الاعور الدجال قصه المسيح الدجال
هل تعرف اوصاف المسيح العور الدجال ومن اين سيخرج
عن انس رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من نبي الا وقد انذر امته
العور الكذاب .. الا انه اعور ون ربكم عز وجل ليس بعور مكتوب بين عينيه
: ” ك . ف . ر” متفق عليه .
بهذا بدا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه عن المسيح الدجال .
فقال له اصحابه : يا رسول الله ؛ اكثرت الحديث عنه فخفنا حتى ظنناه قريبا
منا وكنه سيطلع علينا بعد قليل من ناحيه هذا النخيل .
قال صلى الله عليه وسلم : غير الدجال اخوفني عليكم اذا خرج فيكم فنا حجيجه
دونكم – اكفيكم مؤونته – ون يخرج ولست فيكم فامرو حجيج نفسه – فكل منكم
مسؤول عن نفسه – والله خليفتي على كل مسلم .
قالوا : يا رسول الله صفه لنا .
قال : انه شاب شديد جعود الشعر عينه اليمنى بارزه ناتئه كنها عنبه قد ذهب
نورها اعور يدعي اللوهيه مكتوب على جبينه : كافر … يرى المؤمن ذلك واضحا .
قالوا : فمن اين يخرج يا رسول الله ؟.
قال : يخرج من طريق بين الشام والعراق فيعيث فسادا في الرض اينما ذهب .
قالوا : فما لبثه في الرض ؟ – كم يبقى في الرض –
قال : اربعون يوما : يوم كسنه ويوم كشهر ويوم كجمعه وسائر ايامه كيامكم .
قالوا : يا رسول الله ؛ فذلك اليوم الذي كسنه اتكفينا فيه صلاه يوم ؟
– فالصلاه للمسلم كالماء للحي لا يعيش دونها .
قال : لا : اقدروا له قدره … – فلا بد من تقسيم الوقت في
هذا اليوم وكنه سنه – .
قالوا : فمن يتبعه ؛ يا رسول الله ؟ .
قال : يتبع الدجال – من يهود اصفهان – سبعون الفا عليهم الطيالسه ” ثياب
اليهود المزركش بالخضر ” .
قالوا : يا رسول الله ؛ كيف سرعته في الرض ؟.
قال : كالغيث استدبرته الريح – اسراع المطر الذي تسوقه الريح بشده فيصل الى كل
بقاع الرض – .
قالوا : ايدخل كل البلاد ويفسدها؟! .
قال : ليس من بلد الا سيطؤه الدجال الا مكه والمدينه تحول الملائكه بينه وبينهما
صافين يحرسونهما . فن وصل المدينه نزل بالسبخه القريبه منها فترجف المدينه ثلاث رجفات يخرج
الله منها كل كافر ومنافق .
قالوا : فماذا نفعل ان ظهر ونحن احياء ؟
قال : انفروا في الجبال ولا تقفوا في طريقه فما بين خلق ادم الى قيام
الساعه امر اكبر من الدجال فمن ادركه منكم فليقرا عليه فواتح سوره الكهف .
قالوا : فما الذي يفعله ؟!
قال : يتي على القوم فيؤمنون به ويستجيبون له . فيمر السماء فتمطر والرض فتنبت
وتعود عليهم ابلهم وبقرهم وغنامهم ضخمه الجسام ممتده في الطول والعرض سمنا ويكثر لبنها .
– وهذا استدراج كبير نسل الله الثبات على دينه – .
ويمر بالخربه التي هجرها اهلها منذ غابر الزمان فيقول لها : اخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها
كذكور النحل المجتمعه فيزداد اتباعه به ضلالا .
ويتي على القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله ويثبتهم الله على اليمان فينصرف الدجال عنهم فيصبحون
ممحلين ينقطع الغيث عنهم وتيبس الرض والكلا ليس في ايديهم شيء من اموالهم ولا انعامهم
نسل الله ان يثبتهم على دينهم .
قالوا : يا رسول الله ؛ امعه شيء غير هذا ؟.
قال : نعم …. فمن ذلك ان الدجال يخرج ومعه ماء ونار . فما الذي
يراه الناس ماء فنار تحرق وما الذي يراه الناس نارا فماء بارد وعذب . فمن
ادركه منكم فليقع في الذي يراه نارا فنه ماء عذب طيب .
قالوا : يا رسول الله ؛ افلا نحاجه ونكذبه ؟ .
قال : لا يظنن احدكم انه قادر على ذلك . فذا ذهب اليه فتنه فتبعه
فضل وكفر .
قالوا : فمن اعظم شهاده عند رب العالمين اذ ذاك ؟.
قال : يتوجه اليه رجل من المؤمنين فيتلقاه مقدمه جنود الدجال … فيقولون له :
الى اين تذهب ايها الرجل ؟ فيقول : اعمد الى هذا الرجل الذي يزعم انه
اله … فيتعجبون من جوابه ويسلونه : او ما تؤمن بربنا ؟! فيقول : هذا
ليس ربا انما ربكم الذي خلق السموات والرض وما هذا الا مارق كافر .
فيثورون فيه ويتنادون لقتله ويهمون بذلك لولا ان كبيرهم يذكرهم ان الدجال امرهم ان لا
يقتلوا احدا حتى يعلموه بذلك . فيقيدونه وينطلقون به الى الدجال .
فذا ره المؤمن صاح بعلى صوته : ايها الناس ؛ لا يغرنكم هذا الشيطان فنه
افاك دجال يدعي ما ليس له هذا الذي حذركم منه رسول الله صلى الله عليه
وسلم .
فيشتد غضب الدجال ويمر زبانيته فيوثقونه مشبوحا ويوسعون ظهره وبطنه ضربا . فيقول الدجال مغضبا
امرا رجاله ان يؤذوه ويشجوه فيزداد الرجل المؤمن ايمانا .
حينذاك يمر الدجال رجاله ان ينشروه بالمنشار من رسه الى ان يفرق بين رجليه فيفعلون
ويبعدون القسمين احدهما عن الخر … فيمشي الدجال بينهما مستعرضا الوهيته فيخر الناس ساجدين له
فينتشي عظمه وخيلاء .
ثم يقول له : قم .. فيقترب النصفان فيلتحمان فيعود الرجل حيا فيقول له الدجال
: اتؤمن بي الها ؟ . فيتهلل وجه المؤمن قائلا : ما ازددت فيك الا
بصيره وقد حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم انك ستفعل بي ذلك .
ينادي الرجل بعلى صوته : انتبهوا ايها الناس انه لن يستطيع ان يفعل بعدي بحد
من الناس شيئا لقد بطل سحره وعاد رجلا مسلوب الراده كما كان . فيخذه الدجال
ليذبحه فلا يستطيع اليه سبيلا لن الله تعالى جعل ما بين رقبته الى ترقوته نحاسا
فيخذ الدجال بيديه ورجليه فيقذف به . فيحسب الناس انما قذفه الى النار ونما القي
في الجنه .
فهذا اعظم شهاده عند رب العالمين .
قالوا : يا رسول الله ؛ كيف ينقذنا الله من فتنه الدجال ؟
قال : في هذه اللحظه – حين يبلغ السيل الزبى – يرسل الله اخي عيسى
ليكون السهم الذي يصم به عدو الله وعدوكم .
قالوا : وين يكون عيسى عليه السلام يا رسول الله ؟.
قال : انه في السماء رفعه الله تعالى اليه حين مكر اليهود به ورادوا قتله
. ورعاه هناك ليعود الى الرض في الوقت الذي قدره الله تعالى وللمر الذي يريده
سبحانه .
قالوا : صفه لنا يا رسول الله ؟ .
قال : ينزل عند المناره البيضاء شرقي دمشق يلبس ثوبين جميلين واضعا كفيه على اجنحه
ملكين اذا ططا رسه انحدر منه ماء الوضوء وذا رفع رسه انحدر منه قطرات الماء
كنها اللؤلو الصافي . فلا يحل لكافر يجد ريح نفسه الا ان يموت وينتهي نفسه
الى حيث ينتهي طرفه.
قالوا : اليس في ذلك الوقت جماعه للمسلمين ؟.
قال : بلى انه المهدي الذي يملا الرض قسطا وعدلا بعد ان ملئت جورا وظلما
. ينصر الله المسلمين على يديه انه من ال بيتي من ولد الحسن بن علي
وهو الذي يفتح روما عاصمه الروم ” اليطاليين ” يبيد جيوش اوربه الكافره .
قالوا : ولم يجتاح الدجال البلاد والمسلمون اقوياء اذ ذاك ؟! .
قال : الم اقل لكم : انها الفتنه الكبرى حيث يرتد كثير من المسلمين على
يد المسيح الدجال .
قالوا : وين يكون المهدي ؛ يا رسول الله ؟
قال : في القدس يحاصره الدجال ويحاول اقتحامها ليجعلها عاصمته البديه عاصمه اليهود ودجالهم .
والمهدي وجنوده يدافعون عنها ويقاتلون ما وسعهم القتال .
قالوا : وماذا يفعل المسيح عليه السلام حين ينزل في دمشق ؟.
قال : ينطلق الى القدس فيدخلها فيتعرف المهدي عليه والمسلمون ويفرحون لنزوله فيستلم قياده المسلمين
ويهاجم الدجال .
قالوا: فماذا يفعل الدجال حين يسمع بعيسى عليه السلام قادما ؟.
قال : يفر من بين يديه الى اللد ؛ وهي مدينه في فلسطين قريبه من
القدس لكن عيسى عليه السلام يتبعه ويطعنه برمحه فيذوب بين يديه كما يذوب الملح في
الماء … ويرفع الله الهم والغم عن المسلمين ويحدثهم عيسى رسول الله بدرجاتهم في الجنه
ويمسح عن وجوههم بيده الشريفه فما في الدنيا اذ ذاك اعظم سعاده منهم .
رواه مسلم
الدجال موجود منذ حياه النبي عليه الصلاه والسلام الي ايامنا هذه وهو قريب عهد بالخروج
ولا يخرج حتى يذن الله بذلك والدليل على حياته منذ زمن النبي عليه الصلاه والسلام
الي ايامنا هذه ما اخرجه المام مسلم وغيره من حديث فاطمه بنت قيس ان رسول
الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم مسرعا فصعد المنبر ونودي في الناس الصلاه
: جامعه فاجتمع الناس
فقال : (( يا ايها الناس اني لم ادعكم لرغبه ولا لرهبه ولكن تميما الداري
اخبرني ان نفرا من اهل فلسطين ركبوا البحر فقذف بهم الريح الى جزيره من جزائر
البحر فذا هم بدابه اشعر لا يدرى ذكر هو ام انثى لكثره شعره )).
فقالوا : من انت ؟
فقالت : انا الجساسه .
فقالوا : فخبرينا .
فقالت : ما انا بمخبرتكم ولا مستخبرتكم ولكن في هذا الدير رجل فقير الى ان
يخبركم ولى ان يستخبركم .
فدخلوا الدير فذا هو رجل اعور مصفد في الحديد .
فقال : من انتم ؟
قالوا : نحن العرب .
فقال : هل بعث فيكم النبي ؟
قالوا : نعم .
قال : فهل اتبعه العرب .
قالوا : نعم .
قال : ذاك خير لهم .
قال : فما فعلت فارس هل ظهر عليها ؟
قالوا : لا .
قال : اما انه سيظهر عليها .
ثم قال : ما فعلت عين زغر ؟.
قالوا : هي تدفق ملى .
قال : فما فعل نخل بيسان ؟
هل اطعم ؟
قالوا : نعم اوائله .
قال : فوثب وثبه حتى ظننا انه سيفلت .
فقلنا : من انت ؟
فقال : انا الدجال .
ما اني سطا الرض كلها غير مكه وطيبه .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ابشروا معاشر المسلمين هذه طيبه لا
يدخلها )).
وما هل ابن صياد هو المسيح الدجال فالجواب : لا
وقد اختلف اهل العلم من السلف والخلف في هذه المسله على قولين :
فذهب بعضهم الى ان ابن صياد هو المسيح الدجال واحتجوا بعده ادله :
الول : ان ابن عمر وجابر رضي الله عنهما كانا يحلفان ان ابن صياد هو
الدجال لا يشكان فيه فقيل لجابر : انه اسلم .
فقال : ون اسلم .
فقيل : انه دخل مكه وكان فى المدينه .
فقال : وان دخل .
وخرج الشيخان عن محمد بن المنكدر قال : ريت جابر بن عبد الله يحلف بالله
ان ابن الصائد الدجال .
قلت : تحلف بالله ؟!!!
قال : اني سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم
ينكره النبي صلى الله عليه وسلم .
وخرج ابو داود باسناد صحيح عن ابن عمر انه : كان يقول والله ما اشك
ان ابن صياد هو المسيح الدجال .
الثاني : ما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما ان عمر رضي الله
عنه قال : دعني يا رسول الله اضرب عنقه – اي ابن الصياد .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ان يكنه فلن تسلط عليه ون لم يكنه
فلا خير لك في قتله .
وبالفعل لم يقتله عمر رضي الله عنه .
وصرح من ذلك روايه ابن مسعود في مسلم بلفظ : فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم دعه فن يكن الذي تخاف لن تستطيع قتله .
الثالث : ما اخرجه مسلم في صحيحه عن نافع قال لقي ابن عمر ابن صائد
في بعض طرق المدينه .
فقال له : قولا اغضبه فانتفخ حتى ملا السكه .
فدخل ابن عمر على حفصه وقد بلغها.
فقالت له : رحمك الله ما اردت من ابن صائد اما علمت ان رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال : انما يخرج من غضبه يغضبها .
الرابع : ما اخرجه مسلم في صحيحه عن ابي سعيد الخدري ان صياد قال له
: اليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو كافر ونا مسلم ؟
وليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عقيم لا يولد له وقد
تركت ولدي بالمدينه ؟!!
وليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل المدينه ولا مكه وقد
اقبلت من المدينه ونا اريد مكه ؟!!!
قال ابو سعيد الخدري : حتى كدت ان اعذره .
ثم قال : اما والله اني لعرفه وعرف مولده وين هو الن.
قال : قلت له تبا لك سائر اليوم .
والشاهد : قوله : قال اما والله اني لعرفه وعرف مولده وين هو الن .
وفي روايه اخرى عند مسلم : اما والله اني لعلم الن حيث هو وعرف اباه
ومه .
قال : وقيل له ايسرك انك ذاك الرجل ؟
قال : فقال لو عرض علي ما كرهت .
الخامس : ما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي عليه الصلاه
والسلام قال لابن صياد : تشهد اني رسول الله ؟
فنظر اليه ابن صياد فقال اشهد انك رسول الميين .
فقال ابن صياد : للنبي صلى الله عليه وسلم اتشهد اني رسول الله ؟
فرفضه .
وقال : امنت بالله وبرسله .
السادس : ما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي عليه الصلاه
والسلام قال لابن صياد ماذا ترى ؟
قال ابن صياد : يتيني صادق وكاذب ؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : خلط عليك المر .
وهذه هي حاصل ما استدل به اهل هذا المذهب .
وذهب اخرون الى ان ابن صياد غير المسيح الدجال وهذا القول اقوى ورجح وله ادلته
وفيها ما يرد ادله المخالفين :
ولا : انه لم يصح عن النبي عليه الصلاه والسلام ما يفيد ان ابن صياد
هو المسيح الدجال رغم عظم فتنته واشتداد موقفه ومعارضته لرسول الله عليه الصلاه والسلام بمحضر
الصحابه ولو كان هو المسيح الدجال لخبر عنه الصحابه وما اخر بيانه عن وقت الحاجه
وخصوصا انه عاش بين اظهر صحابه رسول الله عليه الصلاه والسلام والوحي يتنزل بل اعرض
النبي عليه الصلاه والسلام عن ان يشبه الدجال به فضلا عن كونه هو الدجال وشبهه
بغيره .
ففي صحيح البخاري عن ابن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لعيسى
احمر ولكن قال بينما انا نائم اطوف بالكعبه فذا رجل ادم سبط الشعر يهادى بين
رجلين ينطف رسه ماء او يهراق رسه ماء .
فقلت من هذا ؟
قالوا : ابن مريم .
فذهبت التفت : فذا رجل احمر جسيم جعد الرس اعور عينه اليمنى كن عينه عنبه
طافيه .
قلت : من هذا ؟
قالوا : هذا الدجال وقرب الناس به شبها ابن قطن .
قال الزهري : رجل من خزاعه هلك في الجاهليه .
قلت : فكثر ما يؤخذ من الدله ان النبي عليه الصلاه والسلام كان متوقفا في
امره ومما يؤكد ذلك ما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما ان عمر
رضي الله عنه قال : دعني يا رسول الله اضرب عنقه – اي ابن الصياد
.
فقال النبي صلى الله عليه وسلم ان يكنه فلن تسلط عليه ون لم يكنه فلا
خير لك في قتله .
فظاهر الروايه انه عليه الصلاه والسلام كان مترددا في امره .
وقد قال النووي في الشرح : قال العلماء وظاهر الحاديث ان النبى صلى الله عليه
وسلم لم يوح اليه بنه المسيح الدجال ولا غيره وانما اوحى اليه بصفات الدجال وكان
فى ابن صياد قرائن محتمله فلذلك كان النبى صلى الله عليه وسلم لا يقطع بنه
الدجال ولا غيره ولهذا قال لعمر رضى الله عنه ان يكن هو فلن تستطيع قتله
ا.ه
وقال البيهقي في كتاب البعث والنشور : وكان امر ابن صياد فتنه ابتلى الله تعالى
بها عباده فعصم الله تعالى منها المسلمين ووقاهم شرها .
وليس فى حديث جابر اكثر من سكوت النبى صلى الله عليه وسلم لقول عمر فيحتمل
انه صلى الله عليه وسلم كان كالمتوقف فى امره ثم جائه البيان انه غيره كما
صرح به فى حديث تميم ا.ه
ثانيا : اخرج الشيخان عن انس بن مالك ان النبي صلى الله عليه وسلم قال
: ما بعث الله من نبي الا انذر قومه العور الكذاب انه اعور ون ربكم
ليس بعور مكتوب بين عينيه كافر .
وقد جاءت الروايات الخرى في شن ابن الصياد خلاف ما جاءت في المسيح الدجال من
حيث هذه الوصاف .
ففي صحيح مسلم عن ابي سعيد الخدري ان ابن صياد قال له : يا ابا
سعيد من خفي عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خفي عليكم معشر
النصار الست من اعلم الناس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو كافر ونا مسلم؟.
ولتمام الفائده قال ابن صياد ايضا له : اوليس قد قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم هو عقيم لا يولد له وقد تركت ولدي بالمدينه ؟
وليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يدخل المدينه ولا مكه وقد
اقبلت من المدينه ونا اريد مكه ؟
فالمسيح الدجال كافر وليس له ولد وابن صياد اعلن اسلامه وله ذريه .
ثالثا : ان احاديث المسيح الدجال تثبت انه حي وسيخرج في اخر الزمان وروايات ابن
الصياد تثبت انه فقد يوم الحره وفي بعض الروايات انه لما مات كشفوا عن وجهه
فره الناس .
وتوضيح ذلك انه جاء في شن المسيح الدجال ثبوت حياته في زمن النبي عليه الصلاه
والسلام ونه لا زال حيا حتى الن ونه سيخرج في اخر الزمان ما سبق في
قصه تميم ومن معه من حديث الجساسه .
و خلافه تماما ما جاء في شن الصياد ففي سنن ابي داود باسناد صحيح عن
جابر قال فقدنا ابن صياد يوم الحره .
فكيف يكون مفقودا الا وقد عاش بين اظهرهم وبدليل حديث ابي سعيد السابق بخلاف حديث
تميم فنه يثبت انه مقيد ولم يؤذن له بعد بالخروج حتى مات النبي عليه الصلاه
والسلام.
رابعا : ان الناظر الى احاديث المسيح الدجال يجد انها تحدد زمانه وحياته وعيشه بين
الخلق بخلاف مده حياه ابن صياد فنها لم تكن محدده بنص .
ففي صحيح مسلم يتحدث النبي عليه الصلاه والسلام عن المسيح الدجال بوضوح لا يحتاج لا
مزيد فعن النواس بن سمعان قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الدجال
ذات غداه فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفه النخل فلما رحنا اليه عرف ذلك
فينا .
فقال : ما شنكم ؟
قلنا : يا رسول الله ذكرت الدجال غداه فخفضت فيه ورفعت حتى ظنناه في طائفه
النخل.
فقال: غير الدجال اخوفني عليكم ان يخرج ونا فيكم فنا حجيجه دونكم ون يخرج ولست
فيكم فامرو حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم انه شاب قطط عينه طافئه كني
اشبهه بعبد العزى بن قطن فمن ادركه منكم فليقرا عليه فواتح سوره الكهف انه خارج
خله بين الشم والعراق فعاث يمينا وعاث شمالا .
يا عباد الله : فاثبتوا .
قلنا : يا رسول الله وما لبثه في الرض ؟
قال : اربعون يوما يوم كسنه ويوم كشهر ويوم كجمعه وسائر ايامه كيامكم .
قلنا يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنه اتكفينا فيه صلاه يوم ؟
قال : لا اقدروا له قدره .
فلو كان المسيح الدجال هو ابن صياد لكان نبينا حجيجه ولقال هذا هو الدجال فاحذروه
ولكن ما حصل ذلك منه وحاشا ان يخفي امره وخصوصا انه عاش بعد هذا الحديث
فتره من الزمن والوحي يتنزل .
ولو كان المسيح الدجال هو ابن صياد لانطبقت اوصاف الدجال عليه تلكم الوصاف التي ذكرها
نبينا عليه الصلاه والسلام بقوله : انه شاب قطط عينه طافئه كني اشبهه بعبد العزى
بن قطن .
ولكن مع ذلك لم يرد ما يفي ان هذه هي اوصافه .
ولو كان المسيح الدجال هو ابن صياد لقال لصحابه انه الدجال فاقرا عليه فواتح سوره
الكهف .
ولو كان المسيح الدجال هو ابن صياد لقدر الناس لصلاتهم قدرا في المده التي ذكرها
النبي عليه الصلاه والسلام ولكن هناك بوع كبير بين ابن صياد وبين الدجال العور .
وقد يقول قائل وقد قيل : ان ما اخبر عنه النبي عليه الصلاه والسلام اخر
الزمان من امر الدجال لا ينافي ان يظهر ابن الصياد في اخر الزمان ويكون هو
المسيح الدجال فيرد عليه بن حديث الجساسه كان في زمن رسول الله عليه الصلاه والسلام
وفيه ان تميما رى المسيح الدجال مقيدا ولم يخرج بعد فهلا قال النبي عليه الصلاه
والسلام قد خرج انه ابن صياد فاثبتوا يا عباد الله فقد وصفته لكم ونه هذا
وسيظهر بوصاف اخرى اخر الزمان غير اوصافه هذه ونه سيوصف بالمسيح الدجال وما الى ذلك
مما يندرج تحت هذه التساؤلات وقبل ذلك كله عندنا قاعده مطرده وهي قول علماءنا :
لا يؤخر نبينا عليه الصلاه والسلام البيان عن وقت الحاجه .
والصحابه كانوا من اشد الناس حاجه لمعرفه هل المسيح الدجال هو ابن صياد ام لا
؟
مع انهم اختلفوا وخلافهم ليس بحجه على بعضهم بل الحجه مع الطرف القوى الذي يسنده
الدليل .
خامسا : ان ابن الصياد رجل ضعيف لا يملك ما يملكه المسيح الدجال من القوه
التي فطره الله عليها فتمل في الروايات السابقه في ابن صياد وواقعه في زمن رسول
الله عليه الصلاه والسلام وواقعه في زمن الصحابه مع نظرك في واقع الدجال من خلال
ما اخرجه مسلم في صحيحه عن النواس بن سمعان قال : ذكر رسول الله صلى
الله عليه وسلم الدجال ذات غداه فخفض فيه ورفع حتى ظنناه في طائفه النخل فلما
رحنا اليه عرف ذلك فينا وفي الحديث :قال الصحابه لرسول الله عليه الصلاه والسلام وما
اسراعه في الرض ؟
قال :كالغيث استدبرته الريح فيتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به ويستجيبون له فيمر السماء فتمطر
والرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم اطول ما كانت ذرا وسبغه ضروعا ومده خواصر ثم يتي
القوم فيدعوهم فيردون عليه قوله فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين ليس بيديهم شيء من اموالهم ويمر
بالخربه فيقول لها اخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل ثم يدعو رجلا ممتلئا شبابا فيضربه
بالسيف فيقطعه جزلتين رميه الغرض ثم يدعوه فيقبل ويتهلل وجهه يضحك فبينما هو كذلك اذ
بعث الله المسيح ابن مريم فينزل عند المناره البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين واضعا كفيه
على اجنحه ملكين اذا ططا رسه قطر وذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلو .
فالدجال يطارد الخلق ويهلك الحرث والنسل ويفسد العقائد ويدعي الربوبيه وابن صياد رجل يهجره الخلق
ويشكي حاله منهم ويطلب من يعطف عليه وليس له قوه تقهر الخلق وتذلهم .
سادسا : ان ابن الصياد رجل من اهل المدينه عاش في اوساط الناس منذ الصغر
وعرف بذلك واسمه عبد الله بن صياد كما صح ذلك مصرحا باسمه .ويقال له ابن
صياد او ابن صائد وجاء ان اسمه : صافي ولعل هذا وصفه اذ يطلق السم
على الوصف في اللغه والعكس او ان اسمه صافي وغيره الى عبد الله – كل
ذلك – محتمل .
وقد سبق ذكر كافه هذه الروايات .
وما الدجال فلا يصح في اسمه الا ما عرف به من كونه ( المسيح الدجال
) وصح ان المدينه تحرم عليه ولا يدخلها ابدا
ففي الصحيحين عن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: ليس من بلد الا سيطؤه الدجال الا مكه والمدينه ليس له من نقابها نقب
الا عليه الملائكه صافين يحرسونها ثم ترجف المدينه بهلها ثلاث رجفات فيخرج الله كل كافر
ومنافق .
لكن قد يقول قائل : وما جوابك عمن قال ان ابن صياد هو الدجال وما
ردك على ادلتهم ؟
والجواب : ما سبق وكذا ما يتي :
ولا : احتجاجهم ان ابن عمر وجابر رضي الله عنهما كانا يحلفان ان ابن صياد
هو الدجال لا يشكان فيه فقيل لجابر انه اسلم .
فقال : ون اسلم .
فقيل : انه دخل مكه وكان فى المدينه .
فقال : وان دخل .
وكذا ما ذكروا عن محمد بن المنكدر قال ريت جابر بن عبد الله يحلف بالله
ان ابن الصائد الدجال .
قلت : تحلف بالله ؟
قال : اني سمعت عمر يحلف على ذلك عند النبي صلى الله عليه وسلم فلم
ينكره النبي صلى الله عليه وسلم .
وكذا ما جاء عن ابن عمر انه : كان يقول والله ما اشك ان ابن
صياد هو المسيح الدجال .
فجواب ذلك كله : انهم لم يجدوا من النبي عليه الصلاه والسلام ما يقطع ان
بينهما فرقا وخصوصا ان ابن الصياد كان كثير الكذب والدجل فشابهت بعض دعواه دعوى الدجال
الكبر ومن اعظم ذلك قوله للنبى صلى الله عليه وسلم اتشهد انى رسول الله ودعواه
انه يتيه صادق وكاذب ونه يرى عرشا فوق الماء ونه لايكره ان يكون هو الدجال
ونه يعرف موضعه وقوله انى لعرفه وعرف مولده وين هو الن وانتفاخه حتى ملاء السكه
ونحوها من الموهمات لبعض سلفنا في كونه المسيح الدجال.
وهذه لا تكون كافيه عند التحقيق في كونه المسيح الدجال وخاصه انها عورضت بما اسلفنا
ولو لم نذكر سوى حديث الجساسه وهو الذي اعتمده كدليل قطعي البيهقي في كتابه البعث
والنشور.
ولكن لماذا لا تكون كافيه ؟
الجواب :
لا مكان دفعها بما هو اقوى منها ورجح ومن ذلك ما سبق ذكره انفا بالضافه
الى ان ابن صياد لم يكن واضحا في تخاطبه مع السلف بل كان رجلا دجالا
رغم انه اعلن اسلامه فقد كذب كثيرا حتى اوقع الشك في نفوس بعض السلف المر
الذي جعل بعضهم يقطع في كونه الدجال وفي مقدمه ذلك عمر ابن عمر وجابر رضي
الله عنهم .
ومن دجله وكذبه ما يتي :
الول : ما اخرجه الشيخان عن سالم بن عبد الله ان ابن عمر رضي الله
عنهما اخبره ان عمر انطلق مع النبي صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن
صياد حتى وجدوه يلعب مع الصبيان عند اطم بني مغاله وقد قارب ابن صياد الحلم
فلم يشعر حتى ضرب النبي صلى الله عليه وسلم بيده ثم قال لابن صياد تشهد
اني رسول الله ؟
فنظر اليه ابن صياد فقال اشهد انك رسول الميين .
فقال ابن صياد للنبي صلى الله عليه وسلم : اتشهد اني رسول الله؟
فرفضه وقال امنت بالله وبرسله .
فقال له ماذا ترى ؟
قال ابن صياد : يتيني صادق وكاذب .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : خلط عليك المر ثم قال له النبي صلى
الله عليه وسلم اني قد خبت لك خبيئا .
فقال ابن صياد هو الدخ فقال اخسا فلن تعدو قدرك .
فقول : ابن صياد (شهد انك رسول الميين ) يدل على انه يهودي دجال لا
يعترف بالحق الذي في كتاب التوراه .
وقوله : اتشهد اني رسول الله يدل على دجله وفكه .
وقوله : يتيني صادق وكاذب . يدل انه يدعي علم الغيب .
فهذه قرائن محتمله اوقعت الشك فيه في كونه الدجال الكبر العور .
ما قوله عليه الصلاه والسلام : اني قد خبت لك خبيئا فقال ابن صياد هو
الدخ فقال اخسا فلن تعدو قدرك .
فظاهره ان ابن صياد كان يتعامل مع الكهنه والدجالين فراد من قوله : الدخ الدخان
وغالبا ان المشعوذين يثيرون الدخان عند الكهانه والشعوذه وفيه اشاره الى ايه الدخان .
قال الخطابى : وما امتحان النبى صلى الله عليه وسلم بما خبه له من ايه
الدخان فلنه كان يبلغه ما يدعيه من الكهانه ويتعاطاه من الكلام فى الغيب فامتحنه ليعلم
حقيقه حاله ويظهر ابطال حاله للصحابه ونه كاهن ساحر يتيه الشيطان فيلقى على لسانه ما
يلقيه الشياطين الى الكهنه فامتحنه باضمار قول الله تعالى : (( فارتقب يوم تتى السماء
بدخان مبين )) .
وقال : خبت لك خبيئا.
فقال : هو الدخ اى الدخان وهى لغه فيه .
فقال له النبى صلى الله عليه وسلم : اخسا فلن تعدو قدرك اى لاتجاوز قدرك
وقدر امثالك من الكهان الذين يحفظون من القاء الشيطان كلمه واحده من جمله كثيره بخلاف
النبياء صلوات الله وسلامه عليهم فانهم يوحى الله تعالى اليهم من علم الغيب ما يوحى
فيكون واضحا كاملا وبخلاف ما يلهمه الله الولياء من الكرامات والله اعلم ا.ه
الثاني : ما اخرجه مسلم في صحيحه عن نافع قال كان نافع يقول ابن صياد
قال قال ابن عمر لقيته مرتين .
قال : فلقيته فقلت لبعضهم هل تحدثون انه هو ؟
قال لا والله .
قال : قلت كذبتني والله لقد اخبرني بعضكم انه لن يموت حتى يكون اكثركم مالا
وولدا فكذلك هو زعموا اليوم .
قال فتحدثنا ثم فارقته .
قال : فلقيته لقيه اخرى وقد نفرت عينه .
قال : فقلت متى فعلت عينك ما ارى ؟
قال : لا ادري .
قال : قلت لا تدري وهي في رسك .
قال : ان شاء الله خلقها في عصاك هذه .
قال : فنخر كشد نخير حمار سمعت .
قال فزعم بعض اصحابي اني ضربته بعصا كانت معي حتى تكسرت وما انا فوالله ما
شعرت .
قلت : فكثرت كذباته على ابن عمر ودجله عليه اوقعت فيه شيئا من القطع في
كونه الدجال العور.
وهناك قرائن اخرى اعتمدها السلف سيتي ذكرها والجواب عليها ان شاء الله .
ثانيا : احتجاجهم بما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما ان عمر رضي
الله عنه قال دعني يا رسول الله اضرب عنقه – اي ابن الصياد .
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ان يكنه فلن تسلط عليه ون لم يكنه
فلا خير لك في قتله .
وبالفعل لم يقتله عمر رضي الله عنه .
وصرح من ذلك روايه ابن مسعود في مسلم بلفظ : فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم دعه فن يكن الذي تخاف لن تستطيع قتله .
والجواب : ان قوله عليه الصلاه والسلام : دعه فن يكن الذي تخاف لن تستطيع
قتله .
له مقامان :
المقام الول : ان النبي عليه الصلاه كان متوقفا فيه انه لم يوح اليه في
امره ما يرفع عنه هذا التوقف حتى جاءه تميم الداري بمر الجساسه والذي فيه كما
في روايه ابي داود : فذا انا بامره تجر شعرها .
قال : ما انت ؟
قالت: انا الجساسه اذهب الى ذلك القصر فتيته فذا رجل يجر شعره مسلسل في الغلال
ينزو فيما بين السماء والرض .
فقلت : من انت ؟
قال : انا الدجال خرج نبي الميين بعد ؟
قلت : نعم .
قال : اطاعوه ام عصوه .
قلت : بل اطاعوه .
قال : ذاك خير لهم .
وفي روايه اخرى :حتى دخلنا الدير فذا فيه اعظم انسان ريناه قط خلقا وشده وثاقا
مجموعه يداه الى عنقه فذكر الحديث وسلهم عن نخل بيسان وعن عين زغر وعن النبي
المي ؟؟؟؟
قال : اني انا المسيح ونه يوشك ان يؤذن لي في الخروج .
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ونه في بحر الشام او بحر اليمن لا
بل من قبل المشرق ما هو مرتين ووما بيده قبل المشرق .
وكل هذه الروايات صحيحه تؤكد خلاف ما كان يظنه بعض السلف وتوافق البعض الخر من
سلفنا ممن يقول : ان ابن صياد ليس بالدجال العور .
المقام الثاني : انه اراد ان يبين له ان امره كوني ازلي في كون عمر
يستطيع قتله او لكونه يتعلق بمشيئه الله فذكر له الحكم ليس غير وهذا محتمل ولو
اخذناه على اطلاقه لقلنا نبينا حجيجه لنه هو الذي يقول كما في صحيح مسلم :
ان يخرج ونا فيكم فنا حجيجه دونكم ون يخرج ولست فيكم فامرو حجيج نفسه والله
خليفتي على كل مسلم .
ثالثا : احتجاجهم بما اخرجه مسلم في صحيحه عن نافع قال لقي ابن عمر ابن
صائد في بعض طرق المدينه .
فقال له : قولا اغضبه فانتفخ حتى ملا السكه فدخل ابن عمر على حفصه وقد
بلغها .
فقالت له : رحمك الله ما اردت من ابن صائد اما علمت ان رسول الله
صلى الله عليه وسلم قال انما يخرج من غضبه يغضبها .
فهذا اجتهاد من حفصه رضي الله عنها فقد حملت بعض كلام رسول الله عليه الصلاه
والسلام على ما حصل من ابن صياد كما يجاب على ذلك ان ظاهره كان يتعامل
مع بعض الجان وهذا شن كثير من السحره والمشعوذين .
ومثل ذلك قد شهر عن المرده والكهنه والشياطين وهذا ما اجاب به بعض مشايخنا رحمهم
الله .
وكلام حفصه رضي الله عنها يوحي انه قد خرج في زمان الصحابه وهذا يخالف واقع
الدله فنه لا يخرج حتى تنقضي علامات الساعه الصغرى ولم تنقض بعد في زمن السلف
بل ولا زال بعضها يتسلسل الى زماننا هذا علامه علامه .
ثم الدجال لا يخرج الا بعد ظهور المهدي وقد توسعنا في ذلك في غير هذا
الموضع فليراجع .
رابعا : احتجاجهم بما اخرجه مسلم في صحيحه عن ابي سعيد الخدري ان ابن صياد
قال له : اما والله اني لعرفه وعرف مولده وين هو الن .
وفي روايه اخرى عند مسلم : اما والله اني لعلم الن حيث هو وعرف اباه
ومه.
قال وقيل له : ايسرك انك ذاك الرجل ؟
قال : فقال لو عرض علي ما كرهت !!.
فجوابه : ما سبق في كون من تعامل مع الجن والشياطين يتي بما هو ادهى
ومر .
وقد قال بعضهم ان الدله تكذب ابن صياد ولعله من الجان او تلبس بالجان .
لكن قال الخطابي كما في شرح مسلم : واختلف السلف فى امره بعد كبره فروى
عنه انه تاب من ذلك القول ومات بالمدينه ونهم لما ارادوا الصلاه عليه كشفوا عن
وجهه حتى ره الناس وقيل لهم اشهدوا .
وقوله هذا يثبت انه كان دجالا من البشر وليس من الجان ثم تاب ومات على
ذلك .
خامسا : احتجاجهم بما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي عليه
الصلاه والسلام قال لابن صياد تشهد اني رسول الله فنظر اليه ابن صياد ؟
فقال : اشهد انك رسول الميين فقال ابن صياد للنبي صلى الله عليه وسلم اتشهد
اني رسول الله ؟
فرفضه وقال امنت بالله وبرسله .
فجوابه قد سبق كما في الفقرات النفه الذكر .
سادسا : احتجاجهم بما اخرجه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما ان النبي عليه
الصلاه والسلام قال لابن صياد ماذا ترى ؟
قال ابن صياد : يتيني صادق وكاذب فقال النبي صلى الله عليه وسلم خلط عليك
المر .
وهذا سبق ايضا الجواب عليه بما لا يحتاج الى مزيد .
ويضاف الى كل ما سبق ان ابن صياد رجل صاحب ذريه للدله السابقه ومن ابنائه
التابعي ابو ايوب عماره بن عبد الله بن صياد النصاري المدني وهو ثقه من اهل
الحديث وقد اخرج له بعض اهل السنن وهل المسانيد شيئا من الحاديث الصحيحه وما العور
الدجال فلا ذريه له ولا ابناء كما في حديث ابي سعيد الذي سلف ذكره .
ثم لو كان ابن صياد هو الدجال الكبر العور لمر النبي عليه الصلاه والسلام بقتله
لن فتنته عظيمه ولكنه ما امر بل وعارض عمر في قضيه قتله او نقول ما
شجعه .
وما قول البيهقي : ان عدم امره لقتله كان لمرين :
الول : انه كان كالمتوقف فيه .
الثاني : انه كان في ايام مهادنته لليهود .
فكلام حسن الا ان المر الثاني لا يمانع قتله ون وجدت الهدنه بينه وبين اليهود
متى تيقن رسول الله عليه الصلاه والسلام ان ابن صياد هو المسيح الدجال لخطر امره
وفتنته التي هي اعظم الفتن على الطلاق اذ لا هدنه في السلام يغلب ضررها على
المه ومن ادعى خلافه فليبين دليله من كتاب او سنه هكذا علمنا من ديننا .
لماذا ؟
لن الهدنه والمتتبع لدلتها يجد ان احكامها وتفريعاتها المسوغه شرعا لا تضر الدين والعقيده بقدر
ما فيها من المصالح العظام .
مع ان البيهقي نفسه يقول بن ابن صياد غير الدجال العور .
وما جمع الحافظ في الفتح بين ابن صياد والدجال العور بقوله : اقرب ما يجمع
به بين ما تضمنه حديث تميم وكون ابن صياد هو الدجال : ان الدجال بعينه
هو الذي شاهده تميم موثوقا ون ابن صياد هو شيطان تبدى في صوره الدجال في
تلك المده الى ان توجه الى اصبهان فاستتر مع قرينه الى ان تجيء المده التي
قدر الله تعالى خروجه فيها.ه
فهذا جمع فيه ما فيه :
فقوله : ان الدجال بعينه هو الذي شاهده تميم موثوقا . فهذا كلام صحيح مسلم
له فيه لما سبق من الدله .
ما قوله : ون ابن صياد هو شيطان تبدى في صوره الدجال في تلك المده
فكلام مردود بل هو من البشر وله ذريه وقد ذكرنا ان من ابناءه المحدث الثقه
ابو ايوب عماره بن عبد الله بن صياد النصاري المدني .
وما قوله : انه توجه الى اصبهان فاستتر مع قرينه الى ان تجيء المده التي
قدر الله تعالى خروجه فيها . فهذا لا دليل عليه بل هو معارض لما سبق
من الدله والثار .
ثم لو رجحنا انه فقد يوم الحره فلا قرينه عندنا انه ذهب الى اصبهان ونحوها
من التويلات بل حديث الجساسه كافي في الرد على هذا القول وكونه يولد له وما
الى ذلك مما تم ايضاحه .
ما قول السائل : هل المسيح الدجال رجل يهودي؟ وهل هو من جنس الانسان
ام كان جنيا؟
فالجواب : قد سلف انه كان يهوديا ثم اعلن اسلامه ونه من البشر وليس من
الجان الا انه كان من الكهنه والدجالين وقيل انه تاب وفي النفس من توبته شئ
كثير .
وما اهم المصادر التي ينبغي لهذا الطالب الجامعي طالما وهو يحضر رساله ماجستير في هذه
المسله فله ان يتصل بي لعطيه المراجع التي يحتاج اليها ان شاء الله ولكن اقول
في مقدمه ذلك شروح الحديث كفتح الباري للحافظ وشرح مسلم للنووي والتحفه للهندي ونحوها وكذا
كتاب البعث والنشور للمام البيهقي وكلما كانت الكتب قديمه تعتمد على السند كلما كان البحث
افضل كما اسله تعالى ان يوفقك لتحضير هذه الرساله فهي مهمه في هذا الباب الذي
كثر فيه الخوض وحذرك ايها السائل كل الحذر من مؤلفات من يتقول بلا علم ويتعامل
مع الجن من خلال القراءه على الجان وما اكثرهم في زماننا لا كثرهم الله وبالله
التوفيق .
- العور الدجال قصص
- الأعور الدجال
- الاعور الدجال
- قصة اعور الدجال
- الدجال
- قصة الاعور الدجال
- المسيح الدجال يوتيوب
- المسيح أعور الدجال
- من هو الاعور الدجال
- العور الدجال