مقال عن الزكاة حيث يكمن تعريف الزكاة فى قول الله تعالى:(انما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليهماوالمولفة قلوبهم و فالرقاب و الغارمين و فسبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله غليم حكيم ) فالزكاه من اهم اركان الاسلام بعد الصلاه . و الزكاة و الصلاة العمودان الاساسيان اللذان يقوم عليهما الاسلام.
وتعنى كلمة الزكاه : التطهر و النظافة و النماء و الزيادة , و اخراج جزء من المال للمساكين هو زكاة بهذا المعني , لان الانسان يطهر بذلك ماله ونفسه.
ويذكر القران ان الزكاة فرضت علي امم الانبياء السابقين , و انها مفروضة كذلك علي المسلمين , و ياتى ذكرها في القران مرتبطا دائما باقامة الصلاه.
فالقران يقرر فايات عدة ان المومنين حقا هم الذين يقيمون الصلاة و يوتون الزكاه. و الزكاه اختبار لقوه ايمان العبد, كما انها و سيلة من و سائل التكافل الاجتماعي.
الزكاة شرعا هي
حصة مقدرة من المال فرضها الله عز و جل للمستحقين الذين سماهم فكتابة الكريم, او هى مقدار مخصوص في مال مخصوص لطائفة مخصوصه, و يطلق لفظ الزكاة علي نفس الحصة المخرجة من المالالمزكى. و الزكاة الشرعية ربما تسمي فلغه القران والسنة صدقة كما قال تعالى: (خذ من اموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم فيها و صل عليهم ان صلاتك سكن لهم) (التوبة 103) و فالحديث الصحيح قال صلي الله علية و سلم لمعاذ حين ارسلة الي اليمن: (اعلمهم ان الله افترض عليهم فاموالهم صدقة توخذ من اغنيائهم و ترد علي فقرائهم.) اخرجة الجماعه
مستحقى الزكاه
وقد ذكر القران عدة مرات مستحقى الزكاة الثمانية و هم:
1)الفقراء
2)المساكين
3)العاملون علي جمعها( جمع الزكاه)
4)المولفة قلوبهم( و هم الذين تقتضى الضرورة منحهم بعض الاموال من اجل الدفاع عن الاسلام و ينضم اليهم من اسلمو حديثا ممن يقتضى الامر ادخال الطمانينهالي نفوسهم)
5) و فالرقاب( و هم الرقيق الذين يريدون ان يشتروا حريتهم من سيدهم)
6)الغارمون( اصحاب الديون)
7)المجاهدون فسبيل الله
8)المسافرون الذين انقطعو عن اموالهم و ربما اشار اليهم القران بابن السبيل
ويجمع الزكاه امام المسلمين – اي رئيس الدولة – و يوزعها علي مستحقيها ويقول الله تعلى : ( ( انما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المولفة قلوبهم و فالرقاب و الغارمين و فسبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم )) سورة التوبه
حكم الزكاه:
هى احد اركان الاسلام الخمسة و هى الركن الثالث بعد الشهادتينوالصلاه وهى فريضة و اجبة بالكتاب و السنة و الاجماع فمنكر و جوبها كافر مرتد عن الاسلام.
فاما و جوبها بالكتاب فلقول الله تعالى:{ و اقيموا الصلاه واتوا الزكاه} (النور 56) و لقولة تعالى: { خذ من اموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها} (التوبة 103) و لقولة تعالى: { و اتوا حقة يوم حصادها } (الانعام 141) و قولة تعالى: { و الذين فاموالهم حق معلوم للسائل و المحروم } (المعارج 24- 25).
واما من السنة فلحديث ابن عباس رضى الله عنهما: ان النبى صلي الله علية و سلم لما بعث معاذا الي اليمن قال: “انك تاتى قوما اهل كتاب فادعهم الي شهادة ان لا الة الا الله و انى رسول الله، فان هم اطاعوا لذا فاعلمهم ان الله عز و جل افترض عليهم خمس صلوات فكل يوم و ليله، فان هم اطاعوا لذا فاعلمهم ان الله تعالي افترض عليهم صدقة فاموالهم، توخذ من اغنيائهم و ترد الي فقرائهم.. الحديث “. رواة الجماعه. و حديث: “امرت ان اقاتل الناس حتي يشهدوا ان لا الة الا الله و ان محمدا رسول الله و يقيموا الصلاه ويوتوا الزكاة فاذا فعلوا عصموا منى دماءهم و اموالهم الا بحقها و حسابهم علي الله ” رواة مسلم. و اجمعت الامة علي فرضيتها و كفر جاحدها العالم بوجويها.
ملخص
ان الزكاة ضرورية لاصلاح الفرد و المجتمع.فى الزكاة هنالك بركة و النماء و العافية للمزكى و الاجر و الثواب من الله.الزكاة تدفع البلاء عن المسلم و الزكاه سد يمنع عبث المفسدين،وهى من اعظم محاسن الاسلام لما اشتملت علية من جلب المصالح و المنافع و دفع المضار.
- موضوع عن الزكاة
- انشاء عن الزكاة
- الزكاة موضوع
- تعبير عن الزكاة
- توخذ من اغنيائهم وترد علي فقرائهم
- حديث عن المساءلة في جمع الزكاة بالانجليزي
- صور عن الزكاة بالانجليزي