تعريف المجال الحضاري و كيف يساعد علي زيادة الانتاج الثقافى
الحضاره هى نظام اجتماعى يعين النسان علي الزيادة من انتاجة الثقافى و نما تتلف الحضارة من عناصر اربعه: الموارد الاقتصادية و النظم السياسية و التقاليد الخلقية و متابعة العلوم و الفنون؛ و هى تبدا حيث ينتهى الاضطراب و القلق لنة اذا ما امن النسان من الخوف تحررت فنفسة دوافع التطلع و عوامل البداع و النشاء و بعدئذ لا تنفك الحوافز الطبيعية تستنهضة للمضى فكيفية الي فهم الحياة و ازدهارها.[1]
ترتكز الحضارة علي البحث العلمى و الفنى التشكيلى بالدرجة الولي فالجانب العلمى يتمثل فالابتكارات التكنولوجيا و علم الاجتماع…ما الجانب الفنى التشكيلى فهو يتمثل فالفنون المعمارية و المنحوتات و بعض الفنون التي تساهم فالرقي. فلو ركزنا بحثنا علي اكبر الحضارات فالعالم كالحضارة الرومانية سنجد انها كانت تمتلك علماء و فنانين عظماء. فالفن و العلم هما عنصران متكاملان يقودان اي حضاره.
وفي اللغة العربيه هى كلمة مشتقة من الفعل حضر و يقال الحضارة هى تشيد القري و الرياف و المنازل المسكونة فهى خلاف البدو والبداوة و البادية و تستعمل اللفظة فالدلالة علي المجتمع المعقد الذي يعيش اكثر افرادة فالمدن و يمارسون الزراعه علي خلاف المجتمعات البدوية ذات البنية القبلية التي تتنقل بطبيعتها و تعتاش بساليب لا تربطها ببقعة جغرافية محددة كالصيد مثلا و يعتبر المجتمع الصناعى الحديث شكلا من اشكال الحضاره.
تعتبر لفظة حضارة مثيرة للجدل و قابلة للتويل و استخدامها يستحضر قيم (سلبية او ايجابيه) كالتفوق و النسانية و الرفعة و فالواقع ري و يري الكثير من افراد الحضارات المختلفة انفسهم علي انهم متفوقون و مميزون عن افراد الحضارات الخري و يعتبرون افراد الحضارات الخري همجيين و دونيين.
و يذهب البعض الي اعتبار الحضارة اسلوب معيشى يعتاد علية الفرد من تفاصيل صغار الي تفاصيل اكبر يعيشها فمجتمعة و لا يقصد من ذلك استخدامة الي اخر و سائل المعيشة بل تعاملة هو كنسان مع الشياء المادية و المعنوية التي تدور حولة و شعورة النسانى تجاهها. و من الممكن تعريف الحضارة علي انها الفنون و التقاليد و الميراث الثقافى و التاريخى و مقدار التقدم العلمى و التقنى الذي تمتع بة شعب معين فحقبة من التاريخ. ان الحضارة بمفهوم شامل تعنى جميع ما يميز امة عن امة من حيث العادات و التقاليد و سلوب المعيشة و الملابس و التمسك بالقيم الدينية و الخلاقية و مقدرة النسان فكل حضارة علي البداع فالفنون و الداب و العلوم.
وللتعرف علي حضارات الشعوب تدرس العناصر الاتيه:
- طرق العيش و الظروف الطبيعيه.
- الوضع الاقتصادي.
- العلاقات الاجتماعية بين فئات المجتمع.
- نظمة الحكم السائده.
- النجازات العلمية و الثقافية و العمرانيه.
لماذا تقوم الحضارات و تنهار
تقسيم الحضارة و فقا لصمويل هنتنغتون
بدي الفلاسفة و المؤرخون و علماء الثار القديمة اسبابا كثيرة لقيام الحضارات و انهيارها. و ربما شبة جورج و . ف. هيجل الفيلسوف اللمانى فاوائل القرن التاسع عشر المجتمعات بالفراد الذين ينقلون شعلة الحضارة من و احد الي الخر و فرى هيجل انه اثناء هذة العملية تنمو الحضارات فثلاث مراحل: 1- حكم الفرد. 2- حكم طبقة من المجتمع. 3- حكم جميع الناس. و كان هيجل يعتقد ان ذلك النسق تسفر عنة الحرية فاخر المر لجميع الناس.
كان الفيلسوف اللمانى اوزوالد سبنجلر يعتقد ان الحضارات مثلها كالكائنات الحية تولد و تنضج و تزدهر بعدها تموت. و فكتابة انحدار الغرب (1918 – 1922م) ذكر ان الحضارة الغربية تموت و سوف تحل محلها حضارة اسيوية جديده.
وعرض المؤرخ البريطاني رنولد توينبي نظريتة عن التحدى و الاستجابة فكتابة دراسة التاريخ1 (1934 1961م). كان توينبى يعتقد ان الحضارات تقوم فقط حيث تتحدي البيئة الناس و حينما يصبح الناس علي استعداد للاستجابة للتحدي. علي سبيل المثال فن الجو الحار الجاف يجعل الرض غير مناسبة للزراعة و يمثل تحديا للناس الذين يعيشون هناك. و ممكن ان يستجيب الناس لهذا التحدى ببناء انظمة رى لتحسين الرض. و ري توينبى ان الحضارات تنهار حينما يفقد الناس قدرتهم علي الابتكار. انظر: توينبي.
ويذهب معظم علماء الثار القديمة الي ان بزوغ الحضارات يرجع الي مجموعة من اهم السباب تشمل البناء السياسى و الاجتماعى للحياة و الكيفية التي يكيف فيها الناس البيئة المحيطة بهم و التغيرات التي تطرا علي السكان. و فعديد من الحالات ممكن ان تخرج الحضارات لن رؤساء القبائل المحليين اتخذوا خطوات متعمدة لتقوية نفوذهم السياسي. و يعتقد كثير من العلماء ان سوء استعمال الرض و المصادر الطبيعية الخري اسفرت عن الانهيار الاقتصادى و السياسى للحضارات الولى.
تطور الحضارات القديمه
- حضارات العالم القديم (الفريقيه – الوروسيويه)
- حضاره سومر “الحضارة السومرية فالعراق” (5300 – 2000 ق م)
- حضاره وادى السند وشبة القارة الهنديه (3500 ق م – و حتي الوقت الحاضر)
- حضاره المصريين القدماء (3200 – 343 ق م)
- حضارة عيلام فى ايران اليوم (2700 – 539 ق م)
- حضارة الكنعانيين في فلسطين (2350 ق م – 102 م)
- الحضارة الصينيه (2200 ق م – و حتي الوقت الحاضر)
- الحضارة الغريقيه “اليونانيه” (2000 – 146 ق م)
- الحضاره الكوريه (900 ق م – حتي الوقت الحاضر)
- حضارة التروسكان والرومان القدماء (900 ق م – 500 م)
- عيلام (2700 – 539 ق م)
- مملكة ما ني (القرن العاشر – القرن السابع ق م)
- دولة ميديا (718 ق م – 550 ق م)
- الامبراطورية الخمينيه (550 – 330 ق م)
- الدولة السلوقيه (323 – 150 ق م)
- الدولة البارثيه (250 ق م- 226 م)
- الدولة الساسنيه (226 – 659)
الحضارة الوروبيه
- الحضارة الغربيه
حضارات العالم الجديد (الحضارات المريكيه)
حضارات امريكا الشماليه
- ناسازي (100 – 1300 م)
- زتك (1325 – 1519 م)
- ولمك (1000 – 400 ق م)
- تولتك (900 – 1200 م)
- تيوتيهواكان (100 ق م – 750 م)
- زابوتك (600 ق م – 1000 م)
- المايا (العهد المبكر 300 – 900 م) – (العهد المتخر 900 – 1500 م)
- حضارة موغويون (100 ق م – 1000 م)
- هوهوكام (450 – 1450 م)
حضارات امريكا الجنوبيه
- نكا (1200 – 1533 م)
- بوكارا (200 ق م – 200 م)
- تشافين (900 – 200 ق م)
- تشيبتشا (1450 – 1550 م)
- تشيمو (1350 – 1471 م)
- تياواناكو (300 ق م – 1000 م)
- ركواي (200 ق م – 600 م)
- كيمبايا (300 – 1000 م)
- ليما (حضاره) (200 ق م – 600 م)
- موتشي (300 ق م – 700 م)
- نورتى شيكو (3000 – 1600 ق م)
- نازكا (حضاره) (200 ق م – 600 م)
- وارى (حضاره) (200 ق م – 1000 م)
- المجال الحضاري
- تعريف المجال الحضاري
- بحث حول المجال الحضاري
- تعريف المجال الحضري
- مفهوم المجال الحضاري
- بحث عن المجال الحضاري
- مجال الحضاري
- موضوع حول المجال الحضاري
- المجال الحضري
- تقديم المجال الحضاري