كيف تؤدى سجدة السهو

كيف تؤدي سجدة السهو بكيفية صحيحة و علي سنة و فطرة الرسول علية اروع الصلاة و السلام

 

صورة1

 



سجود السهو: عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلى لجبر الخلل الحاصل فصلاتة من اجل السهو و سبابة ثلاثه: الزيادة و النقص و الشك.

ولا: الزياده:

ذا زاد المصلى فصلاتة قياما او قعودا او ركوعا او سجودا متعمدا بطلت صلاتة و ن كان ناسيا و لم يذكر الزيادة حتي فرغ منها فليس علية الا سجود السهو و صلاتة صحيحة و ن ذكر الزيادة فاثنائها و جب علية الرجوع عنها و وجب علية سجود السهو و صلاتة صحيحه.

مثال ذلك: شخص صلي الظهر (مثلا) خمس ركعات و لم يذكر الزيادة الا و هو فالتشهد فيكمل التشهد و يسلم بعدها يسجد للسهو و يسلم.

فن لم يذكر الزيادة الا بعد السلام سجد للسهو و سلم و ن ذكر الزيادة و هو فخلال الركعة الخامسة جلس فالحال فيتشهد و يسلم بعدها يسجد للسهو و يسلم.

دليل ذلك: حديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنه(1) ان النبى صلي الله علية و سلم صلي الظهر خمسا فقيل له: ازيد فالصلاه؟ فقال: «وما ذاك؟» قالوا: صليت خمسا فسجد سجدتين بعدما سلم. و فروايه: فثني رجلية و استقبل القبلة فسجد سجدتين بعدها سلم. رواة الجماعه(2).

السلام قبل تمام الصلاه: السلام قبل تمام الصلاة من الزيادة فالصلاه(3) فذا سلم المصلى قبل تمام صلاتة متعمدا بطلت صلاته.

ون كان ناسيا و لم يذكر الا بعد زمن طويل اعاد الصلاة من جديد.

ون ذكر بعد زمن قليل كدقيقتين و ثلاث فنة يكمل صلاتة و يسلم بعدها يسجد للسهو و يسلم دليل هذا حديث ابى هريرة رضى الله عنة ان النبى صلي الله علية و سلم صلي بهم الظهر او العصر فسلم من ركعتين فخرج السرعان من ابواب المسجد يقولون: قصرت الصلاة و قام النبى صلي الله علية و سلم الي خشبة فالمسجد فاتكا عليها كنة غضبان فقام رجل فقال: يا رسول الله انسيت ام قصرت الصلاه؟ فقال النبى صلي الله علية و سلم: «لم انس و لم تقصر» فقال الرجل: بلي ربما نسيت فقال النبى صلي الله علية و سلم للصحابه: «حق ما يقول؟» قالوا: نعم فتقدم النبى صلي الله علية و سلم فصلي ما بقى من صلاتة بعدها سلم بعدها سجد سجدتين بعدها سلم. متفق عليه(4).

وذا سلم المام قبل تمام صلاتة و فالممومين من فاتهم بعض الصلاة فقاموا لقضاء ما فاتهم بعدها ذكر المام ان علية نقصا فصلاتة فقام ليتمها فن الممومين الذين قاموا لقضاء ما فاتهم يخيرون بين ان يستمروا فقضاء ما فاتهم و يسجدوا للسهو و بين ان يرجعوا مع المام فيتابعوة فذا سلم قضوا ما فاتهم و سجدوا للسهو بعد السلام. و ذلك اولي و حوط.

ثانيا: النقص:

ا نقص الركان:

ذا نقص المصلى ركنا من صلاتة فن كان ت كبار الحرام فلا صلاة له سواء تركها عمدا ام سهوا؛ لن صلاتة لم تنعقد.

ون كان غير ت كبار الحرام فن تركة متعمدا بطلت صلاته.

ون تركة سهوا فن و صل الي موضعة من الركعة الثانية =لغت الركعة التي تركة منها و قامت التي تليها مقامها و ن لم يصل الي موضعة من الركعة الثانية =و جب علية ان يعود الي الركن المتروك فيتى بة و بما بعدة و فكلتا الحالين يجب علية ان يسجد للسهو بعد السلام.

 

صورة2

 



مثال ذلك: شخص نسى السجدة الثانية =من الركعة الولي فذكر هذا و هو جالس بين السجدتين فالركعة الثانية =فتلغو الركعة الولي و تقوم الثانية =مقامها فيعتبرها الركعة الولي و يكمل عليها صلاتة و يسلم بعدها يسجد للسهو و يسلم.

ومثال اخر: شخص نسى السجدة الثانية =و الجلوس قبلها من الركعة الولي فذكر هذا بعد ان قام من الركوع فالركعة الثانية =فنة يعود و يجلس و يسجد بعدها يكمل صلاتة و يسلم بعدها يسجد للسهو و يسلم.

ب نقص الواجبات:

ذا ترك المصلى و اجبا من و اجبات الصلاة متعمدا بطلت صلاته.

ون كان ناسيا و ذكرة قبل ان يفارق محلة من الصلاة اتي بة و لا شيء عليه.

ون ذكرة بعد مفارقة محلة قبل ان يصل الي الركن الذي يلية رجع فتي بة بعدها يكمل صلاتة و يسلم بعدها يسجد للسهو و يسلم.

ون ذكرة بعد و صولة الركن الذي يلية سقط فلا يرجع الية فيستمر فصلاتة و يسجد للسهو قبل ان يسلم.

مثال ذلك: شخص رفع من السجود الثاني فالركعة الثانية =ليقوم الي الثالثة ناسيا التشهد الول فذكر قبل ان ينهض فنة يستقر جالسا فيتشهد بعدها يكمل صلاتة و لا شيء عليه.

ون ذكر بعد ان نهض قبل ان يستتم قائما رجع فجلس و تشهد بعدها يكمل صلاتة و يسلم بعدها يسجد للسهو و يسلم.

ون ذكر بعد ان استتم قائما سقط عنة التشهد فلا يرجع الية فيكمل صلاتة و يسجد للسهو قبل ان يسلم.

دليل ذلك: ما رواة البخارى و غيره(5) عن عبد الله بن بحينة رضى الله عنة ان النبى صلي الله علية و سلم صلي بهم الظهر فقام فالركعتين الوليين و لم يجلس (يعنى للتشهد الول) فقام الناس معة حتي اذا قضي الصلاة و انتظر الناس تسليمة كبر و هو جالس فسجد سجدتين قبل ان يسلم بعدها سلم.

ثالثا: الشك:

الشك: هو التردد بين امرين ايهما الذي و قع.

والشك لا يلتفت الية فالعبادات فثلاث حالات:

الولى: اذا كان مجرد و هم لاحقيقة له كالوساوس.

الثانيه: اذا كثر مع الشخص بحيث لا يفعل عبادة الا حصل له بها شك.

الثالثه: اذا كان بعد الفراغ من العبادة فلا يلتفت الية ما لم يتيقن المر فيعمل بمقتضي يقينه.

مثال ذلك: شخص صلي الظهر فلما فرغ من صلاتة شك هل صلي ثلاثا او اربعا فلا يلتفت لهذا الشك الا ان يتيقن انه لم يصل الا ثلاثا فنة يكمل صلاتة ان قرب الزمن بعدها يسلم بعدها يسجد للسهو و يسلم فن لم يذكر الا بعد زمن طويل اعاد الصلاة من جديد.

وما الشك فغير هذة المواضع الثلاثة فنة معتبر.

ولا يخلو الشك فالصلاة من حالين:

الحال الولى: ان يترجح عندة احد المرين فيعمل بما ترجح عندة فيتم علية صلاتة و يسلم بعدها يسجد للسهو و يسلم.

مثال ذلك: شخص يصلى الظهر فشك فالركعة هل هى الثانية =او الثالثة لكن ترجح عندة انها الثالثة فنة يجعلها الثالثة فيتى بعدين بركعة و يسلم بعدها يسجد للسهو و يسلم.

دليل ذلك: ما ثبت فالصحيحين و غيرهما من حديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنة ان النبى صلي الله علية و سلم قال: «ذا شك احدكم فصلاتة فليتحر الصواب فليتم علية بعدها ليسلم بعدها يسجد سجدتين» ذلك لفظ البخاري(6).

الحال الثانيه: ان لا يترجح عندة احد المرين فيعمل باليقين و هو القل فيتم علية صلاتة و يسجد للسهو قبل ان يسلم بعدها يسلم.

مثال ذلك: شخص يصلى العصر فشك فالركعة هل هى الثانية =او الثالثة و لم يترجح عندة انها الثانية =او الثالثة فنة يجعلها الثانية =فيتشهد التشهد الول و يتى بعدة بركعتين و يسجد للسهو و يسلم.

دليل ذلك: ما رواة مسلم(7) عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنة ان النبى صلي الله علية و سلم قال: «ذا شك احدكم فصلاتة فلم يدر كم صلي ثلاثا ام اربعا؟ فليطرح الشك و ليبن علي ما استيقن بعدها يسجد سجدتين قبل ان يسلم فن كان صلي خمسا شفعن له صلاتة و ن كان صلي اتماما لربع كانتا ترغيما للشيطان».

ومن امثلة الشك: اذا جاء الشخص و المام راكع فنة يكبر ت كبار الحرام و هو قائم معتدل بعدها يركع و حينئذ لا يخلو من ثلاث حالات:

الولى: ان يتيقن انه ادرك المام فركوعة قبل ان يرفع منة فيصبح مدركا للركعة و تسقط عنة قراءة الفاتحه.

الثانيه: ان يتيقن ان المام رفع من الركوع قبل ان يدركة فية فتفوتة الركعه.

الثالثه: ان يشك هل ادرك المام فركوعة فيصبح مدركا للركعة او ان المام رفع من الركوع قبل ان يدركة ففاتتة الركعة فن ترجح عندة احد المرين عمل بما ترجح فتم علية صلاتة و سلم بعدها سجد للسهو و سلم الا اذا لم يفتة شيء من الصلاة فنة لا سجود علية حينئذ.

ون لم يترجح عندة احد المرين عمل باليقين (وهو ان الركعة فاتته) فيتم علية صلاتة و يسجد للسهو قبل ان يسلم بعدها يسلم.

فائده:

ذا شك فصلاتة فعمل باليقين او بما ترجح عندة حسب التفصيل المذكور بعدها تبين له ان ما فعلة مطابق للواقع و نة لا زيادة فصلاتة و لا نقص سقط عنة سجود السهو علي المشهور من المذهب لزوال موجب السجود و هو الشك.

وقيل: لا يسقط عنة ليراغم بة الشيطان لقول النبى صلي الله علية و سلم: «ون كان صلي اتماما لربع كانتا ترغيما للشيطان». و لنة ادي جزءا من صلاتة شاكا فية حين ادائة و ذلك هو الراجح.

مثال ذلك: شخص يصلى فشك فالركعة اهى الثانية =ام الثالثه؟ و لم يترجح عندة احد المرين فجعلها الثانية =و تم عليها صلاتة بعدها تبين له انها هى الثانية =فالواقع فلا سجود علية علي المشهور من المذهب و علية السجود قبل السلام علي القول الثاني الذي رجحناه.

سجود السهو علي المموم:

ذا سها المام و جب علي المموم متابعتة فسجود السهو؛ لقول النبى صلي الله علية و سلم: «نما جعل المام ليؤتم بة فلا تختلفوا عليه» الي ان قال: «وذا سجد فاسجدوا» متفق علية من حديث ابى هريرة رضى الله عنه(8).

 

صورة3

 



وسواء سجد المام للسهو قبل السلام او بعدة فيجب علي المموم متابعتة الا ان يصبح مسبوقا اي ربما فاتة بعض الصلاة فنة لا يتابعة فالسجود بعدة لتعذر هذا اذ المسبوق لا ممكن ان يسلم مع امامة و علي ذلك فيقضى ما فاتة و يسلم بعدها يسجد للسهو و يسلم.

مثال ذلك: رجل دخل مع المام فالركعة الخيرة و كان علي المام سجود سهو بعد السلام فذا سلم المام فليقم ذلك المسبوق لقضاء ما فاتة و لا يسجد مع المام فذا اتم ما فاتة و سلم سجد بعد السلام.

وذا سها المموم دون المام و لم يفتة شيء من الصلاة فلا سجود عليه؛ لن سجودة يؤدى الي الاختلاف علي المام و اختلال متابعته؛ و لن الصحابة رضى الله عنهم تركوا التشهد الول حين نسية النبى صلي الله علية و سلم فقاموا معة و لم يجلسوا للتشهد مراعاة للمتابعة و عدم الاختلاف عليه.

فن فاتة شيء من الصلاة فسها مع امامة او فيما قضاة بعدة لم يسقط عنة السجود فيسجد للسهو اذا قضي ما فاتة قبل السلام او بعدة حسب التفصيل السابق.

مثال ذلك: مموم نسى ان يقول: «سبحان ربى العظيم» فالركوع و لم يفتة شيء فالصلاة فلا سجود عليه. فن فاتتة ركعة او اكثر قضاها بعدها سجد للسهو قبل السلام.

مثال اخر: مموم يصلى الظهر مع امامة فلما قام المام الي الرابعة جلس المموم ظنا منة ان هذة الركعة الخيرة فلما علم ان المام قائم قام فن كان لم يفتة شيء من الصلاة فلا سجود علية و ن كان ربما فاتتة ركعة فكثر قضاها و سلم بعدها سجد للسهو و سلم. و ذلك السجود من اجل الجلوس الذي زادة خلال قيام المام الي الرابعه.

والخلاصه:

يتبين لنا مما سبق ان سجود السهو تارة يصبح قبل السلام و تارة يصبح بعده.

فيصبح قبل السلام فموضعين:

الول: اذا كان عن نقص لحديث عبد الله بن بحينة رضى الله عنة ان النبى صلي الله علية و سلم سجد للسهو قبل السلام حين ترك التشهد الول. و سبق ذكر الحديث بلفظه.

الثاني: اذا كان عن شك لم يترجح فية احد المرين لحديث ابى سعيد الخدرى رضى الله عنة فيمن شك فصلاتة فلم يدر كم صلى؟ ثلاثا ام اربعا؟ حيث امرة النبى صلي الله علية و سلم ان يسجد سجدتين قبل ان يسلم و سبق ذكر الحديث بلفظه.

ويصبح سجود السهو بعد السلام فموضعين:

الول: اذا كان عن زيادة لحديث عبد الله بن مسعود رضى الله عنة حين صلي النبى صلي الله علية و سلم الظهر خمسا فذكروة بعد السلام فسجد سجدتين بعدها سلم و لم يبين ان سجودة بعد السلام من اجل انه لم يعلم بالزيادة الا بعدة فدل علي عموم الحكم و ن السجود عن الزيادة يصبح بعد السلام سواء علم بالزيادة قبل السلام ام بعده.

ومن ذلك: اذا سلم قبل اتمام صلاتة ناسيا بعدها ذكر فتمها فنة زاد سلاما فخلال صلاتة فيسجد بعد السلام؛ لحديث ابى هريرة رضى الله عنة حين سلم النبى صلي الله علية و سلم فصلاة الظهر او العصر من ركعتين فذكروة فتم صلاتة و سلم بعدها سجد للسهو و سلم و سبق ذكر الحديث بلفظه.

الثاني: اذا كان عن شك ترجح فية احد المرين لحديث ابن مسعود رضى الله عنة ان النبى صلي الله علية و سلم امر من شك فصلاتة ان يتحري الصواب فيتم علية بعدها يسلم و يسجد. و سبق ذكر الحديث بلفظه.

وذا اجتمع علية سهوان موضع احدهما قبل السلام و موضع الثاني بعدة فقد قال العلماء: يغلب ما قبل السلام فيسجد قبله.

مثال ذلك: شخص يصلى الظهر فقام الي الثالثة و لم يجلس للتشهد الول و جلس فالثالثة يظنها الثانية =ثم ذكر انها الثالثة فنة يقوم و يتى بركعة و يسجد للسهو بعدها يسلم.

فهذا الشخص ترك التشهد الول و سجودة قبل السلام و زاد جلوسا فالركعة الثالثة و سجودة بعد السلام فغلب ما قبل السلام. و الله اعلم.

والله اسل ان يوفقنا و خواننا المسلمين لفهم كتابة و سنة رسولة صلي الله علية و سلم و العمل بهما ظاهرا و باطنا فالعقيدة و العبادة و المعاملة و ن يحسن العاقبة لنا جميعا انه جواد كريم.

والحمد للة رب العالمين و صلي الله و سلم علي نبينا محمد و علي الة و صحبة اجمعين.

 

صورة4

 



تم تحريرة بقلم الفقير الي الله تعالى

محمد الصالح العثيمين

فى 4/3/1400ه.

  • ركعتين السهو كيف تؤدى
  • كيف تؤدى صلاة سجود السهو
  • كيف تؤدي سجود السهو


كيف تؤدى سجدة السهو