تفسير اية ان بعد العسر يسر

تفسير اية ان بعد العسر يسر

تفسير و معاني اليات خاصة معني ان مع العسر يسر

fa4dc6a68b7223df0d06c25b2440039a ان بعد العسر يسرا

صورة1

 



كما تنسجم مع صنوف الابتلاء الذي هو شرعة الحياة و ميسمها العام و ربما بثت هذة الاية الامل فنفوس الصحابة – رضوان الله عليهم حيث راوا فتكرارها توكيدا لوعود الله – عز و جل – بتحسن الاحوال فقال ابن مسعود لو كان العسر فجحر لطلبة اليسر حتي يدخل علية و ذكر بعض اهل اللغة ان العسر معرف بال و يسرا منكر و ان العرب اذا اعادت ذكر المعرفة كانت عين الاولي و اذا اعادت النكرة فكانت الثانية =غير الاولى [1]  و خرجوا علي ذلك قول ابن عباس لن يغلب عسر يسرين [2] .

وفى الاية اشارة بديعة الي اجتنان الفرج فالشدة و الكربة مع ان الظاهر ان الرخاء لا يزامن الشدة و انما يعقبها و هذا لتطمين ذوى العسرة و تبشيرهم بقرب انجلاء الكرب


ونحن اليوم احوج ما نكون الي الاستبشار بهذة الاية حيث يري المسلمون العديد من صنوف الاحباطات و الهزائم و الوان القهر و النكد ؛ مما ادي الي سيادة روح – التشاوم و الياس و صار الكثيرون يشعرون بانقطاع الحيلة و الاستسلام للظروف و المتغيرات و افرز ذلك الوضع مقولات ممكن ان نسميها ب ادبيات الطريق المسدود هذة الادبيات تتمثل بالشكوي الدائبة من جميع شيء من خذلان الاصدقاء و من تامر الاعداء من تركة الاباء و الاجداد و من تصرفات الابناء و الاحفاد


وهولاء المتازمون يسلطون اشعة النقد دائما نحو الخارج ؛ فهم فذات انفسهم علي ما يرام و غيرهم هو الذي يفعل جميع ما يحدث لهم و اذا راوا من يتجة الي الصيغ العملية بعيدا عن الرسم فالفراغ اطفووا حماستة بالقول لن يدعوك تعلم و لن يدعوك تربى و لن يدعوك تمسى عملاقا و لن يدعوك …


وكل هذا يفضى الي متحارجة هكذا تنطق بالصيرورة الي العطالة و البطالة الي ان ياتى المهدى فيكونون من انصارة او يحدث الله – تعالي – لهم من امرة فرجا و مخرجا

 

ولعلنا نلخص الاسباب الدافعة الي تلك الحالة البائسة فيما يلي


1 التربية الخاصة الاولي التي يخضع لها الفرد


وتلك التربية ربما تقوم ببث روح التشاوم و الياس من صلاح الزمان و اهلة كما تقوم ببث نوع من العداء بينة و بين البيئة التي ينتمى اليها فاذا ما قطع اسبابة فيها و انعزل شعوريا بحث عن نوع من الانتماء الخاص الي اسرة او بلدة او جماعة حتي ينفى عنة الشعور بالاغتراب لكن يكتشف ان ما كان يعتقد فية المثالية و يتشوق الي تحقيق امالة من خلالة لا يختلف عن غيرة كثيرا مما يورثة الاحباط و الياس حيث يفقد الثقة بكل ما حولة و تكون النتيجة البرم و التافف من جميع شيء و ردود الافعال السلبية تجاة التحديات المختلفه

2 التعامل مع الواقع علي انه كتلة صلده

يميل اكثر الناس الي النظرة التبسيطية التي لا تري لكل ظاهرة الا سببا و احدا و لا تري فتركيبها الا عنصرا و احدا و هذة النظرة الخاطئة تفضى الي معضلة منهجية كبري هى عدم القدرة علي تقسيم المشكلة موضع المعاناة الي اجزاء رئيسية و اخري ثانوية كما تودى الي عدم القدرة علي ادراك علاقات السيطرة فالظاهرة الواحدة و عدم القدرة بالتالي علي تغييرها او تبديل مواقعها


والنتيجة النهائية هى الوقوف مشدوهين امام مشكلة متكلسة مستبهمة لا نري لها بداية و لا نهاية و المحصلة النهائية هى الاستسلام للضغوط و انتظار المفاجات مع اننا لو باشرنا العمل الممكن اليوم لصار ما هو مستحيل اليوم ممكنا غدا

3 عدم الانتباة للعوامل الداخلية للمشكله


يندر ان نري اليوم ظاهرة كبري لا تخضع فو جودها و اشتدادها و اتجاهها لعدد من العوامل الداخلية و الخارجية و يظل العامل الخارجى محدود التاثير ما لم يستطع ازاحة احد العوامل الداخلية و الحلول محلة و نستطيع ان نطبق هذا علي اية مشكلة كبري نواجهها اليوم و ربما اشار القران الكريم الي هذة الحقيقة الباهرة حين قال ] و ان تصبروا و تتقوا لا يضركم كيدهم شيئا [ [ال عمران 120]

والذى يحدث اننا كثيرا ما نبصر الموثرات الخارجية – و هى موثرات قاهرة حقا – و نغض الطرف عن العوامل الداخلية ؛ فنحن مثلا لا نملك اقناع الاعداء بان يخففوا من غلوائهم فعدائنا كما لا يملك بنو البشر جميعا ان يمنعوا الثلوج من التساقط ؛ لكن الذي نستطيعة هو تقوية انفسنا حتي لا نكون لقمة سائغة كما يفعل الناس فمواجهة ظروف المناخ لكن المشكلة ان اصعب نوعيات المواجهات هى مواجهة الذات و ان ارقي نوعيات الاكتشاف هى اكتشاف الذات

4 عدم ادراك حركة الجدل بين الاحوال

تتعاقب الاحوال كما يتعاقب الليل و النهار و ما بعد راس القمة الا السفح و ما بعد السفح الا القاع و ان دفع اية قضية الي حدودها القصوي سيودى فالنهاية الي كسر ثورتها او انهائها بصورة تامة و حين تصل تجربة او نظرية او منهج الي طريق مسدود فان الناس لن يتلبثوا الا قليلا حتي يجدوا المخرج الذي ربما يصبح مناسبا و ربما لا يكون


وهنا ياتى دور الثلاثى النكد من الاذكياء و العملاء و البلهاء الذين يحاولون – علي اختلاف القصود – عدم و صول اي مشكلة الي مرحلة الانفجار حتي تظل مستمرة الي ما لا نهاية و المشكلات فعالمنا الاسلامى لم تدم تلك القرون المتطاولة الا نتيجة الهندسة الاخراجية لذا الثلاثى و هنا ياتى كذلك دور المفكرين الذين يمتلكون روية نقدية شاملة ينقلون من خلالها مشكلات مجتمعاتهم الي حس الناس و اعصابهم حتي لا يتكيف الناس معها سلبيا و حتي يتاح بالتالي تجاوزها


فان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا و ان النصر مع الصبر و ان الفرج مع الكرب و ان فرحم جميع ضائقة اجنة انفراجها و مفتاح حلها و ان لجميع ما نعانية من ازمات حلولا مناسبة اذا ما توفر لها عقل المهندس و مبضع الجراح و حرقة الوالدة و علي الله قصد السبيل

https://m1.behance.net/rendition/modules/63845305/disp/a97c3c919515901b77d20e56068b6044.jpg

صورة2

 



صورة3

 



  • تفسير اية وان مع العسر يسر
  • بعد العسر يسر
  • تفسير حلم ان مع العسر يسرا
  • تفسير ان بعدالعسريسر
  • إن بعد العسر يسرا
  • ان بعد العسر يسر
  • تفسير حلم رؤيا ايه وأنه مع العسر يسرا
  • اية ان مع العسر يسر
  • اي سورة اية ان بعد العسر يسرا
  • و إننا مع العسر


تفسير اية ان بعد العسر يسر