مقال عن الدعاء فان من نعمة الله تعالي علي عبادة ان هيا لهم الاسباب الموصلة الية ، اذا انه لا غني للعباد عن خالقهم سبحانة و تعالي باى حال من الاحوال ، و من اهم ما يقرب الي الله تعالي دعاوة و رجاوة و الاستغاثة بة ، فية يعبد الانسان ربة ، و يتحقق مطلوبة ، و ينال مبتغاة ، و يحصل علي رضي ربة جل و علا .
لغة : النداء و الطلب ، تقول : دعوت فلانا بمعنى : طلبتة و ناديتة .
وقد و رد فالقران الكريم علي عدة معان عدة ، منها .. :
1 – العبادة ، قال تعالي : { و قال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتى سيدخلون جهنم داخرين } [ غافر : 60 ] .
2 – الاستغاثة ، قىل تعالي : { و اعوا شهداءكم من دون الله ان كنتم صدقين } [ البقرة : 23 ] اي استغيثوا بشهدائكم .فضلة و فائدة .. :
شروط اجابة الدعاء :
1- الاخلاص : و هو اهم شروط قبول الاعمال ، و قال تعالي : { هو الحى لا الة الا هو فادعوة مخلصين له الدين } [ فاطر : 65 ] .
والاخلاص : تجريد العبودية للة تعالي من كل المتعلقات ، فلا يقصد و دعائة الا للة سبحانة و تعالي ، قال تعالي : { و من يدع مع الله الها احدث لا برهان له بة فانما حسابة عند ربة انه لا يفلح الكافرون } [ المومنون: 117 ] .
2- ان يصبح ما ل الداعى حلالا : لان المال الحرام ما نع من اجابة الدعاء .
روي مسلم – رحمة الله – فصحيحة عن ابى هريرة – رضى الله عنة – قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (( ى ايها الناس ، ان الله طيب لا يقبل الا طيبا ، و ان الله امر المومنين بما امر بة المرسلين ، فقال { يا ايها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا انى بما تعملون عليم } [ المومنون : 51 ] .
وقال : { يا ايها الذين امنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } [ البقرة : 173 ] . بعدها ذكر الرجل يطيل السفر اشعث اغبر ، يمد يدية الي السماء ى رب ى رب و مطعمة حرام و مشربة حرام و ملبسة حرام و غذى بالحرام فاني يستجاب له )) .
3 – ترك الاعتداء فالدعاء : و المقصود بة ان لا يتجاوز فالدعاء الي غير المشروع ، كان يدعو باثم او قطيعة رحم او يدعو بالهلاك و الدمار علي فرد او افراد ، لخطا يسير علية مثلا قال تعالي { ادعوا ربكم تضرعا و خفية انه لا يحب المعتدين } [ الاعراف : 55 ]
2 – ان يجزم بالدعاء و يلح فية ، و يوقن بالاجابة و لا يستطئها فعن انس – رضى الله عنة – قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم
: (( اذا دعا احدكم فليعزم المسالة و لا يقولن : اللهم ان شئت فاعطنى ، فانة لا مستكرة له )) .
3 – ان يختار الداعى الزمان الفاضل ، و المكان الفاضل ، ك: يوم عرفة من السنة ، و شهر رمضان من الاشهر ، و يوم الجمعة من الاسبوع ،
وليلة القدر من رمضان ، و احدث الليل من جميع ليلة ، و السجود من افعال الصلاة ، و بين الاذان و الاقامة ، و كحال السف ، و الصيام ، و الاضطرار ،
والحج ، و بالاخص عند الطواف و السعى ، و بعد رمى الجمار ، و غيرها .
ومل هذة الاحوال و الازمنة و ردت بها نصوص خاصة .
4- يستحب ان يصبح طهارة مستقبل القبلة ، رافعا يدية ، مفتتحا دعاءة و مختتما له بالحمدللة و الصلاة و السلام علي رسولة صلي الله علية و سلم .
والتعامل بالرحام و الغش و الربا ، و طعام اموال الناس يالباطل ، و الرشوة ، و هكذا الاعتداء فالدعاء
او الدعاء بالادعية المحرمة او الادعية البدعية كالتوسل بالاموات اصحاب الاصرحة .
فعلي المسلم ان يحرص علي ان لا يقترف شيئا من هذة الموانع ؛ لئلا يرد دعاوة .
- موضوع عن الدعاء
- تعبير عن الدعاء
- مقال عن الدعاء
- موضوع تعبير عن الدعاء
- تعبيرعن الرشوة
- إجابة صحيحة عن الرجل عظيم المهالة
- اجمل صور للدعاء على الحمل
- تعبير عن الدعاء للصف السادس
- تعبير علي الدعاء
- تعبيرعن الدعاء