هل كان الرسول يصلي بنعله

هل كان الرسول يصلى بنعله

 

صورة1

 



 

 

واروع الصلاة و اتم التسلم علي حبيبنا و رسولنا سيدنا محمد علية الصلاة و السلام اما بعد فهذا الموضوع سنتكلم عن مقال الصلاة فالحذاء ما حكمة و الادلة علي هذا و ربما ثبت عن سيدنا محمد علي الصلاة و السلام انه صي و اصاحبة بالحذاء في عن شداد بن اوس قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : ” خالفوا اليهود فانهم لا يصلون فنعالهم و لا خفافهم ” رواة ابو داود و صححة الالبانى و عن ابن ابى اوس قال : ” كان جدى اوس احيانا يصلى فيشير الى و هو فالصلاة فاعطية نعلية و يقول رايت رسول الله صلي الله علية و سلم يصلى فنعلية ” رواة ابن ما جة و صححة الالبانى و قيل لانس بن ما لك : اكان رسول الله صلي الله علية و سلم يصلى فنعلية ؟ قال : ” نعم ” اخرجة البخارى و مسلم و غيرهما

وقال عبدالله بن ابى حبيبة رضى الله عنه : ” جاءنا رسول الله صلي الله علية و سلم فمسجدنا بقباء ، فجئت و انا غلام حدث حتي جلست عن يمينة ، و جلس ابو بكر عن يسارة , بعدها دعا بشراب فشرب منة ، بعدها اعطانية و انا عن يمينة فشربت منة ، بعدها قام يصلى ، فرايتة يصلى فنعلية ” اخرجة احمد و صححة الالباني


وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمة الله : هل يجوز الصلاة بالحذاء دائما ام ان له اوقاتا مخصصة مع اعطاء الدليل ؟

 

فاجاب رحمة الله تعالى: ” الصلاة فالنعال جائزة بل هى من السنة فقد ثبت فالصحيحين (عن انس بن ما لك رضى الله عنة انه سئل اكان النبى صلي الله علية و سلم يصلي فنعلية فقال نعم) و فالسنن عنة صلي الله علية و سلم (انة كان يصلي باصحابة ذات يوم بنعلية فخلع نعالة فخلع الناس نعالهم فلما انصرف من صلاتة سالهم لماذا خلعوا نعالهم فقالوا يا رسول الله رايناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا فقال ان جبريل اتانى فقال ان فيهما اذي او قذرا فخلعتهما) و ذلك يدل علي ان الصلاة فالنعل سنة للامام و المامومين و لكن ذلك اذا كان لابسا نعلية اما اذا لم يكن لابسا نعلية فانة يصلي حافيا كما كان حافيا فالانسان لا ينبغى له اذا اراد ان يدخل المسجد ان يخلع نعلية الا اذا كان هنالك اسباب يقتضى هذا و اعلم ان السنة اذا ترتب عليها اذية فان الاولي ترك هذة الاذية فاذا كانت النعال نعالا قاسية من ذوات الجلود القاسية و انت ما موم و صار لصلاتك فيها اذي لمن يصلون الي جنبك من الناس فان دفع الاذية اولي من فعل السنة و يمكنك ان تاتى بالسنة اذا كنت تصلي و حدك اما فالبيت او فالمسجد كتحية المسجد مثلا و هاهنا امر يخطئ فية كثير من الناس يدخلون من الشارع الي المسجد بنعالهم بدون ان ينظروا بها و ذلك خلاف امر النبى صلي علية و سلم فان النبى صلي الله علية و سلم امر داخل المسجد ان ينظر فنعلية اولا فاذا راي فيهما اذي او قذرا ازالة و الا دخل و صلي بهما . ” فتاوي نور علي الدرب لابنعثيمين

 

صورة2

 



 

صورة3

 



 

 

  • كان النبي يصلي مع اصحابه فخلع نعله


هل كان الرسول يصلي بنعله