طريقة عمل عمرة , كيفية اداء العمره

كيفية عمل عمرة طريقة اداء العمره

طريقة اداء العمره  خطوة خطوة بالصور

images/img_12/85bba5249828f482acaadc82af07246d.jpg

صورة1

 



الحرام

الحرام هو نية الدخول فالعمرة .


يستحب ان يتلفظ المعتمر بقول ( لبيك عمرة ) عند احرامه.


يحرم الذكر فازار و رداء من غير المخيط


[ اي غير المفصل علي مقدار العضو كالفنيلة و الشراب و السروال …الخ ]

ويستحب ان يصبح ابيضين . [كما فالصورة ]

يستحب الاغتسال و الطيب و التنظف قبل عقد نية الحرام .


ليس للحرام ركعتان تسميان ( ركعتى الحرام ) لكن لو صادف و قت حضور صلاة فريضه


فنة يحرم بعدين لفعلة صلي الله علية و سلم .


تسن التلبية بعد الحرام و هى قول


( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك).


ويرفع فيها الرجال اصواتهم اما النساء فيخفض اصواتهن فيها .


ويتوقف المعتمر عند التلبية عند ابتدائة الطواف .يجوز خلع لباس الحرام و تغييرة اذا اتسخ مثلا


ويجوز للمحرم لبس الحرام فبيتة قبل سفرة و لكن لا يعقد نية الحرام الا عند الميقات .


ليس للمرة لباس معين للحرام كالسود او الخضر كما يعتقد البعض .


لا يجوز للمرة المحرمة ان تلبس القفازين او النقاب لنهما مفصلان علي مقدار العضو


لقولة صلي الله علية و سلم (لا تنتقب المحرمة و لا تلبس القفازين) رواة البخارى .


ولكنها تستر و جهها و يديها عن الجانب بغير القفازين و النقاب

الطواف

الطواف سبعة اشواط علي الكعبة يبدا جميع شوط من امام الحجر السود و ينتهى بة .


يجعل المعتمر الكعبة عن يسارة خلال طوافة .


يسن ان يرمل المعتمر فالشواط الثلاثة الولي و الرمل هو مسارعة المشى مع تقارب الخطوات .


يسن ان يضطبع المعتمر فطوافة كله


والاضطباع هو ان يجعل و سط ردائة تحت كتفة اليمن و طرفية علي كتفة اليسر [كما فالصوره]

يزيل المعتمر الاضطباع اذا فرغ من طوافة .


يسن لمن يطوف ان يستلم الحجر السود (ى يلمسة بيدة ) و يقبلة عند مرورة به


فن لم يستطع استلمة بيدة و قبلها فن لم يستطع استلمة بشيء معة ( كالعصا و ما شابهها )


وقبل هذا الشيء فن لم يستطع اشار الية بيدة و لا يقبلها [كما فالصوره]

يسن لمن يطوف ان يستلم الركن اليمانى بيدة و لا يقبلة فن لم يستطع استلامة بسبب الزحام لم يشر الية .


يسن لمن يطوف ان يكبر عند استلامة للحجر السود او عند الشارة الية [كما فالصوره]

لا يشرع لمن يطوف ان يقبل او يستلم او يشير الي الركنين الشاميين لنة صلي الله علية و سلم لم يفعل هذا بهما.


يسن لمن يطوف ان يقول بين الركن اليمانى و الحجر السود :


( ربنا اتنا فالدنيا حسنة و فالخرة حسنة و قنا عذاب النار ).


ليس هنالك ذكر او دعاء خاص بكل شوط من اشواط الطواف كما يعتقد البعض .


بل يجوز ان يقرا المسلم القرن فطوافة او يقول ما شاء من الدعية النبوية الصحيحة .


تشترط الطهارة للطواف .ما اذا انتقض و ضوء المسلم و هو يطوف فنة يتوضا بعدها يعيد الطواف كلة من جديد .


ذا اقيمت صلاة الفريضة و هو يطوف فنة يصليها مع المسلمين بعدها يكمل ما بقى من طوافة .


لا يجوز للمرة الحائض ان تطوف حتي تطهر من حيضها .


يجوز للمرة ان تكل حبوبا تؤخر الحيض عنها حتي تتم عمرتها بشرط ان لا تكون مضرة بصحتها .


من شك فعدد اشواط الطواف التي طافها فنة يرجح القل بعدها يكمل .

الصلاة عند المقام

يسن للمعتمر عند توجهة للصلاة عند المقام ان يتلو قولة تعالى


(واتخذوا من مقام ابراهيم مصلي )


يسن ان يصلى المعتمر ركعتين خلف المقام بعد طوافه


يقرا فالركعة الولي سوره


( قل يا ايها الكافرون ) و فالركعة الثانية =سورة ( قل هو الله احد ) .


ذا لم يستطع ان يصلى الركعتين خلف المقام بسبب الزحام فنة يصليها فمكان احدث من المسجد الحرام .


يسن عند فراغة من الركعتين ان يشرب من ماء زمزم بعدها يذهب ليستلم الحجر السود اذا استطاع هذا .


ثم يتجة الي الصفا ليبدا سعيه

السعي

السعى سبعة اشواط بين الصفا و المروة يبدا من الصفا و ينتهى بالمروة [ كما فالصورة ]

يسن عند قربة من الصفا فبداية الشوط الول ان يقرا قولة تعالى


((ن الصفا و المروة من شعائر الله فمن حج المنزل او اعتمر فلا جناح علية ان يطوف بهما و من تطوع خيرا فن الله شاكر عليم)


ثم يقول بعدين ( ابدا بما بدا الله بة ) و لا يقول ذلك الا فبداية الشوط الول من السعى .


يسن ان يرقي المعتمر علي الصفا حتي يري الكعبة فيستقبلها و يرفع يدية كما يرفعها عند الدعاء


قائلا ( الله لكبر لا الة الا الله و حدة لا شريك له له الملك و له الحمد


وهو علي جميع شيء قدير لا الة الا الله و حدة لا شريك له انجز و عدة و نصر عبدة و هزم الحزاب و حدة )


ثم يدعو بما شاء من الدعاء بعدها يعيد الذكر السابق بعدها يدعو بما شاء بعدها يعيد الذكر السابق مرة ثالثه


ثم يسعي الي المروة .


ويسن ان يرفع صوتة بالتكبير و الذكر السابق و يسر صوتة بالدعاء .


يفعل المعتمر علي المروة مثلما فعل علي الصفا من التكبير (3مرات ) و الذكر السابق (3 مرات )


والدعاء بين الذكار (مرتين ) مع رفع يدية متوجها للكعبة [كما فالصورة ]

يسن اذا و صل الساعى بين العلمين الخضرين ان يسرع فالمشى بشرط ان لا يضايق غيرة من الساعين


ما فبقية المسعي فنة يمشى مشيا عاديا.


لا يشترط ان يرقي الساعى علي اعلي الصفا و المروة بل لو لمست رجلاة بداية ارتفاعها فهو جائز


ولكن السنة كما سبق ان يرقي عليهما حتي يري الكعبة ان استطاع .


لا تشترط الطهارة للسعى فلو سعي و هو غير متوضىء جاز هذا و لكن الفضل ان يصبح علي و ضوء .


لا يوجد ذكر او دعاء خاص بالسعى فلو قرا القرن او ذكر الله اودعاة بما يتيسر فهو جائز .


ذا اقيمت الصلاة و هو يسعي فنة يصلى مع الجماعة فالمسعي بعدها يكمل سعية .


لا يضطبع المعتمر خلال السعى بل يصبح احرامة علي كتفية .


يجب علي المعتمر غض بصرة عن ما ربما يفسد عمرته

حلق الشعر او تقصيره

حلق شعر الرس او تقصيرة من و اجبات العمرة .


حلق شعر الرس اروع من تقصيرة . لنة صلي الله علية و سلم دعا للمحلقين ثلاثا و دعا للمقصرين مرة و احدة .


يجب ان يستوعب التقصير كل انحاء الرس فلا يكفى ان يقصر جهة و يترك اخري .


لا يجوز للمرة ان تحلق شعر رسها لقولة صلي الله علية و سلم :


(( ليس علي النساء حلق انما علي النساء التقصير )) صحيح ابى داود (174) و لكن تقصره


وذلك بن تقص من جميع ضفيرة من شعرها قدر رس الصبع .


بعد الحلق او التقصير يتحلل المعتمر من احرامة و بة تنتهى عمرتة .


ذا نسى المعتمر ان يحلق شعر رسة او يقصرة بعدها خلع احرامة فانة متي تذكر ذلك


ولو فبلدة فانة يلبس احرامة و يحلق شعر رسة او يقصرة و لا شيء علية لنة ناسى و الله اعلم .

images/img_12/cfd5db88cf1ef8f9069baffaf9ab7f0a.jpg

صورة2

 



  • طريقة عمل العمرة


طريقة عمل عمرة , كيفية اداء العمره