مقالات مواضيع جديدة

شرح سورة الناس بالتفصيل الكامل الموضح , موضوع سورة الناس

شرح سورة الناس بالتفصيل الكامل الموضح - موضوع سورة الناس 61D28C7Fade6Da26Af59704B6F1E2560

موضوع سوره الناس سبب نزول المعوذتين هى قصه لبيد بن الاعصم الذي سحر رسول الله في مشط ومشاطه وجف قشر الطلع طلعه
ذكر ووتر معقود فيه احدى عشر عقده مغروز بالابر. فانزلت عليه المعوذتان, فجعل كلما قرا ايه
انحلت عقده ووجد في نفسه خفه محمد حتي انحلت العقده الاخيره فقام فكانما نشط من عقال.

شرح سورة الناس بالتفصيل الكامل الموضح - موضوع سورة الناس 20160725 1006

قل اعوذ برب الناس Aya-1-Png ملك الناس Aya-2-Png اله الناس Aya-3-Png من شر الوسواس الخناس Aya-4-Png الذي يوسوس في صدور الناس Aya-5-Png من الجنه والناس Aya-6-Png La Bracket-Png [1]

سوره الناس سوره قصيره، اخر سوره في الجزء الثلاثين واخر سوره في القران الكريم من حيث الترتيب لا
النزول, وهي مكيه، واياتها ست، نزلت بعد سوره الفلق.

 

فضلها

جزء من سلسله حول
القران الكريم
القران الكريم
Quran Calligraphy
المصحف الشريف[اظهر]
شخصيات محوريه[اظهر]
المحتوى[اظهر]
العلوم[اظهر]
نساء ذكرن في القران[اظهر]
القراءات والروايات[اظهر]
التفسير[اظهر]
الترجمه[اظهر]
ذات صله[اظهر]
وجهات نظر[اظهر]
  • التصنيف
  • بوابه القران
  • ع
  • ن
  • ت
  • عن عائشه ا قالت: ( كان رسول الله,اذا اوى الى فراشه جمع كفيه ونفث فيهما وقرا (قل هو الله
    احد) والمعوذتين، ثم مسح ما استطاع من جسده، يبدا براسه ووجهه وما اقبل من جسده، يفعل
    ذلك ثلاثا).[2]
  • قال النبي: ( قل هو الله احد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء. )
    رواه احمد والترمذي والنسائي عن عبد الله بن حبيب .
  • وقال النبي: ( يا عقبه الا اعلمك خير سورتين قرئتا؟ قل اعوذ برب الفلق وقل اعوذ برب الناس. يا عقبه اقراهما كلما نمت
    وقمت ما سال سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما.) رواه احمد والنسائي والحاكم عن عقبه .

شرح سورة الناس بالتفصيل الكامل الموضح - موضوع سورة الناس 20160725 1007

سوره الصمد والمعوذاتان: الفلق والناس.

تفسير السوره

  • Ra Bracket-Png قل اعوذ برب الناس Aya-1-Png ملك الناس Aya-2-Png اله الناس Aya-3-Png La Bracket-Png: هذه ثلاث صفات من صفات الرب عز وجل: الربوبيه والملك والالهيه فهو رب كل
    شيء ومليكه والهه فجميع الاشياء مخلوقه له مملوكه عبيد له فامر المستعيذ ان يتعوذ بالمتصف
    بهذه الصفات من شر الوسواس الخناس وهو الشيطان الموكل بالانسان فانه ما من احد من بني ادم الا وله قرين يزين
    له الفواحش ولا يالوه جهدا في الخيال والمعصوم من عصمه الله.[3]
  • وقد ثبت في الصحيح انه (ما منكم من احد الا قد وكل به قرينه قالوا:
    وانت يا رسول الله؟ قال: نعم الا ان الله اعانني عليه فاسلم فلا يامرني الا بخير) وثبت في
    الصحيح عن انس في قصه زياره صفيه بنت حيي للنبي وهو معتكف وخروجه معها ليلا ليردها الى منزلها فلقيه رجلان
    من الانصار فلما رايا النبي اسرعا فقال رسول الله: (على رسلكما انها صفيه بنت حييفقالا: سبحان الله يا رسول الله فقال: ان الشيطان يجري من ابن ادم مجرى الدم واني خشيت ان
    يقذف في قلوبكما شيئا او قال شرا) وقال الحافظ ابو يعلى الموصلي: حدثنا محمد بن بحر حدثنا عدي بن
    ابي عماره حدثنا زياد النميري عن انس بن مالك قال: قال رسول الله: (ان الشيطان واضع خطمه على قلب ابن ادم فان ذكر الله خنس وان نسي التقم قلبه فذلك الوسواس
    الخناس) غريب.
  • وقال الامام احمد: حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبه عن عاصم سمعت ابا تميمه يحدث عن رديف رسول الله قال: (عثر بالنبيحماره فقلت تعس الشيطان فقال النبي: لا تقل تعس الشيطان فانك اذا
    قلت: تعس الشيطان تعاظم وقال: بقوتي صرعته واذا قلت: باسم الله تصاغر حتى يصير مثل الذباب وغلب) تفرد به احمد اسناده
    جيد قوي وفيه دلاله على ان القلب متى ذكر اللهتصاغر الشيطان وغلب وان لم يذكر الله تعاظم وغلب وقال الامام احمد: حدثنا ابو بكر
    الحنفي حدثنا الضحاك بن عثمان عنسعيد المقبري عن ابي هريره قال: (قال رسول الله: ان احدكم اذا كان في المسجد جاءه الشيطان فالتبس به كما
    يلتبس الرجل بدابته فاذا سكن له زنقه او الجمه) قال ابو هريره: وانتم ترون ذلك اما
    المزنوق فتراه مائلا كذا لا يذكر الله واما الملجم ففاتح فاه لا يذكر الله عز وجل تفرد به احمدوقال سعيد بن
    جبير عن ابن عباس في قوله: Ra Bracket-Png من شر الوسواس الخناس Aya-4-Png La Bracket-Png.
  • قال: الشيطان جاثم على قلب ابن ادم فاذا سها وغفل وسوس فاذا ذكر الله خنس وكذا قال مجاهد وقتاده وقال المعتمر بن سليمان عن ابيه: ذكر لي ان الشيطان الوسواس
    ينفث في قلب ابن ادم عند الحزن وعند الفرح فاذا ذكر الله خنس وقالالعوفي عن ابن عباس في قوله: { الوسواس } قال: هو الشيطان يامر فاذا اطيع
    خنس.[4]
  • وقوله تعالى : Ra Bracket-Png الذي يوسوس في صدور الناس Aya-5-Png La Bracket-Png هل يختص هذا ببني ادم كما هو الظاهر او يعم بني ادم والجن؟ فيه قولان ويكونون قد دخلوا في
    لفظ الناس تغليبا وقال ابن جرير: وقد استعمل فيهم رجال من الجن فلا بدع في اطلاق الناس عليهم.
    وقوله تعالى: Ra Bracket-Png من الجنه والناس Aya-6-Png La Bracket-Png هل هو تفصيل لقوله: Ra Bracket-Png الذي يوسوس في صدور الناس Aya-5-Png La Bracket-Png ثم بينهم فقال: Ra Bracket-Png من الجنه والناس Aya-6-Png La Bracket-Png وهذا يقوي القول الثاني وقيل لقوله: Ra Bracket-Png من الجنه والناس Aya-6-Png La Bracket-Png تفسير للذي يوسوس في صدور الناس من شياطين الانس والجن كما قال تعالى: Ra Bracket-Png وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الانس والجن يوحي بعضهم الى بعض زخرف القول غرورا
    ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون Aya-112-Png La Bracket-Png سوره الانعام:112.
  • وكما قال الامام احمد: حدثنا وكيع حدثنا المسعودي حدثنا ابو عمر الدمشقي حدثنا عبيد بن الخشخاش عن ابي ذر قال: (اتيت رسول الله وهو في المسجد فجلست فقال: يا ابا ذر هل صليت؟ قلت:
    لا قال: قم فصل قال: فقمت فصليت ثم جلست فقال: يا ابا ذر تعوذ بالله من شر شياطين الانس والجن قال: فقلت يا رسول الله وللانس شياطين؟ قال: نعم قال: فقلت
    يا رسول الله الصلاه؟ قال: خير موضوع من شاء اقل ومن شاء اكثر قلت: يا رسول الله فالصوم قال: فرض مجزئ وعند الله مزيد قلت: يا رسول
    الله فالصدقه؟ قال: اضعاف مضاعفه قلت: يا رسول الله فايها افضل قال: جهد من مقل او سر الى فقير قلت: يا رسول الله اي الانبياء كان
    اول؟ قال: ادم قلت: يا رسول الله ونبيا كان؟ قال: نعم نبيمكلم قلت: يا رسول الله كم المرسلون؟ قال: ثلثمائه وبضعه عشر جما غفيرا وقال مره: خمسه عشر قلت:
    يا رسول الله ايما انزل عليك اعظم؟ قال: ايه الكرسي: { الله لا اله الا هو الحي القيوم
    }).
  • ورواه النسائي من حديث ابي عمر الدمشقي به وقد اخرج هذا الحديث مطولا جدا ابو حاتم بن حبان في صحيحه بطريق اخر ولفظ اخر مطول
    جدا فالله اعلم. وقال الامام احمد: حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن ذر بن عبد الله الهمداني عن عبد الله
    بن شداد عن ابن عباس قال: (جاء رجل الى النبي فقال: يا رسول الله اني لاحدث نفسي بالشيء لان اخر من السماء
    احب الي من ان اتكلم به قال: فقال النبي: الله اكبر الله اكبر الحمد لله الذي رد كيده الى الوسوسه). ورواه ابو داود والنسائي من
    حديث منصور زاد النسائي والاعمش كلاهما عن ذر به[5].
  • وهذه السوره مشتمله على الاستعاذه برب الناس ومالكهم والههم، من الشيطان الذي هو اصل الشرور كلها ومادتها،
    الذي من فتنته وشره، انه يوسوس في صدور الناس، فيحسن ‏لهم‏ الشر، ويريهم اياه في
    صوره حسنه، وينشط ارادتهم لفعله، ويقبح لهم الخير ويثبطهم عنه، ويريهم اياه في صوره غير
    صورته، وهو دائما بهذه الحال يوسوس ويخنس اي‏:‏ يتاخر اذا ذكر العبد ربه واستعان على
    دفعه‏.‏
  • فينبغي له ان ‏[‏يستعين و‏]‏ يستعيذ ويعتصم بربوبيه الله للناس كلهم‏.‏
  • وان الخلق كلهم، داخلون تحت الربوبيه والملك، فكل دابه هو اخذ بناصيتها‏.‏
  • وبالوهيته التي خلقهم لاجلها، فلا تتم لهم الا بدفع شر عدوهم، الذي يريد ان يقتطعهم
    عنها ويحول بينهم وبينها، ويريد ان يجعلهم من حزبه ليكونوا من اصحاب السعير، والوسواس كما يكون
    من الجن يكون من الانس، ولهذا قال‏:‏ تعالى: ‏Ra Bracket-Png من الجنه والناس Aya-6-Png La Bracket-Png‏.‏[6]
  • سورة الناس
  • سورة الناس مكتوبة للاطفال
  • سورة الإخلاص والفلق وَالنَّاسِ
  • سورة الناس كاملة
  • سورة الناس مكتوبة
  • سوره الناس موضوع
  • صوره السوره الناس
  • قصة سورة الناس
  • قل اعوذ برب الناس
السابق
مقالات عن دولة اليمن
التالي
سمعت كتير عن الفساد لكن بالمنظر دة أول مرة اشوف , مقالات عن الفساد