ابن عطاء الله السكندرى فى الشعر

ابن عطاء الله السكندري فالشعر

عبارات الشيخ ابن عطاء الله السكندري بتعجبني اوي بيقول اشعار دينية رائعة اوي تاخد القلب بصراحة انا قات له عدة اشعار دينية و عجبتني اوى

صورة1

 



 

صورة2

 



 

صورة3

 



 

اسمة و نشاته

هو تاج الدين ابو الفضل احمد بن محمد بن عبدالكريم بن عبدالرحمن بن عبدالله بن احمد بن عيسي بن الحسين بن عطاء الله الجذامى نسبا. و فد اجدادة المنسوبون الي قبيلة جذام، الي مصر بعد الفتح الاسلامى و استوطنوا الاسكندرية حيث و لد ابن عطاء الله حوالى سنة 658 ة الموافق 1260م و نشا كجدة لوالدة الشيخ ابى محمد عبدالكريم بن عطاء الله، فقيها يشتغل بالعلوم الشرعية حيث تلقى منذ صباة العلوم الدينية و الشرعية و اللغويه.

سلوكة طريق التصوف



سند الكيفية الشاذلية يخرج بها اسم ابن عطاء الله السكندري

كان الشيخ ابن عطاء الله فاول حالة منكرا علي اهل التصوف حتي انه كان يقول: “من قال ان هناك علما غير الذي بايدينا فقد افتري علي الله عز و جل”. فما ان صحب شيخة ابو العباس المرسى و استمع الية بالاسكندرية حتي اعجب بة اعجابا شديدا و اخذ عنة طريق الصوفية و اصبح من اوائل مريدية و صار يقول عن كلامة القديم: “كنت اضحك علي نفسى فهذا الكلام”. بعدها تدرج ابن عطاء فمنازل العلم و المعرفة حتي تنبا له الشيخ ابو العباس يوما فقال له: “الزم، فوالله لئن لزمت لتكونن مفتيا فالمذهبين” يقصد مذهب اهل الشريعة و مذهب اهل الحقيقه. بعدها قال: “والله لا يموت ذلك الشاب حتي يصبح داعيا الي الله و موصلا الي الله و الله ليكونن لك شان عظيم و الله ليكونن لك شان عظيم و الله ليكونن لك هكذا و كذا” فكان كما اخبر.

تلاميذه

اخذ عن ابن عطاء الله العديد من التلامذه، منهم:

  • ابن المبلق السكندري.
  • تقى الدين السبكي، شيخ الشافعيه.

كتبه

ترك ابن عطاء العديد من المصنفات و الكتب منها المفقود و منها الموجود، لكن ابرز ما بقى له:

  • لطائف المنن فمناقب الشيخ ابى العباس و شيخة ابى الحسن.
  • القصد المجرد فمعرفة الاسم المفرد.
  • التنوير فاسقاط التدبير.
  • اصول مقدمات الوصول.
  • الطريق الجادة فنيل السعاده.
  • عنوان التوفيق فاداب الطريق، شرح فيها قصيدة الشيخ ابو مدين (ما لذة العيش الا صحبة الفقرا).
  • تاج العروس الحاوى لتهذيب النفوس.
  • مفتاح الفلاح و مصباح الارواح فذكر الله الكريم الفتاح.
  • الحكم العطائية علي لسان اهل الطريقه، و هى اهم ما كتبة و ربما حظيت بقبول و انتشارا كبيرا و لا يزال بعضها يدرس فبعض كليات جامعة الازهر، كما ترجم المستشرق الانجليزي ارثر اربرى العديد منها الي الانجليزيه، و ترجم الاسبانى ميجيل بلاسيوس فقرات كثيرة منها مع شرح الرندي عليها.

وفاته



مسجد بن عطاء الله السكندري

توفى الشيخ ابن عطاء الله كهلا بالمدرسة المنصورية فالقاهرة سنة 709 ة و دفن بمقبرة المقطم بسفح الجبل بزاويتة التي كان يتعبد فيها. و لا يزال قبرة موجودا الي الان بجبانة سيدى علي ابو الوفاء تحت جبل المقطم. من الجهة الشرقية لجبانة الامام الليث. و ربما اقيم علي قبرة مسجد فعام 1973

قال العلماء عنه

  • احمد زروق: كان جامعا لانواع العلوم من تفسير و حديث و فقة و نحو و اصول و غير هذا كان متكلما علي طريق اهل التصوف و اعظا انتفع بة خلق كثير و سلكوا طريقه.
  • ابن حجر العسقلانى فالدرر الكامنه: صحب الشيخ ابا العباس المرسي، صاحب الشاذلي، و صنف مناقبة و مناقب شيخه، و كان المتكلم علي لسان الصوفية فزمانه.
  • الذهبي: كانت له جلالة عظيمه، و وقع فالنفوس، و مشاركة فالفضائل، و كان يتكلم – بالجامع الازهر فوق كرسى – بكلام يروح النفوس.
  • ابن الاهدل: الشيخ العارف بالله، شيخ الطريقين و امام الفريقين، كان فقيها عالما ينكر علي الصوفيه، بعدها جذبتة الاعتناء فصحب شيخ الشيوخ المرسي، و فتح علية علي يدية و له عدة تصانيف، منها الحكم. و كلة مشتملة علي اسرار و معارف، و حكم و لطائف، نثرا و نظما. و من طالع كتبة عرف فضله.
  • شعر ابن عطاء الله السكندري
  • شعر ابن عطاء
  • من شعر ابن عطاء الله السكندري


ابن عطاء الله السكندرى فى الشعر