موضوع عن التراث الفلسطيني تاريخ تراث فلسطين على مر العصور
تتم الصوره الا بالاطلاع على جذور حضاره هذا البلد الطيب منذ القدم ،،فالحاضر نتيجه الماضي
والمستقبل وليد الحاضر ، والتاريخ حلقات مترابطه ،،
من شروط تخليد ثار الحضاره العريقه ، فالفن القومي لاي امه من الامم مظهر لثقافه
الشعب عبر الزمان والمكان ،،
وفي الصحراويه ، فكل منطقه لها تراث خاص بها وعادات وتقاليد تميزها عن غيرها
يميز كل شعب عمن سواه
زال حيا يتوارثه الجيال يوما بعد يوم
المؤثرات الخارجيه.
ارتباط النسان برضه وثقافته.
نابع لى ن بعض العائلات في المدينه ذات منش ريفي، وعلاقه المدينه بالريف، يضاف لى
ذلك بطء التطور الحضاري، الذي يؤدي لى تكون المحمولات من حاله البداوه لى الريف كبيره،
ثم من البداوه والريف تكون كبيره في المدينه، لذا قد نجد الريف في المدينه.
وتعصب بمنديل هو العصبه. وقد قبل الناس على اللباس الفرنجي فعرضوا على الصماده والدامر والسلطه
والعبايه والزربند والعصبه والقنباز والفراره.
وفوق المنديل يطرح على الرس شال و طرحه و فيشه، وهي وشحه من حرير و
صوف.
الحبره .
المره على ما ترغب فيصبح سفل الحبره مثل تنوره، وتغطي كتفيها بعلى الحبره.
يغطي الرس ويتدلى لى الخصر.
الدمايه، وهو رداء طويل مشقوق من مام، ضيق من علاه، يتسع قليلا من سفل، ويردون
حد جانبيه على الخر. وجانباه مشقوقان حتى الخصر. وقنباز الصيف من كتان ولوانه مختلفه، وما
قنباز الشتاء فمن جوخ. ويلبس تحته قميص بيض من قطن يسمى المنتيان.
ومن شهر نواع العباءات: المحلاويه، والبغداديه، والمزاويه العاديه، والمزاويه الصوف، والرجباوي، والحمصيه، والصديه، وشال الصوف
الحراري، والخاشيه، والعجميه، والحضريه والباشيه.
مثنى ميه).
السبعاوي، والثوب المرقوم للمتزوجات).
عليه وحدات زخرفيه.
الطربوش، والعمامه، وهي غطاء للرس من قماشه مربعه، بعضها من صوف وبعضها من قطن وحرير.
وتزخرف الحطه بالخطوط المذهبيه و بالرسوم الهندسيه السود و الحمر. وكانت الكوفيه لبس النساء في
قصص لف ليله وليله. ولكن النساء ذا لبسنها فمن غير عقال بوجه الجمال. ويلقيها رجال
المدينه على كتافهم فوق القنباز و الدامر، وذاك تكون من حرير لونه عنابي ومزخرف باللون
الذهبي في الغالب، وقلما يضعونها على الرس.
حول الرس في حلقتين جمالا كما لو كان كبلا للرس، والعقال يميز الرجل عن المره،
ولذا فهو رمز الرجوله، ومكانته عظيمه عند الفلاحين والبدو. والموتورون الذين لم يثروا بعد لقتيلهم
يحرمون على نفسهم لبس العقال وما ذا ثروا فيعاودون لبسه لنهم ثبتوا رجولتهم واستحقاقهم لرمزها.
مدى ثقافه صانعته، التي هي رمز وجزء من الثقافه الشعبيه السائده، لن المره الفلسطينيه تمتلك
ثقافه متوارثه منذ مئات السنين، تنقلها الم لابنتها وهكذا، فالمره التي ترسم وتصور على ثوبها،
تنقل ما يتناسب مع وعيها وثقافتها وتقاليدها. وذا استعرضنا الزياء الموجوده في فلسطين، نجد الزي
البدوي في شمالي فلسطين وجنوبيها، مع اختلاف واضح وجلي بينهما، وذلك لاختلاف المكانين وبعدهما، ولاختلاف
الوضع الاجتماعي والاقتصادي وثقافه كل منهما وموروثاتهما الحاضريه.
زي نسائي للفراح في رام الله وقضائها.. يتميز بجماله وغزاره التطريز وبالرسمات التقليديه الصيله في
الثوب
زي ريحا ومنطقه البحر الميت، ثوب تقليدي طويل جدا وفضفاض يثنى عند الخصر ليتدلى على
طاقين بواسطه حزام حتى يصل الرض و قل قليلا. كمامه و ردانه متناهيه الطول والسعه،
دقيقه الطراف، وقد شبهها البعض بالجنحه
فقط،
زي رجالي قروي يشاهد حتى اليوم في معظم قرى فلسطين مؤلف من قمباز حريري مخطط
«شقه المعروفه بسرتي» وسروال بيض واسع وحطه
زي فراح لبدويه من خان يونس يتميز بكثافه التطريز وبعض الرسومات الهندسيه في الثوب القطني
السود وبالبرقع وما يزينه من القطع الفضيه والخرز، بالضافه لقلاده القرنفل.
القطن السود «قنه» مزينه بترقيع حمر حول طرافها الربعه «مشرف»
مجموعه من الحزمه النسائيه:
ثوب النعامه (جنوب الرمله) نسيج كتاني يدوي (رومي) ضيق الكمام تميزه وحدات زخرفيه رائعه مع
عروق غريبه الشكل على الجوانب.
زي رام الله وقضائها، ثوب كتاني كحلي لكل يوم كان يلبس ثناء العمل يضا. يتميز
بصاله القطب
- موضوع عن التراث الفلسطيني
- موضوع عن التراث
- موضوع تعبير عن التراث
- تعبير عن التراث الفلسطيني
- موضوع عن تراث فلسطين
- التراث الفلسطيني
- موضوع عن التراث الفلسطيني قصير
- موضوع عن يوم التراث الفلسطيني
- موضوع تعبير عن التراث الفلسطيني
- الثراث الفلسطيني موضوع