النثر الفنى فالقرن السادس
النثر الفني فالقرن السادس تعرف علي النثر بكل تفاصيله
تعبير عن المشاعر و ما يدور فالذهن دون قيود فنية .
• جميع ما يدور فنفس و قلب النسان من فكار و خواطر و مشاعر و انفعالات و لا يتقيد بوزن و قافية ، و يدخل فية الخيال للتعبير عنه.
• النثر يصبح لغة للتخاطب.
• شكل و سلوب للكتابة و التعبير .
• شكل دبى يستوعب التفاصيل و التجارب النسانيه.
• النثر يقوم علي ساس بناء لغة علي لغة .
نواع النثر
تختلف نواع النثر من زمن لي اخر, و لكن نستطيع حصر هذة النواع فالعموم بما يلي:
– المقاله: و هى قطعة انشائية ذات طول معتدل, تعالج مقال ما معالجة سريعة من و جهة نظر صاحبها.
– الخطابه: و هى طريقة يصال معلومة او مجموعة من الفكار لجمهور محدد بهدف القناع و التثير.
– القصه: و هى سرد و اقعى و خيالى لفعال بقصد ثارة الاهتمام و القناع, و تثقيف السامعين و القراء.
– المسرحيه: و هى قصة تمثيلية تعرض فكرة و موضوعا من اثناء حوار يدور بين شخصيات مختلفه.
و ممكن تقسيم النثر بالنظر لي غراضة و فنونة لى:
– النثر الاجتماعي; و يمتاز بصحة العبارة و البعد عن الزخرف.
– النثر السياسي; و يمتاز بالسهولة و الوضوح, و يعتمد علي التصوير السريع و الدلة الخطابيه.
– النثر الدبي; و يمتاز بتخير اللفظ و التنق فنظم العبارات.
مراحل النثر العربى فالمشرق
1- نثر صدر السلام و الدولة المويه.
2- نثر عبد الحميد الكاتب فو احدث ىالدولة المويه.
3- نثر ابن المقفع (و الذي يشبة نثر عبد الحميد ىالكاتب فبسط المعانى و توكيدها)
4- نثر الجاحظ.
5- نثر ابن العميد.
6- نثر القاضى الفاضل الذي ساد فالقرن السادس.
النثر الفنى فالعصر الحديث
و ربما اجتاز النثر فهذا العهد ثلاثة اطوار, و هي:
– طور البعث و اليقظه; حيث ظل النثر فية متثرا بسلوب الانحطاط و القاضى الفاضل.
ب- طور المحاولات المحموده; حيث قدم المعني علي اللفظ, و لكن التحرر لم يكن تاما.
ج- طور النهضة الحقيقيه; حيث قصرت الكتابة علي المعانى و جري بها علي ساليب علمية رفيعة الفن.