مقالات مواضيع جديدة

تعريف الخطابة و انواعها و خصائصها

تعريف الخطابة و انواعها و خصائصها 5C8B968225E759C4788445E74406A31C 1

وخصائصها ونواعهاهي فن مشافهه الجمهور وقناعه واستمالته والتثير فيه

تعريف الخطابة و انواعها و خصائصها 20160721 556

سوف نتطرق في هذا المقال لموضوع الخطابه وخصائصها ونواعها وكل ما يخصها لكن في البدايه
لنتكلم بشكل عام عنها .الخطابه فن قديم استخدمها العرب في ايام الجاهليه وهذه الطريقه هي
الكثر اقناعا وتثيرا ونتشارا و استخدمت الخطايه كوسيله للرشاد و النصح في امور الحياه والدين
والمبادئ والقيم والمذاهب حيث تؤدي الى اثاره حماس الناس لفكره او الستعداد لحرب او السلم
وحقن الدماء.

لا ان الخطابه بعد السلام اصبحت اكثر بلاغه وحكمه بما كان يتوخاه الخطباء الستعانه بسلوب
القرن واقتباس الحاديث النبويه واليات القرنيه فوجب السلام عليهم خطبا في المناسبات السلاميه كصلاه الستسقاء
و صلاه العيدين والجمع السبوعيه.

من اهم الماكن المناسبه للخطابه هي المسجد حيث يلتقي فيه المسلمون خمس مرات في اليوم
والليله ولا يوجد مجلس افضل وصلح منه للخطابه.

قال ابن القيم -رحمه الله تعالى-: وكان -صلى الله عليه وسلم- لا يخطب خطبه الا
افتتحها بحمد الله… وكان يخطب قائما… وكان يختم خطبته بالاستغفار)

تعريف الخطابة و انواعها و خصائصها 20160721 557
محتويات

١ تعريف الخطابه : تعريف فن الخطابه
١.١ الخطابه اليونانيه
١.٢ الخطابه في العصر الجاهلي
١.٣ الخطابه في العصر العباسي
١.٤ الخطابه في العصر الحديث
١.٥ انواع الخطابه
١.٦ اجزاءالخطبه
١.٧ خلاصه
١.٨ مراجع

تعريف الخطابه : تعريف فن الخطابه

الخطابه هي القابليه على صياغه الكلام بسلوب يمكن الخطيب من التثير على نفس المخاطب .

وقد عرفها ارسطو بنها (قوه تتكلف القناع الممكن) .
وقال ابن رشد الخطابه هي : (قوه تتكلف القناع الممكن في كل واحد من الشياء
المفرده).
وقد عرفت ايضا بنها : (فن مشافهه الحضور للتثير عليهم واستمالتهم).

هناك تعريف اخر للخطابه وهو انها نوع من الفنون النثريه فائدتها التثير و القناع بحضور
الجمهور المتلقي .

 

تعريف الخطابة و انواعها و خصائصها 20160721 558

هناك ثلاثه امور يجب الهتمام بها في الخطابه وهي :

1) مواصفات المؤدي (الخطيب):
ن يمتلك الخطيب عمق ودراك وفهم للحياه ومدى سبره لغورها وفهمه لحوالها.
والمواصفات الشكليه من حيث حسن النبره و جهاره الصوت.
ون يكون حسن المظهر .

2)مواصفات الداء(اللقاء):
الهتمام بالداء واللقاء المحكم والتقليل من المور المنفره مثل السعال و التنحنح والتته والتردد والتكرار
الممل والحركات العشوائيه و صياغه الكلام بسلوب جامع لقواعد اللغه من نحو وبلاغه وشامل لصول
المعالجه المنطقيه والعلميه للمور .

3)مواصفات النص الملقى :
يجب ان يكون النص سهل اللغه وعدم استخدام الكلمات العاميه .
ن لا يكون النص طويل و لا قصير “خير المور اوسطها”.

الخطابه اليونانيه

يعود الفضل الول في ارساء الخطابه واستنباط فنونها الى اليونانيين قبل الميلاد ويعود اهتمام اليونانيين
بالخطابه لارتباطها بطبيعه الحياه اليونانيه التي غلبت عليها المجادلات الفلسفيه والسياسيه وشيوع حاله الحريه الفرديه
والتعبير عن الري وقد كان لظهور مجموعه من المتكلمين الذين عرفوا بالسفسطائيين لتميزهم بالقدره على
الخطابه المؤثره واللقاء المحكم الدور الكبير في تطور الخطابه اليونانيه مما جعل الخطابه مهنه يسعى
اليها من يريد البلوغ الى المراتب العليا من طبقات المجتمع .
ويعد مؤلف الخطابه لرسطو اول مؤلف جامع ومنظر لعلم الخطابه .
وقد بلغت الخطابه ذروتها في العهد الروماني حيث برز خطباء مشهورون مثل : شيشرون وافتتحت
العديد من المدارس الخاصه بتعليم الخطابه .

الخطابه في العصر الجاهلي

ما الخطابه في العصر الجاهلي كان لها حظ وافر عند العرب لتمتع اللغه العربيه بالفصاحه
والبيان التي مثلت الجانب الهم فيما ورد من خطب ذلك العصر .
من خطباء ذلك العصر : قس بن ساعده اليادي وخارجه بن سنان خطيب داحس والغبراء
وخويلد بن عمرو الغطفاني خطيب يوم الفجار وكثم بن صيفي .

وبطلوع فجر السلام على الجزيره العربيه نشطت الخطابه واشتدت الحاجه اليها لاحتياج الدين الجديد للتبليغ
في نشر وقناع الناس في دعمه كما كان للخطابه الثر البالغ في جميع مراحل تطور
الدعوه من استنفار الهمم للجهاد والدفاع عن الدين ضد الكائدين والمتربصين به وتبليغ احكامه وتعاليمه
للمسلمين .
وصبحت للخطابه في ظل السلام مواسم ووقات كخطبتي العيدين وخطبه الجمعه .

الخطابه في العصر العباسي

بلغت الخطابه اعلى ما يمكن ان يصل اليه علم من اهتمام ورعايه ونتاج في العصر
العباسي .
حيث لم يكتف بما توفر من تجارب عند العرب بل ترجموا ما كان عند غيرهم
من اداب الخطابه وفنونها الى العربيه .
ومن الكتب المهمه التي ترجمت في هذا العصر كتاب الخطابه لرسطو الذي ترجمه اسحاق بن
حنين وعلق عليه الفارابي .
وكان لظهور الفرق الكلاميه خصوصا المعتزله اكبر الثر في ازدياد رونق الخطابه .

الخطابه في العصر الحديث

بالرغم من تطور وسائل الاتصال الجماهيري وتنوع اشكالها في العصر الحديث لم تفقد الخطابه رونقها
بل ازدادت اهميه لقدره وسائل الاتصال الجديده من اجهزه التلفاز والمذياع المرتبطه بالقمار الصناعيه من
تعميم الخطاب على عدد هائل من سكان المعموره .
والخطابه اليوم خصوصا الخطابه السياسيه والدينيه تعد من اكثر انواع الخطابه تثيرا في الجماهير .

نواع الخطابه

1) الخطبه الوعظيه(الدينيه)
2) الخطبه الحتفاليه
3) الخطبه السياسيه
4) الخطبه القضائيه
5)الخطبه الجتماعيه
6)الخطبه الحربيه

جزاءالخطبه

1) المقدمه
2)العرض (السرد)
3)المناقشات
4)الملاحظات الثانويه
5)الخاتمه (الخلاصه)

خلاصه
الخطابه موهبه عظيمه ونعمه كبيره و سبقنا المجتمع الغربي الى وضع نظم و قواعد وصول
هذا الفن لكن العرب القدماء سبقوا جميع المم في حسن الخطابه و اتقان و روعه
الداء.
حيث يقولون عن الخطابه : ان تقول فلا تبطئ . . . ون تصيب فلا
تخطئ.

  • ما هي الخطابة وخصائصها
  • تعريف الخطابه في العصر العباسي وانواعها التي نشطت في العصر
  • انواع الخطابة
  • خويلد بن عمرو الغطفان خطيب يم الفجار
  • فن الخطابه وخصائصها
  • الخطابه وانواعها
  • أنواع الخطبة وخصائصها
  • الخطبه الجاهليه وخصائصها الفنيه
  • من انواع خطابة الوعظية والسياسية
  • بحث عن الخطبه الدينيه والسياسيه
السابق
التكنولوجيا العلمية
التالي
فؤاد خان , صور فؤاد خان