موضوع عن الحجاب الاسلامي

مقال عن الحجاب الاسلامي فلقد انعم الله علي الانسان بان جعل له ما يستر بدنة , و يتجمل بة , و لكن كثير من الناس و خاصة النساء , جعل من تلك النعمة فتنة :بلبس الملابس الضيقة و الشفافة و القصيرة , التي تبدى تقاطيع جسمها , و لون بشرتها , حتي بات المستور من لحمها اقل مما يكشف عنة بعديد .

صورة1

 



و ذلك محرم شرعا , لانة ليس بساتر للمراة بل هو مبرز لمفاتنها , و مغر لها , و مغر فيها من راها و شاهدها , و هى بذلك داخلة فقول النبى صلي الله علية و سلم : (( صنفان من اهل النار لم ارهما بعد _ و عد منهما _ونساء كاسيات عاريات مميلات ما ئلات رووسهن كاسنمة البخت المائلة , لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و ان ريحها ليوجد من مسيرة هكذا و هكذا )) و فسر الحديث بان تكتسى المراة بما لا يسترها ,فهى كاسية و لكنها عارية فالحقيقة , لان كسوة المراة هو سترها سترا كاملا , بحيث يصبح كثيفا فلا يبدى جسمها , و لا يصف لون بشرتها لرقتة و صفائة , و يصبح و اسعا فلا يبدى حجم اعضائها , و لا تقاطيع بدنها , فهى ما مورة بالاستتار و الاحتجاب .





ومن المحرم كذلك لبس البنطال , فانة يصف حجم رجل المراة و بطنها و خصرها ,فلابستة تدخل تحت الوعيد الوارد فالحديث السابق حتي و ان كان و اسعا و فضفاضا , و علي المراة ان تجتنب الملابس التي يوجد فيها فتحات فالاسفل او فاعلي الصدر و الظهر , و ان لا تكون مشابهة للباس الرجل او الكافرات , قال رسول الله علية الصلاة و السلام : (( لا ينظر الرجل الي عورة الرجل , و لاتفضى المراة الي المراة فالثوب الواحد )) رواة مسلم اختى المسلمة : ا ن تلك الملابس محرمه, و ان عدها بعضهم من الزينة , و ما الزينة الحقيقية الا التستر و التجمل باللباس الذي امتن الله بة علي عبادة , و ليست الزينة بالتعرى و التشبة بالكافرات و الفاسقات . 

صورة2

 






((( اهمية الحجاب فالاسلام )))


****************************


***********************************


******************************************


الحمد للة و حدة ، و الصلاة و السلام علي من لا نبى بعدة ، و بعد:-


فقد لقيت المراة المسلمة من التشريع الاسلامى اعتناء فائقة كفيلة بان تصون عفتها ، و تجعلها عزيزة الجانب ، سامية المكان ، و ان الشروط التي فرضت علية فملبسها و زينتها لم تكن الا لسد ذريعة الفساد الذي ينتج عن التبرج بالزينة ، و ذلك ليس تقييدا لحريتها بل هو و قاية لها ان تسقط فدرك المهانة ، و وحل الابتذال ، او تكون مسرحا لاعين الناظرين . 


——————————


فضائل الحجاب :


*************


الحجاب طاعة للة عز و جل و طاعة للرسول صلي الله علية و سلم :


اوجب الله طاعتة و طاعة رسول صلي الله علية و سلم فقال :{ و ما كان لمومن و لا مومنة اذا قضي الله و رسولة امرا ان يصبح لهم الخيرة من امرهم و من يعص الله و رسولة فقد ضل ضلالا مبينا } [الاحزاب : 36]


وقد امر الله سبحانة النساء بالحجاب فقال تعالي :{ و قل للمومنات يغضضن من ابصارهن و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها } [النور : 31] 


وقال سبحانة : { و قرن فبيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولي } [الاحزاب :33] و قال تعالي :{ و اذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من و راء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم و قلوبهن } [ الاحزاب : 53] و قال تعالي : { يا ايها النبى قل لازواجك و بناتك و نساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن } [الاحزاب : 59]. 


وقال الرسول صلي الله علية و سلم :” المراة عوره” يعنى يجب سترها .


———————


الحجاب عفة :


************


فقد جعل الله تعالي التزام الحجاب عنوان العفة ، فقال تعالي : { يا ايها النبى قل لازواجك و بناتك و نساء المومنين يدنين عليهن من جلابيبهن هذا ادني ان يعرفن فلا يوذين } [الاحزاب : 59] 


لتسترهن بانهن عفائف مصونات { فلا يوذين } فلا يتعرض لهن الفساق بالاذى، و فقولة سبحانة { فلا يوذين } اشارة الي ان معرفة محاسن المراة ايذاء لها و لذويها بالفتنة و الشر . 


————————–


الحجاب طهارة :


************


قال سبحانة و تعالي :{ و اذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من و راء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم و قلوبهن } [الاحزاب : 53].


فوصف الحجاب بانة طهارة لقلوب المومنين و المومنات لان العين اذا لم تر لم يشتة القلب ، و من هنا كان القلب عند عدم الروية اطهر ، و عدم الفتنة حينئذ اظهر لان الحجاب يقطع اطماع مرضي القلوب :{ فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي فقلبة مرض } [الاحزاب : 32].


———————


الحجاب ستر :


************


قال رسول الله صلي الله علية و سلم :”ان الله حيى ستير ، يحب الحياء و الستر ” و قال صلي الله علية و سلم :” ايما امراة نزعت ثيابها فغير بيتها خرق الله عز و جل عنها سترة “، و الجزاء من جنس العمل . 


الحجاب تقوى 


قال تعالي : { يا بنى ادم ربما انزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكم و ريشا و لباس التقوي هذا خير } [ الاعراف : 26]


————————-


الحجاب ايمان :


***********


والله سبحانة و تعالي لم يخاطب بالحجاب الا المومنات فقد قال سبحانة و تعالي :{ و قل للمومنات } و قال الله عز و جل { و نساء المومنين}


ولما دخل نسوة من بنى تميم علي ام المومنين – عائشة رضى الله عنها – عليهن ثياب رقاق قالت :”ان كنتن مومنات فليس ذلك بلباس المومنات ، و ان كنتين غير مومنات فتمتعن بة “. 


———————-


الحجاب حياء :


************


قال صلي الله علية و سلم : ” ان لكل دين خلقا ، و ان خلق الاسلام الحياء” و قال صلي الله علية و سلم :” الحياء من الايمان ، و الايمان فالجنة ” و قال علية الصلاة السلام : ” الحياء و الايمان قرنا جميعا ، فان رفع احدهما رفع الاخر “. 


———————–


الحجاب غيرة :


************


يتناسب الحجاب كذلك مع الغيرة التي جبل عليها الرجل السوى الذي يانف ان تمتد النظرات الخائنة الي زوجتة و بناتة ، و كم من حرب نشبت فالجاهلية و الاسلام غيرة علي النساء و حمية لحرمتهن ، قال على رضى الله عنة :” بلغنى ان نساءكم يزاحمن العلوج –اى الرجال الكفار من العجم – فالاسواق الا تغارون ؟ انه لا خير فيمن لا يغار “. 


———————–


قبائح التبرج :


************


التبرج معصية للة و رسول صلي الله علية و سلم


ومن يعص الله و رسولة فانة لا يضر الا نفسة ، و لن يضر الله شيئا ، قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ” جميع امتى يدخلون الجنة الا من ابي “، قالوا : يا رسول الله و من يابي ؟ قال :” من اطاعنى دخل الجنة ، و من عصانى فقد ابي “. 


—————————-


التبرج يجلب اللعن و الطرد من رحمة الله :


**********************************


قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ” سيصبح فاخر امتى نساء كاسيات عاريات ، علي رووسهن كاسنمة البخت ، العنوهن فانهن ملعونات “. 


——————————-


التبرج من صفات اهل النار :


***********************


قال رسول الله صلي الله علية و سلم :” صنفان من اهل النار لم ارهما : قوم معهم سياط كاذناب البقر يضربون فيها الناس ، و نساء كاسيات عاريات .. ” الحديث . 


——————————–


التبرج سواد و ظلمة يوم القيامة :


***************************


روى عن النبى صلي الله علية و سلم انه قال :” كالرافلة فالزينة فغير اهلها ، كمثل ظلمة يوم القيامة لا نور لها “، يريد ان المتمايلة فمشيتها و هى تجر ثيابها تاتى يوم القيامة سوداء مظلمة كانها متسجدة فظلمة و الحديث – و ان كان ضعيفا – لكن معناة صحيح و هذا لان اللذة فالمعصية عذاب ، و الطيب نتن ، و النور ظلمة ، بعكس الطاعات فان خلوف فم الصائم و دم الشهيد اطيب عند الله من ريح المسك . 


——————————–


التبرج نفاق :


***********


قال النبى صلي الله علية و سلم : ” خير نسائكم الودود الولود ، المواسية المواتية ، اذا اتقين الله ، و شر نسائكم المتبرجات المتخيلات و هن المنافقات لا يدخلن الجنة الا كالغراب الاعصم “، الغراب الاعصم : هو احمر المنقار و الرجلين ، و هو كناية عن قلة من يدخل الجنة من النساء لان ذلك الوصف فالغربان قليل . 


——————————–


التبرج تهتك و فضيحة :


******************


قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ” ايما امراة و ضعت ثيابها فغير بيت =زوجها ، فقد هتكت ستر ما بينها و بين الله عز و جل “. 


—————————–


التبرج فاحشة :


************


فان المراة عورة و كشف العورة فاحشة و مقت قال تعالي :{ و اذا فعلوا فاحشة قالوا و جدنا عليها اباءنا و الله امرنا فيها قل ان الله لا يامر بالفحشاء} [الاعراف:28]


والشيطان هو الذي يامر بهذة الفاحشة { الشيطان يعدكم الفقر و يامركم بالفحشاء}[البقره:268]


——————————


التبرج سنة ابليسية :


*****************


ان قصة ادم مع ابليس تكشف لنا مدي حرص عدو الله ابليس كشف السوءات ، و هتك الاستار ، و ان التبرج هدف اساسى له ، قال تعالي :{ يا بنى ادم لا يفتننكم الشيطان كما اخرج ابويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما} [الاعراف:27]


فاذن ابليس هو صاحب دعوة التبرج و التكشف ، و هو زعيم زعماء ما يسمى بتحرير المراة . 


——————————-


التبرج كيفية يهودية :


******************


لليهود باع كبير فمجال تحطيم الامم عن طريق فتنة المراة و هم اصحاب خبرة قديمة فهذا المجال ، حيث قال النبى صلي الله علية و سلم :” فاتقوا الدنيا و اتقوا النساء ، فان اول فتنة بنى اسرائيل كانت فالنساء “. 


——————————


التبرج جاهلية منتنة :


*****************


قال تعالي : { و قرن فبيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولي } [الاحزاب :33]


وقد و صف النبى صلي الله علية و سلم دعوي الجاهلية بانها منتنة اي خبيثة فدعوي الجاهلية شقيقة تبرج الجاهليه، و ربما قال النبى صلي الله علية و سلم :”كل شيء من امر الجاهلية مقال تحت قدمى “، سواء فذلك تبرج الجاهلية ، و دعوي الجاهلية ، و حمية الجاهلية . 


———————————–


التبرج تخلف و انحطاط :


*******************


ان التكشف و التعرى فطرة حيوانية بهيمية ، لا يميل الية الانسان الا و هو ينحدر و يرتكس الي مرتبة ادني من مرتبة الانسان الذي كرمة الله ، و من هنا كان التبرج علامة علي فساد الفطرة و انعدام الغيرة و تبلد الاحساس و موت الشعور …. 


————————————-

صورة3

 






التبرج باب شر مستطير


وذلك لان من يتامل نصوص الشرع و عبر التاريخ يتيقن مفاسد التبرج و اضرارة علي الدين و الدنيا ، لا سيما اذا انضم الية الاختلاط المستهتر . 


فمن هذة العواقب الوخيمة : 


* تسابق المتبرجات فمجال الزينة المحرمة ، لاجل لفت الانظار اليهن .. مما يتلف الاخلاق و الاموال و يجعل المراة كالسلعة المهينة . 


ومنها : فساد اخلاق الرجال خاصة الشباب و دفعهم الي الفواحش المحرمة . و منها : المتاجرة بالمراة كوسيلة للدعاية او الترفية فمجالات التجارة و غيرها . 


ومنها : الاساءة الي المراة نفسها باعتبار التبرج قرينة تشير الي سوء نيتها و خبيث طويتها مما يعرضها لاذية الاشرار و السفهاء . 


ومنها : انتشار الامراض لقولة صلي الله علية و سلم :” لم تخرج الفاحشة فقوم قط حتي يعلنوا فيها الا فشا فيهم الطاعون و الاوجاع التي لم تكن فاسلافهم الذين مضوا “. 


ومنها : تسهيل معصية الزنا بالعين : قال علية الصلاة و السلام : ” العينان زناهما النظر ” و تعسير طاعة غض البصر التي هى قطعا اخطر من القنابل الذرية و الهزات الارضية .قال تعالي :{ و اذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا بها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا}[الاسراء:16]، و جاء فالحديث : “ان الناس اذا راوا المنكر فلم يغيروة اوشك ان يعمهم الله بعذاب “. 


—————————–


فيا اختى المسلمة :


***************


هلا تدبرت قول الرسول صلي الله علية و سلم :” نح الاذي عن طريق المسلمين ” فاذا كانت اماطة الاذي عن الطريق من شعب الايمان فايهما اشد شوكة … حجر فالطريق ، ام فتنة تفسد القلوب و تعصف بالعقول ، و تشيع الفاحشة فالذين امنوا ؟ 


انة ما من شاب مسلم يبتلي منك اليوم بفتنة تصرفة عن ذكر الله و تصدة عن صراطة المستقيم – كان بوسعك ان تجعلية فما من منها – الا اعقبك منها غدا نكال من الله عظيم . 


بادرى الي طاعة الله ، و دعى عنك انتقاد الناس ، و لومهم فحساب الله غدا اشد و اعظم . 


————————————-


الشروط الواجب توفرها مجتمعة حتي يصبح الحجاب شرعيا :


***********************************************


الاول: ستر كل بدن المراة علي الراجح . 


الثاني: ان لا يصبح الحجاب فنفسة زينة . 


الثالث: ان يصبح صفيقا ثخينا لا يشف .


الرابع: ان يصبح فضفاضا و اسعا غير ضيق . 


الخامس: ان لا يصبح مبخرا مطيبا .


السادس : ان لا يشبة ملابس الكافرات . 


السابع : ان لا يشبة ملابس الرجال . 


الثامن : ان لا يقصد بة الشهرة بين الناس . 


———————————–


احذ رى التبرج المقنع :


*******************


اذا تدبرت الشروط السابقة تبين لك ان كثيرا من الفتيات المسميات بالمحجبات اليوم لسن من الحجاب فشيء و هن اللائى يسمين المعاصى بغير اسمها فيسمين التبرج حجابا ، و المعصية طاعة . 


لقد جهد اعداء الصحوة الاسلامية لو ادها فمهدها بالبطش و التنكيل ، فاحبط الله كيدهم ، و ثبت المومنين و المومنات علي طاعة ربهم عز و جل . فراوا ان يتعاملوا معها بكيفية خبيثة ترمى الي الانحراف عن مسيرتها الربانية فراحوا يروجون صورا مبتدعة من الحجاب علي ان انها “حل و سط ” ترضى المحجبة بة ربها –زعموا- و فذات الوقت تساير مجتمعها و تحافظ علي ” اناقتها “!


————–


ان المسلم الصادق يتلقي امر ربة عز و جل و يبادر الي ترجمتة الي و اقع عملى ، حبا و كرامة للاسلام و اعتزازا بشريعة الرحمن ، و سمعا و طاعة لسنة خير الانام صلي الله علية و سلم غير مبال بما علية تلك الكتل الضالة التائهة ، الذاهلة عن حقيقة و اقعها و الغافلة عن المصير الذي ينتظرها .


وقد نفي الله عز و جل الايمان عمن تولي عن طاعتة و طاعة رسولة صلي الله علية و سلم فقال: { و يقولون امنا بالله و بالرسول و اطعنا بعدها يتولي فريق منهم من بعد هذا و ما اولئك بالمومنين (47) و اذا دعوا الي الله و رسولة ليحكم بينهم اذا فريق منهم معرضون } [النور:47،48] الي قولة { انما كان قول المومنين اذا دعوا الي الله و رسولة ليحكم بينهم ان يقولوا سمعنا و اطعنا و اولئك هم المفلحون {51} و من يطع الله و رسولة و يخش الله و يتقة فاولئك هم الفائزون} [النور : 51،52 ] 


وعن صفية فتاة شيبة قالت : بينها نحن عند عائشة –رضى الله عنها – قالت : فذكرت نساء قريش و فضلهن ، فقالت عائشة –رضى الله عنها -:” ان لنساء قريش لفضلا ، و انى و الله ما رايت اروع من نساء الانصار اشد تصديقا لكتاب الله ، و لا ايمانا بالتنزيل ، لقد انزلت سورة النور { و ليضربن بخمرهن علي جيوبهن } [النور : 31] فانقلب رجالهن اليهن يتلون ما انزل الله اليهن بها ، و يتلو الرجل علي امراتة و ابنتة و اختة و علي جميع ذى قرابتة ، فما منهن امراة الا قامت الي مرطها المرحل ( اي الذي نقش فية صور الرحال و هى المساكن ) فاعتجرت بة ( اي سترت بة راسها و وجهها ) تصديقا و ايمانا بما انزل الله فكتابة ، فاصبحن و راء رسول الله صلي الله علية و سلم معتجرات كان علي رووسهن الغربان ” و صلي الله علي نبينا محمد و الة و صحبة .

  • موضوع عن الحجاب الاسلامي
  • اجمل النساء بالحجاب
  • الحجاب الاسلامي الصحيح بالصور
  • قال الله تعالى عن الحجاب من اطاعني اطاعني و من عصاني
  • كلام عن الحجاب
  • موضوع عن الحجاب في الاسلام


موضوع عن الحجاب الاسلامي