اللهم انى اعوذ بك من زوال نعمتك، و تحول عافيتك، و فجاءة نقمتك، و كل سخطك))([1]).
المفردات:
قوله: (من زوال نعمتك): النعمه: جميع ملائم تحمد عاقبته، اي النعم الظاهرة و الباطنه؛ لانة مفرد مضاف يفيد العموم.
قوله: (تحول عافيتك): اي تبدل العافية بضدها من عافية الي مرض و بلاء, و الفرق بين الزوال و التحول, ان الزوال: ذهاب الشيء من غير بدل.
والتحول: ابدال الشيء بالشيء كابدال الصحة بالمرض، و الغني بالفقر.
قوله: (فجاءه نقمتك): الفجاه: البغته، و النقمه: العقوبه([2]).
(وجميع سخطك): السخط: الكراهية للشيء، و عدم الرضا به([3])، و هى صفة من صفات الله الفعلية العظيمة التي تليق بة جل و علا، ﴿ليس كمثلة شيء و هو السميع البصير﴾([4]).
الشرح:
قوله: (اللهم انى اعوذ بك من زوال نعمتك): اي يا الله انى التجئ اليك من ذهاب كل نعمك الظاهرة و الباطنه، الدنيوية و الاخروية ما علمتها، و ما لم اعلمها؛ لان نعمك لا تحصى، و لا تعد ((استعاذ النبي صلي الله علية و سلم من زوال نعمته؛ لان هذا لا يصبح الا عند عدم شكرها))([5])، فتضمنت هذة الاستعاذة المباركة التوفيق لشكر النعم، و الحفظ من الوقوع فالمعاصي؛ لانها تزيل النعم، قال الله سبحانة و تعالى ﴿واذ تاذن ربكم لئن شكرتم لازيدنكم و لئن كفرتم ان عذابى لشديد﴾([6]).
وقال تعالى: ﴿ان الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم﴾([7]).
وقال جل شانه: ﴿وما اصابكم من مصيبة فبما كسبت ايديكم و يعفو عن كثير﴾([8]).
قوله: (وتحول عافيتك): اي اعوذ بك يا الله من تبدل العافية التي اعطيتنى اياها، و هى السلامة من الاسقام و البلاء و المصائب، الي الامراض و البلاء، فتضمنت كذلك هذة الاستعاذة سوال الله دوام العافية و ثباتها، و الاستعاذة به عز و جل من تحول العافيه؛ لان بزوالها تسوء عيشة العبد، فلا يستطيع القيام بامور دنياة و دينه، و ما ربما يصاحبة من التسخط و عدم الرضا و غير هذا .
قوله: (وفجاة نقمتك): اي اعوذ بك من العقوبه، و الانتقام بالعذاب مباغته، دون توقع و تحسب، و خص فجاءت النقمة بالاستعاذه؛ لانها اشد و اصعب من ان تاتى تدريجيا، بحيث لا تكون فرصة للتوبه.
قوله: (وجميع سخطك): اي التجئ و اعتصم اليك ان تعيذنى من كل الاسباب الموجبة لسخطك جل شانك؛ فان من سخطت علية فقد خاب و خسر، و لو كان فادني شيء، و بايسر سبب؛ و لهذا قال النبي صلي الله علية و سلم ((وجميع سخطك))، فهى استعاذة من كل سبب سبحانة و تعالي من الاقوال و الافعال و الاعمال، ((واذا انتفت الاسباب المقتضية للسخط حصلت اضدادها و هو الرضى))([9]).
([1]) اخرجة مسلم، كتاب الذكر و الدعاء و التوبة و الاستغفار، باب اكثر اهل الجنة الفقراء، و اكثر اهل النار النساء، و بيان الفتنة بالنساء، برقم 2739.
([2]) الفتوحات الربانيه، 3/ 630.
([3]) تحفة الذاكرين، ص 421.
([4]) سورة الشورى، الايه: 11.
([5]) النهايه، ص 322.
([6]) سورة ابراهيم، الايه: 7.
([7]) سورة الرعد، الايه: 11.
([8]) سورة الشورى، الايه: 30.
([9]) الفتوحات الربانيه، 3/ 631.
- دعاء اللهم زوال نعمتك صور
- اعوذ بك من تبدل
- الاستعاذة من فجاءة النقمة
- اللهم اني اعوذ بك
- اللهم اني اعوذ بك من فجاءة
- خطبة اللهم إنى أعوذ بك من زوال نعمتك
- دعاء اللهم اني اعوذ بك من زوال نعمتك
- صور من زوال النعمة