موضوع عن الاسلامحيث ان الاسلام ديانه ابراهيميه وسماويه، وهو ثاني الديانات في العالم من حيث عدد المعتنقين بعد المسيحيه.[4] والمعنى
العام لكلمه الاسلام هو السلام والاستسلام لله خالق كل شيء،[5] اي تسليم كامل من الانسان لله في كل شوون الحياه
و يومن المسلمون ان الاسلام اخر الرسالات السماويه وانه ناسخ لما قبله من الديانات.
كما يومن المسلمون بان محمدا رسول مرسل من عند الله، وخاتم الانبياء والمرسلين؛ وان الله ارسله الى الثقلين (الجن والانس). ومن اسس العقيده الاسلاميه الايمان بوجود اله
واحد لا شريك له هو الله،[8] وكذلك الايمان بجميع الانبياء والرسل الذين ارسلوا الى البشريه قبل محمد، كالنبي ابراهيم ويوسف وموسى والمسيح عيسى
بن مريم وغيرهم كثير ممن ذكر في القران او لم يذكر، وانهم جميعا كما المسلمين، اتبعوا الحنيفيه، مله النبي ابراهيم،
والايمان بكتبهم ورسائلهم التي بعثهم الله كي ينشروها للناس، كالزبور والتوراه والانجيل.
تسميه
كلمه الاسلام يبحث عنها في المعجم في “سلم”، وهي مصدر لفعل رباعي هو “اسلم”. ويعرف الاسلام لغويا
بانه الاستسلام، والمقصود الاستسلام لامر الله ونهيه بلا اعتراض، وقيل هو الاذعان والانقياد وترك التمرد
والاباء والعناد.[9]
اما معناه الاصطلاحي، فهو الدين الذي جاء به “محمد بن عبد الله”، والذي يومن المسلمون
بانه الشريعه التي ختم الله بها الرسالات السماويه. وفي حديث عن “ابي هريره” ان النبي
محمد عرف الاسلام: «بان تعبد الله ولا تشرك به شيئا وتقيم الصلاه المكتوبه وتوتي الزكاه
المفروضه وتصوم رمضان وتحج بيت الله».[10]
الافكار والعقائد الاسلاميه
بحسب القران، يومن المسلمون بالله وملائكته وكتبه ورسله وبيوم القيامه. ويضيف الى ذلك المسلمين السنه القضاء والقدر،[11] اعمالا بحديث مروي في كتب الحديث
عن الرسول محمد عندما قال ان الايمان هو: “ان تومن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم
الاخر، وتومن بالقدر خيره وشره”،[12] وتطلق الشيعه الاماميه على الركن الاخير تسميه العدل، وتضيف كذلك الامامه كاصل من اصول الدين.[13]
هذه المقاله جزء من سلسله: الاسلام |
العقائد في الاسلام[اخف] |
اركان الاسلام[اخف] |
مصادر التشريع الاسلامي[اخف] |
شخصيات محوريه[اخف] |
الفرق[اخف] |
التاريخ والجغرافيا[اخف] |
اعياد ومناسبات[اخف] |
الاسلام في العالم[اخف] |
انظر ايضا[اخف] |
يومن المسلمون بان الله هو الاله الواحد الذي خلق الكون بكل ما فيه، واوحى القران للنبي محمد
عن طريق جبريل، ويومنون بانه الرساله الخاتمه للرسالات التي بعث بها الانبياء الذين سبقوه.[14] والانبياء هم رجال
اختارهم الله ليكونوا رسله. ويعتقد المسلمون ان الانبياء هم بشر وليسوا الهه، وان كان بعضهم
منحه الله القدره على صنع المعجزات لاثبات نبوتهم. الانبياء في المعتقد الاسلامي يعتبروا الاقرب الى
الكمال من البشر، وهم من يتلقى الوحي الالهي، اما مباشره من الله، او عن طريق
الملائكه. يذكر القران اسماء العديد من الانبياء، بما في ذلك ادم ونوحوابراهيم وموسى وعيسى وغيرهم.[15] وبحسب القران فان كافه الانبياء كانوا
مسلمين يدعون الى الاسلام ولكن بشرائع مختلفه.[16][17] يعرف الاسلام في القران بانه “فطره الله التي فطر
الناس عليها”: فاقم وجهك للدين حنيفا فطره الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك
الدين القيم ولكن اكثر الناس لا يعلمون ،[18] كما يومن المسلمون بان الحنيفيه هي اساس دينابراهيم. ويرون ان الاختلاف بين الاديان الابراهيميه في الشريعه فقط
وليس في العقيده وان شريعه الاسلام ناسخه لما قبلها من الشرائع. اي ان الدين الاسلامي يتكون
من العقيده والشريعه. فاما العقيده فهي مجموعه المبادئ التي على المسلم ان يومن بها وهي ثابته لا
تختلف باختلاف الانبياء. اما الشريعه فهي اسم للاحكام العمليه التي تختلف باختلاف الرسل.[19][20]
الله
- التوحيد في الاسلام
الرسم الاسلامي التقليدي للفظ الجلاله “الله”، في ايا صوفيا باسطنبول.
يعد اساس الاسلام هو الايمان باله واحد هو الله. و انه هو خالد، حي لا يموت،
ولا يغفل، عادل لا يظلم، لا شريك له ولا ند، ولا والد ولا ولد، رحمن
رحيم، يغفر الذنوب ويقبل التوبه ولا يفرق بين البشر الا باعمالهم الصالحه. وهو خالق الكون
ومطلع على كل شيء فيه ومتحكم به. وفي المعتقد الاسلامي؛ الله ليس كمثله شيء،[21] اي انه
مغاير تماما لكل مخلوقاته وبعيد عن تخيلات البشر، لهذا فلا يوجد له صوره او مجسم،
انما يومن المسلمون بوجوده ويعبدونه دون ان يروه. كما ان الله في الاسلام واحد احد،
لهذا يرفض المسلمون عقيده الثالوث المسيحي بوجود الله في ثلاثه اقانيم، فضلا عن رفض الوهيه المسيح الذي هو بشر
رسول في العقيده الاسلاميه،[22] ومن اهم السور التي يستدل المسلمين بها على ذلك، سوره الاخلاص: قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد .[23]
يقول بعض الباحثين ان كلمه “الله” العربيه المستخدمه اسلاميا للدلاله على ذات الرب، انما هي مكونه من
قسمين: “ال” و”اله”، بينما يقول اخرون ان جذورها اراميه ترجع لكلمه “الوها”.[24] ولله في الاسلام عده اسماء وردت
في القران، وهناك تسعه وتسعين اسما اشتهرت عند المسلمين السنه باسم “اسماء الله الحسنى”، وهي
اسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد لله وردت في القران او على لسان احد من الرسل وفق المعتقد
السني،[25] ومنها: الملك، القدوس، السلام، المومن، المهيمن، العزيز، الجبار، القابض، الباسط، الوكيل، الاول، الرووف، ذو الجلال
والاكرام، وغيرها. والحقيقه ان هناك خلاف حول عدد الاسماء الحسنى بين علماء السنه، وخلاف حول
الاسماء الحسنى ذاتها. الا ان البعض رجح ان عددها تسعه وتسعين وفقا لحديث اورده البخاري
عن الرسول محمد انه قال: “ان لله تسعه وتسعين اسما، مائه الا واحدا، من احصاها
دخل الجنه”.[26][27]يعد الايمان بالملائكه احد اساسيات الاسلام. وفقا للقران، فان الملائكه لا تملك الاراده الحره،
انما خلقوا لطاعه الله وتسبيحه وتنفيذ اوامره، فهم لا ياكلون ولا يشربون ولا يتناسلون، بل
عباد مكرمون لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يومرون.[28] تشمل مهام الملائكه توصيل الوحي، حمل
عرش الله، تمجيد الله، تدوين اعمال الشخص من سيئات وحسنات وقبض روحه حين وفاته وغيرها.
ويومن المسلمون ان الله خلق الملائكه من نور كما خلق الجان من نار، وخلق ادم منطين، وانها ذات اجنحه يطيرون بها
ليبلغوا ما امروا به سريعا، واجنحه الملائكه “مثنى وثلاث ورباع” ومنهم من له اكثر من
ذلك، ففي الحديث ان النبي محمد راى جبريل ليله الاسراء وله ستمائه جناح.[29] كذلك يومن المسلمون ان الكائنات جميعا
ترى الملائكه الا الانسان، لقول النبي محمد: “اذا سمعتم صياح الديكه فاسالوا الله من فضله فانها رات ملكا واذا
سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فانها رات شيطانا”.[28] ومن الملائكه المذكوره في القران باسمائها: جبريلوميكائيل،[30] وذلك في سوره البقره: من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فان الله عدو للكافرين ، وهاروت وماروت[30] في نفس السوره: واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس
السحر وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا انما
نحن فتنه فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين
به من احد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه
ما له في الاخره من خلاق ولبئس ما شروا به انفسهم لو كانوا يعلمون ، وملك الموت، الذي لم يذكر له اسم اخر في القران،[30] في سوره السجده: قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم الى ربكم ترجعون . ومن الملائكه الاخرى المذكوره بدون اسم في القران: اسرافيل، رضوان، الزبانيه، حمله العرش، الحفظه، والكرام الكاتبون.[30][معلومه 1] ولا
يرمز المسلمون الى الملائكه باسمائها فقط احتراما لها، بل يعظموها ويسلمون عليها، فيقولون على سبيل
المثال: ” جبريل ” او “جبريل عليه السلام “.
الكتب المقدسه
- الكتب المقدسه في الاسلام
سوره الفاتحه (تحميل)، اول سوره في المصحف، تخطيط الخطاط العثماني “عزیز افندي”.
يعتبر المسلمون ان القران كلام الله الحرفي.[31] وان اياته انزلت، بلسان عربي مبين،[32] على محمد من الله عن طريق الملك جبريل في مناسبات عديده منذ
بعثته حوالي عام 610م حتى وفاته في 8 يونيو سنه 632م.[33] وقد تم تدوين القران بواسطه بعض صحابه محمد في حياته، الا انه
لم يتم جمعه في كتاب واحد في ذلك الحين. وقد جمع القران في كتاب واحد
لاول مره في زمن ابي بكر الصديق، الخليفه الاول، ثم تم نسخه في عده نسخ وتوزيعها
علي مختلف الامصار المسلمه في عهد عثمان بن عفان، الخليفه الثالث. ويومن المسلمون بان القران لم
يتغير وبان الله قد تكفل بحفظه. ويجمع المسلمون بمختلف طوائفهم على نسخه واحده منه حتى
الان.[34][35]
ينقسم القران الى 114 سوره، ويحتوي على 6236 ايه. ويوجد بالقران ايات مكيه واخرى مدنيه. فاما المكيه
فهي التي نزلت قبل الهجره، وكانت تركز اساسا على بناء العقيده والايمان وكذلك المواضيع الاخلاقيه والروحيه.
اما الايات المدنيه اللاحقه فنزلت بعد الهجره وتهتم بالتشريع والاحكام وبمناقشه القضايا الاجتماعيه والاخلاقيه اللازمه
لبناء المجتمع المسلم خصوصا والبشري عموما.[36] والقران اكثر انشغالا بالتوجيه المعنوي من التعليمات القانونيه، ويعتبر الكتاب
المرجعي “للمبادئ والقيم الاسلاميه”.[37] ويعتبر معظم المسلمين ان القران الى جانبالسنه النبويه هما المصدران الاساسيان للتشريع الاسلامي.
كلمه القران مشتقه من “القراءه”، وتعتبر قراءه القران احد اهم العبادات في الاسلام، ويقرا القران
باللغه العربيه ولا يجوز تلاوته بلغه اخرى. وعلى الرغم من وجود نسخ مترجمه من القران
بمختلف لغات العالم، الا انها لا تتعدى مجرد كونها تفاسير لمعاني القران باللغات الاخرى، حيث
تستمد قدسيه القران من حرفيته، وهو ما لا يتاح في الترجمه بسبب الاختلافات اللغويه واخطاء
المترجمين.[38]
وكما يومن المسلمون بالقران فانهم كذلك يومنون بان الكتب السابقه على نزول القران نزلت من
عند الله على بعض الانبياء، كالتوراه التي نزلت على موسى، والزبور المنزل على داود،وصحف ابراهيم، والانجيل المنزل على المسيح عيسى بن مريم، ويعتقدون ان
القران ناسخ وملغي لما فيها من شرائع، كما يعتقدون ان النسخ الحاليه لهذه الكتب طرا عليها التحريف،[39]والايمان
بهذه الكتب شرط في الايمان عند المسلمين ومن جحد نزولها يعد كافرا. ومن الايات التي
يستدل بها المسلمون على ذلك، الايات التي وردت في سوره المائده: انا انزلنا التوراه فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين اسلموا للذين هادوا والربانيون والاحبار
بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا باياتي
ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والانف بالانف والاذن بالاذن والسن بالسن والجروح
قصاص فمن تصدق به فهو كفاره له ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم
الظالمون وقفينا على اثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراه واتيناه الانجيل فيه
هدى ونور ومصدقا لما بين يديه من التوراه وهدى وموعظه للمتقين وليحكم اهل الانجيل بما انزل الله فيه ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم
الفاسقون وانزلنا اليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه فاحكم بينهم بما
انزل الله ولا تتبع اهواءهم عما جاءك من الحق لكل جعلنا منكم شرعه ومنهاجا ولو
شاء الله لجعلكم امه واحده ولكن ليبلوكم في ما اتاكم فاستبقوا الخيرات الى الله مرجعكم
جميعا فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون .[40]
الرسل والانبياء
- محمد
- البشارات ببعثه الرسول محمد
جزء من سلسله الاسلام انبياء الاسلام في القران |
رسل وانبياء |
ادم·ادريس نوح·هود·صالح ابراهيم·لوط اسماعيل · اسحاق يعقوب·يوسف ايوب شعيب · موسى ·هارون يوشع بن نون ذو الكفل · داود · سليمان · الياس عزير اليسع · يونس زكريا · يحيى عيسى بن مريم محمد بن عبد الله ع · ن · ت |
يعرف الانبياء في الاسلام بانهم اشخاص اصطفاهم الله ليكونوا رسله للناس. وهم مجرد بشر لكن
الله يعطيهم القدره على عمل المعجزات لاثبات نبوتهم، فمعجزه النبي سليمان على سبيل المثال كانت التحدث بلغه الطيور ورويه الجان،
ومعجزه المسيح كانت الولاده بدون اب و ابراء المرضى واقامه الموتى وكلامه وهو ما زال رضيعا، اما
معجزه محمد فهو القران بحد ذاته. ويعتقد المسلمون بان كل الانبياء كانوا يدعون الى دين
الاسلام ولكن برسالات مختلفه، اي انهم دعوا الى ذات المبادئ التي يدعوا اليها الاسلام ولكن
وفق ما دعت اليه ظروف عصرهم واحوال شعبهم، وكانت اخر هذه الرسالات رساله محمد بن
عبد الله الذي يعتبرها المسلمون الرساله الخاتمه وانه لا انبياء بعده. ومحمد هو نبي الاسلام، ولا ينظر
اليه المسلمون باعتباره موسسا لدين جديد، ولكن مرمم ومجدد للاسلام الاصلي، وعقيده التوحيد التي انزلها
الله على الانبياء من قبل كادم وابراهيم وموسى وعيسى وغيرهم.[41] ينظر الى محمد في التقاليد الاسلاميه، على انه اخر واعظم الانبياء.[42]
على مدى السنوات الثلاث والعشرين الاخيره من حياته، اي ابتداء من سن الاربعين، تلقي محمد
الوحي من الله عن طريق الملك جبريل، وهو القران، وتم حفظه وتسجيله من قبل اتباعه.[43] وكما
يومن المسلمون بمحمد فانهم يومنون بادم ونوح وابراهيم وموسى وداود وسليمان وعيسى المسيح وغيرهم كانبياء من عند الله. والرسل في الاسلام يمثلون الكمال
الانساني في ارقى صوره وهم اطهر البشر قلوبا وازكاهم اخلاقا واقواهم قريحه وعقلا، ويعتقد المسلمون
ان الله اصطفى ال ابراهيم وبعث من ذريته جميع الرسل وصولا الى محمد ليدعوا الناس
الى عبادته ولا يشركوا به شيءا.[44]
ورد في القران ذكر لخمسه وعشرين نبيا،[45] بعضهم ذكر في الانجيل والتوراه بنفس الاسم، كالنبي ابراهيم واسحق ويعقوب ويوسف وادم، والبعض ذكر تحت اسماء اخرى مثل
النبي يحيى، الذي يدعى “يوحنا المعمدان” في الكتاب المقدس، وبعضهم ذكر في تلك الكتب ولم يذكر في
القران وانما ذكر في الحديث النبوي، مثل النبي دانيال.[46][47] ويعظم المسلمون الانبياء ويسلمون عليهم ولا يدعوهم باسمائهم
المجرده احتراما وتقديرا لهم، فيقولون على سبيل المثال: ” محمد “صلى الله عليه وسلم، ”
عيسى المسيح “عليه السلام، “ابانا ادم “عليه السلام ، اعتقادا ان ادم هو ابو البشر
كما ورد ايضا في الكتاب المقدس. يرفض المسلمين السنه تصوير الانبياء والرسل في اي شكل، سواء
في رسم او تمثال او تقمص احد الناس لشخصيتهم في عمل تمثيلي، في حين يبيح
الشيعه رسم الانبياء، وتوجد عده رسوم فارسيه لمحمد والائمه والملائكه. وقد وردت بعض الاحاديث التي
تفيد بهيئه بعض الانبياء.[معلومه 2]
يوم القيامه
يوم القيامه، او يوم الدين، او اليوم الاخر، او غيرها من الاسماء التي وردت في
القران، هو يوم الحساب في العقيده الاسلاميه. وفيه نهايه العالم والحياه الدنيا ويجمع الله جميع
الناس لمحاسبتهم على اعمالهم ومن ثم يكون مثواهم الجنه او النار.[48] حيث يدخل الجنه -وهي النعيم
في العقيده الاسلاميه- من كانت اعماله صالحه، ويعذب في جهنم -وهي الجحيم في الاسلام- من كانت اعماله سيئه في
الحياه الدنيا. ويتناول القران والاحاديث وصف احداث يوم القيامه واهوالها، وعلامات اقترابها. كما يصف النعيم
في الجنه والمتع التي يتمتع بها المرء هناك، كذلك يصف عذاب جهنم ومعاناه المذنبين فيها.
يذكر في القران ان الله وحده يعلم موعد قيام الساعه، ولا يعلمها احد من خلقه،
وان الساعه تاتي بغته دون توقع من احد. ويومن المسلمون السنه ان هناك علامات ليوم
القيامه تنقسم الى جزئين: العلامات الصغرى والعلامات الكبرى.[49] ويذكر القران اهوال يوم القيامه، منها ما جاء
في سوره التكوير: اذا الشمس كورت واذا النجوم انكدرت واذا الجبال سيرت واذا العشار عطلت واذا الوحوش حشرت واذا البحار سجرت واذا النفوس زوجت واذا الموءوده سئلت باي ذنب قتلت .[50]
القضاء والقدر
يومن المسلمون السنه ان كل شيء مقدر سلفا من قبل خالق البشر وذلك لان الله
وحده يعلم ما سيكون، وفقا لما جاء في الكتاب والسنه وما استدل به علماء الدين
الاسلامي. وعلى الرغم من ان الاحداث مقدره سلفا، الا ان الانسان يملك اراده حره في
ان لديه الاختيار بين الصواب والخطا، وبالتالي فهو مسوول عن تصرفاته لانه لم يطلع على
ما قد قدر، وكل تلك الاقدار قد تم كتابتها عند الله في اللوح المحفوظ قبل خلق الخلق
او خلق ادم.[51] ولهذا فان السنه يحصرون دور الاراده الحره الفرديه في سياق علم الله، والمعرفه
المسبقه لجميع الاشياء.[52] في المقابل فان فهم الشيعه للقضاء والقدر او كما يسمى العدل يتمحور حول مسووليه الانسان
عن افعاله، لكنه في نفس الوقت مسير في بعض الامور التي تفرض عليه مثل النوع
ومكان الميلاد وغير ذلك.[53]
شعائر وعبادات
اركان الاسلام
تعد اركان الاسلام الخمسه اهم العبادات في الاسلام عند الطائفه السنيه والتي يشترك معهم فيها المسلمون الشيعه،[54] وان كانت عند السنه تعد اساسيات دخول
الاسلام؛ فقد استمد علماء الدين السنه اركان الاسلام من روايات عن النبي منها:
روي عن البخاري ومسلم في صحيحيهما:
عن ابي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول الله يقول: “بني الاسلام على خمس: شهاده ان لا اله الا الله، وان محمدا رسول الله، واقام الصلاه، وايتاء الزكاه، وصوم رمضان، وحج البيت”.[55] |
فاركان الاسلام كما بينها الحديث هي:
الشهادتان على احد اسوار مسجد شيان الكبيربجمهوريه الصين الشعبيه.
1. شهاده ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله: وتعد هذه الشهاده هي اساس
دخول الاسلام عند المسلمين السنه. ويضيف اليها المسلمون الشيعه “الشهاده الثالثه”، وهي شهاده ان علي بن ابي طالب ولي الله.[56][57]
مسلمون يصلون في المسجد الاموي بدمشق،سوريا.
2. الصلاه: وهي احد اهم العبادات اليوميه التي يقوم بها المسلمون. تجب الصلاه على المسلمين خمس مرات يوميا، ويتجه المسلمون في صلاتهم نحو الكعبه بمكه.
وغير الصلاه الواجبه هناك صلوات اخرى مثل صلاه العيد وصلاه الجنازه وصلاه قضاء الحاجه وغيرها.[معلومه 3][58] في العديد من البلدان الاسلاميه،
ينادى بالاذان من المساجد عند وقت الصلاه لتذكيرالمسلمين بها. تتلى الصلوات باللغه العربيه، ويقوم المسلم باداء حركات مثل الركوع والسجود وغيرها من
الحركات وتلاوه الايات القرانيه والادعيه. وبحال فات على المسلم اداء احدى الصلوات في وقتها فعليه ادائها متى ذكرها.[59]
3. الزكاه: وهي جزء من المال يدفعه الاغنياء من المسلمين من اموالهم للفقراء والايتام والمحتاجين واوجه اخرى. وهي واجبه على
كافه المسلمين القادرين، وتختلف عن الصدقات التي يدفعها المسلمون تطوعا.[60]
4. صوم رمضان: يمتنع المسلمون في شهر رمضان عن الطعام والشراب والجماع من الفجر الى غروب الشمس، كما ان عليهم تجنب الخطايا الاخرى، وزياده الطاعات في
هذا الشهر.الصوم غير واجب على المسافر او المريض الذين يشق عليهم الصوم لكن عليهم قضاء ما عليهم بصيام ايام اخرى
حين تتاح لهم الفرصه قبل قدوم رمضان العام القابل، او باطعام المساكين لمن لا يقدر على الصوم اصلا مثل
كبار السن الذين يشق عليهم الصوم لكبر سنهم او ذوي مرض مزمن؛ ولا يعد الصوم عند المسلمين امرا تكليفيا
من اجل ارهاقهم ولكن هدفه روحي وصحي وفق المعتقد الاسلامي، فهو يحافظ على الصحه ويساهم
في الشعور بجوع الفقراء وحاجتهم، ويزيد من تقوى الله ورفع المعاني الايمانيه والروحيه.[61]
5. الحج: وهو الحج الى الكعبه بيت الله الحرام في مدينه مكه شهر ذي الحجه. وهي واجبه على كل مسلم قادر على اداء مناسك الحج على
الاقل مره واحده في حياته. يجب على المسلم الا يرتدي ملابس مخيطه اثناء اداء الحج، ويستثنى من ذلك
النساء. ثم يقوم الحاج بالاحرام، وهو اعلان نيته عن اداء مناسك الحج، ثم يقوم بالطواف حول الكعبه سبعه مرات،
ويقوم بالسعي بين الصفا والمروه سبعه اشواط، ثم الوقوف بعرفه الذي يعد اهم شروط الحج التي تميز شعائر الحج عن مناسك العمره.[59][62]
الجهاد
يعتبر الجهاد في سبيل الله احد الفروض الاسلاميه ويسميه البعض الركن السادس للاسلام،[63][64] ويقسم الجهاد الى نوعين: الجهاد
الاكبر وهو جهاد النفس، والجهاد الاصغر وهو القتال في سبيل الله.[65]
بالنسبه للجهاد العسكري، يعرفه البعض بانه يهدف فقط لحمايه الامه الاسلاميه والتصدي للعدوان الخارجي عليها،
او لمحاربه المرتدين او المتمردين او الدول التي تضطهد المسلمين، او التي تعرقل الدعوه الاسلاميه[66][67] بينما
يرى البعض ان الهدف من الجهاد هو الغزو وتوسعه الاراضي الخاضعه لحكم الدوله الاسلاميه. معظم
المسلمين اليوم يفسرون الجهاد على انه وسيله للدفاع عن المسلمين والمقدسات الاسلاميه، اضافه لنشر الشريعه
الاسلاميه وتطبيقها.[68]
والقتال في سبيل الله فرض كفايه على المسلمين، اي انه يكفي قيام البعض به ليسقط
عن البقيه؛ ولكنه فرض عين على الحاكم واصحاب السلطه.[67] بالنسبه للشيعه لا يكون الجهاد الا بامر
من الله للامام المنحدر من سلاله النبي محمد بن عبد الله، وبالنسبه للشيعه الاثنا عشريه
-اكبر طوائف الشيعه- فهو الامام محمد المهدي الغائب بحسب اعتقادهم منذ عام 868م.[69][70]
الاداب والطعام
تندرج بعض العادات والممارسات في فئه “الاداب الاسلاميه”، مثل رد التحيه، والتحيه الاسلاميه التقليديه هي
التلفظ بعباره “السلام عليكم”، والرد المقابل لها هو “وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته”، والتسميه قبل
تناول الطعام او الشراب وذلك بقول “”، والاكل باليد اليمنى، وحمد الله عند الانتهاء بقول
“الحمد لله”.[71] اضافه الى ذلك يحث الاسلام على الاعتناء بالنظافه الشخصيه، وختان الذكور -والاناث في بعض الاراء-، والتطهر بالماء او التراب الطاهر
بحال مس ما يعد من النجاسه، مثل البول والغائط والدم، بالاضافه الى تجهيز وغسل وتكفين جثه المتوفي ومراسم
دفنه والصلاه عليه. ايضا هناك ادعيه الاحوال مثل دعاء الخروج من المنزل، ودعاء دخول المسجد،
ودعاء دخول بيت الخلاء، وغير ذلك. ولا ينبغي للمسلمين النظر الى عورات الاخرين ويجب ان
يغضوا ابصارهم عنها.
اما بالنسبه للطعام، فهناك اطعمه يعتبرها المسلمين محرمه ولا يقدمون على تناولها، مثل لحم الخنزير الدم والجيف والكحول، والحيوانات اللاحمه وما
لم يذكر اسم الله عليه عند ذبحه، ومن الايات التي يستدل المسلمون عليها بذلك ما
ورد فيسوره المائده: ﴿حرمت عليكم الميته والدم ولحم الخنزير وما اهل لغير الله به والمنخنقه والموقوذه
والمترديه والنطيحه وما اكل السبع الا ما ذكيتم وما ذبح على النصب﴾. اما الميته فهي
الحيوان الذي نفق دون ذبح شرعي، وياخذ حكم الميته الحيوان المذبوح من قبل شخص من
غير اهل الكتاب كالمجوسي او البوذي، والدم المسفوح السائل محرم سواء كان دم ذبيحه من الحيوانات المحلل اكلها او
غيرها وسواء كان مائعا او جمد بعد خروجه، اما الدم غير السائل كالكبد والطحالفحلال اكله في الاسلام،
ولحم الخنزير محرم كذلك الامر سواء كان خنزيرا بريا ام مستانسا، وذلك لاعتبار الخنزير من الحيوانات النجسه
في الاسلام وان طهي لحمه على النار لا يزيل النجاسه. وما اهل لغير الله به هو ما
ذبح لعباده غير الله كتعظيم الاصنام، والمنخنقه هي البهيمه التي نفقت جراء الخنق، والموقوذه هي
التي ضربت بالعصا او بشيء ثقيل حتى ماتت من قوه الالم، والمترديه هي التي وقعت
وتردت من علو كان وقعت من اعلى الجبل فماتت، والنطيحه هي التي ماتت بالانتطاح مع
بهيمه اخرى، وما اكل السبع يقصد به ما اقتات عليه الحيوان اللاحم او انتزع منه
قطعه فمات، اما اذا اخذ منها السبع شيئا من جسدها ولم يقتلها ثم ذبحت فاكلها
حلال عدا القسم الذي انتزع منها. وينبغي ان يكون ذابحي الحيوانات من المسلمين او اهل
الكتاب لكي يجوز للمسلم تناوله.[72] ويسمى الطعام الذي يصح للمسلم تناوله “طعام حلال”. اما بالنسبه للمشروبات الكحوليه فيستدل
المسلمون على تحريمها من عده ايات كتلك التي وردت في سوره البقره: ﴿يسالونك عن الخمر والميسر قل
فيهما اثم كبير ومنافع للناس واثمهما اكبر من نفعهما﴾، فالمسلمون يومنون ان للمشروبات الكحوليه منافع
مختلفه لكن مضارها تبقى اكثر من نفعها، لذا فهم يجتنبونها كما ورد الامر بالنص القراني.[73]
الشريعه والفقه الاسلامي
- فقه اسلامي
الدول حيث تطبق الشريعه الاسلاميه باشكال مختلفه.
الشريعه الاسلاميه هي مجموعه القوانين المفروضه بالقران والاحاديث النبويه واقوال السلف الصالح -او اهل البيت عند الشيعه- واجتهادات علماء الدين الاسلامي،
والتي تحدد علاقه الانسان بالله وبالناس وبالمجتمع والكون. وتحدد ما يجوز فعله وما لا يجوز. واهم هذه
الشرائع اركان الاسلام الخمس. تقسم الاحكام التي تشتمل عليها الشريعه الاسلاميه الى ثلاثه اقسام رئيسيه هي:[74]
- الاحكام العقائديه: وهي تشمل كل الاحكام التي تتعلق بذات الله وصفاته والايمان به وهو ما
يعرف بالالهيات، ومن هذه الاحكام ايضا كل الاحكام التي تتعلق بالرسل وبالايمان بهم وبالكتب التي
انزلت عليهم وما الى ذلك وهو ما يعرف بالنبوات، ومن هذه الاحكام ايضا كل الامور
الغيبيه وهي ما يعرف بالسمعيات. وهذه الاحكام العقائديه يجمعها علم واحد يسمى “علم التوحيد” او
“علم الكلام” [74]
- الاحكام التهذيبيه: وهي الاحكام التي تدعوا الى التحلي بالفضيله والتخلي عن الرذيله، فهناك احكام تتعلق
ببيان الفضائل التي يجب على الانسان ان يتحلى بها كالصدق والامانه والشجاعه والوفاء والصبر وما
الى ذلك، وهناك احكام تتعلق بالرذائل التي يجب على الانسان ان يتخلى ويبتعد عنها كالكذب
والخيانه وخلف الوعد والغدر وما الى ذلك، وهذه الاحكام التهذيبيه يجمعها علم يسمى “علم الاخلاق” [74]او
“علم التصوف”.[75] - الاحكام العمليه: وهي الاحكام التي تتعلق بعمل الانسان او بفعل الانسان، وهذه الاحكام محل دراستها
علم الفقه الاسلامي.
الدول الاسلاميه ومدى تطبيقها للشريعه.
يرى الاسلاميين ضروره حكم واداره البلاد وفقا للشريعه الاسلاميه، وتطبق على المسلمين ومن في عهدتهم كاهل
الذمه والمعاهدين والمستامنين. كما يرون ضروره توقيع العقوبه المعروفه بالحد على المسلم الذي يتخطى حدود الشريعه ويرتكب ما
نهت عنه، والحد في المفهوم الشائع هو العقوبه التي وردت في القران او في الحديث
النبوي لكل من خالف امر الله، وتوقع هذه في بضعه حالات اساسيه هي: الزنا، قذف المحصنات مثل اتهام
احدى النساء بالزنا دون دليل او اتهام انسان برئ بتهمه تمس الشرف او المروءه كالسرقه
و خيانه الامانه بدون دليل ايضا ، شرب الخمر، السرقه، اللواط، المحاربه، القتل، والرده.[76] وتختلف العقوبه الموقعه على الشخص باختلاف الفعل الذي
ارتكبه.[معلومه 4] وكانت الشريعه الاسلاميه تطبق في الدول الاسلاميه المتتاليه بصفتها القانون الاساسي، اما اليوم فقله
من الدول تطبقها كالقانون الوحيد للدوله وهي السعوديه التي تطبق الشريعه على المنهج السلفي وايران
على المنهج الاثنا عشري والصومال في المناطق الخاضعه لسيطره حكومه المحاكم الاسلاميه وحركه شباب المجاهدين
على منهجين مختلفين من المناهج السنيه. بينما تطبقها دول اخرى الى جانب قوانينها الوضعيه، وتطبقها
اخرى في مسائل الاحوال الشخصيه فقط.
اما الفقه الاسلامي فهو عباره عن العلم بالاحكام الشرعيه العمليه المستنبطه من الادله التفصيليه، والمراد هنا الفهم،
ومن الاحكام الشرعيه العمليه خطابات الشارع المنظمه لكل ما يتعلق باعمال العباد وافعالهم، والمقصود بالمستنبطه
اي الماخوذه من الادله، والمراد من الادله التفصيليه: القران والسنه النبويه واجماع علماء الشريعه والقياس على امور معلومه مسبقا والعرف
السائد والاستحسان وغير ذلك من ادله او مصادر الفقه الاسلامي.[77] والفقه الاسلامي يقسم الى عده انواع يختلف في
تحديدها وتعدادها الفقهاء، ولكن يمكن تقسيمها الى اربعه انواع اساسيه:[78]
- العبادات: وهي الاحكام التي تنظم علاقه الفرد بربه، مثل الصلاه الزكاه والصوم والحج الجهاد والنذر وغير ذلك.[78]
- المعاملات: وهي العلاقات التي تنظم علاقه الفرد باخيه الفرد كالاحكام المتعلقه بالعقود الوضعيه مثل عقد
البيع والايجار والقرض والسلم والهبه والوديعه والعاريه والكفاله وغير ذلك من العقود.[78]
- السياسه الشرعيه: وهي الاحكام التي تنظم علاقه الدوله بالافراد او بالدول الاخرى، ومن امثلتها الاحكام
التي تتحدث عن موارد بيت المال ومصارفه الشرعيه، بالاضافه الى الاحكام التي تتحدث عن القضاء،
والاحكام التي تبين الجرائم والعقوبات سواء اكانت حدود ام تعزيزات.[78] - احكام الاسره: ويشمل هذا النوع الاحكام التي تنظم الزواج والطلاق وحقوق الاولاد والميراث والوصيه الى غير ذلك مما يطلق عليه مصطلح
“الاحوال الشخصيه”، وهذه الاحكام هي التي تشتمل عليها قوانين الاحوال الشخصيه.[78]
مصادر التشريع الاسلامي
احدى ابرز الامثله على الدلاله القطعيه للاحكام في القران عند المسلمين هي ما ورد في سوره
النورعن عقوبه الزانيه والزاني، حيث جاء: الزانيه والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مئه جلده ولا تاخذكم بهما رافه في دين الله
ان كنتم تومنون بالله واليوم الاخر وليشهد عذابهما طائفه من المومنين ، فهذه الايه قطعيه الدلاله فيما اشتملت عليه من اعداد او مقدار معين لان الالفاظ
الوارده بها لا تحتمل الا معنى واحد دون زياده او نقصان.
1. القران: هو وحي الله لنبيه محمد، وهو المصدر الاول للتشريع، وهو ما نزل لفظه ومعناه من
عند الله على النبي محمد باللفظ العربي، وقد تعهده الله بحفظه من التبديل والتحريف. وقد ظهر
في العصر الحديث اقليه تقول بان القران هو المصدر الوحيد للشريعه الاسلاميه عرفوا لاحقا بالقرانيين. وعند المسلمين فالقران
هو اصل واساس التشريع الاول، وقد يبين فيه اسس الشريعه ومعالمها في العقائد وفي العبادات
والمعاملات ما بين تفصيل واجمال.[79] والقران عند علماء الشريعه قطعي الثبوت، اما دلالته على الاحكام فقد
تكون قطعيه وقد تكون ظنيه، وهي تكون قطعيه بحال كان اللفظ الوارد فيه الحكم لا
يحتمل الا معنى واحدا، وتكون دلاله القران على الاحكام ظنيه اذا كان اللفظ فيه يحتمل
اكثر من معنى.[79]
2. السنه النبويه: وينص القران على وجوب اتباع اوامر الرسول محمد بن عبد الله، ويقول علماء الدين الاسلامي ان
اتباع الرسول يتمثل في التمسك بالسنه النبويه وهي كل قول او فعل او تقرير يصدر عن الرسول،
ويومنون ان كلام الرسول كله وحي من الله، ولذلك تعتبر السنه النبويه المصدر الثاني في التشريع الاسلامي، وقد
قام العلماء بجمع السنه النبويه في مجموعه من الكتب مثل صحيح البخاري وصحيح مسلم وغيرهما من كتب الحديث. وتنقسم السنه باعتبار
سندها، اي روايتها، الى ثلاث اقسام عند الاحناف: سنه متواتره وسنه مشهوره، وسنه احاد، اما جمهور
الفقهاء فيقسمون السنه الى متواتره واحاديه.[80] اما السنه المتواتره فهي ما رواها عن النبي محمد جمع
من الصحابه يستحيل تواطوهم على الكذب عاده ثم رواها عنهم جمع من التابعين يمتنع اتفاقهم
على الكذب عاده، ثم رواها عنهم جمع من تابعي التابعين يستحيل اتفاقهم على الكذب عاده،
وحكم السنه المتواتره انها قطعيه الثبوت وتفيد العلم واليقين ويجب العمل بها.[80] والسنه المشهوره هي ما
رواها عن النبي محمد واحد او اثنان او جمع من الصحابه لم يبلغ حد التواتر
ولا يمنع توطوهم على الكذب عاده، ثم رواها عنهم جمع من التابعين يستحيل تواطوهم على
الكذب ثم رواها عنهم جمع من تابعي التابعين يستحيل اتفاقهم على الكذب عاده.[80] وحكم السنه المشهوره
انها تفيد الطمانينه والظن القريب من اليقين ومنكرها ليس بكافر بل يحكم بخطئه. والسنه الاحاديه
هي ما رواه عن الرسول واحد او اثنان او جمع من الصحابه لم يبلغوا حد
التواتر ولا يمنع تواطوهم على الكذب عاده، ثم رواها عنهم جمع من التابعين وتابعي التابعين
لم يبلغ حد التواتر ايضا، وحكم هذه السنه انها لا تفيد اليقين ولا العلم وانما
تفيد الظن.[80]
3. احاديث اهل البيت: يعد هذا المصدر مصدر خلاف بين المذهبين السني والشيعي: فعند الشيعه ان احاديث اهل البيت هي
المصدر الثالث للتشريع، ويجمع كتب الحديث لديهم اقوال النبي اضافه الى اقوال اهل البيت كما
هو كتاب الكافي للكليني. وقد استدل الشيعه على حجيه سنه اهل البيت بادله كثيره، واهم ما ذكروه
من ادلتهم على اختلافها ثلاثه: القران، السنه النبويه، والعقل. اما بالنسبه للقران فقد استدلوا بايات
عده اهمها ايتان، الاولى ايه التطهير وهي: وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهليه الاولى واقمن الصلاه واتين الزكاه واطعن الله ورسوله
انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا ، والثانيه: واذا جاءهم امر من الامن او الخوف اذاعوا به ولو ردوه الى الرسول والى اولي
الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان الا قليلا
، واول ادلتهم من السنه واهمها هو حديث الثقلين: “اني تركت فيكم ما ان تمسكتم به
لن تضلوا بعدي: كتاب الله حبل ممدود من السماء الى الارض، وعترتي اهل بيتي، ولن
يفترقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفونني فيهما”.[81] ويرى الشيعه ان في هذا الحديث دلاله
على عصمه اهل البيت وبالتالي فان احاديثهم تعتبر مصدرا من مصادر التشريع، لاقترانهم بالكتاب الذي
لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وفق هذا الحديث النبوي.[82]
فقيه مسلم من العصر العثماني.
4. الاجماع: وهو اتفاق جمع كبير من علماء الامه على حكم مساله بعينها استدلالا بالنصوص الوارده
فيها، وقد استنبط علماء الدين الاسلامي فكره الاجماع وفقا لتفسيرات بعض ايات القران والاحاديث التي
يرونها داله على ذلك.[83] ولا ينعقد الاجماع الا بتحقيق الامور التاليه: ان يكون الاتفاق على الحكم
من المجتهدين الذين بلغوا درجه الاجتهاد عند اهل السنه، وعن الائمه عند الشيعه،[84] وبالتالي فلا عبره باتفاق غيرهم
من العامه. كذلك يجب ان يتفق جميع المجتهدين فلا يشذ واحد منهم، فلو خالف واحد
منهم فلا ينعقد الاجماع وفقا للراي الراجح. ايضا يجب ان يكون المجتهدون من امه النبي محمد وبالتالي
فلا عبره باتفاق المجتهدين من غير هذه الامه،[85] ويجب ان يكون اتفاق المجتهدين بعد وفاه محمد
اذ لا وجود للاجماع في حياته بما ان مصادر التشريع في عصره كانت محصوره في القران والسنه.[85] واخيرا
يجب ان يكون الاتفاق على حكم شرعي قابلا للاجتهاد كالاجماع على ان امرا ما واجب
او حرام او مندوب او ما الى ذلك. والاجماع نوعان:[85] الاجماع الصريح وهو ان يتفق المجتهدون
في عصر من العصور على حكم شرعي في واقعه ما بابداء كل منهم رايه صراحه،
والاجماع السكوتي وهو ان يتحدث بعض المجتهدين في عصر من العصور بحكم شرعي في واقعه
ما ويعلم بذلك باقي المجتهدين في نفس العصر فيسكتون دون ابداء موافقه او مخالفه صريحه.[85]
5. القياس: وهو الحاق امر غير منصوص على حكمه في القران او السنه او الاجماع بامر
اخر منصوص على حكمه في القران او السنه او الاجماع لاشتراكهما في عله الحكم. ومن
امثله القياس تحريم النبيذ قياسا على تحريم الخمر، فقد ورد في سوره المائده ان حكم الخمر هو التحريم وان عله
التحريم هي الاسكار،[86] ونفس العله موجوده في النبيذ، لذا اتفق العلماء على انه ياخذ حكم الخمر
المنصوص عليه.
6. الاجتهاد: وهو تطوع احد العلماء او مجموعه من العلماء لاستنتاج حكم مساله معينه لم يرد
نص معين فيها؛ كالامور الحديثه من التقنيات وغيرها. وقد اشترط العلماء شروطا فيمن يحق له
الاجتهاد.
المذاهب الفقهيه الكبرى
انتشار المذاهب الفقهيه الاسلاميه المختلفه حول العالم.
المذاهب الفقهيه منها ماهو فردي ومنها ماهو جماعي، والمذاهب الفرديه يقصد بها المذاهب التي تكونت
من اراء واقوال مجتهد او فقيه واحد، ولم يكن لتلك المذاهب اتباع وتلاميذ يقومون بتدوينها
ونشرها، فلم تنقل الى العصور اللاحقه بشكل كامل. اما المذاهب الفقهيه الجماعيه فيقصد بها تلك
المذاهب التي تكونت من اراء واقوال الائمه المجتهدين مضافا اليها اراء تلاميذهم واتباعهم، ثم اطلق
على هذه المذاهب اسماء هولاء الائمه ونسبت اليهم باعتبارهم الموسسين لها، ولقد قام تلاميذ واتباع
هذه المذاهب الجماعيه بنشرها وتدوينها مما ساعد على بقائها حتى الان. ومن اشهر المذاهب الفقهيه
الباقيه المذاهب الاربعه المعروفه وهي بحسب الترتيب التاريخي: المذهب الحنفي والمذهب المالكي والمذهب الشافعي والمذهب الحنبلي والمذهب الظاهري، وتسمى هذه
المذاهب بمذاهب اهل السنه،[87] بالاضافه لمذاهب الشيعه كالمذهب الجعفري والمذهب الزيدي، وكذلك المذهب الاباضي.[88]
- المذهب الحنفي
صاحب هذا المذهب هو الامام ابو حنيفه النعمان بن ثابت الملقب “بالامام الاعظم”، فارسي الاصل؛[89][90] ولد في الكوفه سنه 699م، الموافقه سنه 80ه، ونشا
بها وتوفي ببغداد سنه 767م، الموافقه سنه 150ه.[91] يتجه بعض المورخين والعلماء الى القول ان ابو حنيفه يعد من “التابعين”
اي من الجيل الذي عاصر بعض صحابه النبي محمد، ذلك انه نقل بعض الاحاديث من الصحابي انس
بن مالك شخصيا، بالاضافه لعدد من الصحابه الاخرين،.[92] بينما يقول مورخون اخرون انه يعتبر من “تابعي التابعين”.[93]
مسجد الامام الاعظم “ابو حنيفه النعمان” في بغداد،العراق.
يعد اساس المنهج الاجتهادي لابي حنيفه هو الاخذ بالقران، ثم بالسنه النبويه الصحيحه، وباقضيه الخلفاء الراشدين وعامه الصحابه، ثم اللجوء
الى القياس.[94] لكنه لم يكن يلتزم باراء التابعين “فهم رجال ونحن رجال” كما يقول. كان ابو
حنيفه متشددا الى ابعد الحدود في مساله الحديث، فكان لا يقبل الحديث عن النبي محمد
الا اذا روته جماعه عن جماعه؛ او كان حديثا اتفق فقهاء الامصار على العمل به؛
او رواه واحد من الصحابه في جمع منهم فلم يخالفه احد. كما انه كان يرفض
الاحاديث المقطوعه واحاديث الاحاد، ويشترط في الحديث المتواتر ان يكون الراوي عرف المروي عنه، وعاشره
وتيقن من امانته.[94] وعلى الجمله كان ابو حنيفه يفضل القياس على الحديث غير الموثوق، وتوسع في
استعمال الراي لاستنباط العله الجامعه بين المسائل المقاسه على بعضها البعض، فقال “بالاستحسان”، وهو امر
اوسع من القياس عملا بالحديث النبوي: “ما راه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن”، والمراد بذلك
تحقيق المصالح المتنوعه في حدود الدين. وكان ابو حنيفه ياخذ بالاعراف التي لا تخالف نصا
من النصوص الشرعيه ويوجب العمل بها، خصوصا في مجال التجارهالذي كان له فيه خبره واسعه. وبهذا
قيل عن فقه ابي حنيفه انه كان “يسير مع الحياه ويراعي مشاكلها المتنوعه”.
- المذهب المالكي
موسس هذا المذهب هو الامام مالك بن انس الملقب “بشيخ الاسلام” و”حجه الجماعه”،[95] ولد في المدينه المنوره سنه 711م، الموافقه سنه 96ه،
وتوفي سنه 795م الموافقه سنه179ه. يتمثل اساس التشريع عند مالك في القران والسنه النبويه. وكان المحدثون في المدينه كثيرين
ويعرف بعضهم بعضا. لكن مالكا لم يكن يرفض القياس، اي بناء الاحكام على نظائرها من
التي اجمع عليها اهل المدينه، وما اثر من فتاوى الخلفاء الراشدين وسائر الصحابه شرط الا يخالف ذلك
مصلحه متوافقه مع مقاصد الشريعه. وذهب مالك الى القول بالمصالح المرسله او مبدا “الاستصلاح” وهو
قريب من مبدا “الاستحسان”؛ وشرطه ايضا ان تكون هذه المصالح متلائمه مع مقاصد الشريعه واصولها.
فالمراد بالاستصلاح تشريع الحكم في واقعه لا نص فيها ولا اجماع، مراعاه لمصلحه مرسله غير
مقيده بنص يدل على اثباتها او نفيها، فهو بهذا بديل عن القياس بحال كان الاخير
مستحيلا بسبب فقدان حكم الاصل المقاس عليه. وكان مالك يعتبر عمل اهل المدينه حجه تشريعيه
مقدمه على الخبر والقياس؛ وعندما يستغلق عليه امر، كان يقول باللاادريه حتى لا يقع في
حرام.[96] وادت به جراته احيانا الى صدام مع السلطه. فقد قال: “ليس على مستكره بيعه”؛ فاعتبر
الخليفه ابو جعفر المنصور هذا الكلام طعنا بخلافته. وقال ايضا بعدم شرعيه زواج المتعه، فاستعدى عليه بعض العباسيين.[97] يختلف
اتباع المذهب المالكي في صلاتهم عن اتباع باقي المذاهب الاسلاميه من حيث طريقه الوقوف ووضعيه
الايدي.[98]
- المذهب الشافعي
موسس هذا المذهب هو الامام محمد بن ادريس الشافعي، ولد في غزه سنه 767م،[99] الموافقه سنه 150ه وتوفي سنه 820م الموافقه سنه 204ه. لازم مالكا
في المدينه المنوره وحفظ كتاب الموطا فعرف في بغداد “بناصر الحديث”.[100]ولازم ايضا ائمه العراق كالامام “الشيباني”، واخذ عنه فقه الراي، ثم سافر الى مصر،
فانتشر مذهبه هناك وعرف “بصاحب المذهبين”.[101]
رسم يظهر فقيها مسلما والى جانبه بعض تلاميذه في جلسه نقاش.
واساس التشريع عند الشافعي هو القران والسنه النبويه.[94] ولا يشترط في الحديث ان يكون متواترا؛ بل
انه يقبل احاديث الاحاد، شرط ان يكون الرواه صادقين موثوقين، كما يقبل الشافعي باجماع الصحابه
واهل المدينه، لكنه يفضل اجماع علماء الامه في كل الامصار، لانه اكثر ضمانه لوحده الامه
ومصلحتها، وهذا ما يمكن تسمته بالاجماع الموسع. وياتي بعد ذلك القياس ثم الاجتهاد اذا كان
مبنيا على قياس؛ لذلك انكر الشافعي الاستحسان الذي يتجاوز القياس ويتاثر بالتالي بالعامل الذاتي. بل
انه يفضل القياس على الاستحسان باعتباره اكثر ضمانه لشرعيه الاحكام لاعتماده احكام سابقه مبنيه على
اصل او اجماع. فالعوده الى الاصول اكثر تحقيقا للعداله الشرعيه.[94] يختلف الشافعيه في هيئه صلاتهم عن
باقي المذاهب الاخرى من بعض النواحي، مثل وضعيه الايدي عند القيام والركوع، وابقاء السبابه مرتفعه
حتى التسليم.[102]
- المذهب الحنبلي
صاحب هذا المذهب هو الامام احمد بن حنبل، ولد سنه 780م الموافقه سنه 164ه في بغداد،[103][104] وتوفي بها 12 ربيع الاول سنه 855م[105] الموافقه سنه 241ه. هو
تلميذ للشافعي؛ اخذ عنه ميله الى الحديث. ولد وعاش في العصر العباسي الذي كثر فيه الجدل الكلامي
والفقهي، فراى في ذلك الجدل انحرافا عن الحقيقه الشرعيه. وكانت مصنفات الحديث قد وضعت حدا
لظاهره الوضع، فصار الاعتماد على الحديث امرا مضمونا؛ فاعتمد احمد بن حنبل عليه، وعرف مذهبه
بانه محافظ.
اعتمد احمد بن حنبل على الحديث، واعتبره كافيا بصوره عامه للتشريع بعد القران.[94] كما انه يرجع الى
فتاوى الصحابه، وخصوصا الخلفاء الراشدين شرط الا تكون مخالفه لاي حديث. وكان يقدم الحديث المرسل الضعيف الاسناد، وحديث
الاحاد والحديث المقطوع على القياس. فهو لا يلجا الى القياس الا نادرا، لذلك اعتبره بعضهم
رجل حديث لا رجل فقه.[94]
- المذهب الجعفري
راس هذا المذهب هو الامام جعفر بن محمد الصادق. ولد في المدينه المنوره سنه 702م الموافقه سنه 80ه وتوفي فيها سنه 765م الموافقه سنه 148ه ودفن بالبقيع.
اهتم بالفلسفه الى جانب اهتمامه بالعلوم الدينيه، فكان مرجعا فقهيا مميزا.[106] حضر مجالسه كبار العلماء كابي حنيفه ومالك،[107] وهو
الامام السادس في سلسله الائمه الاثني عشر.
مقبره البقيع في المدينه المنوره حيث دفن الامام جعفر الصادق.
يشبه المنهج الاجتهادي للامام جعفر الصادق منهج علماء اهل السنه في امور اساسيه، فهو يعتمد بالتدريج على
القران والسنه النبويه والاجماع ثم الاجتهاد. لكنه يضيف الى ذلك امرا اساسيا عند الشيعه، هو
الاعتقاد بالامامه وما يترتب عليه من تقييم للصحابه وفتاواهم واحاديثهم واجتهاداتهم بحسب مواقفهم من ال البيت.
ويترتب على المفهوم الشيعي للامامه القول بعصمه الامام.[94] فكانت اجتهادات الامام غير قابله للطعن، لانه معصوم
عن الخطا والنسيان والمعصيه؛ بل ان اقواله واجتهاداته تدخل حكما في اطار السنه. ولا يمكن
لكل فرد ان يدرك معاني القران الباطنه؛ بل هذا امر خاص بالائمه فقط، لان اجتهاداتهم اكثر مطابقه
من غيرها لمقاصد الشريعه. وتتشدد الشيعه كثيرا في مساله القياس، فلا يقبل القياس ما لم يكن الحكم
المقاس عليه معللا بعله منصوص عليها. اما القياس المفتقر لعله منصوص عليها فيصبح رايا، والفقه
بالراي مرفوض، لانه فعل انساني ليس فيه ضمانه شرعيه. وياخذ الفقه الجعفري بالاجماع شرط ان
يكون صادرا عن ائمه الشيعه. اما اجماع عامه الصحابه فلا يكون حجه الا اذا كان الامام الاول
للشيعه علي بن ابي طالب طرفا فيه. فالاجماع من حق الائمه المعصومين، اما الاجماع العام فهو مرفوض،
لانه ايضا لا يوفر ضمانه شرعيه. والى ذلك لا بد من الاجتهاد واللجوء الى العقل الصرف عند
عدم وجود نص من قران او سنه او اجماع الائمه وذلك لتامين مصلحه المسلمين، وهذا
نوع من الاستصلاح. لكن الاجتهاد ليس لكل الناس، فهو اولا واساسا للائمه المعصومين ومن ثم
لفضلاء العلماء المجتهدين، شرط الا يخالفوا باجتهاداتهم ما جاء به الامام المعصوم. والامام حاضر للظهور
اذا اخطا المجتهدون لكي يسدد خطاهم ولتبقى الامه على الطريق المستقيم.[94]
- مذاهب اخرى
تعتبر المذاهب الخمسه سالفه الذكر اكثر المذاهب الاسلاميه انتشارا، ويوجد الى جانبها بضعه مذاهب اخرى
اقل انتشارا واخرى مندثره. ومن هذه المذاهب: المذهب الزيدي وموسسه الامام زيد بن علي زين العابدين
بن الحسين بن علي بن ابي طالب المولود سنه 80ه والمقتول سنه 122ه.[108] والمذهب الزيدي قريب في احكامه الفقهيه من
مذاهب اهل السنه وخاصه المذهب الحنفي،[109] والسبب في هذا التقارب هو احتكاك زيد بفقهاء العراق واخذه عنهم واخذهم
عنه وبخاصه امام مدرسه الراي ابو حنيفه النعمان. ويعتبر القران اول مصادر استنباط الاحكام عند الزيديه ويليه السنه
النبويه، ولم يقتصر الفقه الزيدي على روايات اهل البيت في الحديث بل تلقى بالقبول روايات غيرهم من الصحابه،
مع ملاحظه اقتصار علمائهم على مرويات رجالهم وائمتهم في بعض المسائل التي تتصل واصل مذهبهم
كما هو الحال بالنسبه لمساله الامامه.[110] كما اعتمدوا على الاجتهاد بالراي، فمن اصولهم اشتراط الاجتهاد في
الائمه وهم يوجبون الاجتهاد على المسلمين، فان عجز المسلم عن الاجتهاد جاز له التقليد، وتقليد
اهل البيت اولى من تقليد غيرهم، كما اخذوا ايضا بالاستصحاب والمصالح المرسله. ومن اشهر كتب
زيد: كتاب المجموع الفقهي الكبير وكتاب الجماعه والقله.[110]
مسجد الامام الاوزاعي، جنوب بيروت، حيث يقع ضريح الامام عبد الرحمن الاوزاعي.
ايضا هناك المذهب الاباضي وموسسه الامام جابر بن زيد الازدي، وهذا المذهب قريب من مذاهب اهل
السنه ولا تكاد تختلف مصادر ائمته في استنباط الاحكام عن مصادر مذاهب اهل السنه في
الجمله، ولهذا لا يوجد بينهم وبين اهل السنه خلاف الا في بعض الاحكام منها اجازه
الوصيه للوارث والقول بالوصيه الواجبه، وغيرها.[111] كذلك هناك المذهب الظاهري الذي اسسه الامام داود بن علي بن
خلف الاصفهاني، والمشهور بداود الظاهري لتمسكه بظواهر نصوص الكتاب والسنه في استنباط الاحكام. وقد كان
الظاهري في البدايه شافعي المذهب لكنه اتخذ لنفسه بعد ذلك مذهبا خاصا نهج فيه الاخذ
بظواهر النصوص ونفى القياس الا اذا كان منصوص العله ووجدت هذه العله في الفرع، ويرى
الظاهري ان في عموميات الكتاب والسنه النبويه ما يفي باحكام الشريعه. وقد برز في وقت
لاحق عالم اخر قام بتدوين المذهب ونشره وبيانه فاطلق عليه لقب الموسس الثاني للمذهب الظاهري،
وهذا الامام هو ابن حزم الاندلسي.[111] واصول المذهب الظاهري في استنباط الاحكام هي القران ثم السنه النبويه،
ويعتبر هذا المذهب من اكثر المذاهب توسعا في العمل بالسنه، ثم الاجماع، ولكن كان مفهوم
الاجماع عند الظاهري مقصور فقط على اجماع الصحابه دون غيرهم، وكان المذهب الظاهري لا ياخذ
بالقياس وانكر العمل به وبالراي الا في حاله الضروره عندما لا تسعفه النصوص، وكان يسمي
ذلك استدلالا او دليلا. كما لم ياخذ بالاستحسان ولا بسد الذرائع ولا المصالح المرسله. وللامام
الظاهري مصنفات كثيره منها: كتاب ابطال القياس وكتاب ابطال التقليد.[111]
ومن المذاهب التي لم يكتب لها البقاء، المذهب الاوزاعي الذي تاسس على يدي الامام ابو عمرو
عبد الرحمن بن عمرو بن يحمد الاوزاعي المولود في مدينه بعلبك بلبنان سنه 707مالموافقه سنه 88ه والمتوفى في بيروت سنه 774م الموافقه سنه 157ه.[112] كان الاوزاعي احد اهم
الفقهاء الذين اثروا في مسيره الفقه الاسلامي في بلاد الشام والاندلس خصوصا، حيث بقي اهل دمشق وما حولها من البلاد
على مذهبه نحوا من مائتين وعشرين سنه.[113] ثم انتقل مذهبه الى الاندلس وانتشر هناك فتره، ثم
ضعف امره في الشام امام مذهب الشافعي، وضعف في الاندلس ايضا امام مذهب مالك الذي
وجد انصارا وتلاميذ في الاندلس، بينما لم يجد مذهب الاوزاعي الانصار والتلاميذ.[114] وكذلك كان الحال بالنسبه
لمذهب الامام الليث بن سعدالمصري.[115]
- الاية النفس بالنفس و العين بالعين هل هي مدنية ام مكية؟