مقال نقدي ادبي قصير

موضوع نقدي ادبى قصير

تختلف كيفية كتابة الموضوع لما فية من تنوع فهنالك الموضوع الادبى النقدي و هنالك مواضيع اخري سوف نتعرف عليها لهذا يجب فالبداية معرفة ما هي نوعيات المواضيع و يجب ان نتعرف علي طريقة كتابة الموضوع الادبى بخطواتة التي سوف نوضحها بمثال لموضوع نقدي ادبي.

صورة1

 



غربة و حنين لي الوطن


حمد شوقى :


ولد حمد شوقى بالقاهرة سنة 1870 و سنة 1869.


تعلم فالمدارس الابتدائية و الثانوية و التحق بالحقوق.


سافر لي فرنسا لدراسة الحقوق و الداب.


عاد لي مصر حيث عمل بقسم الترجمة فالقصر.


مدح و لى نعمتة ( الخديوى سماعيل ) فصار شاعر المير و شاعر القصر.


لما قامت الحرب العالمية الولي نفى لي سبانيا و هنالك تفتحت قريحتة عن عذب شعرة الوطنى و الوجدانى و هو (الندلسيات).


عاد لي الوطن مع حداث ثورة سنة 1919 و انضم لي الشعب يعبر عن ما له و لامه.


صبح قريبا من الوجدان الوطنى منذ هذا الوقت.


نشد فتلك الفترة (سلامياته) الجميلة كما دافع عن العروبه.


يعتبر ميرا للشعراء فقد بويع بمارة الشعر سنة 1927 فحفل مهيب.


وهو (رائد المسرحية الشعريه) فالعالم العربى و هذا لصدارة (مجنون ليلي – مصرع كليوباترا – عنترة – الست هدى-قمبيز – على بك الكبير) فضلا عن كتاباتة النثرية مسرحيتة النثرية (ميرة الندلس).


توفى سنة 1932 م.* بيات القصيده


1-اختلاف النهاروالليل ينسى اذكرا لى الصبا و يام نسي


2-وصفا لى ملاوة من شباب صورة من تصورات و مس


3 – عصفت كالصبا اللعوب و مرت سنة روعة و لذة خلس


4 – و سلا مصر، هل سلا القلب عنها و سا جرحة الزمان المؤسي


5 – كلما مرت الليالى علية رق، و العهد فالليالى تقسي


6 – مستطار ذا البواخر رنت و ل الليل، و عوت بعد جرس


7 – راهب فالضلوع للسفن فطن كلما ثرن شاعهن بنقس


8 – يا ابنة اليم ما بوك بخيل ما له مولعا بمنع و حبس؟


9 – حرام علي بلابلة الدوح حلال للطير من جميع جنس؟


10 – جميع دار حق بالهل لا فخبيث من المذاهب رجس


11 – نفسى مرجل و قلبى شراع بهما فالدموع سيرى و رسي


12 – و اجعلى و جهك (الفنار) و مجراك يد (الثغر) بين (رمل) و (مكس)


13 – و طنى لو شغلت بالخلد عنة نازعتنى لية فالخلد نفسي


14 – و هفا بالفؤاد فسلسبيل ظم للسواد من (عين شمس)


15 – شهد الله لم يغب عن جفونى شخصة ساعة و لم يخل حسي

* المفردات :


الكلمة : اختلاف


معناها : تعاقب و تتابع × ثبات


الكلمة : الصبا


معناها : الحداثة و صغر السن (ص، ب، ي)


الكلمة : نسي


معناها : سعادتى × و حشتي


الكلمة : ملاوه


معناها : فتره


الكلمة : صورت


معناها : صيغت


الكلمة : تصورات


معناها : تخيلات م(تصور)


الكلمة : مس


معناها : صابه


الكلمة : الصبا


معناها : النسيم، ريح رقيقة (ص، ب، و )


الكلمة : خلس


معناها : اختلاسا و خفية × عيانا


الكلمه: سلا


معناها : اسلا (س، ، ل)


الكلمة : سا


معناها : عالج


الكلمة : المؤسي


معناها : المعالج


الكلمة : رق


معناها : لن × قسا


الكلمة : العهد


معناها : المعهود و المعروف


الكلمة : مستطار


معناها : مذعور و مفزوع


الكلمة : رنت


معناها : ظهرت صوتها


الكلمة : عوت


معناها : صاحت كالذئب و الكلب


الكلمه: جرس


معناها : صوت


الكلمة : راهب


معناها : عابد الجمع (رهبان)


الكلمة : فطن


معناها : مدرك الجمع (فطن)


الكلمة : ثرن


معناها : تحركن


الكلمة : شاعهن


معناها : و دعهن و شيعهن


الكلمة : نقس


معناها : صوت الناقوس


الكلمة : ابنة اليم


معناها : السفينه


الكلمة : اليم


معناها: البحر الجمع (يموم)


الكلمه: مولعا


معناها: مغرما × كارها


الكلمه: الدوح


معناها: الشجر العظيم مفرد(دوحه)


الكلمه: خبيث


معناها : فاسد


الكلمة : رجس


معناها: الخبث الدنس و القبيح الجمع (رجاس)


الكلمه: نفسي


معناها: الجمع (نفاس)


الكلمه: القدر


معناها: الجمع (مراجل)


الكلمه: شراع


معناها: الجمع (شرعة – شرع)


الكلمة : رسى


معناها : استقري


الكلمة : و جهك


معناها : اتجاهك


الكلمة : رمل و مكس


معناها : من حياء السكندريه


الكلمة : الخلد


معناها: الجنه


الكلمه: نازعتني


معناها: اشتاقت و غالبت


الكلمه: هفا


معناها: ما ل و حرك


الكلمه: سلسبيل


معناها: ماء عذب الجمع (سلاسب – سلاسيب)


الكلمه: ظم


معناها: × ارتواء


الكلمه: السواد


معناها: الضواحى الجمع (سوده)


الكلمه: شهد


معناها: علم


الكلمة : حس


معناها: دراك و شعور

ولا التعبير: مرة صادقة لعاطفة الشاعر :

(1) (اختلاف النهار و الليل ) المنزل كلة بداية جميلة و حلوة استهلال لنة ينبئ بمضمون القصيدة و التعبير مقتبس من قولة تعالي «ن فخلق السموات و الرض و اختلاف الليل و النهار»،


وبين (الليل و النهار) (طباق) من المحسنات قيمتة يلفت الذهن و يوضح المعنى: طول المده.


(ينسى × اذكرا): طباق يلفت الذهن و يبرز ثر الوقت فطمس الذكريات.


(ينسى – نسي): تصريع يحدث موسيقا ظاهرة تطرب الذن و جناس ناقص.


(ينسي) يجاز حذف و التقدير ينسينى الذكريات.


(اذكرا لى الصبا) سلوب نشائى مر غرضة الالتماس و توحى بالحنين و اتخاذ صاحبين مخاطبين تقليد للقدماء و تقديم (لي) فاد التخصيص.


(يام نسى بعد الصبا) براز لملامح الصبا و تخصيص و توضيح.


(واذكرا لى الصبا و يام نسي) تعليل للشطر الول.


البيت حكمة لسمو المعني و حلوة العباره.


التصريع هو ن ينتهى الشطر الول بنفس حرف القافية (يحدث موسيقا ظاهريه).


(صفا) سلوب نشائى مر غرضة الالتماس و الرجاء.

(2) (لي) تفيد شدة حاجتة لي الوصف.


(ملاوه) من لفاظ التراث دلالة علي شدة تثرة به.


(شباب) توحى بالقوة و الحيوية و الطموح.


(تصورات) الجمع يفيد الكثرة و توحى بالطموح و التطلع.


(مس) توحى بالتدفق و الانجذاب.


(صورة – تصورات) جناس ناقص قيمته: يعمل الذهن و يحدث موسيقا ظاهره.

(3) (عصفت) من العاصفة توحى بالعنف و الشدة ,ن كانت تنسجم مع فترة الشباب و ما بها من تدفق و حماسه.


(الصبا) توحى بالرقه، و يكثر المحافظون من استخدامها.


(اللعوب): توحى بالرشاقة و خفة الحركة (خيال مركب مبتكر).


(سنة – خلس) توحيان بقصر الوقت و السرعة و جمال فترة الشباب.


(روعة – لذه) توحيان بسعادة الشاعر بهذة الفتره.

(4) (سلا مصر) سلوب نشائى مر غرضة الالتماس و يوحى بالشوق و الحنين و الخطاب علي كيفية القدماء.


(هل سلا القلب عنها…؟) سلوب نشائى استفهام، غرضة النفى و يوحى بشدة التعلق و التلم.


بين (سلا – سلا) جناس تام، قيمته: يعمل الذهن و يحدث موسيقا ظاهره.


(جرحه) تقديم يفيد الاهتمام بالمقدم و توحى باللم.


(جرحة و المؤسي) طباق: محسن بديعى قيمتة يلفت الذهن و يبرز المعنى.

(5) (كلما) داة شرط غير جازمة تفيد الاستمرار و التكرار


(الليالى ) الجمع يفيد الكثرة و استعمال الليالى مناسب لارتباطهما باللام و الحزان


(رق × تقسى ) طباق يلفت الذهن و يبرز المعني و هو ثر الليالى فالقلب


البيت يجرى مجري الحكمه

(6) (مستطار) يجاز بالحذف حيث حذف المبتد (قلبي) قيمته:


يفيد الاهتمام بالخبر و التركيز علية توحى بالاضطراب.


(ذا) يفيد التوكيد.


(البواخر) الجمع يفيد الكثره.


(عوت) توحى بالخوف و الرهبة و الانزعاج و الوحشه.


(رنت) تناسب الوصول.


(عوت) تناسب القلاع – ترتيب.


(ول – بعد) طباق.

(7) (راهب) يجاز حذف و المحذوف قلبي، يفيد- الاهتمام بالخبر و توحى بالعزلة و الانقطاع علي مراقبة السفن.


(للسفن) تقديم يفيد الاهتمام بالمقدم.


(كلما) يفيد الاستمرار و التكرار.


(ثرن) توحى بالحركه.


(شاعهن) توحى بشدة تعلقة بمصر و انتمائة ليها.


السلوب خبرى غرضة ظهار شدة حبة لمصر و تعلقة فيها و انتمائة ليها.

(8) (يا ابنة اليم) سلوب نشائى (نداء) غرضة التمني، و الضافة تفيد شدة الرابطه(العلاقه).


(مالة مولعا بمنع و حبس؟) سلوب نشائى (استفهام). غرضة التعجب و الاستنكار.


عطف (حبس) علي (منع) يؤكد علي سجنة و نفية و توحى باللم و الحسره.


(منع – حبس) التنكير فيهما للتهويل.

(9) (حرام…. المنزل) استفهام غرضة الاستنكار و هو حكمة لعمق المعني و جودة الضيافه.


بين (حرام × حلال) طباق و بين شطرى المنزل مقابلة (محسن بديعى يلفت الذهن و يوضح المعنى: الوطن حرام على


هلة حلال للغرباء).


(من جميع جنس) يفيد الشمول و العموم لنة جنود الاستعمار من جنسيات عديده.

(10) (كل دار) يفيد الشمول و العموم، (دار) نكرة للشمول.


(الهل) توحى بقوة الرابطة بين الدار و الهل – التعريف للتعميم و الشمول.


(لا…) الاستثناء فاد التخصيص.


(خبيث – رجس) التنكير للتحقير و الذم.


سلوب المنزل خبرى غرضة الذم.


البيت حكمه: قول موجز بليغ سامى المعنى.

(11) (مرجل) تفيد القوة و الطاقة و توحى بشدة الشوق.


(شراع) تفيد القدرة علي التوجية و توحى بشدة الشوق.


(الدموع) توحى بشدة التثر و الحزن و الشوق و الجمع يفيد غزارة الدموع.


(بهما فالدمع و سيرى و قفي).


(بهما فالدموع) تقديم يفيد التخصيص و القصر و الاهتمام بالمقدم.


(سيرى و رسي) طباق يلفت الذهن و يفيد العموم ى فكل حال.


(سيرى و رسي) مران غرضهما التمني، و التمنى هو طلب مستحيل.

(12) (اجعلي) مر غرضة التمنى (طلب مستحيل).

(13) (وطني) الضافة فادت قوة الانتماء، و الاعتزاز و الحب.


(لو) حرف امتناع لامتناع خففت من حدة النقد الموجة لي المنزل.


(فى الخلد) تقديم للاهتمام بالمقدم و تخصيصه.


(مقابلة بين شطرى المنزل: تلفت الذهن و تبرز مكانة و طنه.


سلوب المنزل خبرى غرضة ظهار حبة لوطنة و مكانتة فقلبه.


معني المنزل مبالغة مقبولة و المنزل يجرى مجري الحكمه.

(14) (هفا) توحى بالشوق و الحنين.


(بالفؤاد) تقديم للاهتمام.


(ظم) توحى بشدة الشوق.


بين (السواد – شمس) طباق.


بين (سلسبيل – ظم) طباق.


(السواد من عين شمس) تورية متكلفه.

(15) (شهد الله) يفيد التقرير و يؤكد علي صدق شعوره.


الجمع بين (الجفون و الحس) فاد شدة التعلق بالوطن و نة يمل علية عيونة و عواطف جميعا ى الشمول.


(ساعه) التنكير يفيد التقرير و الشمول .

* ثانيا التصوير:


(1) وليد عاطفة صادقة اعتمد الشاعر علي الخيال الجزئى (الصور الجزئيه)وبعض الصور مبتكرة :

(2) (صورة – من تصورات) تشبيه، حيث شبة فترة الشباب بالتصورات و توحى بالنشاط و الحيوية و الطموح.


(ملاوة من شباب) استعارة مكنية حيث شبة الشباب بالدهر،


وحذفه، و دل علية ف(ملاوه) و توحى بالسعادة و الشوق.

(3) (عصفت كالصبا) تشبية حيث شبة ملاوة من شباب بالصبا و توحى بالسرعه.


(الصبا اللعوب) استعارة مكنيه، حيث شبة الصبا بفتاة و حذفها و دل عليها ف(اللعوب) فادت التشخيص و توحى برشاقة الحركه.


(سنة حلوه) استعارة مكنيه.


(مرت سنة حلوه) تشبية بليغ و فيها خيال مركب و متداخل حيث شبة فترة الشباب بسنة و توحى بالسرعة و السعادة .


(مرت لذة خلس) تشبية بليغ و يوحى بقصر الوقت و سرعتة و يوحى بالسعاده.


(عصفت كالصبا اللعوب) خيال مركب تشبية فاستعارة و المشبة بة فالصورة الولي مشبة فالثانيه.

(4) (سلا مصر) استعارة مكنية فادت تشخيص مصر، و توحى بشدة ارتباطة و تعلقة بها.


(مصر) مجاز مرسل عن هل مصر علاقتة المحلية و بها يجاز و دقة فاختيار العلاقه.


(هل سلا القلب عنها؟) استعارة مكنيه، حيث شبة القلب بمحب و مصر بمحبوب و حذف كلا و دل علية ف(سلا) فادت التشخيص و توحى بشدة تعلقة بها.


(و سا جرحة الزمان المؤسي؟) استعارة مكنية حيث شبة الزمان بطبيب و القلب بشخص و حذف كلا و دل علية ف(سا) فادت التشخيص.


(جرح) استعارة تصريحية حيث شبة لم الفراق بجرح و حذف المشبه.

(5) (مرت الليالى عليه) استعارة مكنيه، حيث شبة الليالى ببنات و القلب بنسان و حذف كلا و دل علية ف(مرت عليه).


(رق – تقسي) ترشيح و الصورة فادت التشخيص و توحى بثر الليالي.


(الليالى تقسي) استعارة مكنية فادت التشخيص و توحى بثر الليالى فالذكريات.

(6) (مستطار) استعارة مكنية ، حيث شبة القلب بطائر و حذفة ، و دل علية بشيء من لوازمة (مستطار) و توحي بالاضطراب


(البواخر رنت) استعارة مكنيه، حيث شبة البواخر بشخاص و دل عليها فرنت (تصيح) فادت التشخيص.


(عوت) استعارة مكنيه، حيث شبة البواخر بذئاب و حذفها و دل عليها ف(عوت)، توحى بالخوف الرهبة و الوحشة و الفزع.

(7) (راهب) استعارة مكنيه، فادت تشخيص القلب و توحى بعزلته.


(فطن – شاعهن) ترشيح يقوى الصورة و يمدها.


(ثرن) استعارة مكنية فادت التشخيص و توحى بثر حركة السفن من لم.

* ملحوظات هامة علي القصيدة :

النص :


من الشعر الوطنى الذي يعبر فية شوقى عن حبة و شوقة لمصر.


وقصائد شوقى فالندلس (سبانيا) تسمى(ندلسيات).


قيلت هذة القصيدة محاكاة لسينية البحتري:


صنت نفس عما يدنس نفسى و ترفعت عن جدا جدا جميع جبس

الفكار :


تتسم بالوضوح و العمق و الميل لي التفضيل و تتناول:-


– حنين الشاعر و شوقة لي مصر (البيات من 1 لي 7).


ب – السفينة همزة الوصل و وسيلة الاتصال و الرابطة بالوطن (البيات من 8 – 12).


ج – حب الوطن لا يغيب (البيات من 13 – 15).

الوجدان:


عاطفة صادقة محبة للوطن تحمل اللم و الحسره

التعبير:


اللفاظ : سهله.


الكلمات : رصينه.


الساليب : غلبها خبرى للتقرير.


المحسنات البديعية : قليلة غير متكلفة و ن كانت تؤخذ علية التورية (البيت 14).


الصور : جزئية عبارة عن تشبية و استعارة و كناية و مجاز مرسل منتزعة من التراث ريد فيها التشخيص و التجسيم، و جاءت بعض الصور المركبة و الممتده.

الموسيقي :


ظاهره: فو حدة الوزن و وحدة القافية (السين المكسورة لتناسب اللم و الشوق) و التصريع و تكرير بعض الحروف و بعض المحسنات كالجناس التام و الناقص و التصريع و الطباق.


خفيه: فالتناغم بين اللفاظ و التراكيب و الصور و الخيلة مع صدق العاطفة و سمو المعنى.

* خصائص سلوب الشاعر فضوء النص :

اللفاظ : سهله


الكلمات : رصينة محكمة صافيه.


الصور : جزئية كثيرة تنقل المعني و الشعور.


المحسنات : غير متكلفه.


الموسيقي : عذبه.


الفكار: و اضحه.


العاطفة : صادقه

صورة2

 



صورة3

 



 

  • صور رجل يكتب


مقال نقدي ادبي قصير