حرام امسك المصحف دون وضوء انا ولا كنت اعرف اصلا , هل يجوز قراءة القران بدون وضوء

حرام هل يجوز قراءه القران بدون وضوء

 

يتردد هذا السوال كثيرا على الرجل والمراه هل يجوز لنا ان نمسك المصحف وان نقرا القران الكريم بدون ان نتوضا سوال هام جدا خاصه ان الكثيرين يتحيرون فى اجابه هذا السوال وسوف نتحدث عن اجابه السوال والتعرف هل يجوز قراءه القران بدون وضوء ام لا.

 

حرام

صورة1

 

اجمع العلماء على ان قراءه القران بدون وضوء جائزه ولا حرج فيها فقراءه القران تندرج تحت الذكر وقد قالت عائشه رضى الله عنها ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل احيائه))( رواه البخاري) فكان النبي صلى الله عليه وسلم يسبح الله ويذكره كثيرا وفي كل الاوقات والقران هو من الذكر وهنا فاذا قرا القران دون ان يمسه فلا حرج في ذلك

وهذا القول في اذا كان الحدث اصغر وليس اكبر وبشرط عدم لمس المصحف اما عن لمس المصحف فلا يجوز الا بطهاره واما ان كان الحدث اكبر وكان الرجل على جنابه فلا يجوز له قراءه القران سواء ان مسه او دون ان يمسسه حتى يغتسل من الجنابه والدليل على ذلك روايه عمر عنه عن علي انه قال (( اما الجنب فلا ولا ايه )) رواه احمد 874. وهذا يدل على ان الجنب لا يقرا القران لا من المصحف ولا غيبا وعند بعض العلماء قالوا ان الحائض والنفساء تقاس بالجنب ولكن ذهب البعض بالقول ان النفساء والحائض لا تقاس بالجنب لان حدثهما يطول والجنب قصير لمجرد الاغتسال .

وهنا نقول ان المحدث الحدث الاصغر تجوز له قراءه القران باجماع العلماء، ولكن من الافضل يكون متوضئا لها. قال النووي ( اجمع المسلمون على جواز قراءه القران للمحدث، والافضل ان يتطهر لها) اما مس المصحف وحمله، فقد قال جمهور العلماء ومن بينهم الائمه الاربعه الى تحريم ذلك،ولكن الحاكم وحماد وداود الظاهري قالوا بجواز ذلك، وقولهم هذا مرجوح، فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانه ( انه لقران كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه الا المطهرون تنزيل من رب العالمين) [الواقعه: 77-80] قال النووي: ( فوصفه بالتنزيل وهذا ظاهر في اراده المصحف الذي عندنا، فان قالوا -اي المخالفين- المراد اللوح المحفوظ لا يمسه الا الملائكه المطهرون، ولهذا قال يمسه بضم السين على الخبر، ولو كان المصحف لقال يمسه بفتح السين النهي، فالجواب ان قوله تعالى: ( تنزيل ) ظاهر في اراده المصحف، فلا يحمل على غيره الا بدليل صحيح صريح، واما رفع السين فهو بلفظ الخبر، كقوله: (لا تضار والده بولدها) على قراءه من رفع، وقوله صلى الله عليه وسلم:” لا يبيع بعضكم على بيع بعض” باثبات الياء، ونظائره كثيره مشهوره وهو معروف في العربيه. فان قالوا: لو اريد ما قلتم لقال: لا يمسه الا المتطهرون، فالجواب انه يقال في المتوضئ مطهر ومتطهر)

والله اعلم

 

صورة2

 

 

صورة3

 

 

هل يجوز قراءه القران بدون وضوء

الموضوع اليوم موضوع دينى يتحدث عن هل يجوز قراءه القران الكريم بدون وضوء من قراءتى فى الكتب للعلماء ان فانهم اجمعو على ان قراءه القران بدون وضوء جائزه ولكن لا يمسه الا المطهرون ومن اراد قرائته فعليه الا يمسه بيده فالله اعلم

-هناك عده فتاوى بشان قراءه القران بغير وضوء
خصوصا لمن يرغب في التعلم والحفظ
ارجوتوضيح حكم الائمه الاربعه واهل العلم في هذا الموضوع لكي يتسنى الاخذ بايسرها.
جزاكم الله خيرا.

الاجابه

الحمد لله والصلاه السلام على رسول الله وعلى اله وصحبه اما بعد:

فالمحدث حدثا اصغر تجوز له قراءه القران باجماع العلماء، والافضل ان يكون متوضئا لها. قال النووي ( اجمع المسلمون على جواز قراءه القران للمحدث، والافضل ان يتطهر لها)
اما مسه المصحف وحمله، فقد ذهب جمهور العلماء ومنهم الائمه الاربعه الى تحريم ذلك، وذهب الحاكم وحماد وداود الظاهري الى جواز ذلك، وقولهم هذا مرجوح، فقد استدل الجمهور بقول الله سبحانه ( انه لقران كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه الا المطهرون تنزيل من رب العالمين) [الواقعه: 77-80] قال النووي: ( فوصفه بالتنزيل وهذا ظاهر في اراده المصحف الذي عندنا، فان قالوا -اي المخالفين- المراد اللوح المحفوظ لا يمسه الا الملائكه المطهرون، ولهذا قال يمسه بضم السين على الخبر، ولو كان المصحف لقال يمسه بفتح السين النهي، فالجواب ان قوله تعالى: ( تنزيل ) ظاهر في اراده المصحف، فلا يحمل على غيره الا بدليل صحيح صريح، واما رفع السين فهو بلفظ الخبر، كقوله: (لا تضار والده بولدها) على قراءه من رفع، وقوله صلى الله عليه وسلم:” لا يبيع بعضكم على بيع بعض” باثبات الياء، ونظائره كثيره مشهوره وهو معروف في العربيه. فان قالوا: لو اريد ما قلتم لقال: لا يمسه الا المتطهرون، فالجواب انه يقال في المتوضئ مطهر ومتطهر) انتهى.
واستدل الجمهور ايضا بما كتبه النبي صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم وفيه: ” ان لا يمس القران الا طاهر”.
قال ابن تيميه: قال الامام احمد: (لا شك ان النبي صلى الله عليه وسلم كتبه له، وهو ايضا قول سلمان الفارسي وعبد الله بن عمر وغيرهما، ولا يعلم لهما من الصحابه مخالف) انتهى.

وقال النووي في المجموع ( واستدل اصحابنا بالحديث المذكور، وبانه قول علي وسعد بن ابي وقاص وابن عمر رضي الله عنهم، ولم يعرف لهم مخالف من الصحابه) انتهى. وعلى هذا، فلا يجوز لغير المتوضئ ان يمس المصحف او ان يحمله، سواء للحفظ او التعلم او التلاوه، الا انه يجوز له ان يقرا من المصحف دون ان يمسه. قال ابن تيميه ( اذا قرا في المصحف او اللوح ولم يمسه جاز ذلك، وان كان على غير طهور) انتهى.
كما يعلم انه يستثنى من ذلك الصبيان اثناء تعلمهم القران للضروره لان طهارتهم لا تنحفظ، وحاجتهم الى ذلك ماسه.
كما يجوز حمل المتاع وفي جملته المصحف لان القصد نقل المتاع، فعفي عما فيه من القران.
والله اعلم


حرام امسك المصحف دون وضوء انا ولا كنت اعرف اصلا , هل يجوز قراءة القران بدون وضوء