اليوم حنتعلم رسم العين بطريقه سهله
الافضل قبل ما نرسم من خيالنا ان نرسم دراسات كثيره للعين..يعني نجمع صور واجد لعيون
في اوضاع ومن زوايا مختلفه ونرسمها. الدراسه ضروريه في رسم اي شي واقعي قبل لانرسمه
من خيالنا.
ملاحظه: اني استخدمت في الدرس قلم الرصاص التعبئه بس تقدروا طبعا تستخدموا قلم الرصاص العادي.
بالنسبه ليي افضل الجمع بين اقلام الرصاص العاديه واقلام التعبئه.
لان القلم العادي حليو في التظليل بس الاشياء الدقيقه احس ما اقدر اسويها بالعادي بدقه
عاليه زي ما تستوي بالتعبئه.
الخطوه الاولى: رسمت الشكل الاساسي
في هذه الخطوه لا ارسم الا خطوط اساسيه واتجنب كل التفاصيل. واخلي الخط خفيف وفاتح
قدر الامكان. حتى اني ما اشوفه بالراحه في بعض الاحيان
لماذا؟
لان احنا مانرسم عين محدده بحدود خارجيه. الانسان ليس محدد بخط اسود، ونميز الاشكال بالتباين
في الالوان ودرجاتها وتباين الظل والنور.
فنخلي الخطوط الاساسيه مره خفيفه علشان تندمج في التظليل وتختفي معه. وفي النهايه نحن نريدهامرشد
لنا في مراحل الرسم الاولى وليس جزء من الرسمه في شكلها النهائي.
الخطوه الثانيه: طبقه تظليل اساسيه
مجرد ملء للمساحات بدرجه تعبر عن افتح درجه من لون المنطقه. لاحظوا ان التظليل في
هذي المرحله تحدده حاجتين:
لون المنطقه (في الوان غامقه وفي الوان فاتحه)
وافتح درجه من هذا اللون
عادي اذا غلطنا وخلينا الدرجه افتح من اللازم لان نقدر نغمق بعدين..بس المهم مانخليها اغمق
من اللازم .
منطقه البوبو سوداء تماما فاتركها للخطوات الاخيره.
المنطقه اللي من تحت (بين خطين) وتركتها بدون تلوين، هي الجزء اللي يدل على سمك
الجفن.
عاده ما المسه الا اخر شي قبل رسم الرموش
لان المنطقه فاتحه ودقيقه وممكن بالغلط تتسرب ليها خطوط من الاجزاء اللي حولها اثناء التظليل
فنحتاج نمسح المنطقه بعدين. وصعب اذا كنت اشتغلت عليها اني امسح الخطا بدون ما اخرب
الصح.
تركت بعد مساحه بيضاء مكان اللمعه او انعكاس الضوء على العين.
مكان اللمعه يعتمد على الجهه اللي جاي منها الضوء. وشكلها يعتمد على
مصدر الضوء (يختلف بين ضوء قادم من نافذه او من لمبه او شمعه)+ شكل العين
(تكورها وانحناءها)
الخطوه الثالثه: نحلل تدرج الظل
ظللت في بعض الاماكن اللي تكون اغمق بدرجه.
ظللت المساحه من المنطقه اللي بالدرجه الجديده الى المنطقه اللي فيها اغمق درجه. ظللت على
خفيف تحت الجفن العلوي (على كره العين).
الخط اللي فوق العين واللي هو مكان انثناء الجلد احافظ عليه اغمق من الجفن وواضح
الى حد ما في كل خطوه
التظليل يعتمد على اتجاه الضوء وكميته، والمهم نراعي الانحناءات اثناء التظليل.
الخطوه الرابعه: المزيد من التظليل
اتدرج الى الدرجات الاغمق بوضع طبقه على طبقه من الظل بالتدريج في كل خطوه حتى
ما تعدد طبقات التظليل يكون اغمق درجه. (اذا كنت استخدم درجات الرصاص، انتقل قليلا قليلا
الى الدرجات الاغمق).
رسمت اول طبقه من شعر الحاجب وتكون الشعرات خفيفه.
نلاحظ ان شعر الحاجب يكون بهذا الشكل
بدات اضيف تفاصيل للعين (القزحيه بالتحديد). نرسم فيها خطوط شعاعيه غير هندسيه. يعني ليست مستقيمه
وبينها مسافات متساويه
الخطوه الخامسه: المزيد من التفاصيل
نتابع التغميق مع ملاحظه التفاصيل. مكان انثناء الجلد لايزال اغمق منطقه. على حدود القزحيه تكون
في حلقه غامقه لما الونها تكون خطوطي باتجاه الاقطار يعني زي ما في الصوره
ظللت منطقه الحاجب بعدين حطيت طبقه شعر جديده.
الخطوه السادسه: تفاصيل متطوره
نتابع التغميق والتفصيل. اضفت طبقه على كل المناطق (ملاحظه: دائما لما نرسم نشتغل على الرسمه
كامله في نفس الوقت مو نخلص جزء جزء او عنصر عنصر)
واخيرا لونت البوبو.
ظللت بياض العين حول القزحيه على شكل حلقه. دائما حول القزحيه حلقه من بياض العين
اغمق بشويه من البقيه
ظللت الجفن العلوي زياده في منطقه تكتل الرموش
الخطوه السابعه: الخطوه الاخيره
اكمل التغميق والتفصيل في باقى الرسمه.
اخر شي رسم الرموش. نهتم بانحناء الرموش واتجاهها.
الرموش لا نرسمها على شكل اقواس متفرقه كل شعره لحالها. معظم الشعرات تكون متلاصقه على
شكل ثمانيه (او سبعه).
- رسم عين بالقلم الرصاص
- رسم العين بالرصاص
- رسومات بقلم الرصاص
- رسم العين
- طريقة رسم ضوء
- كيفية رسم عين
- طريقة رسم العين
- رسم عين بالرصاص
- رسم العين على شكل سمكة
- افضل رسم الرصاص