علاج الحسد و اعراضة و لكن فالاول يجب ان نعرف ما هى العين؟ و يقول ابن القيم فكتابه: ان العين هى سهام تظهر من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبة تارة و تخطئة تاره
العين و الحسد
يقول تعالى: ( و ان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون وما هو الا ذكر للعالمين) القلم، اية (5
هناك بعض المصطلحات المصاحبه للعين وهي:
1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.
2.المعيان: الشخص الذي يعرف بشدة الاصابه بالعين.
3.المعين: الشخص المصاب بالعين.
اعراض العين
1.اعراض جسميه: عادة تخرج قبل الرقية الشرعيه:
ا- العين تودى الي صفار الوجه و شحوبه.
ب- العين تودى الي الحرارة الشديده.
ت- العين تودى الي تصبب العرق، خاصة فمنطقة الظهر.
ث- العين تودى الي خفقان القلب.
ج- العين تودى الي ظهور كدمات زرقاء او خضراء.
2.اعراض اجتماعيه:
ا- العين تودى الي فقدان المال و التجاره.
ب- العين تودى الي الكرة للاهل و الاصدقاء و المعارف.
ت- العين تودى الي فقدان المنصب و الوظيفه.
الامراض التي تسببها العين
ا- العين تودى الي الجلطه.
ب- العين تودى الى الربو.
ت- العين تودى الي الشلل.
ث- العين تودى الي العقم.
ج- العين تودى الي السكر.
ح- العين تودى الى الضغط.
خ- العين تودى الي عدم انتظام الدورة الشهريه لدي النساء.
د- العين تودى الي بعض الامراض النفسيه.
كل انسان معرض للاصابة بالعين، فقد قال رسول الله عليه الصلاهوالسلام: (اذا راي احدكم من نفسة او ماله او من اخية ما يعجبة فليدع بالبركة فان العين حق)
تشتهر بعض الارياف تشتهر بالعين، كان العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها. و يذكر العلماء ان الانسان يستطيع تعلم العين و انها ممكن ان تورث من الاباء الي الابناء.
اقسام العين
تقسم العين الي ثلاثة اقسام، و ذلك ليس تقسيم قطعي:
1.العين المعجبه: نفس الانسان اذا افرط فالاعجاب فنعمة ما بدون ان تبارك فيها ستفسدها باذن الله، فيقول تعالي فسورة الكهف: (ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك مالا وولدا).
يقول ابن حجر : (ان العين تكون مع الاعجاب و لو بغير حسد و لو من الرجل المحب و من الرجل الصالح ، و ان الذي يعجبة الشيء ينبغى ان يبادر الي الدعاء للذى يعجبة بالبركة فيصبح هذا رقية منه).
2.العين الحاسده: تكمن فتمنى زوال النعمة عن المحسود و تكون مكللة بالصفات الذميمة كالغيره، الحقد و الكراهيه. قال الشاعر:
ايا حاسدا لى علي نعمتي….اتدرى علي من اسات الادب
اسات علي الله في حكمه….لانك ام ترض لى ما و هب
فاخزاك ربى بان زادني….وسد عليك وجوه الطلب
3.العين القاتلة (السميه): من اكثر نوعيات العين ضررا؛ فهى تظهر من العائن الي المعيون مباشرة بقصد الضرر به. فقد قال علية السلام:( علام يقتل احدكم اخاة هلا اذا رايت ما يعجبك براكت)
ما هو الحسد؟
قال تعالى: (ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب والحكمه واتيناهم ملكا عظيما) سورة النساء، اية (54) الحسد حسب و رود معناة فكتاب بدائع الفائدة اصل الحسد لابن قيم: بغض نعمة الله علي المحسود و تمنى زوالها.
مراتب الحسد
1.الحسد تمنى زوال النعمة علي المنعم علية و لو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:
داريت جميع الناس لكن حاسدي….مداراتة عزت، منالها و يكف يدارى المرء حاسد نعمه….اذا كلن لا يرضية الا زوالها
2.الحسد تمنى زوال النعمة عن المنعم علية و حصول الحاسد عليها.
3.الحسد تمنى حصولة علي كالنعمة التي عند المنعم علية حتي لايحصل تفاوت بينهما، فان لم يستطع حصولة عليها تمني زوالها عن المنعم عليه.
4.حسد الغبطه: هو حسد مجازى يكمن فتمنى الحصول علي كالنعمة التي عند المنعم علية من غير ان تزول عنه. عن رسول الله قال: ( لا حسد الا فاثنتين رجل علمة الله القران فهو يتلوة اناء الليل و اناء النهار فسمعة جار له فقال ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل و رجل اتاة الله ما لا فهو يهلكة فالحق فقال رجل ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل)
اعراض الحسد
يقع الحسد فالغالب على:
1.النفس
ا- كان يصاب بالصدود عن الذهاب الي المدرسه، الجامعه، الكلية و العمل.
ب- الحسد يودى الي الانطواء و العزله.
ت- الحسد يودى الي الاعتداء علي الاخرين.
ث- الحسد يودى الي عدم الاهتمام بمظهره.
ج- الحسد يودى الي الاختناق و لا يستقر له حال او فكر.
2.المال
ارتباك المحسود فالتعامل مع غيرة في المال.
يصاب بلخبل فجلب و عرض البضائع للتداول.
3.البدن
ا- الحسد يودى الي ان يصاب المحسود بالخمود.
ب- الحسد يودى الي الخمول.
ت- الحسد يودى الي الكسل.
ث- الحسد يودى الي الهزال.
ج- الحسد يودى الي قلة الشهيه.
ح- الحسد يودى الي كثرة التنهد و التاوة و بعض الاوجاع.
ومن اعراضها علي الشخص نفسه:
اولا : المصاب بالعين يصعب عليه النوم كثيرا ، فكثيرا ما تجدة يعانى من الارق المستمر، مع رغبتة الشديدة في النوم .
ثانيا :حدوث دوخه او اغمائة للمصاب بالعين .
ثالثا : شيوع الخدران في جسد المصاب بالعين .
رابعا : المصاب بالعين كثيرا ما يتثائب عند الشروع بالقراءة حتي انهائها .
خامسا : بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوما ، و يبقي يطاردهم .
سادسا : مصابوالعين يعانون من تسارع فنبضات القلب دون سابق جهد او ممارسة اي عمل .
سابعا : نقصان الوزن بشكل سريع و مخيف من ابرز اعراض الاصابه بالعينالناتجة عن انعدام الشهية .
ثامنا : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان و عدم التركيز والنسيان .
تاسعا : احساس الفشل يلازم مصابى العين .
عاشرا : بعض المصابين بالعين يحدث فاجسادهم تغيرات طفيفة ؛ كسقوط شعر الراس و تقيحات فجلودهم ، و الاصابة بامراض مزمنة .
احد عشر : من اعراض العين المنتشرة بكثرة ؛ توتر و ضيق فالعلاقة الزوجية من دون اي اسباب يذكر .
اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابى العين
ثلاثة عشر : مصاب العين يلازمة الم قوى فالراس .
اربعة عشر : يوجد العديد من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاه وقراءة القران .
خمسة عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .
ستة عشر : حكة مفاجئة فجسم المصاب بالعين ، اضافة الي التقيو ، و اخراج البلغم ، و شحوب فالوجة و الجسد.
سبعة عشر : العزلة و النفور من المجتمع من الاعراض الواضحة لمصاب العين .
ثمانية عشر : برودة و احساس بوخز و الم فاطراف المصاب بالعين .
تسعة عشر : ان مصاب العين كثيرا ما يتخيل عيون مجتمعة حولة و تنظر الية ، و كثيرا ما يحلم بالعيون .
علاج العين و الحسد
1.لو عرف العائن او الحاسد: يتبع الكيفية الواردة فالحديث التالي : عن عائشة رضى الله عنها عن الرسول علية السلام قال: ( كان يومر العائن ، فيتوضا ، بعدها يغتسل منة المعين)، اي ان يتوضا العائن و يغتسل المصاب بالعين من هذا الماء.
2.عدم معرفة العائن او الحاسد: علي المصاب ان يرقى نفسة بقراءة ما يلى علي ماء يكفى للشرب منة و مسح جسدة منة مدة سبع ايام ، و يداوم علية ، فانة باذن الله يشفي:
ا- الفاتحة 7 مرات.
ب- الفلق 21 مره، مع تكرار قوله: (من شر حاسد اذا حسد) فكل مرة 3 مرات.
ت- الصمد 7 مرات.
ث-و تقرا الايات الاتية علي الماء جميع و احدة 7 مرات:
• ( و د كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتي ياتى الله بامرة ان الله علي جميع شيء قدير) البقرة (109)
• (ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و اتيناهم ملكا عظيما) النساء (54)
• ( و لا تمدن عينيك الي ما متعنا بة ازواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فية و رزق ربك خير و ابقى) طة (131)
• ({ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا) الكهف (39)
• (تبارك الذي بيدة الملك و هو علي جميع شيء قدير * الذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم اقوى عملا و هو العزيز الغفور * الذي خلق سبع سماوات طباقا ما تري فخلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل تري من فطور * بعدها ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا و هو حسير) الملك (14)
• (وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون) القلم (51)
• ( قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مومنين * و يذهب غيظ قلوبهم و يتوب الله علي من يشاء و الله عليم حكيم) التوبة (14 ، 15)
• ( يايها الناس ربما جاءتكم موعظة من ربكم و شفاء لما فالصدور و هدي و رحمة للمومنين) يونس (57)
• ( و اوحي ربك الي النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون * بعدها كلى من جميع الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يظهر من بطونها شراب مختلف الوانة فية شفاء للناس ان فذلك لاية لقوم يتفكرون) النحل (68 ، 69)
• ( و ننزل من القران ما هو شفاء و رحمة للمومنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا) الاسراء (82)
• (واذا مرضت فهو يشفين) الشعراء (80)
• (ولو جعلناة قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياتة ءاعجمى و عربى قل هو للذين امنوا هدي و شفاء و الذين لا يومنون فاذانهم و قر و هو عليهم عمي اولئك ينادون من مكان بعيد) فصلت (44)
والله الشافى باذنه.