مقال عن الوطن السعودي

موضوع عن الوطن السعودي فان ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية تجعلنا امام يوم تاريخى عظيم يفتخربة جميع العرب و المسلمين لانة يعيد لنا ذكري توحيد المملكة تحت راية التوحيد ( لا الة الا الله محمد رسول الله) علي يد الموسس الاول و القائد الفذ المغفور له باذن اللهالملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود – طيب الله ثراه

صورة1

 



ففى الثلاثين من شهر شعبان 1427 الموافق الثالث و العشرين من شهر سبتمبر2006م تحل الذكري السادسة و السبعون ليومناالوطني المجيد.. ففى كهذا اليوم من عام 1351ة 1932م سجل التاريخ مولد المملكة العربية السعودية بعد ملحمة البطولة التي قادها الموسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود – طيب الله ثراة – علي مدي اثنين و ثلاثين عاما بعد استردادة لمدينة الرياض عاصمة ملك اجدادة و ابائة فالخامس من شهر شوال عام 1319ة الموافق 15 يناير 1902م.


ففى 17 جمادي الاولي 1351ة صدر مرسوم ملكى بتوحيد جميع اجزاء الدولة السعودية الجديدة تحت اسم المملكة العربية السعودية ، و اختار الملك عبد العزيز يوم الخميس الموافق 21 جمادي الاولي من نفس العام الموافق 23 سبتمبر 1932م يوما لاعلان قيام المملكة العربية السعودية .

ستة و سبعون عاما حافلة بالانجازات علي هذة الارض الطيبة و التي و ضع لبناتها الاولي الملك الموسس و واصل ابناوة البررة من بعدة استكمال البنيان و مواصلة المسيرة .

نشاة بطل


ولد الملك عبد العزيز فمدينة الرياض عام 1293ه/1876م، و نشا تحت رعاية و الدة الامام عبد الرحمن بن فيصل بن تركى بن عبد الله ال سعود، و تعلم القراءة و الكتابة علي يد الشيخ القاضى عبد الله الخرجى و هو من علماء الرياض ، فحفظ بعضا من سور القران الكريم بعدها قراة كلة علي يد الشيخ محمد بن مصيبيح، كما درس جانبا من اصول الفقة و التوحيد علي يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف ال الشيخ .

وكان الملك عبد العزيز فصباة مولعا بالفروسية و ركوب الخيل، و عرف بشجاعتة و جراتة و اقدامة و خلقة القويم و ارادتة الصلبه، و ربما رافق و الدة فرحلتة الي البادية بعد الرحيل من الرياض، و تاثر -رحمة الله- بحياة التنقل خاصة فيما يتعلق بالجدية و صلابة العود و قوة التحمل.


وعندما حل الامير عبد الرحمن بن فيصل بن تركى بالكويت كان عبد العزيز الابن فالثانية =عشرة من عمرة ، و ربما بقى فالكويت مع و الدة و اسرتة مدة عشر سنوات، درس خلالها القران الكريم و خبر السياسة و ادارة المعارك.

عهد جديد


وانطلق الفتي اليافع عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود من الكويت علي راس حملة من اقاربة و اعوانة صوب الرياض و كان عمرة 26 عاما، و كانت الجزيرة العربية فذلك الوقت تعج بالفوضي و التناحر، و بزغ فجر يوم الخامس من شهر شوال عام 1319ة الموافق 15 يناير 1902م ايذانا ببداية عهد جديد، حيث استطاع البطل الشاب استعادة مدينة الرياض ليضع بذلك اللبنة الاولي لهذا الكيان الشامخ، و تسلم مقاليد الحكم و الامامة بعد ان تنازل له و الدة الامام عبد الرحمن بن فيصل عن الحكم و الامامة فاجتماع حافل بالمسجد الكبير بالرياض بعد صلاة الجمعه.


بعد هذا شرع الملك عبد العزيز فتوحيد مناطق نجد تدريجيا، فبدا فالفترة 1320/1321ة بتوحيد المناطق الواقعة جنوب الرياض بعد انتصارة فبلدة الدلم القريبة من الخرج، فدانت له جميع بلدان الجنوب، الخرج و الحريق و الحوطة و الافلاج و بلدان و ادى الدواسر.


ثم توجة الي منطقة الوشم و دخل بلدة شقراء، بعدها و اصل زحفة صوب بلدة ثادق فدخلها ايضا، بعدها انطلق الي منطقة سدير ، و بهذا الجهد العسكرى تمكن الملك عبد العزيز من توحيد مناطق الوشم و سدير و ضمها الي بوتقة الدولة السعودية الحديثه.


وتمكن الملك عبد العزيز فالفترة 1321/1324ة من توحيد منطقة القصيم و ضمها الي الدولة السعودية بعد ان خاض مجموعة من المعارك منها معركة الفيضة و معركة البكيرية و معركة الشنانة و انتصارة فمعركة روضة مهنا ف18 صفر 1324هر الموافق 14 ابريل 1906م و هى احدي المعارك الكبري الحاسمه.


وفى معركة السبلة التي و قعت عام 1929 م بين قوات الملك عبد العزيز بن سعود و بين قوات جماعة الاخوان فروضة السبلة الوقعة فالجهة الشرقية من مدينة الزلفي


كان زعماء جماعة الاخوان و هم سلطان بن بجاد و فيصل الدويش و ضيدان بن حثلين ربما اجتمعوا فبلدة الارطاوية عام 1926 و اعلنوا خروجهم علي الملك عبد العزيز

صورة2

 



وفى بداية 1929 اعلن سلطان بن بجاد عزمة علي شن هجوم و اسع ضد العراق و التف حولة عدد من قوات قبائل شمال القصيم و اعدوا العدة للهجوم علي العراق مما اضطر الملك عبد العزيز للتفاوض معهم و ثنيهم عن مهاجمة العراق و لكن فشلت المفاوضات فجهز الملك عبد العزيز جيشا قوامة 40 الف مقاتل و خرج من الرياض الي مدينة بريدة فمنطقة القصيم و رابط بها حتي انضم الية ابنة سعود بقوات اضافية بعدها توجهوا الي بلدة الزلفى و كانت قوات جماعة الاخوان ترابط فبلدة الارطاوية القريبة من الزلفى ، بعدها التقي الجيشان فروضة السبلة و وقعت المعركة التي استعمل بها الملك عبد العزيز الاسلحة الرشاشة التي لم تكن لدي جيش الاخوان فاصيب فيصل الدويش فهذة المعركة و تركة الملك عبد العزيز لعلمة بخطورة اصابتة بعدها لحق بسلطان بن بجاد الذي انسحب للارطاوية ، طلب منة الملك عبد العزيز مقابلتة فبلدة شقراء و قابلة سلطان هنالك مع خمسين رجلا. و عندما تقابلوا امر الملك عبد العزيز بالقاء القبض علية و ارسل الي الرياض و من معة و قتلوا هنالك .


تعتبر معركة السبلة من اهم المعارك التي خاضها الملك عبد العزيز ضد خصومة حيث انها المعركة التي حطمت قوة جماعة الاخوان العسكرية .

مملكة موحده


وفى 17 جمادي الاولي 3511ة صدر مرسوم ملكى بتوحيد جميع اجزاء الدولة السعودية الجديدة فاسم و احد هو المملكة العربية السعودية و ان يكون لقب الملك عبد العزيز ملك المملكة العربية السعوديه”، و اختار جلالتة فالامر الملكى يوم الخميس 21 جمادي الاولي 1351ة يوما لاعلان توحيد المملكة العربية السعودية و هو اليوم الوطني للمملكه.


واختارت الدولة السعودية فعهد الملك عبد العزيز شعار الدولة الحالى “سيفان متقاطعان بينهما نخله” اما العلم فاصبح لونة اخضر مستطيل الشكل تتوسطة شهادة التوحيد “لا الة الا الله محمد رسول الله” باللون الابيض و تحتها سيف باللون الابيض.


ونظم الملك عبد العزيز دولتة الجديدة علي اساس من التحديث و التطوير المعاصر، فوزع المسووليات فالدولة و اسس حكومة منطقة الحجاز بعد ضمها و انشا منصب النائب العام فالحجاز و اسند مهامة الي ابنة الامير فيصل و كان هذا عام 1344ه/1926م، كما اسند الية رئاسة مجلس الشورى، و ف19 شعبان 1350ة الموافق 30 ديسمبر 1931م صدر نظام خاص بتاليف مجلس الوكلاء، و انشا الملك عبد العزيز عددا من الوزارات، و اقامت الدولة علاقات دبلوماسية و فق التمثيل السياسى الدولى المتعارف علية رسميا .

وتم تعيين السفراء و القناصل و المفوضين و الوزراء لهذة الغايه، كما اهتم الملك عبد العزيز كثيرا بدعم القضية الفلسطينيه، و لما تاسست جامعة الدول العربية فالقاهرة عام 1365ه1945/م كانت المملكة العربية السعودية من الدول الموسسه.


ومن منجزات الملك عبد العزيز تنفيذ اول مشروع من نوعة لتوطين البدو، فاسكنهم فهجر زراعية مستقرة و شكل منهم جيشا متطوعا يصبح تحت يدة عند الحاجه، كما عمل علي تحسين و ضع المملكة الاجتماعى و الاقتصادى فوجة اعتناء و اهتماما بالتعليم بفتح المدارس و المعاهد و ارسل البعثات الي الخارج و شجع طباعة الكتب خاصة الكتب العربية و الاسلامية و اهتم بالدعوة الاسلامية و محاربة البدع و الخرافات، و انشا هيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر و زودها بالامكانات و الصلاحيات، و امر بتوسعة الحرم النبوى الشريف، و ربما شرع فذلك عام 1370ه/ 1951م، و وفر الماء و الخدمات الطبية و الوقائية لحجاج بيت =الله الحرام .

دولة فتيه


وفى عام 1357ه/1938م استخرج النفط بكميات تجارية فالمنطقة الشرقية مما ساعد علي ازدياد الثروة النقدية التي اسهمت فتطوير المملكة و تقدمها و ازدهارها، و انشئت موسسة النقد العربي السعودي بعد ان بدات العملة السعودية تاخذ مكانها الطبيعى بين عملات الدول الاخرى، و اشترت الدولة الالات الزراعية و وزعتها علي الفلاحين للنهوض بالزراعه. و انشئت الطرق البرية المعبده، و مد خط حديدى ليربط الرياض بالدمام، و ربط البلاد بشبكة من المواصلات السلكية و اللاسلكيه، و وضع نواة الطيران المدنى بانشاء الخطوط الجوية العربية السعودية عام 1945م، و مد خط انابيب النفط من الخليج الي موانئ البحر الابيض المتوسط، و افتتحت الاذاعة السعودية عام 1368ه/1949م، و اهتم الموسس – رحمة الله – بمحاربة المرض و توفير الخدمات الصحيه، فانشئت المستشفيات و المراكز الصحية فمختلف مدن المملكه، و وضع نظام للجوازات السعودية و غيرها من المرافق العامة ذات الصلة بالمجتمع.


وهكذا ارسي القائد الموسس قواعد دولتة الفتية علي ارض الجزيرة العربية مستمدا دستورها و منهاجها من كتاب الله الكريم و سنة نبية محمد صلي الله علية و سلم، فبدل خوفها امنا، و جهلها علما، و فقرها رخاء و ازدهارا .

تطوير و اصلاح


ولم يكتف الملك عبد العزيز ببناء هذة الوحدة السياسية و الحفاظ عليها فقط بل سعي الي تطويرها و اصلاحها فالمجالات كافه، حتي استطاع بفضل الله عز و جل ان يضع الاساس لنظام ديني شديد الثبات و الاستقرار مع التركيز علي المسووليات و تحديد الصلاحيات، فتكونت الوزارات و ظهرت الموسسات و قامت الادارات لمواجهة التطور، و ادخلت المخترعات الجديدة لاول مرة فشبة الجزيرة العربية فحلت تدريجيا محل الوسائل التقليديه. و اقام طيب الله ثراة القضاء علي اساس من تحكيم الشريعة الاسلامية فكل الامور، فانشا المحاكم علي اختلاف نوعياتها و درجاتها، و اصدر الانظمة التي تدعم هذة المحاكم و تبين و ظائفها و تحدد اختصاصاتها و سلطاتها و تنظم سير العمل بها، كما حقق الملك عبد العزيز انجازات كبار فمجال اقرار الامن و المحافظة علي النظام فالدولة لتوفير الراحة و الاطمئنان للمواطنين و الوافدين فضرب بيد من حديد علي جميع من تسول له نفسة العبث بالامن او الااثناء بالنظام حتي اصبحت هذة البلاد مضرب الامثال فجميع الاوساط الدولية علي استتباب الامن و الاستقرار.

رعاية ضيوف الرحمن


وفر الملك عبد العزيز اروع الخدمات لضيوف الرحمن و الاماكن المقدسة اذ بادر بوضع نظام للحجاج و اشرف بنفسة علي تنفيذة ليضمن لهم اكبر قدر من الراحة و الامن و الطمانينة و حفظ ارواحهم و اموالهم، كما اتخذ من التدابير ما يمنع استغلالهم و فرض تعريفات باجور عادية لنقلهم بين الاماكن المقدسه، و عمل علي توفير مياة الشرب و الاغذية و جميع مستلزمات الحياة و وسائل الراحة لهم، و اهتم بنشر العلم و الثقافة علي اسس دينية راسخه،وحارب الجهل بين الحاضرة و البادية فساند حركات الوعظ و الارشاد و التعليم فالمساجد و الكتاتيب و غيرها، و دعم المدارس الاهلية و وضع قواعد التعليم الحكومى المنظم عندما اسس مديرية المعارف لتتولي الاشراف علي التربية و التعليم.

علاقات و روابط


ولم تقتصر جهود الدولة فعهد الملك عبد العزيز علي البناء الداخلى بل سعت الي توثيق العلاقات مع الدول الشقيقة و الصديقه، فكانت سياسة المملكة الخارجية مبنية علي و ضوح الهدف و الثبات علي المبدا و مناصرة الحق انطلاقا من تعاليم الدين الاسلامى الحنيف الذي قامت علية اركان هذة الدولة و هو القاعدة التي انطلقت منها نهضتها و امنها و رخاوها .

فقد حرص الملك عبد العزيز علي مد جسور التعاون و التقارب و تعزيز الروابط مع الاشقاء العرب و سعي الي توحيد صفوفهم و جمع كلمتهم و لم شملهم و حل خلافاتهم بالتشاور فيما بينهم و الاتفاق علي الاهداف الاساسية التي تضمن لهم تحرير اراضيهم و صيانة حقوقهم و مكتسباتهم.

اقامة شرع الله


لقد كان الهدف الاسمي للملك عبد العزيز اثناء جهادة الطويل هو اقامة شريعة الله من منابعها الصافية كما و ردت فالقران الكريم و السنة النبوية الشريفة و تراث السلف الصالح، و لقد حقق الملك عبد العزيز ذلك الهدف و جعلة اساسا قامت علية دولتة الفتية منذ ايامها الاولي و الي يومنا هذا، و فتراثة الفكرى من الخطابات و الاحاديث ما يعبر عن هذا اصدق تعبير، و من هذا قولة يرحمة الله:


“انى اعتمد فجميع اعمالى علي الله و حدة لا شريك له، اعتمد علية فالسر و العلانيه، و الظاهر و الباطن، و ان الله مسهل طريقنا لاعتمادنا عليه، و انى اجاهد لاعلاء كلمة التوحيد و الحرص عليها”.


وقولة فالجلسة الافتتاحية لمجلس الشوري عام 1349ة :


“انكم تعلمون ان اساس احكامنا و نظمنا هو الشرع الاسلامي، و انتم فهذة الدائرة احرار فسن جميع نظام و اقرار العمل الذي ترونة موافقا لصالح البلاد علي شرط الا يصبح مخالفا للشريعة الاسلاميه، لان العمل الذي يخالف الشرع لن يصبح مفيدا لاحد، و الضرر جميع الضرر هو السير علي غير الاساس الذي جاء بة نبينا محمد صلي الله علية و سلم”.

الامن الشامل


قبل الملك عبد العزيز كانت الحالة الامنية فشبة الجزيرة العربية فاوضاع يرثي لها من التسيب و الانفلات، و كانت طرق الحج بشكل خاص تعج باللصوص و قطاع الطرق الذين كانوا يهاجمون قوافل الحجاج و يسلبونها و يعتدون عليها، و كان الحج فتلك الايام مغامرة لا يدرى الحاج معها ما اذا كان سيعود من حجة سالما ام لا، و لقد عجزت الدولة العثمانية عن تامين سلامة الحجاج لدرجة اضطرت معها الي تسيير قوات عسكرية مع قوافل الحجاج، و مع ذلك فقد كانت هذة القوات نفسها تتعرض للاعتداء، و عمدت الدولة العثمانية الي اسلوب احدث لحماية الحجاج و هو دفع”اتاوات” من النقود الذهبية لقطاع الطرق لكى يتركوا قوافل الحجاج تمر بسلام، و مع ذلك كانت تقع تلك الاعتداءات .

وجاء الملك عبد العزيز و اعلن تطبيق شريعة الله، و هى شريعة الامن و الامان للمجتمع الاسلامي، و بهذا التطبيق قضي علي عصابات اللصوص و قطاع الطرق، و اجتثت شرورهم من جذورها، و نشر الامن الشامل فجميع الربوع التي تتالف منها مملكتة و صار ذلك الامن مضرب الامثال فبلاد العالم الاخري تروي عنة الروايات، كقصة الجمل الذي فقدة صاحبة و الذي جاب مناطق عديدة و هو محمل بالارزاق حتي عثر علية صاحبة و وجد ان ارزاقة كاملة لم ينقص منها شيء.


وهكذا عرفت المملكة العربية السعودية حالة مثالية من الامن منذ تاسيسها، و ظل ذلك الامن و سيظل باذن الله صفة متميزة لها.

التضامن الاسلامي


من منطلق ما امر الله تعالي بة عبادة المسلمين من الاخاء و التضامن، كان الملك عبد العزيز اول حاكم مسلم يدعو الي ذلك التضامن و يضعة موضع التطبيق، و كان اول موتمر ديني عام فتاريخ الاسلام هو الذي دعا الية الملك عبد العزيز عام 1345ة و حضرتة و فود من الدول الاسلاميه، و كان ذلك الموتمر اول مناسبة جمعت ممثلى المسلمين فبعض الاقطار الاسلامية .


ويمكن القول ان السياسة التي رسمها الملك عبد العزيز و صارت احدي السمات المميزة لثوابت السياسة السعودية هى العمل علي و حدة كلمة المسلمين و التضامن فيما بينهم و مواجهة اعدائهم صفا و احدا و التعاون و التكافل، و فهذا قال يرحمة الله:


“ان احب الامور الينا ان يجمع الله كلمة المسلمين، فيولف بين قلوبهم، بعدها بعد هذا ان يجمع كلمة العرب، فيوحد غاياتهم و مقاصدهم ليسيروا فطريق و احد يوردهم موارد الخير”.

شخصية الملك عبد العزيز


لقد كان الملك عبد العزيز و حيد زمانة فيما اتصف بة من مقومات شخصية فذه، و ممكن ايجاز صفاتة و مناقبة فيما يلي:


● كان مومنا عميق الايمان، يعتمد علي الله تعالي فكل امر من اموره، و لا يسال سواة فيما يتطلع اليه.


● كان يملك خبرة و اسعة بشوون دينه، فقد حفظ القران الكريم و كثيرا من الاحاديث النبوية الشريفه، و الم الماما و اسعا بالاحكام الشرعية و وضعها موضع التطبيق فيما اولاة الله من السلطان، و ظل طوال حياتة يجتمع جميع ليلة مع العلماء و الفقهاء حيث تقرا كتب العلوم الدينية و يدور الحديث حولها بينة و بين جلسائه.


● كان حكيما يعمل عقلة فكل حركة من حركاته، و لكل خطوة عندة حساب دقيق، يقلب الامور علي و جوهها بعدها يختار الطريق الذي يراة اروع الطرق، و يصبح اختيارة فالاغلب هو الاختيار الصحيح.


● كان شجاعا الي درجة كبيره، فلا يتردد فخوض المعارك اذا اضطر لها مهما كانت قوة خصمة و عددة و عدته.


● كان قائدا عسكريا موهوبا يجيد رسم الخطط الحربية و تنفيذها، و كثيرا ما استعاد و قائع معركة جرت و تحقق له الانتصار بها ليبين اخطاء خصمة و ما كان يجب ان يفعل لينتصر عليه.


● كان خبيرا بالمجتمعات البدوية و الحضرية فشبة الجزيرة العربيه، و علي خبرة و اسعة بالقبائل و انسابها بحيث يعرف قبيلة مخاطبة من اول جملة ينطق بها، و من موقع هذة الخبرة كان يتعامل مع الناس حسب المجتمع الذي ينتسبون الية بدويا كان ام حضريا.


● كان شديد التمسك باحكام الدين، فلا يتهاون ازاءها و لا يهادن، و فيما عدا هذا كان رقيق القلب مرهف الاحساس.


● كان اهتمامة يشمل الجميع، و الناس امامة سواسية حتي يبلغ الحق مستقره.


وفاته


فى الثاني من ربيع الاول عام 1373ة الموافق 9 نوفمبر 1953م انتقل الملك عبد العزيز الي رحمة الله راضيا مرضيا بعد جهاد طويل كان له بالغ الاثر فالتاريخ الاسلامى و العربي، و بعد ان اقام دولتة الاسلامية العصرية التي تاخذ بكل نافع و مفيد من انجازات العصر ضمن حدود شريعة الله و استهدافا لخدمة دين الله و خدمة المسلمين فكل مكان . 

صورة3

 






علي طريق المجد


● و يبقي يوم الخامس من شوال عام 1319ة الموافق 15 يناير 1902م علامة فارقة فتاريخ المملكه، ففية فتح الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود مدينة الرياض، و منها بدات مسيرة الكفاح و الجهاد لاستعادة ملك الاباء و الاجداد من اثناء ملحمة بطولية لم يشهد التاريخ الحديث لها مثيلا.


● اكثر من ثلاثين عاما امضاها الملك الموسس فجهاد الابطال و معة رجالة المخلصون لتوطيد اركان دولتة و جمع شتات ابنائها تحت راية التوحيد ليضع بعد هذا حجر الاساس الذي قامت علية المملكة العربية السعودية كدولة ترتكز فكل توجهاتها علي كتاب الله و سنة نبية محمد صلي الله علية و سلم، و تساهم بدورها مع بقية دول العالم فترسيخ مبادئ السلام و الامن من اجل خير الانسانية جمعاء .


● كانت المملكة العربية السعودية من اوائل الدول العربية التي شاركت فتاسيس جامعة الدول العربية عام 1945م ، و وقف الملك عبد العزيز الي جانب الدول العربية فكفاحها للتحرر من الاستعمار و النفوذ الاجنبي، و وضع جميع ثقلة الي جانب القضية الفلسطينيه.


● تعتز المملكة العربية السعودية ملكا و حكومة و شعبا بخدمة الحرمين الشريفين بيت =الله الحرام فمكة المكرمة و المسجد النبوى الشريف فالمدينة المنورة و خدمة قاصديهما من الحجاج و المعتمرين و الزوار.


● و من الحقائق الثابتة التي تفرض نفسها عند تقييم التجربة السعودية ان الارادة القوية و العزيمة الصادقة و الرغبة الاكيدة فدفع مسيرة البناء و التقدم هى سمة مميزة و بارزة لقادة المملكة العربية السعودية منذ عهد موسسها الملك عبد العزيز طيب الله ثراة و حتي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز يحفظة الله، حيث تمثل مسيرة المملكة مراحل ثرية حافلة بالانجازات التي تجسدت من ترسيخ اسس التطور فالبلاد و بناء قاعدة اقتصادية و طنية صلبة و ضعتها فمصاف القوي الاقتصادية المنتجة و المصدرة ، اضافة الي تمكين الانسان السعودي من اللحاق بركب التطور فالعالم بفضل ما تحقق فالمملكة من نهضة شاملة و بالذات فالجانب العلمى و التعليمي، و ربما ساهمت تلك المكانة فتفعيل دور المملكة فالمجموعة الدولية سواء من اثناء منظمة الامم المتحدة التي شاركت فتاسيسها او من اثناء الموسسات الدولية المنبثقة عنها و الهيئات و المنظمات الدولية الاخرى.


● للمملكة العربية السعودية اسهامات عالمية بارزة تتناسب مع رسالتها فالمجموعة الدولية سياسيا و اقتصاديا فكافة المجالات اضافة الي مركزها العربى و الاسلامى المتميز الذي استقطب اهتمام و احترام اكثر من الف مليون مسلم و لا زال.


● يحظي قادة هذة البلاد منذ عهد و الدهم الملك الموسس عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود و حتي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز باحترام و تقدير شعوب العالم لما تنهض بة المملكة من دور رائد علي مختلف الاصعدة العربية و الاسلامية و الدوليه.

السياسة الخارجيه


ترتكز سياسة المملكة الخارجية منذ عهد موسسها الملك عبد العزيز علي بادئ و ثوابت راسخة مستمدة من مبادئ الدين الاسلامى الحنيف و التقاليد العربية الاصيله، و من اهم ملامح السياسة الخارجية السعودية العمل علي دعم التضامن العربى و الاسلامى و الدفاع عن القضايا العربية و الاسلامية العادلة و خدمة الاسلام و المسلمين

فى كل انحاء العالم و المحافظة علي الاستقرار و السلام العالميين و عدم التدخل فالشوون الداخلية للدول الاخري و بالمقابل عدم السماح للغير بالتدخل فشوونها.

خدمة الاسلام و المسلمين


تعتز حكومة المملكة العربية السعودية ملكا و حكومة و شعبا بخدمة الاسلام و المسلمين من اثناء خدمة الحرمين الشريفين و خدمة قاصديهما من الحجاج و المعتمرين و الزوار اضافة الي الكثير من المواقف الثابته

  • مقال عن الوطن السعودي
  • السعوديه مقال تعبير حب عن الوطن
  • مقالة عن الوطن السعودية
  • اروع مقال عن الوطن السعودي
  • دور المؤسس وابناءه في توحيد المملكه
  • مقال عن دور المؤسس عبدالعزيز وابنائه في توحيد الوطن
  • مقال عن دور المملكه العربيه السعوديه في الوطن العربي


مقال عن الوطن السعودي