موضوع سورة الكوثر

مقال سورة الكوثر حيث ان سورة الكوثر، سورة مكيه رتبتها 108 بين سور القران الكريم، هى اقصر سور القران الكريم باياتها الثلاث، نزلت بعد سورة العاديات و مناسبتها لما قبلها انه و صف فالاولي الذي يكذب بالدين و هنا و صف ما منحه رسوله من الخير و البركه، فذكر انه اعطاه الكوثر وهو الخير الكثير، و الحرص على الصلاه ودوامها، و الاخلاص بها و التصدق علي الفقراء.

صورة1

 



 

Ra bracket.png

صورة2

 



 انا اعطيناك الكوثر Aya-1.png

 فصل لربك و انحر Aya-2.png

 ان شانئك هو الابتر Aya-3.png
صورة3

 



 La bracket.png
صورة4

 



[1]

 

سبب نزول سورة الكوثر

جزء من سلسله حول


القران الكريم

القران الكريم
Quran calligraphy

المصحف الشريف[اظهر]
شخصيات محوريه[اظهر]
المحتوى[اظهر]
العلوم[اظهر]
نساء ذكرن فالقران[اظهر]
القراءات و الروايات[اظهر]
التفسير[اظهر]
الترجمه[اظهر]
ذات صله[اظهر]
وجهات نظر[اظهر]
  • التصنيف
  • بوابة القران
  • ع
  • ن
  • ت

كان المشركون من اهل مكه والمنافقون من اهل المدينه يعيبون النبي Mohamed peace be upon him.svg

 ويلمزونة بامور:

  1. انة انما اتبعة الضعفاء و لم يتبعة السادة الكبراء، و لو كان ما جاء به الدين صحيحا لكان انصارة من ذوى الراى و المكانة بين عشائرهم، و هم ليسوا ببدع فهذة المقاله، فقد قال قوم نوح لة فيما قصه الله علينا: Ra bracket.png

     فقال الملا الذين كفروا من قومة ما نراك الا بشرا مثلنا و ما نراك اتبعك الا الذين هم اراذلنا بادى الراى و ما نري لكم علينا من فضل بل نظنكم كاذبين Aya-27.png

     La bracket.png

    [3]. و ربما جرت سنه الله فى خلقة ان يسرع فاجابة دعوه الرسل الضعفاء، من قبل انهم لا يملكون ما لا فيخافوا ان يضيع فسبيل الدعوة الجديده، و لا جاها و نفوذا فيخافوا ان يضيعا امام الجاة الذي منحة صاحب الدعوه, و ان يتخلف عنها السادة الكبراء حتي يدخلوا في دين الله وهم له كارهون، و من بعدها يظل الجدل بين اولئك الصناديد ورسل الله، و ياخذون فانتقاصهم. و كيل التهم لهم تهمة بعد تهمه، والله ينصر رسله ويويدهم و يشد ازرهم. و علي ذلك السنن سار اهل مكه معالنبى صلي الله علية و سلم، فقد تخلف عنة سادتهم و كبراوهم حسدا له و لقومة الادنين.
  2. انهم كانوا اذا راوا ابناءة يموتون، يقولون: انقطع ذكر محمد وصار ابتر، يحسبون هذا عيبا فيلمزونة بة و يحاولون تنفير الناس عن اتباعه.
  3. انهم كانوا اذا راوا شدة نزلت بالمومنين طاروا فيها فرحا و انتظروا ان تدول الدولة عليهم و تذهب ريحهم، فتعود اليهم مكانتهم التي زعزعها الدين الجديد. فجاءت هذة السورة لتوكد لرسوله ان ما يرجف به المشركون وهم لا حقيقة له، و لتمحص نفوس الذين لم تصلب قناتهم، و لترد كيد المشركين فى نحورهم، و لتعلمهم ان الرسول صلي الله علية و سلم منتصر لا محاله. و ان اتباعة هم المفلحون.

خلاصة اسباب النزول

ذكر محمد بن اسحاق عن يزيد بن رومان قال : كان العاص بن و ائل اذا ذكر رسول الله – صلي الله علية و سلم – قال : دعوة فانة رجل ابتر لا عقب له فاذا هلك انقطع ذكرة ، فانزل الله تعالي هذة السورة . و صف احد المشركين الرسول صلي الله علية و سلم بانة ابتر (منقطع النسل و الذكر بعد موته)، و الكوثر هنا يرمز لفاطمة الزهراء فهذة السورة نزلت بعد و لادة فاطمة رضى الله عنها (تفسير محيى السنة بن مسعود البغوي)

وقيل حديثا : رد الله علية بان اعطي رسولة نهرا بالجنه يدعى الكوثر ، و ان المشرك هو الابتر كما و صفه الله فى الايه Ra bracket.png

 ان شانئك هو الابتر Aya-3.png

 La bracket.png

.

شرح بعض مفردات السوره

  • الكوثر: المفرط فالكثره، قيل لاعرابية رجع ابنها من السفر: بم اب ابنك؟ قالت: اب بكوثر، و يقال للرجل العديد العطاء هو كوثر، قال الكميت الاسدي:
وانت كثير يا ابن مروان طيب وكان ابوك ابن العقائل كوثرا

والمراد بة هنا النبوة و الدين الحق و الهدي و ما فية سعادة الدنيا و الاخره,

  • والشانئ: المبغض،
  • واصل الابتر: الحيوان المقطوع الذنب، و المراد بة هنا ما لا يبقي له ذكر و لا يدوم له اثر, فشبة بقاء الذكر الحسن و استمرار الاثر الرائع بذنب الحيوان من حيث انه يتبعة و هو زينة له. و شبة الحرمان منة ببتر الذنب و قطعه.

تفسير سورة الكوثر

(انا اعطيناك الكوثر)، بهذة الاية الكريمه، افتتح الله سورة الكوثر، مذكرا نبيه بنعمة عظيمه، و منة كريمه، و موعود اخروي، جعلة الله عز و جل كرامة لنبيه، و بشارة له و لامتة من بعده، بعدها رتب علي هذا الوعد العظيم، الامر بالصلاة و العباده، و الوعد بالنصر و التاييد { فصل لربك و انحر ان شانئك هو الابتر } و يقال ان الكوثر هى السيده فاطمة الزهراء وانة احد القابها و لا يوجد دليل على صحة القول بان الكوثر مقصود بة السيده فاطمة الزهراء في كتب التفاسير ومنها:تفسير ابن كثير – تفسير القرطبي – تفسير الجلالين – وتفسير الطبراني …[4] [5] [6] [7]

واصل كلمه الكوثر يدل علي الكثرة و الزياده، ففية اشارة الي كمال الخيرات التي ينعم الله فيها علي نبية صلي الله و سلم فالدنيا و الاخره.

ولنهر الكوثر – الذي في الجنه – ميزابان، يصبان فحوض، و هو الحوض الذى يصبح لنبينا في ارض المحشر يوم القيامه، فنهر الكوثر في الجنه، والحوض في ارض المحشر، و ما ء نهر الكوثر يصب فذلك الحوض، و لهذا يطلق علي جميع من النهر والحوض (كوثر)، باعتبار ان ما ءهما و احد، و ان كان الاصل هو النهر الذي فالجنه.

وقد و رد فالاحاديث جملة من صفات نهر الكوثر، تجعل المومن فشوق الي و رود هذا النهر، و الارتواء منه، و الاضطلاع من معينه، فنهر الكوثر يجرى من غير شق بقدرة الله، و حافاتاة قباب الدر المجوف، و ترابه المسك، و حصباوه اللولو.

ولا تقل صفات ما ء نهر الكوثر جمالا و جلالا عن النهر نفسه، فقد ثبت فاحاديث للنبى ان ما ء نهر الكوثر اشد بياضا من اللبن، و احلي مذاقا من العسل، و اطيب ريحا من المسك، حتي ان عمر بن الخطاب لما استمع الي تلك الاوصاف، قال للنبي : انها لناعمة يا رسول الله، فقال النبي : (اكلوها انعم منها)، فاشارة منة الي ان تلك الصفات العظميه، و تلك النعم الجليله، ما هى الا جزء يسير مما يمن الله بة علي اهل دار كرامته، و مستقر رحمته.

وجاء الوصف النبوى لماء نهر الكوثر ايضا، بان من شرب منة لم يظما بعدين ابدا، و لم يسود و جهة ابدا.

اما الحوض الذى يصبح في ارض المحشر، فطولة مسيرة شهر، و عرضة كذلك، و لهذا جاء في الحديث ان النبي قال: (حوضى مسيرة شهر، و زواياة سواء)، اي ان اطرافة متساويه، و جاء فو صف الحوض كذلك ان انيتة اكثر من عدد نجوم السماء و كواكبها.

اما ما ء الحوض فهو مستمد من نهر الكوثر كما سبق، فصفات الماء و احده، كرامة من الله لنبية و المومنين من امته، حيث يتمتعون بشيء من نعيم الجنة قبل دخولها، و هم فارض المحشر، و عرصات القيامه، فمقام عصيب، و حر شديد، و كرب عظيم.

والميزابان اللذان يصلان بين نهر الكوثر فالجنه، و بين حوض النبى فارض المحشر، لا يقلان شانا عن النهر و الحوض، فالميزابان احدهما من فضة و الاخر من ذهب، فالماء من اطيب ما يكون، و مقرة من ارق ما يكون، و مسارة و مسيلة من اغلي ما يكون.

وقد جاءت الاحاديث النبوية تبين ان لكل نبى من الانبياء حوضا فارض المحشر و عرصات القيامه، فقد ثبت عن سمرة ابن جندب ان النبى – – قال :(ان لكل نبى حوضا تردة امته، و انهم ليتباهون ايهم اكثر و ارده، و انى لارجو ان اكون اكثرهم و ارده)، فرحمة الله فذلك الموقف ربما شملت المومنين من جميع الامم، فلكل نبى حوض، يردة المومنون من امته، الا ان حوض نبينا يتميز بثلاثة امور :

  • الاول : ان ما ءة مستمد من نهر الكوثر، فماوة اطيب المياه، و ذلك لا يثبت لحوض غيرة من الانبياء، عليهم جميعا صلوات الله و سلامه.
  • الثاني : ان حوضة اكبر الاحواض.
  • الثالث : ان حوضة اكثر الاحواض و ارده، اي يرد علية من المومنين من امته، اكثر ممن يرد علي سائر احواض الانبياء من المومنين من امتهم.

ويحظي بشرف السبق فو رود حوض النبى من امتة فقراء المهاجرين، فعن ثوبان مولي رسول الله – – انه قال : (اول الناس و رودا علي الحوض فقراء المهاجرين، الشعث رووسا، الدنس ثيابا، الذين لا ينكحون المنعمات، و لا تفتح لهم ابواب السدد)، و السدد هى القصور الخاصة بالمترفين، فكما انهم كانوا افقر الناس فالدنيا، و اقلهم منصبا، و ادناهم شانا، مع ما كانوا علية من قوة اليقين، و صدق الايمان، و عظيم البذل و التضحية فسبيل الله، فقد نالوا كرامتهم فارض المحشر، بورودهم اول الناس علي حوض النبى .

ولقد ادرك النبى عظيم منة الله علية فنزول سورة الكوثر، و عظيم نعمتة فتكريمة بنهر الكوثر، فعن انس بن ما لك قال : (بينما رسول الله ذات يوم بين اظهرنا اذ اغفي اغفاءه، بعدها رفع راسة متبسما، فقلنا ما اضحكك يا رسول الله ؟ قال : انزلت على انفا سورة فقرا { انا اعطيناك الكوثر فصل لربك و انحر ان شانئك هو الابتر }، بعدها قال اتدرون ما الكوثر ؟ فقلنا : الله و رسولة اعلم، قال : فانة نهر و عدنية ربى عز و جل فالجنه، علية حوض ترد علية امتى يوم القيامه، انيتة عدد النجوم، فيختلج العبد منهم – يعنى يبعد عنة بعض الناس -، فاقول رب انه من امتي، فيقول : ما تدرى ما احدثت بعدك) رواة مسلم.

فهنيئا للمتبعين لرسول الله ، الواردين حوضه، فهم الفائزون يوم يخسر الخاسرون، و هم المقربون يوم يبعد المبدلون و المحدثون

هذة السورة خالصه لرسول الله صلي الله علية و سلم كسورة الضحى، وسورة الشرح. يسرى عنة ربة فيها، و يعدة بااخير، و يوعد اعداءة بالبتر، و يوجهة الي طريق الشكر. ايضا تمثل حقيقة الهدي و الخير و الايمان. و حقيقة الظلال و الشر و الكفران..الاولي كثرة و فيض و امتداد. و الثانية =قلة و انحسار و انبتار. (ان شانئك هو الابتر)

فى الاية الاولي قرر انه ليس ابتر بل هو صاحب كوثر (وقد و ردت روايات كثيرة ان الكوثر نهر فالجنة اوتية رسول الله – -). و فهذة الاية يرد الكيد علي كائدية ،ويوكد- الله – ان الابتر ليس هو محمد، انما هم شانئوة و كارهوه.

ان الدعوة الي الله و الحق و الخير لايمكن ان تكون بتراء و لا ان يصبح صاحبها ابتر، و كيف و هى موصولة بالله الحى الباقى الازلى الخالد ؟انما يبتر الكفر و الباطل و الشر و يبتر اهله، مهما بدا فلحظة من اللحظات انه طويل الاجل ممتد الجدور.

وصدق الله العظيم. و كذب الكائدون الماكرون.

  • قال المراغي: (انا اعطيناك الكوثر) اي انا اعطيناك من المواهب الشيء العديد الذي بعجز عن بلوغة العد، و منحناك من الفضائل ما لا سبيل للوصول الي حقيقته، و ان استخف بة اعداوك و استقلوه، فانما هذا من فساد عقولهم، و ضعف ادراكهم.

(فصل لربك و انحر) اي اجعل صلاتك لربك و حده، و انحر ذبيحتك و ما هو نسك لك للة ايضا، فانة هو الذي رباك و اسبغ عليك نعمة دون سواة كما قال: تعالي امرا له: « قل ان صلاتى و نسكى و محياى و مماتى للة رب العالمين. لا شريك له و بذلك امرت و انا اول المسلمين ». و بعد ان بشر رسولة باعظم البشاره، و طالبة بشكرة علي ذلك، و كان من تمام النعمة ان يكون عدوة مقهورا ذليلا، اعقبة بقوله: (ان شانئك هو الابتر) اي ان مبغضك كائنا من كان هو المقطوع ذكرة من خيرى الدنيا و الاخره، و اما انت فستبقي ذريتك، و يبقي حسن صيتك، و اثار فضلك الي يوم القيامه. و شانئوة ما كانوا يبغضونة لشخصه، لانة كان محببا الي نفوسهم، بل كانوا يمقتون ما جاء بة من الهدي و الحكمه، لانة سفة احلامهم، و عاب معبوداتهم، و نادي بفراق ما الفوة و نشئوا عليه. و ربما حقق الله فشانئية من العرب و غيرهم فزمنة ما يستحقونة من الخذلان و الخسران، و لم يبق لهم الا سوء الذكر اما النبى ، و من اهتدي بهدية فان الله رفع منزلتهم فوق جميع منزله، و جعل كلمتهم هى العليا. قال الحسن رحمة الله: عني المشركون بكونة ابتر: انه ينقطع عن المقصود قبل بلوغه، و الله بين ان خصمة هو الذي يصبح ايضا ا ه. و صل ربنا علي نبيك محمد الذي اعليت ذكره، و اذللت شانئه، صلاة تبقي ما بقى الدهر.

 

  • موضوع الأكبر سورة الكوثر
  • تفسير سورة العاديات البحري
  • سورة الكوثر ودعواتها مخيفة
  • كلمه لا اله الا الله بشكل جميل يمكن وضعها كملف شخصي
  • ما معنى اسم كوثر
  • موضوع عن مامعنى الكوتر
  • نهر الكوثر


موضوع سورة الكوثر