هم انواع النثر في العصر الجاهلي

هم نوعيات النثر فالعصر الجاهلي

 

من اهم الفنون فن النثر الذي ظهر فالعصر الجاهلى من احلى الفنون فن النثر الرائع الذي انتشر فالعصر الجاهلى لذا و جب علينا معرفة النثر فالعصر الجاهلي

 

صورة1

 



 

صورة2

 



الادب الجاهلي: هو ادب الفترة التي سبقت ظهور الاسلام بنحو قرن و نص قرن،


وليس معنى هذا ان تلك الفترة هى جميع العصر الجاهلى فالواقع ان العصر


الجاهلى اطول من هذا كثيرا،لكن الدب الذي و صل الينا عاش اصحابة قبل


السلام بقرن و نص قرن فقط،وضاع ادب السابقين عليهم؛لن العصر الجاهلى لم


يكن عصر تدوين،فقد كان الاعتماد على الحفظ و الرواية جيلا بعد جيل.


ويشمل الادب فالعصر الجاهلى فنى القول: فن الشعر،وفن النثر.

ما الشعر: فهو الكلام الموزون المقفي،وهو السلوب الذي يصور بة الشاعر


عواطفة و حساسة معتمدا على موسيقى العبارات و وزنها،وعلى عنصرى الخيال


والعاطفه.


ما النثر: فيقوم على التفكير و المنطق و لا يعتمد على و زن او قافيه،ولذلك


يمكننا ان نقول : ((ان الشعر مظهر الوجدان و النثر مظهر العقل و الثقافه))


و لذا الشعر اسبق من (النثر الفني) لن الشعر يقوم على الخيال


والعاطفه،اما النثر الفنى فيقوم على التفكير و المنطق،والخيال اسبق في


الوجود من التفكير و المنطق.

ما سبب قلة النثر الجاهلي؟


ن ما روى من النثر الجاهلى قليل بالنسبة لما روى من الشعر و هذا للسباب التاليه:


سهولة حفظ الشعر لما فية من ايقاع موسيقي.


الاهتمام بنبوغ شاعر فالقبيلة يدافع عنها و يفخر بها.


ﺠ- كان العرب لم يدونوا اثارهم الدبية لتفشى الاميهالامانة بينهم


وعتمادهم على الحفظ و الروايه،ومع هذا و صل الينا من النثر قدر يكفي


لستنباط خصائصة الفنيه.

فنون النثر الجاهلى و خصائصه:


1- الخطابه. 2- الوصايا.


3- الامثال. 4- الحكم.

 

وسنتناول جميع فن و هم خصائصة الفنية فيما يلي:-


1-الخطابه.


وهى من اقدم فنون النثر،لنها تعتمد على المشافهه،لنها فن مخاطبة الجمهور


بسلوب يعتمد على الاستمالة و على اثارة عواطف السامعين،وجذب انتباههم


وتحريك مشاعرهم،وذلك يقتضى من الخطيب تنوع الاسلوب،وجودة الالقاء و تحسين


الصوت و نطق الشاره.


ما القناع فيقوم على مخاطبة العقل،وذلك يقتضى من الخطيب ضرب المثلة و تقديم الدلة و البراهين التي تقنع السامعين.

ﺠ – للخطبة اجزاء ثلاثة هى (المقدمة – و المقال – و الخاتمه).


د- اهداف الخطبه: الفهام و القناع و المتاع و الستماله.


ﻫ- خصائص اسلوب الخطبه:


1- و ضوح الفكره. 2- جودة العبارة و سلامة الفاظها.


3- الكثار من السجع غير المتكلف.


4- التنوع فالاسلوب بين الخبرى و الانشائي.


5- قلة الصور البيانيه.

ﺠ- سبب ازدهار الخطبة فالعصر الجاهلي:


ازدهرت الخطبة لاكتمال عوامل ازدهارها و هي:-


1- حرية القول. 2- دواعى الخطابة كالحرب و الصلح و المغامرات.


3- الفصاحة فكل العرب كانوا فصحاء.

ولقد اجتمعت جميع هذة الخصائص فخطبة (قس من ساعدة الايادي) و الجدير بالذكر


نة اول من قال فخطبته: (ما بعد) و تسمى (فصل الخطاب) لنها تفصل


المقدمة عن الموضوع.

 

 

2- الوصايا


1- الوصيه: قول حكيم صادر عن مجرب يوجة الى من يحب لينتفع بة و هى من الوان النثر التي عرفها العرب فالجاهليه.


2- اجزاء الوصيه:


– المقدمه: و بها تمهيد و تهيئة لقبولها.


ب- الموضوع: و فية عرض للفكار فو ضوح و اقناع هاديء.


ﺠ- الخاتمه: و بها اجمال موجز لهدف الوصيه.


ولقد رينا هذا ف(وصية ام لبنتها عند زواجها)


(لمامة فتاة الحارث).

3- خصائص اسلوب الوصيه:


– و ضوح اللفاظ.


ب- قصر الجمل. ﺠ- الطناب بالتكرار و الترادف و التعليل.


د- تنوع الاسلوب بين الخبر و النشاء.


ﻫ- القناع بترتيب الفكار و تفصيلها و بيان اسبابها.


و- اليقاع الموسيقى الرائع و تجلى جميع هذا فو صية ام لبنتها.


وهنالك فرق بين الوصية و الخطبة الا و هو:-


ن الخطبه: هى فن مخاطبة الجماهير لاستمالتهم و اقناعهم.


اما الوصيه: فهى قول حكيم لانسان مجرب يوصى بة من يحب لينتفع بة فحياته.

 

صورة3

 



 

 

صورة4

 



 

  • انواع النثر الصربي
  • صورالنثرفي العصرالجاهلي


هم انواع النثر في العصر الجاهلي