تعريف الخطابة و انواعها و خصائصها

وخصائصها و نواعهاهى فن مشافهة الجمهور و قناعة و استمالتة و التثير فيه

صورة تعريف الخطابة و انواعها و خصائصها

صور

سوف نتطرق في ذلك الموضوع لمقال الخطابة و خصائصها و نواعها و كل ما يخصها لكن في البداية لنتكلم بشكل عام عنها .الخطابة فن قديم استعملها العرب في ايام الجاهلية و هذه الكيفية هي الكثر اقناعا و تثيرا و نتشارا و استعملت الخطاية كوسيلة للرشاد و النصح في امور الحياة و الدين و المبادئ و القيم و المذاهب حيث تؤدى الى اثارة حماس الناس لفكرة او الستعداد لحرب او السلم و حقن الدماء.

لا ان الخطابة بعد السلام اصبحت اكثر بلاغة و حكمة بما كان يتوخاة الخطباء الستعانة بسلوب القرن و اقتباس الحاديث النبوية و اليات القرنية فوجب السلام عليهم خطبا في المناسبات السلامية كصلاة الستسقاء و صلاة العيدين و الجمع السبوعيه.

من اهم الماكن المناسبة للخطابة هي المسجد حيث يلتقى فيه المسلمون خمس مرات في اليوم و الليلة و لا يوجد مجلس اروع و صلح منه للخطابه.

قال ابن القيم رحمة الله تعالى-: و كان صلى الله عليه و سلم لا يخطب خطبة الا افتتحها بحمد الله… و كان يخطب قائما… و كان يختم خطبتة بالاستغفار)

صورة تعريف الخطابة و انواعها و خصائصها
محتويات

١ تعريف الخطابة تعريف فن الخطابه
١.١ الخطابة اليونانيه
١.٢ الخطابة في العصر الجاهلي
١.٣ الخطابة في العصر العباسي
١.٤ الخطابة في العصر الحديث
١.٥ نوعيات الخطابه
١.٦ اجزاءالخطبه
١.٧ خلاصه
١.٨ مراجع

تعريف الخطابة تعريف فن الخطابه

الخطابة هي القابلية على صياغة الكلام بسلوب ممكن الخطيب من التثير على نفس المخاطب .

وقد عرفها ارسطو بنها قوة تتكلف القناع اليمكن .
وقال ابن رشد الخطابة هي قوة تتكلف القناع اليمكن في كل واحد من الشياء المفرده).
وقد عرفت ايضا بنها فن مشافهة الحضور للتثير عليهم و استمالتهم).

هنالك تعريف احدث للخطابة و هو انها نوع من الفنون النثرية فائدتها التثير و القناع بحضور الجمهور المتلقى .

 

هنالك ثلاثة امور يجب الهتمام بها في الخطابة و هي

1 مواصفات المؤدى الخطيب):
ن يمتلك الخطيب عمق و دراك و فهم للحياة و مدي سبرة لغورها و فهمة لحوالها.
والمواصفات الشكلية من حيث حسن النبرة و جهارة الصوت.
ون يصير حسن المظهر .

2)مواصفات الداء(اللقاء):
الهتمام بالداء و اللقاء المحكم و التقليل من المور المنفرة كالسعال و التنحنح و التتة و التردد و التكرار الممل و الحركات العشوائية و صياغة الكلام بسلوب جامع لقواعد اللغة من نحو و بلاغة و شامل لصول المعالجة المنطقية و العلمية للمور .

3)مواصفات النص الملقي
يجب ان يصير النص سهل اللغة و عدم استعمال العبارات العامية .
ن لا يصير النص طويل و لا قصير “خير المور اوسطها”.

الخطابة اليونانيه

يعود الفضل الول في ارساء الخطابة و استنباط فنونها الى اليونانيين قبل الميلاد و يعود اهتمام اليونانيين بالخطابة لارتباطها بطبيعة الحياة اليونانية التي غلبت عليها المجادلات الفلسفية و السياسية و شيوع حالة الحرية الفردية و التعبير عن الرى و ربما كان لظهور مجموعة من المتكلمين الذين عرفوا بالسفسطائيين لتميزهم بالقدرة على الخطابة المؤثرة و اللقاء المحكم الدور الكبير في تطور الخطابة اليونانية مما جعل الخطابة مهنة يسعي اليها من يريد البلوغ الى المراتب العليا من طبقات المجتمع .
ويعد مؤلف الخطابة لرسطو اول مؤلف جامع و منظر لعلم الخطابة .
وقد بلغت الخطابة ذروتها في العهد الرومانى حيث برز خطباء مشهورون ك: شيشرون و افتتحت الكثير من المدارس الخاصة بتعليم الخطابة .

الخطابة في العصر الجاهلي

ما الخطابة في العصر الجاهلي كان لها حظ و افر عند العرب لتمتع اللغة العربية بالفصاحة و البيان التي مثلت الجانب الهم فيما و رد من خطب هذا العصر .
من خطباء هذا العصر قس بن ساعدة اليادى و خارجة بن سنان خطيب داحس و الغبراء و خويلد بن عمرو الغطفانى خطيب يوم الفجار و كثم بن صيفي .

وبطلوع فجر السلام على الجزيرة العربية نشطت الخطابة و اشتدت الحاجة اليها لاحتياج الدين الجديد للتبليغ في نشر و قناع الناس في دعمة كما كان للخطابة الثر البالغ في كل مراحل تطور الدعوة من استنفار الهمم للجهاد و الدفاع عن الدين ضد الكائدين و المتربصين به و تبليغ احكامة و تعاليمة للمسلمين .
وصبحت للخطابة في ظل السلام مواسم و وقات كخطبتى العيدين و خطبة الجمعة .

الخطابة في العصر العباسي

بلغت الخطابة اعلى ما ممكن ان يصل الية علم من اهتمام و رعاية و نتاج في العصر العباسى .
حيث لم يكتف بما توفر من تجارب عند العرب بل ترجموا ما كان عند غيرهم من اداب الخطابة و فنونها الى العربية .
ومن الكتب المهمة التي ترجمت في ذلك العصر كتاب الخطابة لرسطو الذى ترجمة اسحاق بن حنين و علق عليه الفارابي .
وكان لظهور الفرق الكلامية خصوصا المعتزلة اكبر الثر في ازدياد رونق الخطابة .

الخطابة في العصر الحديث

بالرغم من تطور و سائل الاتصال الجماهيرى و تنوع اشكالها في العصر الحديث لم تفقد الخطابة رونقها بل ازدادت اهمية لقدرة و سائل الاتصال الحديثة من اجهزة التلفاز و المذياع المرتبطة بالقمار الصناعية من تعميم الخطاب على عدد هائل من سكان المعمورة .
والخطابة اليوم خصوصا الخطابة السياسية و الدينية تعد من اكثر نوعيات الخطابة تثيرا في الجماهير .

نواع الخطابه

1 الخطبة الوعظيه(الدينيه)
2 الخطبة الحتفاليه
3 الخطبة السياسيه
4 الخطبة القضائيه
5)الخطبة الجتماعيه
6)الخطبة الحربيه

جزاءالخطبه

1 المقدمه
2)العرض السرد)
3)المناقشات
4)الملاحظات الثانويه
5)الخاتمة الخلاصه)

خلاصه
الخطابة موهبة عظيمة و نعمة كبار و سبقنا المجتمع الغربى الى وضع نظم و قواعد و صول ذلك الفن لكن العرب القدماء سبقوا كل المم في حسن الخطابة و اتقان و حلوة الداء.
حيث يقولون عن الخطابة ان تقول فلا تبطئ . . . و ن تصيب فلا تخطئ.

  • ما هي الخطابة وخصائصها
  • تعريف الخطابه في العصر العباسي وانواعها التي نشطت في العصر
  • انواع الخطابة
  • خويلد بن عمرو الغطفان خطيب يم الفجار
  • أنواع الخطبة وخصائصها
  • الخطابه وانواعها
  • الخطبه الجاهليه وخصائصها الفنيه
  • بحث عن الخطبه الدينيه والسياسيه
  • من انواع خطابة الوعظية والسياسية
  • 6٬429 views