موضوع عن فرحة العيد

مقال عن فرحة العيد

 

العيد فرحة و بهجة تنتشر بين المسلمين و تبد بالتهاني بينهم و الامنيات بعيد سعيد عليهم و علي ذوويهم و للعيد مظاهر كثيرة فعيد الفطر له مظاهر تختلف عن عيد الاضحي الذي يتميز بدبح الاضحية و توزيعها علي الفقراء و المساكين و علي الاهل ايضا.

 

صورة1

 



 

فالعيد جعل للفرح و السرور لا لتجديد الهموم و الحزان , قالت عائشة رضى الله عنها: ريت النبى صلي الله علية و سلم يسترني، و نا نظر لي الحبشة و هم يلعبون فالمسجد، فزجرهم عمر، فقال النبى صلي الله علية و سلم: ((دعهم، منا بنى رفده)). خرجة البخارى فالعيدين، باب ذا فاتة العيد يصلى ركعتين (988).


قال ابن حجر: “فية تعليل المر بتركهما، … ى يوم سرور شرعي، فلا ينكر فية كهذا، كما لا ينكر فالعراس”. فتح البارى (2/442).


قال ابن عابدين: “سمى العيد بهذا الاسم لن للة تعالي فية عوائد الحسان، ي: نواع الحسان العائدة علي عبادة فكل عام، منها: الفطر بعد المنع عن الطعام، و صدقة الفطر، و تمام الحج بطواف الزياره، و لحوم الضاحى و غير ذلك، و لن العادة فية الفرح و السرور و النشاط و الحبور غالبا بسبب ذلك”.حاشية ابن عابدين (2/165).


ففى العيد يستروح الشقياء ريح السعاده، و يتنفس المختنقون فجو من السعه، و فية يذوق المعدمون طيبات الرزق، و يتنعم الواجدون بطايبه.


ففى العيد تسلس النفوس الجامحة قيادها لي الخير، و تهش النفوس الكزة لي الحسان.


وفى العيد تنطلق السجايا علي فطرتها، و تبرز العواطف و الميول علي حقيقتها.

ثانيا – الاغتسال و التطيب و التزين :


من ظهار الفرح و السرور فالعيد الحرص علي الاغتسال و التطيب و التزين و لبس الجديد , عن نافع ن عبدالله بن عمر رضى الله عنهم كان يغتسل يوم الفطر قبل ن يغدو لي المصلى. خرجة ما لك فالموط: العيدين، باب: العمل فغسل العيدين و النداء فيهما و القامة (1/177).


قال البزار: “لا حفظ فالاغتسال فالعيدين حديثا صحيحا” .انظر: التلخيص الحبير (2/81).


قال ابن عبدالبر: “فما الاغتسال لهما؛ فليس فية شيء ثبت عن النبى صلي الله علية و سلم من جهة النقل”. التمهيد (10/266).


وثبت ن ابن عمر رضى الله عنهما كان يغتسل فهذين اليومين . خرجة ما لك فالموط بسند صحيح (1/146).


وقد نقل اتفاق الفقهاء علي استحباب الاغتسال للعيدين غير و احد من هل العلم.


قال ابن عبدالبر: “واتفق الفقهاء علي نة حسن لمن فعله” . الاستذكار (7/11).


وقال ابن رشد: “جمع العلماء علي استحسان الغسل لصلاة العيدين” . بداية المجتهد (1/216).


ويستحب التزين فالعيدين فاللباس و الطيب عند عامة الفقهاء ,فعن عبدالله بن عمر قال: خذ عمر جبة من استبرق تباع فالسوق، فخذها، فتي رسول الله صلي الله علية و سلم فقال: يا رسول الله ! ابتع هذه، تجمل فيها للعيد و الوفود. فقال له رسول الله صلي الله علية و سلم: ((نما هذة لباس من لا خلاق له)) . البخارى (948).


قال ابن قدامه: “وهذا يدل علي ن التجمل عندهم فهذة المواضع – يعني: الجمعه، و العيد، و استقبال الوفود – كان مشهورا” . المغنى (5/257).


قال ما لك: “سمعت هل العلم يستحبون الطيب و الزينة فكل عيد، و المام بذلك حق؛ لنة المنظور لية من بينهم” . انظر: المغنى (5/258).

ثالثا لكل عيد سنة :


فيستحب الكل قبل الخروج لي الفطر، و ن تكون علي تمرات، كما هو هدى النبى صلي الله علية و سلم، و صحابتة من بعده. انظر: الوسط لابن المنذر (4/254).


فعن نس رضى الله عنه:ن النبى صلي الله علية و سلم كان لا يظهر يوم الفطر حتي يكل تمرات، و يكلهن و ترا . خرجة البخارى فالعيدين، باب: الكل يوم الفطر قبل الخروج (953)، عن نس رضى الله عنه.


وقال ابن عباس رضى الله عنهما: (ن استطعتم ن لا يغدو حدكم يوم الفطر حتي يطعم فليفعل) . عبدالرزاق (5734)، و ابن المنذر (2111) .


ويستحب تخير الكل بعد الصلاة فعيد الضحي لقولة تعالي : ” نا عطيناك الكوثر (1) فصل لربك و انحر (2) ن شانئك هو البتر (3) سورة الكوثر .


كما يستحب الخروج لصلاة العيد من طريق و الرجوع من طريق خري : فعن جابر رضى الله عنة قال: كان النبى علية السلام ذا كان يوم عيد خالف الطريق ..خرجة البخارى فالعيدين، باب: من خالف الطريق ذا رجع يوم العيد (986) .


كما يستحب ظهار التكبير , عن الوليد بن مسلم قال : سلت الوزاعى و ما لك بن نس عن ظهار التكبير فالعيدين ، قالا : نعم كان عبدالله بن عمر يخرجة فيوم الفطر حتي يظهر المام .

 

صورة2

 



 

صورة3

 



 

 

  • موضوع عن العيد
  • موضوع العيد
  • موضوع عن فرحة العيدين
  • موضوع علي العيد
  • تعريف العيد
  • تعبير عن العيد ومساعدة الفقراء
  • موضوع تعبير عن العيد
  • اجمل ماقيل عن العيد
  • تعريف عيد الفطر
  • بحث حول العيد


موضوع عن فرحة العيد