الأحد , ديسمبر 8 2019

اعجاز القران العلمي اعظم معجزات



صورة اعجاز القران العلمي اعظم معجزات

صور

يؤمن المسلمون ن القرن معجزة النبى محمد للعالمين، و ن ياتة تتحدي العالمين بن يتوا بمثلة و بسورة مثله،[1] كما يعتبرونة دليلا على نبوته،[2] يقول بعض الباحثين و عدد من علماء الشريعة المختصين يضا بمجالات علمية متنوعه، ن القرن يشير لي معلومات علمية كثيرة في عدد من اليات و هو ما يسمي بالعجاز العلمي في القرن،[3] و ن هذا يشكل الدليل القاطع على ن مصدرة الله العليم و العارف بكل شيء.[4] و قد انتشر الاعتقاد بن القرن بين عدة نظريات علمية معروفه، قبل اكتشافها بمئات السنين، في مختلف نحاء العالم السلامي،[5][6] و قد يختلفون حول ما هيتها، فالعجاز يعني ضمنا التحدى مع عجز الجهة التي تم تحديها، و هذا ما يعتبرة البعض خاصا ببلاغة القرن و سلوبه، و لكن خرين يؤمنون بشمولية العجاز في القرن للعلوم بشكل مطلق، فيؤمن المسلمين ن الله هو خالق الكون و بما ن القرن هو كلامة فنة من المستحيل ن يتعارض مع الحقائق العلمية التي تم و سيتم اكتشافها بعد نزول القرن و لهذا فن العجاز العلمي يعني توافق النص القرنى مع مقتضيات العلم الحديث و وجود لماحات و تصريحات ضمنة تؤكد حقائق علمية عرفت لاحقا، و شهر من عمل بطريقة منهجية على توضيح هذا هو الطبيب الفرنسي موريس بوكاي، حيث لف في نهاية تجربتة التي علن سلامة كثمرة لها كتابة المشهور الذى ترجم لي سبع عشرة لغة التوراة و الناجيل و القرن الكريم بمقياس العلم الحديث.[7][8] وقد برز عدد من الدعاة و العلماء ليؤكدوا العجاز العلمي في القرن، و من شهرهم زغلول النجار، الذى ربط في عدة محاضرات جامعية و تلفازية بين ما جاء في بعض اليات و ما قرتة نظريات علمية في القرن العشرين و ما سبقه. و من برز ما قيل في هذا المجال على سبيل المثال، ن الية السابعة و الستين من سورة النعام: Ra bracket.png لكل نب مستقر و سوف تعلمون Aya-67.png La bracket.png تشير لي ن ما و رد في القرن من معلومات علمية سوف يكتشف مع مرور الزمن،[5] و ن الكون خلق فعلا من انفجار عظيم،[9] و ن دني نقطة على سطح الرض هي البحر الميت،[10] و ن الجنين يخلق في طوار،[11] و غير ذلك من المور. كذلك يقول علماء التفسير ن القرن تنب ببعض الحوادث التي ستقع مستقبلا، من شهرها هزيمة الفرس على يد الروم البيزنطيين خلال عقد العشرينيات من القرن السابع،[12] بعد ن كان الفرس قد هزموا الروم قبلا و فتحوا قسما من مبراطوريتهم: Ra bracket.png الم Aya-1.png غلبت الروم Aya-2.png في دني الرض و هم من بعد غلبهم سيغلبون Aya-3.png في بضع سنين لله المر من قبل و من بعد و يومئذ يفرح المؤمنون Aya-4.png بنصر الله ينصر من يشاء و هو العزيز الرحيم Aya-5.png La bracket.png فقد نزلت هذه الية في سنة 615، ى قبل 6 و 7 سنوات من انقلاب ميزان القوي لصالح البيزنطيين.[13] بالمقابل، هنالك عدد من العلماء الذين يعارضون فكرة وجود عجاز علمي في القرن، قائلين نة ليس بكتاب علوم، و من السباب التي جعلت العلماء يقولون بعدم وجود عجاز علمي في القرن، هو وجود عدة تفسيرات علمية لظاهرة طبيعية و حيده، فالعلم دائما ما يتغير و النظريات دائما ما تتبدل و تدحض، فلا يمكن القول بصحة حداها طيلة الزمن.[5][14] كما درج عدد من العلماء و المجلات العلمية المختصة العجاز العلمي في القرن ضمن العلوم الزائفه،[15][16] حيث يعتبرونة منهجا يخالف المنهجية العلميه.[17][18] تعرضت حركة ربط الدين بالعلوم الجديدة التي يتبعها عدد من كتاب العجاز العلمي لنتقادات و اسعة من قبل علماء و باحثين غربيين معتبرين هذه المنهجية غير موضوعية و غير علميه.[19][20][21] كما و تم انكار بعض المعجزات التي يعتبرها المسلمون عجاز علمي كانشقاق القمر.[22][23][24] محتويات [خف] 1 معنى العجاز العلمي
2 السبق العلمي
3 علوم العجاز القرني
3.1 التفصيل التريخى لحداث الرسل و النبياء
3.2 الكشف عما يدور في صدور الناس و خاصة المنافقين
3.3 الخبار عن غيوب و مسائل تكون في المستقبل القريب و البعيد
3.3.1 غلبت الروم
3.3.2 موت بى لهب على الكفر
3.4 الخبار عن العلوم الجديدة و عن حقائق
4 العجاز اللغوى في القرن
4.1 الجدة الدائمه
4.2 الكلام الفريد
5 العجاز العلمي في القرن
6 مثلة العجاز العلمي في القرن
6.1 انفصال الرض في علم الفلك
6.2 الماء و الحياه
6.3 الفرث و الدم في علم التشريح للنسجه
6.4 انخفاض نسبة الوكسجين عند الصعود لي العلى نحو السماء
6.5 الظلمات المتعددة في عماق البحار السحيقة و المواج التي تغشاها
6.6 الموج البحرى و من فوقة موج خر
6.7 طبيعة الجبال كالوتاد في علم الجيولوجيا
6.8 الرياح و التلقيح و المطر
6.9 دوران الرض حول نفسها
6.10 الطارق
6.11 الفساد في البيئه
6.12 العنكبوت
6.13 الغراب
6.14 علم النباتات
6.15 التراكب في الحب و الثمار في النباتات و الصبغة الخضراء
6.16 مواقع النجوم في الفيزياء الفلكية و هي ليست كما ترى
6.17 البرد من فوق كالجبال في السحب الركاميه
6.18 السدم و تكونها في الفلك خارج المجره
6.19 القوي الجاذبية بين النجوم و الكواكب
6.20 رتفاع السماء و دحى الرض
6.21 طوار القمر
6.22 جريان الشمس
6.23 الحديد
6.24 علم الجنة و الولادة و الظلمات الثلاث التي يحيط بها الجنين
6.25 تحريم الميتة و الدم و لحم الخنزير
7 المعارضه
7.1 نقد
7.2 لقاء الزندانى بالعلماء
7.3 مقابلات حمزة تزورتزس
7.4 محاضرات ذاكر نايك
7.5 انكار
8 طالع يضا
9 المصادر
10 المراجع
11 و صلات خارجيه
معنى العجاز العلمي[عدل] العجاز مشتق من العجز و الضعف و عدم القدرة و العجاز مصدرة عجز و هو بمعنى الفوت و السبق و المعجزة في اصطلاح العلماء مر خارق للعاده، مقرون بالتحدي، سالم من المعارضة و عجاز القرن يقصد به عجاز القرن الناس ن يتوا بمثله. ى نسبة العجز لي الناس بسبب اعتقاد المسلمين بعدم قدرة ى شخص على التيان بمثله.
العجاز العلمي هو خبار القرن و السنة النبوية بحقيقة ثبتها العلم التجريبى و ثبت عدم مكانية دراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول محمد مما يظهر صدقة فيما خبر به عن ربه، و فق اصطلاح الهيئة العالمية للعجاز العلمي في القرن و السنه. فالعجاز العلمي للقرن يقصد به سبقة بالشارة لي عدد من حقائق الكون و ظواهرة التي لم تتمكن العلوم المكتسبة من الوصول لي فهم شيء منها لا بعد قرون متطاولة من تنزل القرن بحسب تعريف زغلول النجار.
Ra bracket.png قل لئن اجتمعت النس و الجن على ن يتوا بمثل هذا القرن لا يتون بمثلة و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا Aya-88.png La bracket.png سورة السراء، الية 88.
Ra bracket.png م يقولون افتراة قل فتوا بعشر سور مثلة مفتريات و ادعوا من استطعتم من دون الله ن كنتم صادقين Aya-13.png La bracket.png سورة هود، الية 13.
و حتى بسورة قصيرة مثلة فقال: Ra bracket.png م يقولون افتراة قل فتوا بسورة مثلة و ادعوا من استطعتم من دون الله ن كنتم صادقين Aya-38.png La bracket.png سورة يونس، الية 38.
على الرغم من مرور الكثير من الوقت منذ قديم الزمن لي الوقت الحاضر، لا ن هل اللغة لي الن ما زالوا يقرون بقوة السلوب القرني، و عليه فقد شار بو سليمان الخطابي لي عدم قدرة العلماء عن براز تفاصيل و جوة العجاز فقال:«ذهب الكثرون من علماء النظر لي و جوة العجاز من جهة البلاغة لكن صعب عليهم تفصيلها و صغوا فيه لي حكم الذوق.» و قال العلامة ابن خلدون:«العجاز تقصر الفهام عن دراكة و نما يدرك بعض الشيء منه من كان له ذوق بمخالطة اللسان العربي و حصول ملكته، فيدرك من عجازة على قدر ذوقه.».[25] السبق العلمي[عدل] كلمة السبق العلمي تطلق كما تطلق كلمة السبق الصحفي، فالقرن ليس كتاب فيزياء فلكية و لا علوم كيمياء و طب و زراعه، و غيرها من علوم الاستخلاف الرضى التي فوضها الله لي النسان، الذى جعلة خليفة في الرض، حسب قول القرن. و لقد حث القرن على طلب العلم و الدراسه: Ra bracket.png اقر و ربك الكرم Aya-3.png الذى علم بالقلم Aya-4.png علم النسان ما لم يعلم Aya-5.png La bracket.png ذن ليس القرن كتابا علميا بحتا لهذه العلوم فيجب ن نجد فيه كل ما نشاء من الحقائق العلمية في شتي الميادين كما يتصور، بل هو كتاب هداية و تعريف لهوية النسان، فالتعريف لماذا خلق النسان و ما هو دور النسان في هذه الحضاره، و ما سيكون حالة و ما ينتهى لية و ما ينتظرة بعد موته. فهو كتاب علمي للسلوك البشرى و الخلاق و المعاملات Ra bracket.png ن هذا القرن يهدى للتى هي قوم و يبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات ن لهم جرا كبيرا Aya-9.png La bracket.png ما جانب السبق العلمي ففى قوله Ra bracket.png سنريهم ياتنا في الفاق و في نفسهم حتى يتبين لهم نة الحق و لم يكف بربك نة على كل شيء شهيد Aya-53.png La bracket.png و لقد صطلح العلماء الشريعة على تسمية هذا السبق العلمي بالعجاز العلمي في القرن و السنه.
علوم العجاز القرني[عدل] التفصيل التريخى لحداث الرسل و النبياء[عدل] لقد حتوي القرن على تفصيل تريخى للنبياء و المرسلين السابقين و هو التاريخ الذى لم يكن يعرف العرب عنه شيئا سوي الحبار و الرهبان، و كانوا على خلاف فيما بينهم، ما مة العرب فقد كانوا ميين لايعلمون شيئا عنه، فلما جاءهم النبى محمد بتاريخ الرسل و النبياء مفصلا، عترف به الرهبان و الحبار و صدقوة فيما روي عن ربة و اضحا جليا، و خرجوا من دين كانوا علماءة و تبعوا محمدا. Ra bracket.png تلك من نباء الغيب نوحيها ليك ما كنت تعلمها نت و لا قومك من قبل هذا فاصبر ن العاقبة للمتقين Aya-49.png La bracket.png
الكشف عما يدور في صدور الناس و خاصة المنافقين[عدل] وحصل هذا في عدة مناسبات في عهد النبى محمد بن عبدالله، و منها حيث كان اليهود يبشرون بظهور نبى قرب زمانة يخرج من بلاد العرب، و كانوا يتهددون العرب بنهم سيتبعونة و يقتلونهم معه قتل عاد و رم. فلما ظهر محمد بن عبدالله، و قام في المدينة كان العرب المؤمنون يلقون اليهود و يذكرونهم بما كانوا يقولون من بشارات فيعترفون و يعلنون يمانهم ثم ذا خلا بعضهم ببعض نكر بعضهم على بعض العتراف بما يعلمون من مر النبى محمد، لن ذلك سيجعل العرب شاهدين عليهم يوم القيامة و ظنا منهم ن الحساب سيكون على الشهادة فقط. فاخبر القرن حاكيا حالهم و كشف قولهم الذى قالوة سرا بينهم، فما كذبوا ما قالة و دخل منهم جماعة في السلام.Ra bracket.png و ذا لقوا الذين منوا قالوا منا و ذا خلا بعضهم لي بعض قالوا تحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحجوكم به عند ربكم فلا تعقلون Aya-76.png و لا يعلمون ن الله يعلم ما يسرون و ما يعلنون Aya-77.png La bracket.png
الخبار عن غيوب و مسائل تكون في المستقبل القريب و البعيد[عدل] كما خبر القرن عن حداث ستكون في المستقبل و في عهد النبى محمد، و بعده، فجاء مرور اليام تفسيرا لما نبنا به و من مثلة هذا:
غلبت الروم[عدل] الخبار بن الروم ستغلب الفرس في بضع سنين ى قل من عشر سنوات، بعد ن فرح الوثنيين الكفار في مكة بانتصار الفرس على الروم، و تهبوا على كذب ما و عد الله في كتابة فما مرت السبع سنوات لا و تحقق ما و عد الله: Ra bracket.png الم Aya-1.png غلبت الروم Aya-2.png في دني الرض و هم من بعد غلبهم سيغلبون Aya-3.png في بضع سنين لله المر من قبل و من بعد و يومئذ يفرح المؤمنون Aya-4.png بنصر الله ينصر من يشاء و هو العزيز الرحيم Aya-5.png La bracket.png. و قد عرف العصر الحديث ن منطقة البحر الميت هي كثر الراضى انخفاضا في العالم في دني الرض و هم من بعد غلبهم سيغلبون.
وقد جرت المعركة الثانية التي انتصر فيها الروم على الفرس في منطقة البحر الميت، و هي منخفض رضى يعتبرة علماء الجيولوجيا خفض منطقة على اليابسه، و هي كما عبر القرن بقوله: بدني الرض، و حدث ما و عد الله بانتصار الروم.
موت بى لهب على الكفر[عدل] خبر القرن ن با لهب سيصلى نارا ذات لهب في سورة المسد Ra bracket.png سيصلى نارا ذات لهب Aya-3.png La bracket.png ى نة لن يدخل السلام و سيموت على الكفر هو و زوجتة ، و قد ما ت بو لهب على الكفر بعد غزوة بدر بسبع ليال ،ولم يفكر ن يسلم و لو نفاقا كما ظهر بعض المنافقين السلام بينما سلم و لدية عتبة و متعب بعد فتح مكه.
الخبار عن العلوم الجديدة و عن حقائق[عدل] وهو العجاز العلمي الذى لايمكن ن نبينة سوي قولنا نة خبار سابق للمحدثات العلمية في عصرنا و من ذلك قوله:Ra bracket.png مرج البحرين يلتقيان Aya-19.png بينهما برزخ لا يبغيان Aya-20.png La bracket.png و قد اكتشف الباحثون ن مياة البحار لا تمتزج مع بعضها البعض، بل لقد و جدوا ن مياة البحر البيض المتوسط لا تمتزج بمياة المحيط الطلنطى عند جبل طارق.[26] فهنالك التقاء و بينهما حاجز Ra bracket.png من جعل الرض قرارا و جعل خلالها نهارا و جعل لها رواسى و جعل بين البحرين حاجزا ئلة مع الله بل كثرهم لا يعلمون Aya-61.png La bracket.png
العجاز اللغوى في القرن[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصله: العجاز اللغوى في القرن
الجدة الدائمه[عدل] ن كل كلام بشرى يبلي ذا تكرر، و بقدر ترديدة بقدر ما يبلى، و تسقط مكانته، و لكن القرن يعرف عنه بجدتة الدائمه، التي لا يؤثر فيها ترديد و تكرار، فكم كرر المسلمون و يكررون سورة الفاتحة و قصار السور كل يوم و كم عادوا تلاوة القرن و كلهم يثبتون نة لا زال جديدا على لسنتهم، و هذه علامة عجازية تخضع للتجربة من كل من يعرف اللغة العربية في ى زمان و مكان، و بث معانية بكل اللغات، و لو خذنا ببعض الراء الحيادية في هذا الموضوع كرى المستشرق ليون حيث قال:«حسب القرن جلالة و مجدا ن الربعة عشر قرنا التي مرت عليه لم تستطع ن تخفف و لو بعض الشيء من سلوبة الذى لا يزال غضا كن عهدة بالوجود مس.[27]»
الكلام الفريد[عدل] ن ى كلام من ى نسان على و جة هذه الرض يمكن دماجة بغيرة من الكلام فلا يستطيع حد ن يميز كلامة الذى دمج فيه؛ لنة بالمكان ن يقلد الناس كلام ى ديب و شاعر، غير ن الوجة العجازى هنا ذا خذنا سورة من القرن و حاولنا دماجها في ى كلام لابد ن تتميز و حدها و تظهر على ذلك الكلام، و لهذا قال عنه طة حسين:«ن القرن ليس نثرا كما نة ليس بشعر نما هو قرن و لا يمكن ن يسمي بغير هذا الاسم، ليس شعرا و هذا و اضح فهو لم يقيد بقيود الشعر، و ليس نثرا لنة مقيد بقيود خاصة به و حدة لا توجد في غيرة و هي التي يتصل بعضها بواخر اليات، بنغمة صوتية خاصه.[28]» و قد درك ذلك المستشرق الفرنسي موريس فقال:«ن القرن فضل كتاب خرجتة العناية اللهية لبنى البشر، و نة كتاب لا ريب فيه.» و كان مما قالة المستشرق جيمس متشز في مقالة «لعل القرن هو كثر الكتب التي تقر في العالم، و هو بكل تكيد يسرها حفظا، و شدها ثرا في الحياة اليومية لمن يؤمن به.»
العجاز العلمي في القرن[عدل] يعتقد نصار العجاز العلمي في القرن ن القرن يشير لي معلومات علمية كثيرة و ذلك في عدد من اليات و التي تم اكتشافها في العصور الجديدة. لاحقا و نتيجة لذلك ظهر ما يعرف بالدب العجازي. ذ تم نشر العديد من الكتب و المواد التي توضح توافق النص القرنى مع مقتضيات العلم الحديث و وجود لماحات و تصريحات ضمنة تؤكد حقائق علمية عرفت لاحقا. من برز كتاب العجاز العلمي موريس بوكاى و زغلول النجار و على منصور كيالي. يذكر ن هذه النوعية من الكتب و المنهجية تعرضت لانتقادات من مؤسسات و خويات علمية مختلفه.[29] قدم موريس بوكاى في كتاباتة بعض التفسيرات من اليات القرنية التي و فقا لمنهجة تتفق مع العلم الحديث و التي لم تكن تعرف في الماضي. لف في نهاية تجربتة كتابة المشهور الذى ترجم لي سبع عشرة لغة التوراة و الناجيل و القرن الكريم بمقياس العلم الحديث.
يربط كتاب العجاز العلمي للقرن بين ما جاء في بعض اليات القرنية و ما قرتة نظريات علمية في القرن العشرين و ما سبقه. و من برز ما قيل في هذا المجال على سبيل المثال، ن الية السابعة و الستين من سورة النعام: Ra bracket.png لكل نب مستقر و سوف تعلمون Aya-67.png La bracket.png تشير لي ن ما و رد في القرن من معلومات علمية سوف يكتشف مع مرور الزمن،[5] و ن الكون خلق فعلا من انفجار عظيم،[9] و ن دني نقطة على سطح الرض هي البحر الميت،[10] و ن الجنين يخلق في طوار،[11] و غير ذلك من المور.
هنالك عدد من العلماء المسلمين الذين يعارضون فكرة وجود عجاز علمي في القرن، قائلين نة ليس بكتاب علوم، يعارض هذا الفريق وجود عجاز علمي في القرن، بسبب وجود عدة تفسيرات علمية لظاهرة طبيعية و حيده، فالعلم دائما ما يتغير و النظريات دائما ما تتبدل و تدحض، فلا يمكن القول بصحة حداها طيلة الزمن.[30] مثلة العجاز العلمي في القرن[عدل] Question book-new.svg تحتاج هذه المقالة و المقطع لي مصادر و مراجع ضافية لتحسين و ثوقيتها. قد ترد فيها فكار و معلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بدراج المصادر المناسبه. هذه المقالة معلمة منذ كتوبر 2020.
Emblem-scales-red.svg ن حيادية و صحة هذه المقالة و هذا القسم مختلف عليها. رجاء طالع الخلاف في صفحة النقاش. مايو 2020)
Dislike-157252.png مصداقية هذه المقالة محل شك. يعتقد ن بعض و كل محتوياتها قد بنى على ساس نوع من التدليس. الرجاء مناقشة هذا المر في صفحة النقاش.
انفصال الرض في علم الفلك[عدل] يعتقد نصار العجاز العلمي في القرن ن القرن يشير لي معلومات علمية كثيرة و ذلك في عدد من اليات و التي تم اكتشافها في العصور الجديدة. لاحقا و نتيجة لذلك ظهر ما يعرف بلدب العجازي. ذ تم نشر العديد من الكتب و المواد التي توضح توافق النص القرنى مع مقتضيات العلم الحديث و وجود لماحات و تصريحات ضمنة تؤكد حقائق علمية عرفت لاحقا. من برز كتاب العجاز العلمي موريس بوكاى و زغلول النجار. يذكر ن هذه النوعية من الكتب و المنهجية تعرضت لنتقادات من مؤسسات و خويات علمية مختلفه.[29] ون السماوات و الرض كانتا و حدة واحدة ثم انفصلا ،حيث ن الكون قد بد من انفجار “ذرة بدائيه”، و التي تمتاز بالكثافة اللا نهائية و درجة الحرارة العظيمة جدا و التي هي سخن من مليون مليون مليون درجة حرارة نواة الشمس، و هذا ما سمى لاحقا بالانفجار العظيم بالنجليزيه:Big Bang)، يعتقد نصار العجاز العلمي للقرن ان هذه الحقيقة العلمية تم ذكرها في القرن في اليه:Ra bracket.png و لم ير الذين كفروا ن السماوات و الرض كانتا رتقا ففتقناهما و جعلنا من الماء كل شيء حى فلا يؤمنون Aya-30.png La bracket.png
الماء و الحياه[عدل] ولقد تضمنت الية القرنية علاة حقيقة علمية خري لا تحتاج لي توضيح و هي ن سائل الماء شيء مهم و ساسى لوجود الحياة على كوكب الرض، و لا يوجد حاليا سائل في الرض يصلح ن يكون و سطا صالحا للتفاعلات الحيوية في جسم الحياء غير الماء، و لقد اكتشف حد الباحثين ن بعض الحياء المجهرية كالبكتريا تستطيع العيش بدون هواء لفترة زمنية و لكنها لا تستطيع الستغناء عن الماء مطلقا كما تشير الية لي ذلك من قبل ن يعرف البشر هذا، و ن كانت الية تشير لي حقيقتان علميتان.
الفرث و الدم في علم التشريح للنسجه[عدل] بعد تقدم العلم و كتشاف كيفية تكون اللبن في النعام، و وجد الباحثين ن النزيمات الهاضمة تحول الطعام لي فرث يسير في المعاء الدقائق حيث تمتص العروق الدموية – الخملات – المواد الغذائية الذائبة من بين الفرث فيسرى الغذاء في الدم، حتى يصل لي الغدد اللبنية و هنالك تمتص الغدد اللبنية المواد اللبنية التي سيكون منها اللبن من بين الدم فيتكون اللبن، الذى خرج من بين فرث و لا، و من بين دم ثانيا، و ذلك نص صريح تنطق به الية في القرن:Ra bracket.png و ن لكم في النعام لعبرة نسقيكم مما في بطونة من بين فرث و دم لبنا خالصا سائغا للشاربين Aya-66.png La bracket.png
انخفاض نسبة الوكسجين عند الصعود لي العلى نحو السماء[عدل] بعد تمكن النسان من بلوغ السماء بالطيران بوسائل النقل الجديدة عرف نة كلما رتفع لي العلى في الجو قل الوكسجين و الضغط الجوي، مما يسبب ضيقا شديدا في الصدور و عملية التنفس، و ذلك عين ما تنطق به الية قبل طيران النسان بثلاثة عشر قرنا من الزمان كما و رد في القرن:Ra bracket.png فمن يرد الله ن يهدية يشرح صدرة للسلام و من يرد ن يضلة يجعل صدرة ضيقا حرجا كنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون Aya-125.png La bracket.png و الحرج شدة الضيق، و الية تبين نة من عمل ما يستحق به ن يعاقبة الله بضلاله. فمثل حالة عند سماعة الموعظة و ما يتصل بها من اليمان بالسلام،وما يصيبة من ضيق شديد كمثل الذى يتصعد في السماء، فما دري الرجل المى بهذه الحقيقة التي لا يعرفها لا من صعد للسماء.
الظلمات المتعددة في عماق البحار السحيقة و المواج التي تغشاها[عدل] كشفت العلوم الجديدة ن في قاع البحار العميقة الكثيرة الماء – البحر اللجى – ظلمات شديده، حتى ن المخلوقات الحية تعيش في هذه الظلمات بلا دوات بصرية و نما تعيش مستعملة حواسها الخري كالسمع، و لا توجد هذه الظلمات الحالكة في ماء البحر الذى يحيط بالجزيرة العربية و نما اكتشفوها في المحيطات البعيدة عنها ذات الماء الكثير – البحر اللجى – كما اكتشف العلماء موجا بحريا داخليا يغشي البحر و هو طول و عرض من الموج السطحى و تم كشفة كذلك بواسطة القمار الصناعيه، و الية القرنية تقول:Ra bracket.png و كظلمات في بحر لجى يغشاة موج من فوقة موج من فوقة سحاب ظلمات بعضها فوق بعض ذا خرج يدة لم يكد يراها و من لم يجعل الله له نورا فما له من نور Aya-40.png La bracket.png فتكونت هذه الظلمات نتيجة البحر العميق اللجى و لا، ثم الموج الداخلى الذى يعكس شعة ضوء الشمس فلا يسمح لها بالنفاذ لي السفل ثانيا، و الموج السطحى ثالثا الذى يعكس جزءا من الشعه، و السحاب الذى يحجب كثيرا من شعة الشمس فلا يسمح لها بالنفاذ لي السفل رابعا، فهي ظلمات بعضها فوق بعض و سبابها المنشئة لها بعضها فوق بعض.
الموج البحرى و من فوقة موج خر[عدل] مسلة خري تبينها هذه الية و هي الموج البحرى الذى كان الناس كلا لا يعرفون سوي موج واحد في البحار، فالية علاة تقول هناك موجا خر في عماق البحار، و اكتشف الغواصون في بداية القرن العشرين حقيقة كانت مخبوءة في عماق البحار تلك الحقيقة التي تبين موجا خر يقذف بالغائصين فيه كما يقذف بالسابحين عليه، و اكتشف هذا الموج الغواصين السكندنافيين. و تم توثيق اول دعاء حول هذا الموج البحرى في نهاية الحرب العالمية الثانية بواسطة الغواصات العسكرية التي كان يستعملها الحلفاء، ذ كانت تنعكس عندهم موجات جهزة السونار المستعمل، ثم تبين حقيقتها في نهاية القرن العشرين عبر بحوث جديدة. ذكرها العالم عبدالمجيد الزندانى في كتابة حول الاعجاز توحيد الخالق).
طبيعة الجبال كالوتاد في علم الجيولوجيا[عدل] الوتد يغرس في الرمل لتثبيت الخيمه، و هكذا الجبال فقد خترقت بامتداداتها الطبقة اللزجة التي تقع في سفل الطبقة الصخرية التي تكون القارات، فصبحت بالنسبة للقارات كالوتد للخيمه، فالوتد يثبت الخيمة بالجزء الذى يغرس في الصحراء و هكذا الجبال تثبت القارات بالجزء المغروس منها في الطبقة اللزجة التي تقع تحت الطبقة الصخرية التي تتكون منها القارات. و لقد تكد للعلماء هذه الحقيقة العلمية في علوم الرض عام 1965 و علموا نة لولا خلقت الجبال هكذا كالوتاد لطافت القارات Ra bracket.png و الجبال و تادا Aya-7.png La bracket.png، و ما دت الرض و ضطربت من تحت قدامنا، فالقرن يذكرنا بهذه الحقيقة بقوله:Ra bracket.png و لقي في الرض رواسى ن تميد بكم و نهارا و سبلا لعلكم تهتدون Aya-15.png La bracket.png.
الرياح و التلقيح و المطر[عدل] Ra bracket.png و رسلنا الرياح لواقح فنزلنا من السماء ماء فسقيناكموة و ما نتم له بخازنين Aya-22.png La bracket.png تقوم الرياح بالتلقيح الريحى للنباتات بنقل حبوب اللقاح لي عضاء التنيث في الزهار ليتم الخصاب و تكوين الثمار ، و تثير الرياح كذلك السحاب بتزويد الهواء بالرطوبة اللازمه، و ن رسال الرياح بنوي التكثف المختلفة يعين بخار الماء الذى بالسحاب على التكثف، كما يعين قطيرات الماء المتكثفة في السحاب على مزيد من النمو حتى تصل لي الكتلة التي تسمح لها بالنزول مطرا.[31] دوران الرض حول نفسها[عدل] Ra bracket.png و تري الجبال تحسبها جامدة و هي تمر مر السحاب صنع الله الذى تقن كل شيء نة خبير بما تفعلون Aya-88.png La bracket.png ن الجبال تدور دورانا سريعا كالسحاب لكن النسان يراها ثابتة مستقره، و هنالك اختلاف في المقصود من الية حين قال ابن عثيمين ن الية تتحدث عن يوم القيامة و ليس في الدنيا[32] الطارق[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصله: نباض

دورة صدار النباض فيلا Vela pulsar.
قسم الله تعالى بنجوم عظيمة فقال Ra bracket.png و السماء و الطارق Aya-1.png و ما دراك ما الطارق Aya-2.png النجم الثاقب Aya-3.png La bracket.png و يعتقد[33] نها النجوم النابضة بالنجليزيه: pulsating star لنها تصدر صواتا كصوت الطرق [34] و يؤكد علماء و كالة ناسا ن هذه النجوم تصدر صوات نبض و خفقان.[35] يؤكد البروفسور RICHARD ROTHSCHILD من جامعة كاليفورنيا ن النجوم النابضة تنتج عن انفجارات النجوم و تبث كميات هائلة من الشعاعات التي تعتبر الشد لمعانا و هي تعمل كالمطرقة التي تدق، فيقول “هذا الانفجار كان شبيها بضرب نجم نيوترونى بمطرقة عملاقة و هذا ما يجعل النجم يدق كالجرس”. و يؤكد هذا الباحث ن الضوء الصادر عن كهذه الانفجارات عظيم جدا فقد بث هذا النجم خلال عشر ثانية ما تبثة الشمس خلال 150000 سنة من الضوء.[36] الفساد في البيئه[عدل] ظهور الفساد الذى يشمل البر و البحر، و قد عبر القرن عن ذلك بقوله Ra bracket.png ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت يدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون Aya-41.png La bracket.png و وصفها بالماضى لن القرن لا ينطق لا بالحق فالمستقبل بالنسبة لله هو حقيقة و اقعة لا مفر منها و كنها و قعت في الماضى و انتهي المر، و لذلك جاء التعبير عن هذه الحقيقة العلمية بالفعل الماضي. و كذلك تحدثت الية عن المسؤول عن هذا الفساد البيئى و حددت الفاعل و هو النسان، و تحدثت عن مكانية الرجوع لي العقل و المنطق و لي العمل على عادة التوازن للرض.
العنكبوت[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصله: العجاز العلمي في بيت العنكبوت
Ra bracket.png كالذين اتخذوا من دون الله و لياء كمثل العنكبوت اتخذت بيتا و ن و هن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون Aya-41.png La bracket.png معاملة العنكبوت معاملة المؤنث مع ن لفظ العنكبوت مذكر في اللغة العربية ، و فيها ن التي تقوم ببناء البيت هي نثي العنكبوت فقط من خلال مغزل خاص موجود في نهاية بطنها، و لا يوجد مثلة عند الذكر.وايضا شبة الله الذين يتخذون اولياء غير الله كمثل الذين تخذوا بيت العنكبوت ،حيث كشف العلم مؤخرا سر ذلك التشبيه، حيث ان بيت العنكبوت هو ابعد البيوت عن صفة البيت بما يلزم البيت من امان و سكينة و طمنينة . فالعنكبوت الانثى هي التي تبنى البيت و تغزل خيوطة و هي الحاكمة عليه و هي تقتل الذكر بعد ان يلقحها و تكله..والابناء يكل بعضهم بعضا بعد الخروج من البيض ، و لهذا يعمد الذكر الى الفرار بجلدة بعد ان يلقح انثاة و لا يحاول ان يضع قدمة في بيتها . و تغزل انثى العنكبوت بيتها ليكون فخما و كمينا و مقتل للحشرات ، و كل من يدخل البيت من زوار و ضيوف يقتل و يلتهم. فنة لوهن البيوت لمن يحاول ن يتخذ منه ملج
الغراب[عدل] Ra bracket.png فبعث الله غرابا يبحث في الرض ليرية كيف يوارى سوءة خية قال يا و يلتا عجزت ن كون كهذا الغراب فوارى سوءة خى فصبح من النادمين Aya-31.png La bracket.png اختصاص الغراب بخفاء جريمتة ، ثبتت الدراسات العلمية ن الغراب هو ذكي الطيور و مكرها ،ويعلل ذلك بن الغراب يملك كبر حجم لنصفى دماغ بالنسبة لي حجم الجسم في كل الطيور المعروفه. و من بين المعلومات التي ثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان محاكم الغربان و فيها تحاكم الجماعة ى فرد يخرج على نظامها ،ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها.[37] علم النباتات[عدل] لقد كان معلوما للناس قديما ن الذكورة و النوثة لا توجد لا في النسان و الحيوان، ما في النباتات فلم يعلم الناس حقيقة هذا المر لا في الوقت الراهن بعلم النبات، و تقدم علم التشريح للنبات و قد ذكر القرن ذلك Ra bracket.png سبحان الذى خلق الزواج كلها مما تنبت الرض و من نفسهم و مما لا يعلمون Aya-36.png La bracket.png كما كان الناس قديما يجهلون حقيقة النباتات و تكوينها و كشفت العلوم الجديدة ن النباتات تتكون من مواد ساسية واحدة هي (كربون، و هيدروجين، و نتروجين، و كبريت و فسفور و بعض المواد الضئيلة الخرى، غير ن سبب ختلاف نسبة التراكيب الكيمياوية في النبات يرجع لي ختلاف و زان النبات في كل منها، و ن جذر كل نبات لا يمتص من المواد في الرض لا بمقادير موزونة محدده، و بهذا تكلم القرن لنا عن هذه الحقيقة العلميه:Ra bracket.png و الرض مددناها و لقينا فيها رواسى و نبتنا فيها من كل شيء موزون Aya-19.png La bracket.png
التراكب في الحب و الثمار في النباتات و الصبغة الخضراء[عدل] جهل الناس عموما كيف يتكون الحب و الثمار في النبات، كما جهلوا كيف تتكون جزاء النبات المختلفه، و خذ العلماء يدرسون علم النبات و كيف يكون النبات حبوبة و ثمارة و لعلنا نقدر على محاكاة هذه الحقيقة الغائبة عن تصورنا، ثم كتشف علماء النباتات التمثيل الضوئى و – التمثيل الكلوروفيلى – حيث و جدوا ن في النبات مصانع خضراء صغار – بلاستيدات خضراء – هي التي تعطى النبات لونة الخضر و منها تخرج المواد الغذائية التي تتكون منها الحبوب و الثمار، و سائر جزاءه. و بعد سقية بالماء يخرج النبات من البذور في الرض و هذه المصانع الخضراء هي و ل من يخرج من الحبة عند بدء نموها، و كما قالت الية في القرن:Ra bracket.png و هو الذى نزل من السماء ماء فخرجنا به نبات كل شيء فخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا و من النخل من طلعها قنوان دانية و جنات من عناب و الزيتون و الرمان مشتبها و غير متشابة انظروا لي ثمرة ذا ثمر و ينعة ن في ذلكم ليات لقوم يؤمنون Aya-99.png La bracket.png فالية شارت لحقيقة المادة الخضراء بنة يخرج منها الحبوب و الثمار متراكبة فالحديث هنا عن الصبغة الخضراء المعروفة بالكلوروفيل لا عن النبات.
مواقع النجوم في الفيزياء الفلكية و هي ليست كما ترى[عدل] ن الناظر للسماء يظن النجوم قريبه، غير ن التقدم العلمي في علوم الفيزياء الفلكية جاء ليبين لنا ن البعاد فيما بين النجوم و مواقعها كبار جدا لا يتخيلها و يتصورها عقل بشر، و هذه النجوم قد خرج منها ضوءها قبل فترة طويلة فمنها ما يبعد سنوات ضوئيه. عن الرض و منها ما يبعد عدة ملايين من السنين الضوئيه. و ما نري في الحقيقة سوي مواقعها التي غادرتها في غابر الزمان، و هذه الحقيقة بقيت مجهولة حتى مطلع القرن العشرين، حيث بينت المراصد الفلكية بعد المسافة لي هذه الجرام السماوية و كوننا لا نري سوي مواقعها التي غادرتها و هذه النجوم تنطلق في الفضاء بسرعة كبار لا يعلم مداها و هي تضيء و ينطلق ضوءها من حولها، و هي كما قالت اليه:Ra bracket.png فلا قسم بمواقع النجوم Aya-75.png و نة لقسم لو تعلمون عظيم Aya-76.png La bracket.png
البرد من فوق كالجبال في السحب الركاميه[عدل] ومن مزايا السحب الركامية نها تمتد رسيا لي علو خمسة عشر كيلومترا و كثر، و بذلك تظهر لمن ينظر ليها عن بعد كالجبال الشاهقه. و تتيح فرصة النمو في التجاة الرسى نشوء السحب الركامية عبر طبقات من الجو تختلف درجاتها الحرارية ختلافا بينا، فتنش بذلك الدوامات الرسية و تتولد حبيبات البرد، و لهذا فن السحاب الركامي هو و حدة قادر على توليد حبيبات البرد الثلجية و هذه حقيقة علمية بحد ذاتها تفسرها اليه:Ra bracket.png لم تر ن الله يزجى سحابا ثم يؤلف بينة ثم يجعلة ركاما فتري الودق يخرج من خلالة و ينزل من السماء من جبال فيها من برد فيصيب به من يشاء و يصرفة عن من يشاء يكاد سنا برقة يذهب بالبصار Aya-43.png La bracket.png و هكذا يقرر الجزء الول من الية مراحل تكون السحب الركامية الممطرة بالرغم من ن النسان لم يتوصل لهذه الحقيقة لا في الماضى القريب، و عندما ستخدم العلماء الرادار في عقاب الحرب العالمية الثانية تبين لهم ن السحب نما تبد على هيئة عدة خلايا و و حدات من السحب التي تثيرها تيارات الهواء فتتوحد و تكون السحب الركاميه، ثم يخصصها بالنمو الرسى حتى تصير كالجبال فعندئذ تجود دون غيرها من السحب بالبرد، و ليس من اللازم ن يتساقط البرد من السحابة بمجرد تكونه، ذ ربما يحول التيار الهوائى الصاعد دون نزولة في مكان معين حتى ذا ما ضعف هذا التيار هوي البرد على هيئة ركام لا هوادة فيه، و كنما نفجرت السحابة و هذا يفسر لنا المراد بقوله: فيصيب به من يشاء و يصرفة عن من يشاء).
السدم و تكونها في الفلك خارج المجره[عدل] حقيقة اتساع الكون، و يظهر ذلك في القرن:Ra bracket.png و السماء بنيناها بيد و نا لموسعون Aya-47.png La bracket.png و في هذه الية معجزتان علميتان، فقد تحدثت الية عن حقيقة الكون:(والسماء بنيناها و قد ثبت ن الكون منظم، و ن في الكون هندسة مبهرة فالكون يحوى عمدة من السدم، و يحوى جسورا من المجرات، و يحوى كذلك خيوطا عظمي كل خيط يتلف من لاف المجرات و يمتد لمئات البلايين من السنوات الضوئيه.
القوي الجاذبية بين النجوم و الكواكب[عدل] Ra bracket.png الله الذى رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوي على العرش و سخر الشمس و القمر كل يجرى لجل مسمي يدبر المر يفصل اليات لعلكم بلقاء ربكم توقنون Aya-2.png La bracket.png و تشير الدراسات الكونية لي وجود قوي مستتره‏، في اللبنات الولية للماده، تحكم بناء الكون، و تمسك بطرافه، و من القوي التي تعرف عليها العلماء في كل من الرض و السماء ربع صور‏ يعتقد بنها و جة متعددة لقوة عظمي واحده، تسرى في مختلف جنبات الكون؛ لتربطة برباط و ثيق، و لا لانفرط عقده، و هذه القوي هي‏:‏ 1)‏ القوة النووية الشديدة 2)‏ القوة النووية الضعيفة 3)‏ القوة الكهربائية المغناطيسيه‏ ‏الكهرومغناطيسيه‏ 4)‏ قوة الجاذبيه‏‏. و هذه القوي الربع هي الدعائم الخفيه، التي يقوم عليها بناء الكون، و قد دركها العلماء من خلال ثارها الظاهرة و الخفية في كل شياء الكون المدركه‏.‏
وتعتبر قوة الجاذبية على المدي القصير ضعف القوي المعروفة لنا‏،‏ و تساوي:(‏10‏ 39)‏ من القوة النووية الشديده‏،‏ و لكن على المدي الطويل تصبح القوة العظمي في الكون‏، نظرا لطبيعتها التراكميه، فتمسك بكافة جرام السماء‏،‏ و بمختلف تجمعاتها‏.‏ و لولا هذا الرباط الحاكم، الذى و دعة الله‏‏ في الرض، و في جرام السماء ما كانت الرض، و لا كانت السماء. و لو زال هذا الرباط، لانفرط عقد الكون، و انهارت مكوناته‏.‏
رتفاع السماء و دحى الرض[عدل] Ra bracket.png و الرض بعد ذلك دحاها Aya-30.png La bracket.png و معنى دحاها ى بسطها لتكون صالحة للنسان و النبات، و من معاني الدحية البيضه، و من معاني دحا: دحرج. و يظهر ن الرض عند نفصالها خذت تدور و تتدحرج في مسارها و لا تزال تتدحرج و تتقلب و هي تجرى في فلكها، فهل هنالك تفسير و ضح لهذه الحقيقة العلمية من غير كلمة دحاها.
طوار القمر[عدل] مراحل و شكال القمر و التنقل في منازل معلومة و التفرقة بين ضوء الشمس و نور القمر حسب ما جاءنا في العلم الحديث. Ra bracket.png و القمر قدرناة منازل حتى عاد كالعرجون القديم Aya-39.png La bracket.png حيث تقرر هذه الية الحقيقة في سبب تغيير مظهر القمر في كل شهر و هو تنقلة في منازل مواقع معلومة حتى يعود هلالا كما بد و العرجون تعبير عن مظهر الهلال المقوس. Ra bracket.png و جعل القمر فيهن نورا و جعل الشمس سراجا Aya-16.png La bracket.png حيث نجد في هذه الية التفريق بين ضوء القمر و الشمس، و هكذا كل يات القرن تصف الشمس بالسراج المنير الوهاج المضيء، بينما تصف اليات القرنية القمر بالنور، فالفرق و اضح في التعبير و يدل على حقيقة علمية و اضحة و هي ن التقدم العلمي ثبت ن ضوء الشمس من ذاتها ينبع فهي كالسراج المشتعل، بينما القمر فليس ضوؤة لا انعكاسا من الشمس فليس من ذاتة و لقد نار بنور الشمس.
جريان الشمس[عدل] Ra bracket.png و الشمس تجرى لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم Aya-38.png La bracket.png لقد اعتقد العلماء في القرن الماضى ن الشمس هي مركز الكون و نها ثابتة في حجمها و كتلتها و مكانها، و ن كل شيء يتحرك حولها، لكن الشمس تجرى و تتحرك . [38] الحديد[عدل] Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصله: العجاز العلمي ليات الحديد
Ra bracket.png لقد رسلنا رسلنا بالبينات و نزلنا معهم الكتاب و الميزان ليقوم الناس بالقسط و نزلنا الحديد فيه بس شديد و منافع للناس و ليعلم الله من ينصرة و رسلة بالغيب ن الله قوي عزيز Aya-25.png La bracket.png بينت الية 25 من سورة الحديد حقائق كثيرة منها انزال الحديد من السماء عن طريق النيازك الساقطة على الرض و في الكتاب تفصيل خر.
علم الجنة و الولادة و الظلمات الثلاث التي يحيط بها الجنين[عدل] يربط كتاب العجاز العلمي للقرن بين ما جاء في بعض اليات القرنية و ما قرتة نظريات علمية في القرن العشرين و ما سبقه. و من برز ما قيل في هذا المجال على سبيل المثال، ن الية السابعة و الستين من سورة النعام: Ra bracket.png لكل نب مستقر و سوف تعلمون Aya-67.png La bracket.png تشير لي ن ما و رد في القرن من معلومات علمية سوف يكتشف مع مرور الزمن،[5] و ن الكون خلق فعلا من انفجار عظيم،[9] و ن دني نقطة على سطح الرض هي البحر الميت،[10] و ن الجنين يخلق في طوار،[11] و غير ذلك من المور.
تحريم الميتة و الدم و لحم الخنزير[عدل] لقد حرم القرن لحم الخنزير، و نفذها المتدينون امتثالا لمر الله الخالق للبشر، و طاعة له دون ن يناقشوا العلة من التحريم، و قد و جد العلماء في عصرنا الحاضر من الدلة العلمية على وجود المراض في لحوم الخنازير ما يكفى ليوصوا بترك تناولة و القلال منه حسب المراض التي و جدوها فيه، و يتساؤل البعض لم لا تربي الخنازير تربية صحية نظيفه, و لم لا تتخذ الوسائل لاكتشاف اللحوم المصابة و تلافها, و ذا كان ذلك ممكنا في مكان و ظروف معينين فهل يمكن تحقيقة في كل الظروف, و ليس الولي عدم المخاطرة و تجنب المهالك, بل الحقيقة ن هذه الوسائل كلها لم تكن مجدية في و اقع الحال في ى زمان و مكان.
المعارضه[عدل] بالمقابل، هنالك عدد من العلماء الذين يعارضون فكرة وجود عجاز علمي في القرن، قائلين نة ليس بكتاب علوم، و من برز الذين قالوا بذلك بو الريحان البيروني، الذى وضع القرن في تصنيف خاص به و حده، و قال نة “لا يتدخل في شن العلم و لا يخالطه”،[5] و من السباب التي جعلت البيرونى و غيرة من علماء عصره، و من تلاهم، يقولون بعدم وجود عجاز علمي في القرن، وجود عدة تفسيرات علمية لظاهرة طبيعية و حيده، فالعلم دائما ما يتغير و النظريات دائما ما تتبدل و تدحض، فلا يمكن القول بصحة حداها طيلة الزمن.[5][14] و عتبر العديد من الباحثين و العلماء ن العجاز العلمي ما هو الا عجاز لغوى لا صلة له بالعلوم و يصنف ضمن العلوم الزائفه.[39]، كما درج عدد من العلماء و المجلات العلمية المختصة العجاز العلمي في القرن ضمن العلوم الزائفه،[15][16] حيث يعتبرونة منهجا يخالف المنهجية العلميه.[17][18] كما تعرضت حركة ربط الدين بالعلوم الجديدة التي يتبعها عدد من كتاب العجاز العلمي لنتقادات و اسعة من قبل علماء و باحثين غربيين معتبرين هذه المنهجية غير موضوعية و غير علميه.[19][20][21] كما و تم انكار بعض المعجزات التي يعتبرها المسلمون عجاز علمي كانشقاق القمر.[22][23][24] كما ينكر علماء الفضاء وجود دليل علمي على حدوث انشقاق في القمر.[22] كما تعرض كتاب و منهج موريس بوكاى لانتقادات و اسعة هو الخر من قبل علماء و باحثين غربيين معتبرين الكتاب غير موضوعى و غير علمي.[19][20][21] بالمقابل، درجت مجلة سكبتك المختصة بتعليم العلوم و مجلات علمية خري ما يتعلق بالعجاز و المعجزات المنصوص بها في المعتقدات و ما يخالف المنهجية العلمية ضمن العلوم الزائفه.[17][18] نقد[عدل] المجتمع العلمي ينظر للمعجزات على نها نوع من المغالطات و الترويج الدينى و لا تختلف كثيرا عن العلم الزائف. يقول فيتالى غينزبورغ في كتابة “About Science, Myself and Others”:[40] «بالنسبة لى فن الديانة التي تعتقد بالمعجزات و العلم الزائف كالتنجيم متشابهان.»
فى الوجة الخر، يقف بعض علماء التفسير في دور محايد لا يستطيعون الجزم بشرعية علوم العجاز م نكار شرعيتها[41] بينما يرفض خرون تقبل هذا النوع من العلوم رفضا قاطعا و يرون بن الكثير من ساليب البحث في العجاز العلمي في القرن ليس سوي نوعا من الترويج الدينى و الذى يندرج ضمن طار العلوم الزائفه. من برز العلماء العرب الذين و قفوا ضد فكرة العجاز العلمي كان شيخ الزهر محمود شلتوت، عائشة عبدالرحمن و خالد منتصر. العديد من العلماء العرب و المسلمين بان الحضارة السلامية و الذين لقب بعضهم بالزنادقة و كفر البعض الخر [42] – رفضوا فكرة الربط بين العلوم المجردة و بين ما قد يوجد في النصوص القرنيه. من المثلة التي يعجز باحثوا العجاز العلمي عن الرد عنها و يحرمون البت فيها حيانا: قصة الخلق و الستة يام و العرش و الماء. علميا لا تتفق اليات القرنية التي تحدثت عن هذه القصة بتاتا مع النظريات العلمية الجديدة و التي حاول فقهاء العجاز الاستدلال بسبق القرن لها. الجدير بالذكر ن هذه القصة ذكرت يضا في كتب ديانات سابقه. على سبيل المثال يقول القرن في:Ra bracket.png ن ربكم الله الذى خلق السماوات و الرض في ستة يام ثم استوي على العرش يغ شي الليل النهار يطلبة حثيثا و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بمرة لا له الخلق و المر تبارك الله رب العالمين Aya-54.png La bracket.png
يتحدث القرن – و الكتب السماوية – عن الفترة التي مرت بها عملية الخلق مقدرة باليام. ذا ما حاول المفسرون نسبتها لي اليوم الرضى فمن المعلوم ن الرض لم تكن قد خلقت بعد لتكون مقياسا زمنيا. و ذا حاول المفسرون اعتماد نظم القياس الجديدة و التي تم بواسطتها تقييم عمر الكون فسيلاحظون يضا اختلاف كبير حيث ن الكون استغرق كثر من 13 مليار سنة للوصول لليوم الحالي. الماء و العرش يضا كما هو مستشف من الية القرنية كانا متواجدين قبل الخلق و هذا يناقض تماما التفسير العلمي لوجود الماء كمركب كيميائى نش بعد ملايين السنوات من بداية الانفجار. يقول القرن:Ra bracket.png قل ئنكم لتكفرون بالذى خلق الرض في يومين و تجعلون له ندادا ذلك رب العالمين Aya-9.png فن عرضوا فقل نذرتكم صاعقة كصاعقة عاد و ثمود Aya-13.png La bracket.png
بالطبع فن اليات الخيرة ثارت تساؤلات البعض عن تناقض العدد المحسوب ن كان 6 يام م 8 فذهب غلب المفسرين لي نها ستة يام ضمن منها يومان في ربعة يام عند حساب اليات الخيره. من جهة خرى، يلاحظ ن غالبية مواضيع العجاز العلمي هي محاولات للربط بين المكتشفات الجديدة و بين ما قد يتشابة مع يات قرنية لدرجة عادة تفسير يات بشكل مختلف جذريا عم كانت عليه في تفسير الكتب السابقة كتفسير ابن كثير و غيرها.
يتفق البعض الخر من علماء الدين بن السبب و راء بروز هذا المجال من التفسير يرجع لي اكتشاف العالم السلامي الهوة الساحقة بينة و بين الغرب في مجال العلوم خصوصا، فتمت العودة لي القرن كوسيلة لاستعادة الثقة بالذات و التعويض عن التخر العلمي لدي المسلمين.[43] و يري معظم المؤرخين الغربيين عدم مصداقية هذه العجازات كمعجزة انشقاق القمر محتجين نكار القرن نفسة بحدوث معجزات.[23][24] كما ينكر علماء الفضاء وجود دليل علمي على حدوث انشقاق في القمر.[22] لقاء الزندانى بالعلماء[عدل] تبين لاحقا ن العديد من المقابلات التي جراها الشيخ الزندانى مع علماء غربيين كانت ما غير صحيحة و غير دقائق حيث كان يتم اقتباس قوال العلماء في مواضع غير علمية لربطها بما ينص عليه القرن كما حدث مع كل قصة عذاب القبر و التي اتضح نها قصة مفبركة تعرض لها الزندانى في التسعينات لتبيان عدم مصداقية ما يروية على المل[44]، و قصة لقائة بعالم ناسا البروفسور توم رم سترونغ [45] و التي تبين ساءة استخدام الزندانى لخطابات رم سترونغ. نفس التضليل حدث مع عالم خر يدعي البروفسور بالمر.[46]، و عالم ثالث يدعي الفريد[47] و عالم رابع يدعي و يليم هاي[48] و ذلك خلال نقاش مواضيع متنوعة في الانفجار العظيم و الثقوب السوداء و سرعة الضوء و المجرات و تكون الحديد.
مقابلات حمزة تزورتزس[عدل] بالمثل حاول الداعية حمزة تزورتزس التعريف بفكرة العجاز العلمي في مقابلاتة مع علماء غربيين و وقع في الخط في عديد من المواقف برزها التعريف بعلم الجنة من القرن ثناء لقائة بعالم الجنة بول زاكرى ما يرز حيث و ضح له ما يرز ن ما ذكر في القرن كان قد ذكرة رسطو قبلا و لا يعكس ية علوم دقائق بقدر ما يعكس معلومات بسيطة تتناقلها الجيال بالخبرة كما بين له بعض الخطاء في تراتيب الخلق في القرن، كما بين له يضا الخط العلمي في الاعتقاد بن الجبال تثبت الرض من الزلازل.[49] محاضرات ذاكر نايك[عدل] فى رد علمي على حدي محاضرات ذاكر نايك التي لقاها للتشديد على تنبؤ القرن بالانفجار العظيم و رتق الرض و السماوات يشرح بيت الخطاء العلمية الواردة كما يلي:[50] عندما يتحدث القرن بن السماوات و الرض كانتا متصلتين ثم انفصلتا فهذا خط علمي و اضح حيث نة و ذا اعتبرنا المقصود بالسماوات ما يتلف منه كوننا الحالى فن الرض و السماوات لا تزالان مكونا واحدا حتى اللحظة و لا يمكن القول بى حال من الحوال عن التصاقهما و انفصالهما. المر يشبة ن ننظر نحو السماء من الرض فنشاهد القمر و ن ننظر للسماء من القمر فنشاهد الرض.
الاعتقاد بن عملية الفصل من الخليط حدثت معا في ن واحد هي يضا خاطئة ن كان المقصود تكون الرض حيث ن عملية تشكل الكون مرت ببلايين السنوات من غبار كوني و ذرات و سديم حتى جاء دور الرض للتتكون بعد ذلك.
العتقاد بطريقة التوسع الكوني هو مفهوم خاطئ في القرن حيث ينظر لية كازدياد في البنيان و ليس ازدياد حجمى فقط.
الكثير من النص القرنى يبدو مقتبسا بطريقة و بخري من سفر التكوين.
انكار[عدل] ويري خالد منتصر في كتابة و هم العجاز العلمي ن العجاز العلمي هو عجاز لغوى لا صلة له بالعلوم و يصنفة ضمن العلوم الزائفه.[39]، يقول في مقدمتة بعنوان: العجاز العلمي في القرن و هم صنعتة عقدة النقص عند المسلمين[39] يقول خالد منتصر في كتابة و هم العجاز العلمي:
العجاز العلمي في القرن القرن كتاب دين و هداية و ليس كتاب كيمياء و فيزياء، و نكار العجاز العلمي في القرن ليس كفرا و لا هو نكار لما هو معلوم من الدين بالضروره، فالقرن ليس مطلوب منه و لا ينبغى له ن يكون مرجعا في الطب و رسالة دكتوراة في الجيولوجيا، و الن نستطيع ن نقول و بكل راحة ضمير و انطلاقا من خوفنا سواء على الدين و على العلم ن العجاز العلمي في القرن و الحاديث النبوية و هم و كذوبة كبري يسترزق منها البعض و يجعلون منها “بيزنس”، و ن عدم وجود عجاز علمي لا ينتقص من قدر القرن ككتاب مقدس و عظيم و معجز يضا و لكنة عجاز الفكار العظيمة التي تحدث عنها، و القيم الجليلة التي بشر بها، و الثورة التي صنعها و التي كانت شرارتها الولي العقل و احترامة و تبجيله، و من يروجون للعجاز لا يحترمون هذا العقل، بل يتعاملون معنا كبلهاء و متخلفين ما علينا لا ن نفتح فواهنا مندهشين و مسبحين بمعجزاتهم بعد كلامهم الملفوف الغامض الذى يعجب معظم المسلمين بسبب الدونية التي يحسون بها و عقدة النقص التي تتملكهم و الفجوة التي ما زالت تتسع بيننا و بين الغرب فلم نعد نملك من متاع الحياة لا ن نغيظهم بننا الجدع و الفضل و ن كل ما ينعمون به و ما يعيشون فيه من علوم و تكنولوجيا تحدث عنها قرننا قبلهم بلف و ربعمائة سنه،… العجاز العلمي في القرن
يعلل برويز ميرالى هودبوي، ستاذ الفيزياء في جامعة كاديدى عظم الباكستانية في سلام باد، بن حد هم سباب تراجع مساهمة العالم السلامي في النجازات العلمية تمثل في تركيز علماء المسلمين على البحث في الدين و العبادة و الصلاة و الشريعة و الابتعاد عن البحث في العلوم الجديدة.[51] يقول البروفسور في كتابة السلام و العلوم: و رثودكسية دينية و معركة عقلانية بنة ينبغى على المسلمين تفهم الحقيقة القائلة بن القرن الكريم هو منهج دينى و ليس منهجا علميا، و بين كيف ن الدولة و القائمين عليها قد يشاركون في الترويج بحسن نية لما قد يدعي بالعجاز العلمي في القرن مشوهين بذلك عظمته.[15][16] كما و تم انكار بعض المعجزات التي يعتبرها المسلمون عجاز علمي كانشقاق القمر فيري معظم المؤرخين الغربيين عدم مصداقية هذه المعجزات.[23][24] كما ينكر علماء الفضاء وجود دليل علمي على حدوث انشقاق في القمر.[22]


939 views