ن اختبار تحديد و تحليل نماط الشخصية هو اختبار عالمى يهدف لي التعرف علي بعض المميزات و الصفات التي تخرج علي النسان من اثناء توجهاتة و ردود فعاله، بل و ممكن استعمال ذلك الاختبار لتوقع ردود الفعال و سلوب و كيفية التفكير لكل فرد، فمثلا عندما تقوم بعمل ذلك الاختبار لنفسك، فنك بهذا تتقرب كثر لي نفسك و تلقى مزيدا من الضوء علي ملامح شخصيتك و التي تحاول ن تخفيها عن نفسك، كما نك تتعرف كثر علي متميزاتك و ايجابياتك، فتقوم بمحاولة تنميتها و العمل علي استغلالها الاستغلال المثل.
ن كل الطباء النفسيين ينصحون دائما بن يصبح النسان فرحلة سعى دائم للتعرف علي شخصيتة و معرفة سلبياتها و ايجابياتها، و خصوصا لو كان يبحث عن النجاح و التلق و السعادة فحياتة سواء المهنية و الخاصه، فمعرفة النسان بنمط شخصيتة بلا شك سيصبح له ثر بالغ فمحاولة تفادى النماط السيئة التي تخرج من اثناء علاقاتة و تعاملاتة مع من حولة فالحياه، كما ن معرفتة بالنماط الايجابية التي يتمتع فيها سيزيد من ثقتة بنفسه، و تجعلة يعمل علي تنميتها بالقدر الذي يساعدة علي خلق مساحة من التفاؤل و السعادة يساعدة علي المزيد من التلق و النجاح.
وكعادة فريق عمل المنتدي العربى لدارة الموارد البشريه، فنة دائم السعى لتوفير ى داة من شنها مساعدتكم علي التطور و التقدم فحياتكم، و نحن لا نل جهدا فتحقيق ذلك، و ربما عكف فريق العمل طوال الشهرين الماضيين علي تطوير ذلك الاختبار، ليصبح الول من نوعة فالمواقع العربيه، حيث يقوم النظام باستلام الجابات و القيام بمعالجتها و عمل التباديل و التوافيق اللازمة لمعرفة نمط شخصية المختبر، و ربما تم مراجعة الاختبار من قبل المتخصصين فمجال علم النفس للتكد من مطابقتة لحدث ما و صلت لية علوم الطب النفسى فهذا الصدد.
نحن نمل ن يصبح ذلك الاختبار عونا لكم لتحقيق التطور و التقدم المنشود فحياتكم، و ان يصبح سببا فحياة كثر تفاؤل و سعاده.
قم باختيار الاجابة الكثر ملائمة لشخصيتك و طبيعتك فجميع السئلة الاتيه:
(الجابة عن كل السئلة اجباريه، من فضلك لا تفوت ى سؤال دون الجابة عليه)
1. نا عادة كون كثر نشاطا عندما:
كون مع الخرين
فكر مع نفسي
2. حينما تقودنى الصدفة لي لقاءات اجتماعيه، فن نشاطى و حيويتى تزداد :
فى نهاية اللقاءات، و ربما كون خر شخص يغادر.
فى بداية اللقاء بعدها شعر بالضجر و الملل سريعا و رغب بشدة للعودة لي البيت.
3. ى الاختيارين التيين، ترتاح معة كثر:
الذهاب مع الصدقاء لي مكان بة العديد من الشخاص فو جود فرصة للتفاعل معهم كالندية و الحفلات.
الجلوس فالبيت مع الصدقاء و القيام قوم بعمل شيء خاص لوحدنا كمشاهدة فيديو و التلفاز و تناول و جبة عشاء معا.
4. عندما كون مع صدقائى فننى :
تكلم كثيرا.
كون منصتا و متحفظا حتي شعر بالراحة معهم، و عندها ربما بد بالحديث معهم.
5. الكيفية التي تعرفت فيها علي غالبية صدقائي:
فى الخارج عندما كنت قوم بنجاز بعض العمال، كالحفلات و الندية و العمل و النشاطات الترويحية و غيرها.
عندما يقدمنى صحابى الحميمين و فراد عائلتى لهم.
6. لدي:
العديد من المعارف و الصدقاء.
القليل من الصدقاء و لكنهم فغاية التقرب مني.
7. عادة ما يشاع عنى نني:
عديد الكلام و قليلا ما جلس صامتا.
قليل الكلام و ميل للاستماع كثر.
8. نا فضل ن جمع المعلومات عن طريق:
خيالى و توقعاتى لما ممكن ن يكون.
حساسى بالواقع و بالمكان الحالى و الزمن الحاضر.
9. نا ثق كثر:
فى حساسى و الحدس و فهم معانى المور.
فى الملاحظة الدقائق و المباشرة للشياء و التجارب العملية الواقعيه.
10. عندما كون مع صدقائي، فنا فضل التحدث عن :
المستقبل و طريقة ابتكار الشياء و تطويرها و احتمالات الحياة ؛ مثال : تكلم عن الاختراعات العلمية الجديدة و عن فضل الطرق للتعبير عن مشاعرى و حاسيسي.
المور الواقعية و المادية و العملية ( الزمن الحاضر و المكان الحالي) ؛ مثال : ربما تكلم عن تفاصيل رحلة رائعة قمت فيها و تفاصيل ملابس و طعان و غيره.
11. نا من الشخاص الذين يفضلون ن يفهموا:
الصورة الكلية و لا.
التفاصيل و لا.
12. نا من الشخاص الذين يفضلون :
العيش فعالم من الخيال و الحلام بدلا من الواقع.
التركيز علي و اقع الشياء بدلا من تخيلها.
13. نا فالعادة :
استطرد دائما فو صف الشياء و ذكر كافة التفاصيل.
لا ميل للمبالغة و فضل ترك المور تسير علي طبيعتها.
14. فعلاقاتى مع الخرين، فنا عتقد نة :
هنالك مكان للتطوير و للتحسين دائما.
ذا لم يكن هنالك خلل فالعلاقه، فلا داعى للصلاح.
15. غالبية قراراتى تعتمد على:
عواطفى بشكل ساسى (ما حب و كره) و حيانا مع استعمال القليل من العقل و المنطق.
عقلى فالمقام الول و حيانا بعضا من عواطفي.
16. استطيع قول ان شعورى قوي تجاه:
احتياج الخرون للدعم و للتعاطف.
خروج الخرين عن لغة المنطق و العقل.
17. عندما قطع علاقتى مع حد صدقائى و معارفي، فنني:
ترك لمشاعرى العنان و جد قطع العلاقة شيئا صعبا و مؤلما.
عندما قرر ذلك، فنا قطع العلاقة بدون تردد رغم ن هذا ربما يضايقني.
18. فعلاقاتى مع الخرين، فنا ستطيع:
ن توافق عاطفيا، كما نى امتلك القدرة علي التعبير عن مشاعرى و حاسيسى دون تفكير.
ن توافق عقليا، كما نى امتلك القدرة علي التواصل الفطرى و النقاش بصورة منطقية و متزنه.
19. عندما يحدث اختلاف فو جهات النظر بينى و بين حد صدقائي، فنا :
بذل جميع ما استطيع حتي لا جرح مشاعره، و لا تفوة بى كلمة من شنها ن تؤذى مشاعره.
عبر عن ريى فية بصراحة و بكيفية مباشرة لنى علي يقين ن الحق حق.
20. كثر الناس من حولى يميلون لي الاعتقاد بني:
حساس و دافئ المشاعر.
منطقى و صريح فكلامي.
21. نا ري ن غالبية خلافى و نقاشى مع الخرين، يحدث :
بصورة و ديه.
بصورة يغلب عليها الطابع العقلى و الرغبة فثبات نى علي حق.
22. ذا كان لدى ما ل و وقت و دعانى صديق لى للسفر معه، فنا فالعادة :
راجع جدول عمالى و لا، قبل اتخاذ قرار السفر.
حزم حقائبى فورا و سافر معة بدون تفكير.
23. عندما ذهب للقاء صديق لي، فنا :
تضايق كثيرا ذا تخر عن موعده.
لا شغل بالى كثيرا بالمر، لننى من الممكن ان قع فنفس الخط يضا.
24. الفضل بالنسبة لي:
ن عرف مسبقا بتفاصيل اللقاء (ين سوف ذهب، و من سوف يصبح هناك، و المدة التي سقضيها هناك، و ما ذا سوف لبس، … لخ).
لا فكر فالمر، و ترك المور تسير علي طبيعتها و بدون تخطيط مسبق.
25. بالنسبة لى فضل ان يصبح سلوب حياتى قائم على:
جدول مواعيد و تنظيم مسبق.
التلقائية و العفوية .
26. عند و جود موعد بينى و بين مجموعة من صدقائي، فنة غالبا ن:
حضر فالموعد و الخرون يتخرون.
حضر متخرا و الخرون يحضروا فالموعد.
27. نا ميل كثر لي ن:
حسم مرى و صل لي قرارات محدده.
ترك خياراتى مفتوحة و ن جمع المعلومات.
28. نا من الشخاص الذين يفضلون ن :
يستمروا فعمل محدد حتي تمامه.
يستمتعوا بعمل كثر من شيء فالوقت نفسه.