موضوع عن صلة الرحم

مقال عن صلة الرحم لقد امر الله بصلة الارحام، و البر و الاحسان اليهم، و نهي و حذر عن قطيعتهم و الاساءة اليهم، و عد صلي الله علية و سلم قطيعه الارحام مانعا من دخول الجنة مع اول الداخلين، و مصل للمسيئين لارحامهم بنار الجحيم.

صورة1

 



فهذا بحث مختصر عن صله الارحام، و عن حقوق الاقارب و الاهل، عن تعريف الرحم بنوعيها الخاصة و العامه، و عن فضل و ثواب الصله، و وزر و عقوبة القطيعه، و عن الفروق الرئيسية بينصله الرحم المومنة المستقيمه، و الرحم الكافرة و الفاجره، و ما يتعلق بذلك، فاقول:

تعريف صله الرحم

الصله: الوصل، و هو ضد القطع، و يصبح الوصل بالمعاملة نحو السلام، و طلاقة الوجه، و البشاشه، و الزياره، و بالمال، و نحوها.

الرحم: اسم شامل لكافة الاقارب من غير تفريق بين المحارم و غيرهم، و ربما ذهب بعض اهل العلم الي قصر الرحم على المحارم، بل و منهم من قصرها على الوارثين منهم، و ذلك هو مذهب ابى حنيفة و رواية عن احمد رحمهما الله، و الراجح الاول.

نوعا الرحم

الرحم التي امر الله فيها ان توصل نوعان:

الاول: رحم الدين، و هى رحم عامة تشمل كل المسلمين، و تتفاوت صلتهم حسب قربهم و بعدهم من الدين، و ايضا حسب قربهم و بعدهم الجغرافي.

ويدل على ذلك قولة تعالى: “انما المومنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم”[2]، فاثبت الله الاخوة الايمانية لجميع المسلمين، و قوله: “فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا فالارض و تقطعوا ارحامكم”[3]، قال القرطبي: (وظاهر الاية انها خطاب لجميع الكفار).[4]

الثاني: رحم القرابه، القريبة و البعيده، من جهتى الابوين.

ولكل من هذين النوعين حقوق و نوع صله.

صورة2

 






حكم صله الرحم وقطعها

صله الرحم واجبة و قطيعتها محرمه، و من الكبائر.

قال القرطبى رحمة الله: (اتفقت المله على ان صله الرحم واجبة و ان قطيعتها محرمه).[8]

وقال ابن عابدين الحنفي: (صله الرحم واجبة و لو كانت بسلام، و تحيه، و هديه، و معاونه، و مجالسه، و مكالمه، و تلطف، و احسان، و ان كان غائبا يصلهم بالمكتوب اليهم، فان قدر على السير كان افضل).

والادله على ذلك كثيره، منها:

1. قولة تعالى: “واتقوا الله الذي تساءلون بة و الارحام”.[9]

2. و قولة تعالى: “فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا فالارض و تقطعوا ارحامكم اولئك الذين لعنهم الله فاصمهم و اعمي ابصارهم”.[10]

3. و جاء فحديث ابى سفيان لهرقل عندما قال له: فما يامر؟ قال: “يامرنا بالصلاه، و الصدقه، و العفاف، و الصله”.[11]

4. و عن عائشة رضى الله عنها ترفعة الي النبى صلي الله علية و سلم: “ان الرحم شجنة من الرحمن، فقال الله: من و صلك و صلته، و من قطعك قطعته”.[12]

فضل و ثواب و اصل الرحم فى الدنيا و الاخره

لقد و عد الله و رسولة و اصل الرحم بالفضل العظيم، و الاجر الكبير، و الثواب الجزيل، من ذلك:

اولا: فالدنيا

1. فهو موصول بالله عز و جل فالدنيا و الاخره، فعن ابى هريرة رضى الله عنة عن النبى صلي الله علية و سلم قال: “ان الله خلق الخلق، حتي اذا فرغ من خلقة قالت الرحم: ذلك مقام العائذ بك من القطيعه؛ قال: نعم، اما ترضين ان اصل من و صلك و اقطع من قطعك؟ قالت: بلي يا رب؛ قال: فهو لك؛ قال رسول الله صلي الله علية و سلم: اقراوا ان شئتم: “فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا فالارض و تقطعوا ارحامكم”.

2. يبسط له فرزقه.

3. ينسا له فاجلة – ان يزاد فعمرة بسبب صلتة لرحمه.

4. تعمر داره.

5. صله الرحم تدفع عن صاحبها ميتة السوء.

6. يحبة الله.

7. يحبة اهله.

ثانيا: فالاخره

صله الرحم سبب من سبب دخول الجنة مع اول الداخلين، عن ابى ايوب الانصارى رضى الله عنة ان رجلا قال: يا رسول الله، اخبرنى بعمل يدخلنى الجنه؛ فقال النبى صلي الله علية و سلم: “تعبد الله لا تشرك بة شيئا، و تقيم الصلاه، و توتى الزكاه، و تصل الرحم”.[17]

عقوبة و وزر قاطع الرحم فى الدنيا و الاخره

اولا: فالدنيا

1. لا يرفع له عمل و لا يقبلة الله

2. لا تنزل الرحمه على قوم فيهم قاطع الشر يعم و الخير يخص، فلا تنزل رحمه على قوم فيهم قاطع رحم، و لهذا يجب التواصى ببر الاباء و صلة الارحام، و التحذير من العقوق، فاذا فعلوا هذا سلموا من هذة العقوبه.

3. تعجيل العقوبة للعاق فالدنيا قبل الاخره

4. ابواب السماء مغلقة دون قاطع الرحم

ثانيا: فالاخره

1. لا يدخل الجنة مع اول الداخلين

2. لا تفتح له ابواب الجنة اولا.

3. يدخر له من العذاب يوم القيامة مع تعجيل العقوبة فالدنيا ان لم يتب اويتغمدة الله برحمته.

4. يسف المل، و هو الرماد الحار

 

بم توصل الرحم؟

الصلة تكون بالفعل و هو الاحسان، اوبالترك و هو كف الاذى، و هى درجات دنيا و عليا.

اولا: صله الرحم العامه

وهى رحم الدين، و وشيجة التقوى، فانها تحصل بالاتي:

1. التناصح و التشاور.

2. التوادد.

3. العدل و الانصاف.

4. القيام بالحقوق الواجبة و المستحبه على قدر الطاقه.

5. التعليم، و الارشاد، و التوجيه.

6. الامر و النهي.

7. الشفاعة الحسنه.

8. تحمل الاذى.

9. كف الاذي عنهم، و ذلك اضعف الايمان ان يكف الانسان اذاة عن اخوانة المسلمين.

والادله على ذلك كثيرة جدا، فمن القران:

1. “انما المومنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم”.[25]

2. “واخفض جناحك للمومنين”.[26]

ومن السنه:

1. “المومن للمومن كالبنيان يشد بعضة بعضا”[27]، و شبك بين اصابعه.

2. “مثل المومنين فتوادهم و تراحمهم و تعاطفهم كالجسد اذا اشتكي منة عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر و الحمى”.[28]

3. “المسلم اخو المسلم لا يخونه، و لا يكذبه، و لا يخذله، جميع المسلم على المسلم حرام عرضه، و ما له، و دمه، التقوي ههنا، بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخاة المسلم”.[29]

صورة3

 






ثانيا: صله الرحم الخاصه

وهم كل القرابات من جهة النسب، من قبل الام و الاب، و هولاء صلتهم عامة ايضا و خاصه:

(ا‌) الصلة العامه

وهى شاملة لجميع حقوق الصلة لعامة المسلمين التي ذكرناها انفا.

(ب‌) صله خاصه

وهى زيادة حقوق على حقوق المسلم العامه.

علي المرء ان يسع كل ارحامة بالحقوق العامة و الخاصه، فان تزاحمت ارحامة فعلية ان يصل الاقرب فالاقرب، كما و رد فالحديث: “من احق الناس بحسن صحابتي”، الذي جاء فيه: “ثم ادناك ادناك”.

وفى الجملة فان الصلة الخاصة تكون بالاتي:

الحد الادنى

وهذا يحصل ب:

1. السلام.

2. طلاقة الوجه، التبسم.

3. كف الاذى.

الحد الاعلى

وهذا يحصل ب:

1. الزياره.

2. عيادة المريض.

3. الاهداء.

4. الانفاق على المعسرين.

5. المشاركة فالافراح و الاتراح.

6. التهنئة بالاعياد، و ليس للمسلمين سوي عيدى الفطر و الاضحى.

7. تمييزهم على غيرهم فالصدقات الواجبة و الصدقات التطوعيه.

8. تمييزهم فالشفاعات الحسنه.

9. تمييزهم فالتوجية و التعليم.

10. تمييزهم على غيرهم فالجيره.

11. تمييزهم على غيرهم فتحمل الاذى.

تعلموا من انسابكم ما تصلون بة ارحامكم

مما يدل على مكانه صله الارحام فى الاسلام و علو منزلتها ان الشارع الحكيم امر بتعلم الانساب و معرفة القرابات التي تعين على صله الارحام والاحسان اليهم، فقال صلي الله علية و سلم: “تعلموا من انسابكم ما تصلون بة ارحامكم”.[51]

فيجب على الاباء و الاجداد تبصير الابناء و الاحفاد بحقوق القرابات، و بصلتهم بها، فان كثيرا من شباب اليوم لا يعرف شيئا عن كثير من ارحامهم، و يرجع هذا الي تقصير الكبار فهذا الشان، فقد جاء فالاثر: “لا يزال الناس بخير ما تعلم الصغير قبل موت الكبير”، فاذا ما ت الكبار ذهبوا بما عندهم من علوم و تجارب و معارف ربما لا توجد عند غيرهم من الناس.

صل من قطعك، و اعط من حرمك، و اعرض عمن ظلمك

واخيرا اخى الحبيب عليك بفواضل الاعمال، و دع عنك قبيحها و سيئها، و اعمل بوصية ربك و رسولك، و تخلق بخلق الانبياء الاخيار، و احذر سلوك الحمقي الاغمار.

عن عقبة بن عامر الجهنى رضى الله عنة قال: لقيت رسول الله صلي الله علية و سلم فاخذت بيدة فقلت: يا رسول الله، اخبرنى بفواضل الاعمال؛ فقال: “يا عقبه، صل من قطعك، و اعط من حرمك، و اعرض عمن ظلمك”.[56]

واحرص اخى المسلم ان تكون سيرتك مع اهلك و اقاربك المحسنين منهم و المسيئين كسيرة المقنع الكندي[57] مع اهلة و عشيرته، لتسعد فاخرتك، و تحمد و تشكر فدنياك، حيث قال مبينا منهجة و معاملتة لهم:

يعاتبنى فالدين قومى و انما ** ديونى فحاجات تكسبهم حمدا

اسد بة ما ربما اخلوا و ضيعوا ** حقوق ثغور ما اطاقوا لها سدا

و لى جفنة لا يغلق الباب دونها ** مكللة لحما مدفقة ثردا

ولى فرس نهد عتيق جعلتة ** حجابا لبيتى بعدها اخدمتة عبدا

وان الذي بينى و بين بنى ابى ** و بين بنى عمى لمختلف جدا

اذا اكلوا لحمى و فرت لحومهم ** و ان هدموا مجدى بنيت لهم مجدا

وان ضيعوا غيبى حفظت غيوبهم ** و ان هم هووا غيى هويت لهم رشدا

وليسوا الي نصرى سراعا و ان هم ** دعونى الي نصر اتيتهم شدا

وان زجروا طيرا بنحس يمر بى ** زجرت لهم طيرا يمر بهم سعدا

ولا احمل الحقد القديم عليهم ** و ليس رئيس القوم من يحمل الحقدا

لهم جل ما لى ان تتابع لى غني ** و ان قل ما لى لم اكلفهم رفدا

وانى لعبد الضيف ما دام نازلا ** و ما شيمة لى غيرها تشبة العبدا

واخيرا اعلم ايها الاخ الكريم ان العبرة بسلامة الصدر، و تقارب القلوب، و نقاء الطوية و السريره، و للة در ابن عباس حين قال: “قد تقطع الرحم، و ربما تكفر النعمه، و لا شيء كتقارب القلوب”؛ و فرواية عنه: “تكفر النعمه، و الرحم تقطع، و الله يولف بين القلوب لم يزحزحها شيء ابدا”؛ بعدها تلا: “لو انفقت ما فالارض جميعا ما الفت بين قلوبهم و لكن الله الف بينهم”.[58]

اللهم الف بين قلوب المسلمين، و اهدهم سبل السلام، و جنبهم الفتن و الاثام.

ونسالك اللهم قلبا سليما، و لسانا صادقا، و نسالك شكر نعمتك، و حسن عبادتك، و نسالك من خير ما نعلم، و نعوذ بك من شر ما تعلم، و نستغفرك لما تعلم، انك تعلم خائنة الاعين و ما تخفى الصدور، و صلي الله و سلم و بارك على محمد صاحب القلب السليم، و القدر العظيم، و علي الة و صحبة الطاهرين الطيبين، و علي من تبعهم باحسان الي يوم الدين.


  • موضوع عن صلة الرحم
  • موضوع صلة الارحام
  • موضوع كتابة عن صلة الرحم
  • تعبير عن صلة الرحم
  • تعبير عن رئيس القوم
  • بحث عن صلة الرحم مختصر
  • بحث عن صلة الرحم
  • صلة الرحم موضوع
  • قصة صلة رحم بين اخو
  • صله الارحام لرسول


موضوع عن صلة الرحم