ن العين هى سهام تظهر من نفس العائن نحو المعين بحيث تصيبة تارة و تخطئة تاره
هناك بعض المصطلحات المصاحبة للعين و هي:
1.العائن: هو الشخص الذي يصيب بالعين.
2.المعيان: الشخص الذي يعرف بشدة الصابة بالعين.
3.المعين: الشخص المصاب بالعين.
عراض العين
1.عراض جسميه: عادة تخرج قبل الرقية الشرعيه:
- العين تؤدى الي صفار الوجة و شحوبه.
ب- العين تؤدى الي الحرارة الشديده.
ت- العين تؤدى الي تصبب العرق خاصة فمنطقة الظهر.
ث- العين تؤدى الي خفقان القلب.
ج- العين تؤدى الي ظهور كدمات زرقاء او خضراء.
2.عراض اجتماعيه:
- العين تؤدى الي فقدان المال و التجاره.
ب- العين تؤدى الي الكرة للهل و الصدقاء و المعارف.
ت- العين تؤدى الي فقدان المنصب و الوظيفه.
المراض التي تسببها العين
- العين تؤدى الي الجلطه.
ب- العين تؤدى الي الربو.
ت- العين تؤدى الي الشلل.
ث- العين تؤدى الي العقم.
ج- العين تؤدى الي السكر.
ح- العين تؤدى الي الضغط.
خ- العين تؤدى الي عدم انتظام الدورة الشهرية لدي النساء.
د- العين تؤدى الي بعض المراض النفسيه.
كل انسان معرض للصابة بالعين فقد قال رسول الله علية الصلاة و السلام: (ذا ري احدكم من نفسة او ما له او من اخية ما يعجبة فليدع بالبركة فن العين حق)
تشتهر بعض الرياف تشتهر بالعين كن العين عندهم مهنة يتعلمونها و يتوارثونها. و يذكر العلماء ان النسان يستطيع تعلم العين و انها ممكن ان تورث من الباء الي البناء.
قسام العين
تقسم العين الي ثلاثة اقسام و ذلك ليس تقسيم قطعي:
1.العين المعجبه: نفس النسان اذا افرط فالعجاب فنعمة ما بدون ان تبارك فيها ستفسدها بذن الله فيقول تعالي فسورة الكهف: (ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا).
يقول ابن حجر : (ن العين تكون مع العجاب و لو بغير حسد و لو من الرجل المحب و من الرجل الصالح و ن الذي يعجبة الشيء ينبغى ان يبادر الي الدعاء للذى يعجبة بالبركة فيصبح هذا رقية منه).
2.العين الحاسده: تكمن فتمنى زوال النعمة عن المحسود و تكون مكللة بالصفات الذميمة كالغيرة الحقد و الكراهيه. قال الشاعر:
يا حاسدا لى علي نعمتي….تدرى علي من است الدب
ست علي الله فحكمه….لنك ام ترض لى ما و هب
فخزاك ربى بن زادني….وسد عليك و جوة الطلب
3.العين القاتلة (السميه): من اكثر نوعيات العين ضررا؛ فهى تظهر من العائن الي المعيون مباشرة بقصد الضرر به. فقد قال علية السلام:( علام يقتل احدكم اخاة هلا اذا ريت ما يعجبك براكت)
ما هو الحسد؟
قال تعالى: (م يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و تيناهم ملكا عظيما) سورة النساء اية (54) الحسد حسب و رود معناة فكتاب بدائع الفائدة اصل الحسد لابن قيم: بغض نعمة الله علي المحسود و تمنى زوالها.
مراتب الحسد
1.الحسد تمنى زوال النعمة علي المنعم علية و لو لم تنتقل للحاسد: يقول الشاعر:
داريت جميع الناس لكن حاسدي….مداراتة عزت منالها و يكف يدارى المرء حاسد نعمه….ذا كلن لا يرضية الا زوالها
2.الحسد تمنى زوال النعمة عن المنعم علية و حصول الحاسد عليها.
3.الحسد تمنى حصولة علي كالنعمة التي عند المنعم علية حتي لايحصل تفاوت بينهما فن لم يستطع حصولة عليها تمني زوالها عن المنعم عليه.
4.حسد الغبطه: هو حسد مجازى يكمن فتمنى الحصول علي كالنعمة التي عند المنعم علية من غير ان تزول عنه. عن رسول الله قال: ( لا حسد الا فاثنتين رجل علمة الله القرن فهو يتلوة اناء الليل و ناء النهار فسمعة جار له فقال ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل و رجل اتاة الله ما لا فهو يهلكة فالحق فقال رجل ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل)
عراض الحسد
يقع الحسد فالغالب على:
1.النفس
- كن يصاب بالصدود عن الذهاب الي المدرسة الجامعة الكلية و العمل.
ب- الحسد يؤدى الي النطواء و العزله.
ت- الحسد يؤدى الي العتداء علي الخرين.
ث- الحسد يؤدى الي عدم الهتمام بمظهره.
ج- الحسد يؤدى الي الاختناق و لا يستقر له حال او فكر.
2.المال
ارتباك المحسود فالتعامل مع غيرة فالمال.
يصاب بلخبل فجلب و عرض البضائع للتداول.
3.البدن
- الحسد يؤدى الي ان يصاب المحسود بالخمود.
ب- الحسد يؤدى الي الخمول.
ت- الحسد يؤدى الي الكسل.
ث- الحسد يؤدى الي الهزال.
ج- الحسد يؤدى الي قلة الشهيه.
ح- الحسد يؤدى الي كثرة التنهد و التوة و بعض الوجاع.
ومن اعراضها علي الشخص نفسه:
ولا : المصاب بالعين يصعب علية النوم كثيرا فكثيرا ما تجدة يعانى من الرق المستمر مع رغبتة الشديدة فالنوم .
ثانيا :حدوث دوخة او اغمائة للمصاب بالعين .
ثالثا : شيوع الخدران فجسد المصاب بالعين .
رابعا : المصاب بالعين كثيرا ما يتثائب عند الشروع بالقراءة حتي انهائها .
خامسا : بعض المصابين بالعين شبح الموت يفتك بهم دوما و يبقي يطاردهم .
سادسا : مصابوالعين يعانون من تسارع فنبضات القلب دون سابق جهد او ممارسة اي عمل .
سابعا : نقصان الوزن بشكل سريع و مخيف من ابرز اعراض الصابة بالعين الناتجة عن انعدام الشهية .
ثامنا : بعض المصابين بالعين يعانون من السرحان و عدم التركيز و النسيان .
تاسعا : احساس الفشل يلازم مصابى العين .
عاشرا : بعض المصابين بالعين يحدث فاجسادهم تغيرات طفيفة ؛ كسقوط شعر الرس و تقيحات فجلودهم و الصابة بمراض مزمنة .
حد عشر : من اعراض العين المنتشرة بكثرة ؛ توتر و ضيق فالعلاقة الزوجية من دون اي اسباب يذكر .
اثنا عشر : شعور البكاء يلازم مصابى العين
ثلاثة عشر : مصاب العين يلازمة الم قوى فالرس .
ربعة عشر : يوجد العديد من المصابين بالعين لا يستطيعون القيام بالفرائض كالصلاة و قراءة القرن .
خمسة عشر : التعرق الشديد يرافق مصاب العين .
ستة عشر : حكة مفاجئة فجسم المصاب بالعين اضافة الي التقيو و خراج البلغم و شحوب فالوجة و الجسد.
سبعة عشر : العزلة و النفور من المجتمع من العراض الواضحة لمصاب العين .
ثمانية عشر : برودة و حساس بوخز و لم فاطراف المصاب بالعين .
تسعة عشر : ان مصاب العين كثيرا ما يتخيل عيون مجتمعة حولة و تنظر الية و كثيرا ما يحلم بالعيون .
علاج العين و الحسد
1.لو عرف العائن او الحاسد: يتبع الكيفية الواردة فالحديث التي : عن عائشة رضى الله عنها عن الرسول علية السلام قال: ( كان يؤمر العائن فيتوضا بعدها يغتسل منة المعين) اي ان يتوضا العائن و يغتسل المصاب بالعين من هذا الماء.
2.عدم معرفة العائن او الحاسد: علي المصاب ان يرقى نفسة بقراءة ما يلى علي ماء يكفى للشرب منة و مسح جسدة منة مدة سبع ايام و يداوم علية فنة بذن الله يشفي:
- الفاتحة 7 مرات.
ب- الفلق 21 مرة مع تكرار قوله: (من شر حاسد اذا حسد) فكل مرة 3 مرات.
ت- الصمد 7 مرات.
ث-و تقرا اليات الاتية علي الماء جميع و احدة 7 مرات:
• ( و د كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتي يتى الله بمرة ان الله علي جميع شيء قدير) البقرة (109)
• (م يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و تيناهم ملكا عظيما) النساء (54)
• ( و لا تمدن عينيك الي ما متعنا بة ازواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فية و رزق ربك خير و بقى) طة (131)
• ({ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا) الكهف (39)
• (تبارك الذي بيدة الملك و هو علي جميع شيء قدير * الذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم اقوى عملا و هو العزيز الغفور * الذي خلق سبع سماوات طباقا ما تري فخلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل تري من فطور * بعدها ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا و هو حسير) الملك (14)
• (ون يكاد الذين كفروا ليزلقونك ببصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون) القلم (51)
• ( قاتلوهم يعذبهم الله بيديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مؤمنين * و يذهب غيظ قلوبهم و يتوب الله علي من يشء و الله عليم حكيم) التوبة (14 15)
• ( ييها الناس ربما جءتكم موعظة من ربكم و شفء لما فالصدور و هدي و رحمة للمؤمنين) يونس (57)
• ( و وحي ربك الي النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون * بعدها كلى من جميع الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يظهر من بطونها شراب مختلف الوانة فية شفء للناس ان فذلك لاية لقوم يتفكرون) النحل (68 69)
• ( و ننزل من القرن ما هو شفء و رحمة للمؤمنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا) السراء (82)
• (وذا مرضت فهو يشفين) الشعراء (80)
• (ولو جعلناة قرنا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياتة ءاعجمى و عربى قل هو للذين امنوا هدي و شفء و الذين لا يؤمنون فاذانهم و قر و هو عليهم عمي اولئك ينادون من مكان بعيد) فصلت (44)
والله الشافى بذنه.
- الحسد والموت