موضوع عن ظاهرة التفحيط حيث انتشرت ظاهرة التفحيط بشكل كبير يدعوننا الي التعرف علي اسبابها و طريقة معاجتها
الحمد للة الذي خلق فسوي .. و قدر فهدي .. و ما ت و حيا .. و غني و قني .. الله لا له لا هو له السماء الحسني .
والصلاة و السلام علي عبدة المصطفي .. و رسولة المجتبي .. و علي له و صحبة و من سار علي نهجهم و اقتفي .
ما بعد
السيارة نعمة من نعم الله ، و ى نعمة .. فكم قضت من حاجة .. و كم سعفت من مريض .. و كم غاثت من ملهوف .. ناهيك عن الطاعات و القربات من سير لي المساجد .. و حج و عمرة .. و بر و الدين .. و صلة رحم .. و عيادة مريض .
ولقد شار الله لي هذة النعمة المتجددة .. عنى نعمة و سائل النقل .. قبل لف و ربعمائة سنة فقال سبحانة : ( و تحمل ثقالكم لي بلد لم تكونوا بالغية لا بشق النفس ن ربكم لرؤوف رحيم . و الخيل و البغال و الحمير لتركبوها و زينة و يخلق ما لا تعلمون ) .
قال الشيخ ابن سعدى رحمة الله : ” و يخلق ما لا تعلمون مما يصبح بعد نزول القرن ، من الشياء التي يركبها الخلق فالبر و البحر و الجو ، و يستخدمونها فمنافعهم و مصالحهم ” انتهي كلامة .
.
هذا هو جزء من و اقع هذة الظاهرة بين شبابنا .. و لعل خا كريما يعترض و يقول : : لماذا جميع ذلك الخوف و التحذير ؟ نتم جميع شيء عندكم حرام و ممنوع ؟
فقول : ليك يها المبارك العنصر الثاني من المحاضرة و هو ضرار التفحيط .
العنصر الثاني : ضرار التفحيط :
يها الحبة .. للتفحيط ثار و ضرار خطيرة علي الشاب و السرة و المجتمع ، و ل هذة الضرار :
1 قتل النفس .. الموت و كفي بة ضررا .
فالمفحط و هو يقوم بهذة اللعبة .. يغامر بروحة التي يحيا فيها ..وحواسة التي يشعر فيها ..وطرافة التي يتحرك فيها .
لعبة الموت .. كم زهقت من روح .. و كم فجرت من جروح ..نها مسرحية الانتحار .. فكيف يرضي العاقل ن يقتل نفسة .. و يشل جسدة .
ومن المؤسف ن و ل من يتبر من المفحط عند و قوع الحادث رفقاؤة الذين يركبون معة ، و يشجعونة .. فيتركونة يصارع الموت و يهربون .. و ربما يعود حدهم لخذ جوالة و لا يفكر فمساعدة رفيقة المصاب .
فى حد شوارع الرياض .. يقوم حد المفحطين المشهورين بالتفحيط .. و بعد لحظات تصطدم سيارتة بحد الوايتات .. و فحادث مؤلم تدخل السيارة تحت الوايت فيموت الشاب فالحال ، و ينقل الشباب الذين معة لي الاعتناء المركزة .
وهذا بو حبل ، حد المفحطين ، يحدثنا بعد يقافة ، يقول : كنت ركب مع حد المفحطين .. فحلف على حد صدقائى المقربين ن نزل و يركب هو مع المفحط .. فقلت : و الله ما نزل .. فحلف على ثانية =حتي نزلت .. بعدها ركب مع المفحط .. و بعد شوط و احد و قع علية الحادث فمات .. فتثرت كثيرا لفقد ذلك الصديق .. و كرهت التفحيط من تلك اللحظة .
1 ضعف اليمان :
التفحيط مر محرم شرعا .. لا يقدم علية لا من ضعف يمانة .. و قلت خشيتة من الله تعالي .
ولا كيف يرضي المسلم حقا ن يؤذى نفسة و خوانة بهذة الفعال . و لهذا يقول علية الصلاة و السلام ( المسلم ى المسلم الكامل من سلم المسلمون من لسانة و يدة ) .. فذا ريت نسانا يؤذى عباد الله فاعلم نة ضعيف اليمان و الصلة بالله تعالي .
2 حب الظهور و الشهرة :
وهذا من هم السباب التي تدفع الشاب لي ممارسة التفحيط .. رغبة فالشهرة .. و طمعا فتهافت المعجبين علية .
هذا شاب عمرة سبعة عشر عاما موقوف فدار الملاحظة يقول :
فحط لتشتهر سمعتى عند الشباب .. و يعرفوا نى سواق .. فقمت بسرقة سيارة ، و بعد قيامى بالتفحيط فيها تم القبض على .
ن كثيرا من المفحطين يفتن بالشهره.. فالشباب يرونة نسانا محترفا .. سواق .. ملك الطارة .. فيتسابقون لي التعرف علية .. و ذلك يجعلة يدمن علي التفحيط و لا يقلع عنة .
ومن الطرائف (فى مسلة حب الظهور) ما حدثنى بة حد الشباب الموقوفين ، يقول : لما ريت زملائى متجمعين بجوار سور المدرسة ، ردت ن ظهر مهارتى ما مهم .. فسرعت بالسيارة .. و مع المنعطف سحبت الجلنط .. فلم شعر لا و السيارة تتجة لي حدي الشجار و تصطدم فيها ، فيا للخزى و الندم.
3 الفراغ :
شباب .. يتسكعون فالحياء .. و يجوبون الشوارع بلا مهمة .. و بلا هدف .. ذلك هو حال كثير من المفحطين .. كثرهم من هل البطالة العاطلين عن العمل ..والخرون ممن لم يستثمروا و قاتهم الفائضة فيما ينفعهم .
48 العلاقات الشاذة .. و محاولة بعض الشباب لفت انتباة الحداث و المردان .. و استدراجهم لعلاقات حب شاذة .. و لفعل الفاحشة و العياذ بالله ..
ومن اثناء لقاءاتنا مع المفحطين … تبين ن ذلك الاسباب =كان و راء قيام بعضهم بالتفحيط .
العنصر الخامس : العلاج :
ما هى هم الحلول للتصدى لهذة الظاهرة ؟
هذة الظاهرة التي قلقت المسؤولين و المربين و السر .. جديرة بالاهتمام و تظافر الجهود من المجتمع بكملة للقضاء عليها .
ولعلى ذكر ببعض المور التي ممكن القيام فيها لعلاج هذة الظاهرة :
ولا : لابد من رفع الوعى بين الشباب .. و التذكير بضرار هذة الظاهرة .
فنخاطب المفحط و لا و نقول :
يها الشاب .. لي متي و نت تغامر بروحك و رواح الخرين .
لم تر و تسمع ببعض المفحطين الذين فقدوا حياتهم ، و فضوا لي ربهم بسبب ذلك الفعل ؟
لم تسمع نداء ربك ، و هو ينهاك عن قتل نفسك ؟ (ولا تقتلوا نفسكم ن الله كان بكم رحيما) يسرك ن تلقي الله و ربما قتلت نفسك بهذا الفعل .. الانتحار .. طريق النار .. كما قال علية السلام فالمتفق علية عن بى هريرة ( من قتل نفسة بحديدة فحديدتة فيدة يتوج فيها فبطنة فنار جهنم خالدا مخلدا بها بدا ) .
وهذا و عيد شديد .. نسال الله ن يحسن لنا و لك الختام .
فهل يسرك ن تلقي الله بهذة الخاتمة السيئة ؟ .
فى بعض حوادث التفحيط يموت الشباب علي ترك الصلاة .. يموتون علي المعصية .. يموتون علي الغانى المحرمة .
فهذا شاب عمرة و احد و عشرون عاما موقوف فالمرور ، يقول : كان معى ربعة من الشباب .. بدت بالتفحيط و نا سير بسرعة ما ئة و ثمانين كيلو متر .. كان حد الشباب يرقص علي الغانى فالمرتبة الخلفية .. و يشجعنى بصوتة المرتفع : ( دز البنزين ، دز البنزين ) .. و فلحظة و احدة ، انحرفت السيارة فارتطمت بحاجز ترابى علي جانب الطريق .. صرخ الصديق الذي كان يرقص صرخة قوية ، بعدها انقطع صوتة .. سكن جميع شيء فالسيارة لا صوت الغانى .. رفعت رسى .. التفت لي الراكب الذي بجوارى فذا بة يبكى و يداة مكسورتان .
ما الراكب الوسط الذي فالخلف فقد ارتطم و جهة بدعسة الفرامل فالمام .. رفعت و جهة ، و خرجتة من السيارة ، قلت له : اذكر الله .. قل لا له لا الله .. فلم يرد على ، و كانت الدماء تظهر من فمة ، و روحة تكاد ن تظهر .
ثم رجعت لي حد المصابين فالسيارة ، فسلتة عن حالة ، فكان يصيح و يقول بغير شعور : عقد .. عقد .. كمل التفحيط ..
ونقل حد الشباب لي المستشفي و هو يغنى .. بعدها اتصلت بالمستشفي بالجوال ، فقالوا : ها هو فالسعاف ، لا يزال يغنى بغير شعور ، نسل الله حسن الخاتمة .
غمى على بسبب ما شاهدت .. بعدها استيقظت بعد حضور رجال المن و السعاف .. شاهدت سيارتى و هى تحترق .. فتوجهت لي القبلة .. و صليت ركعتين للة .. الذي نجانى من الموت .
يها المفحط .. ن دماء المسلمين غالية عند الله .. فكيف تكون رخيصة عندك .. لم تسمع قول الحبيب علية الصلاة و السلام كما عند ابن ما جة بسند صحيح : ( لزوال الدنيا هون علي الله من قتل مؤمن بغير حق ).
كم من نفس قتلتها .. و كم من سرة حصدتها .. و كم من امرة رملتها .. و كم من طفلة يتمتها .
كم من بريء صبح مشلولا علي الفراش لا يتحرك منة لا رسة و عيناة .. يدعو عليك بن ينتقم الله منك .. و كم من م مكلومة تدعو عليك بن يحرمك الله الجنة كما حرمتها و لدها .
فى شارع ابن الجوزى بحى العريجاء بالرياض .. عجوز مسكينة تمشى مع ابنتها فطريقهما لي البيت .. و بعد عبورهما الشارع .. يقبل حد الشباب و هو يفحط بسيارته.. فتزحف السيارة لتحصد المرة و ابنتها .. بعدها يهرب الشاب تاركا ضحيتية ما م الناس .. فزع الناس .. و نقلوا الضحيتين لي المستشفي .. لتموت الم .. و ترقد البنت فالاعتناء المركزة بسبب صابة شديدة بالرس .. بعدها يقبض بحمد الله علي ذلك المفحط من قبل الدوريات المنية .
خى .. ين خوفك من الله .. ين شهامتك و نخوتك .. ما هو شعورك لو كانت هذة المسكينة لا قدر الله مك .
.
سادسا :ولمدارسنا دور كبير فالتصدى لهذة الظاهرة .. برفع الوعى بين بنائنا .. و متابعة و تقويم السلوكيات التي تصدر ممن يقومون بهذة الظاهرة .. و التعاون مع الجهات المختصة للقضاء عليها .
سابعا :لابد من احتواء و قات الشباب .. و امتصاص طاقاتهم فالنشاطات النافعة ، و البرامج الترفيهية البريئة .. عبر المراكز و المخيمات و الملاعب و غيرها .
العنصر السادس : عقوبات التفحيط :
التفحيط معصية محرمة ..ومخالفة للنظمة .. يعرض النسان فيها نفسة للعقوبة فالدنيا و الخره.
ما العقوبة النظامية فقد تضمن القرار الوزارى الصادر من مقام و زارة الداخلية برقم 1607 ف28 / 3 / 1422 ة تقرير عقوبة التفحيط علي النحو الاتي :
1 فى المرة الولي : التوقيف مدة خمسة يام و الغرامة بحدها الوسط و حجز المركبة مدة شهر .
2 فى المرة الثانيه:التوقيف مدة عشرة يام و الغرامة بحدها العلي و حجز المركبة مدة شهرين.
3 فى المرة الثالثة : تحجز السيارة ، و يربط المخالف بالكفالة ، و يرفع عنة لمير المنطقة لتقرير ما يجب بحقة شرعا ، مع المطالبة بمصادرة السيارة .
ما العقوبة الخرويه فهى شد و عظم ، فن الله تعالي توعد من ذي عبادة المؤمنين .. حيث قال سبحانة : ( و الذين يؤذون المؤمنين و المؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا و ثما مبينا ) .
ويقول علية الصلاة و السلام كما عند الطبرانى و حسنة اللبانى : ” من ذي المسلمين فطرقهم و جبت علية لعنتهم ”
خى الحبيب .. سلك بالله .. ذا و جبت عليك اللعنة .. و طردت من رحمة الله .. فمن الذي ينجيك من عذاب الله .
العنصر السابع : حوار بين مفحط و رجل مرور :
هذة بيات لطيفة تحكى حوار طريفا بين حد المفحطين ، و حد رجال المرور .
ولنبد بالمفحط .. فهذا المفحط يقول لرجل المرور :
يا يها الجندى دعنى ،كف عن *** جلدى و عن حبسى و طول لحاقي
نى خبير ما هر متفنن *** فاسل رعاك الله جميع رفاقي
واسل دروب الحى عن سيارتى *** تنبيك عن نوعية السواق
رد علية رجل المرور ، فقال :
قسما و نك عالم نى لها *** ن سوف يقرن ، راحتيك و ثاقي
يا يها المسكين ن رادتى *** لم تستكن يوما لي الرهاق
بالحزم لا بتوددى و تخاذلى *** ستري الطريق و فاضل الخلاق
وهذة بيات .. طلب منى حد الخوة لقاءها علي مسامعكم .. هديها لمحبى الشعر الشعبى .
(يقول الشاعر) :
كم و احد باسبابة اليوم محزون *** و كم و احد راحت حياتة خساره
وكم و احد خلف لاطفال يدعون *** باسمة و هو عنهم بعيد مزاره
هذا يبى دفتر و هذى تبى لون *** و زوجة ترمل بعد موتة بداره
وكم من برى حالة اليوم و شلون *** اتبدلت عقب الحلا بالمراره
باسباب جهل للمواتر يسوقون *** لا رخصة بيدة و لا كذلك استماره
واطفال همل فالشوارع يدورون *** و مع صغر سنة باليمين الزقاره
واليا سلتة لية تفحيط و جنون *** جالك جوابة ذاك فن و مهاره
ولي لقاء خر بذن الله تعالي ، و الله و لى التوفيق .
النقيب سامى بن خالد الحمود
عضو دارة الشؤن الدينية فالمن العام حاليا ..
ومكافحة المخدرات سابقا
- التفحيط تفحيط
- تعبير عن التفحيط
- صور تفحيط
- ظاهرة التفحيط
- ظاهرة التفحيط مقال
- مقال عن التفحيط
- مقال نقدي عن التفحيط
- مقالة عن تفحيط