كم يوجد من جنة

images (2)

صورة1

 



من حيث العدد هى نار و احدة و جنة و احدة ، لكن جميع منهما درجات و منازل . و ربما ياتى فالسنة ذكر الجنة بالجمع و ليس المراد تعدد جنس الجنة و انما الاشارة الي عظمتها و درجاتها و نوعياتها او الي عظمة اجر من يدخلها كما فحديث انس بن ما لك ان ام الربيع فتاة البراء و هى ام حارثة بن سراقة اتت النبى صلي الله علية و سلم فقالت يا نبى الله الا تحدثنى عن حارثة و كان قتل يوم بدر اصابة سهم غرب فان كان فالجنة صبرت و ان كان غير هذا اجتهدت علية فالبكاء قال يا ام حارثة انها جنان فالجنة و فرواية انها جنان كثيرة و ان ابنك اصاب الفردوس الاعلي ) رواة البخاري(2809)

ثانيا :

تختلف دركات النار باختلاف كفر اهلها فالدنيا ، و المنافقون فالدرك الاسفل منها كما قال ربنا تبارك و تعالي : ( ان المنافقين فالدرك الاسفل من النار و لن تجد لهم نصيرا ) النساء/145 و اخف دركاتها – و العياذ بالله – ما اشار الية النبى صلي الله علية و سلم فيما رواة النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ( ان اهون اهل النار عذابا من له نعلان و شراكان من نار و فرواية توضع فاخمص قدمية جمرتان يغلى منهما دماغة كما يغل المرجل اي القدر ما يري ان احدا اشد منة عذابا و انه لاهونهم عذابا ) رواة البخارى (6562) و مسلم (212) ، و جاء تعيينة فاحدي روايات مسلم بانة ابو طالب عم النبى صلي الله علية و سلم خفف الله تعالي علية لما كان له من دور فحماية الاسلام فبداياتة . ثالثا :

لا يعرف تحديدا عدد درجات الجنة ، و ربما قيل انها بعدد ايات القران الكريم اخذا من حديث عبدالله بن عمرو عن النبى صلي الله علية و سلم قال : ” يقال لصاحب القران اقرا و ارتق و رتل كما كنت ترتل فالدنيا ، فان منزلتك عند احدث اية تقرا فيها ” . رواة ابو داود ( 1464 ) و الترمذى ( 2914 ) و صححة الالبانى فصحيح ابى داود.

قال المنذرى فالترغيب : قال الخطابى : جاء فالاثر ان عدد اي القران علي قدر درج الجنة فالاخرة , فيقال للقارئ ارق فالدرج علي قدر ما كنت تقرا من اي القران , فمن استوفي قراءة كل القران استولي علي اقصي درج الجنة فالاخرة , و من قرا جزءا منة كان رقية فالدرج علي قدر هذا , فيصبح منتهي الثواب عند منتهي القراءة . ” الترغيب و الترهيب ” ( 2 / 228 ) .

لكن فكلامة ذلك نظر؛ لان الحديث فبيان ” منازل ” الحفظة و ليس فدرجاتهم ، و تختلف الدرجات باختلاف العاملين فالدنيا ، كما ان هنالك اعمال اخري يتفاضل الناس فيها كالصديقية و الجهاد و غيرها فعلية لا يلزم ان يصبح صاحب القران الحافظ لاكملة فاعلي درجات الجنة علي الاطلاق .

واعلي درجات الجنة هى الفردوس كما ثبت عن ابى هريرة رضى الله عنة قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : “.. فاذا سالتم الله فاسالوة الفردوس ، فانة اوسط الجنة ، و اعلي الجنة ، فوقة عرش الرحمن ، و منة تفجر انهار الجنة ” . رواة البخارى ( 2637 ) و مسلم ( 2831 ) .

ومعني ” اوسط الجنة ” اي : افضلها و اعدلها ، و مثلة قولة تعالي : { و ايضا جعلناكم امة و سطا } .

وقد جاءت السنة ببيان بعض الاعمال و بيان درجات اهلها ، و منها :

1. الايمان بالله و التصديق بالمرسلين

عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنة عن النبى صلي الله علية و سلم قال : ” ان اهل الجنة يتراءون اهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدرى الغابر اي النجم فالافق من المشرق او المغرب لتفاضل ما بينهم ، قالوا : يا رسول الله تلك منازل الانبياء لا يبلغها غيرهم ؟ قال : بلي ، و الذي نفسى بيدة رجال امنوا بالله و صدقوا المرسلين ” . رواة البخارى ( 3083 ) و مسلم ( 2831 ) .

2. الجهاد فسبيل الله

عن ابى هريرة رضى الله عنة قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ” .. ان فالجنة ما ئة درجة اعدها الله للمجاهدين فسبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء و الارض ” . رواة البخارى ( 2637 ) .

3. و ربما يحصلها الصادق فسوالة للشهادة بصدق

عن سهل بن حنيف ان النبى صلي الله علية و سلم قال : ” من سال الله الشهادة بصدق بلغة الله منازل الشهداء و ان ما ت علي فراشة ” . رواة البخارى ( 1909 ) .

4. الانفاق فسبيل الله

عن ابى هريرة رضى الله عنة قال : جاء الفقراء الي النبى صلي الله علية و سلم فقالوا : ذهب اهل الدثور من الاموال بالدرجات العلا و النعيم المقيم يصلون كما نصلى و يصومون كما نصوم و لهم فضل من اموال يحجون فيها و يعتمرون و يجاهدون و يتصدقون …) رواة البخارى ( 807 ) و مسلم ( 595 ) .

5. اسباغ الوضوء علي المكارة و كثرة الخطا الي المساجد و انتظار الصلاة بعد الصلاه

عن ابى هريرة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال : ” الا ادلكم علي ما يمحو الله بة الخطايا و يرفع بة الدرجات ؟ قالوا : بلي يا رسول الله ، قال : اسباغ الوضوء علي المكارة ، و كثرة الخطا الي المساجد ، و انتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط ، فذلكم الرباط . رواة مسلم ( 251 ) .

6. حافظ القران

لحديث عبدالله بن عمرو الذي سبق ذكرة عن النبى صلي الله علية و سلم قال : ” يقال لصاحب القران اقرا و ارتق و رتل كما كنت ترتل فالدنيا ، فان منزلتك عند احدث اية تقرا فيها ” . رواة ابو داود ( 1464 ) و الترمذى ( 2914 ) و صححة الالبانى فصحيح ابى داود .

فعلي من سمت همتة ان يتطلع للاعلي ، و يعمل لينال رضى الله ، و يدخل جنة الفردوس ، و ها هى الاعمال ربما و عد الله اهلها بتلك الدرجات ، فكم بين زهد الناس عنها و تشميرهم لها .

والله اعلم .

  • اجمل جنة في العالم
  • كم من جنان في الجنة


كم يوجد من جنة