موضوع عن عيد الفطر

مقال عن عيد الفطر

 

عيد الفطر يتي بعد صيام شهر رمضان المبارك و ينتظر المسلمين الاحتفال بعيد الفطر ببهجة و فرحة و تتلاقي الناس جميعا بحب و ود فيذهب الجميع لصلاة عيد الفطر فمشهد جماعي جميل و بعد ذلك يتلاقي الاهل و الاقارب و الاصدقاء و يتبادلون التهنئة بعيد الفطر المبارك.

 

صورة1

 



 

عيد الفطر و ل عياد المسلمين و الذي يحتفل فية المسلمون فو ل يوم من يام شهر شوال بعدها يلية عيد الضحي فشهر ذو الحجه. و عيد الفطر يتى بعد صيام شهر رمضان و يصبح و ل يوم يفطر فية المسلمون بعد صيام شهر كامل و لذا سمى بعيد الفطر. و يحرم صيام و ل يوم من يام عيد الفطر، و مدتة شرعا يوم و احد فقط و ليس ثلاثة يام كما هو متعارف علية عند الفئة العظمي من الناس؛ لذلك فالقول يام عيد الفطر غير صحيح فعليا لنة يوم و احد فقط.





ويوم العيد هو يوم فرح و سرور، و فراح المؤمنين فدنياهم و خراهم نما هى بفضل مولاهم كما قال الله: ﴿قل بفضل الله و برحمتة فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون﴾





ويتميز عيد الفطر بنة خر يوم ممكن قبلة دفع زكاة الفطر الواجبة علي المسلمين. و يؤدى المسلمون فصباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبا صلاة العيد و يلتقى المسلمون فالعيد و يتبادلون التهانى و يزورون هليهم و قرباءهم، و ذلك ما يعرف بصلة الرحم. كما يزور المسلم صدقاءة و يستقبل صحابة و جيرانه، و يعطفون علي الفقراء. و ربما جرت العادة فعديد من البلدان السلامية بن يكل المسلمون فالعيد بعض التمرات و كعك العيد الطيب المحشو بالتمر و المحشو بالملبن و المغطي بالسكر، و الغريبه، و البتى فور، و المحوجه، و بسكويت النشادر، و قد المنين بالعجوه.





التكبير


فنة يسن التكبير فالعيد: و صيغته: الله كبر الله كبر، و ذلك التكبير غير مقيد بالصلوات بل هو مستحب فالمساجد و المنازل و الطرقات و السواق، و يبد التكبير فعيد الفطر من غروب الشمس ليلة العيد، و ينتهى بخروج المام لي مصلي العيد للصلاه. قال ابن قدامة فالمغني: و يخرجون التكبير فليالى العيدين و هو فالفطر كد؛ لقول الله تعالى: (ولتكملوا العدة و لتكبروا الله علي ما هداكم و لعلكم تشكرون)، و جملتة نة يستحب للناس ظهار التكبير فليلتى العيد فمساجدهم و منازلهم و طرقهم مسافرين و مقيمين لظاهر الية المذكوره. قال الشافعى : يكبر الناس فالفطر حين تغيب الشمس ليلة الفطر فرادي و جماعة فكل حال، حتي يظهر المام لصلاة العيد، بعدها يقطعون التكبير. و ما صيغة التكبير : فمن هل العلم من يري نة يكبر ثلاثا تباعا فيقول: الله كبر الله كبر الله كبر. قال النووى فالمجموع: صيغة التكبير المستحبه: الله كبر الله كبر الله كبر. ذلك هو المشهور من نصوص الشافعي. و قال فمنهاج الطالبين: و صيغتة المحبوبه: الله كبر الله كبر الله كبر لا له لا الله، و الله كبر الله كبر و للة الحمد. بعدها قال فالمجموع: قال الشافعى فالمختصر: و ما زاد من ذكر الله فحسن. و قال فالم: حب ن تكون زيادتة الله كبر كبيرا و الحمد للة كثيرا و سبحان الله بكرة و صيلا ،لا له لا الله و لا نعبد لا ياة مخلصين له الدين و لو كرة الكافرون، لا له لا الله و حدة صدق و عدة و نصر عبدة و هزم الحزاب و حده، لا له لا الله و الله كبر. و احتجوا له بن النبى صلي الله علية و سلم قالة علي الصفا، و ذلك الحديث رواة مسلم فصحيحة من رواية جابر بن عبدالله رضى الله عنهما خصر من ذلك اللفظ. انتهى. و ذهب بعض هل العلم لي ن الفضل التكبير مرتين، قال ابن قدامة فالمغني: و صفة التكبير: الله كبر الله كبر لا له لا الله، و الله كبر الله كبر و للة الحمد. و الله علم.





صلاة العيد





من السنة يضا يوم العيد ن يشارك المسلمون جميعا فحضور صلاة العيد حتي و لو لم يؤد البعض الصلاة لعذر شرعي. روت م عطيه: مرنا رسول الله صلي الله علية و سلم ن نخرج فالفطر و الضحي العواتق و الحيض و ذوات الخدور، فما الحيض فيعتزلن الصلاة و يشهدن الخير، و دعوة المسلمين.


ويصف لنا جابر بن عبدالله صلاة العيد مع الرسول فيقول: شهدت مع رسول الله صلي الله علية و سلم الصلاة يوم العيد، فبد بالصلاة قبل الخطبة بغير ذان و لا قامة بعدها قام متوكئا علي بلال، فمر بتقوي الله و حث علي طاعته، و وعظ الناس و ذكرهم، بعدها مضي حتي تي النساء فوعظهن…. لي خر الحديث.


ويسن ايضا ن يذهب لي صلاة العيد من طريق، و يعود لي بيتة من طريق خر؛ لتكثر الخطوات، و يكثر من يشاهدة فعن جابر—قال: “كان النبى صلي الله علية و سلم ذا كان يوم عيد خالف الطريق” رواة البخاري.


وصلاة العيد ركعتان، يكبر فالولي سبعا سوي ت كبار الحرام يرفع يدية فيها، و فالثانية =خمسا سوي ت كبار القيام، و تجوز جماعه، و علي انفراد، و وقتها ما بين طلوع الشمس و زوالها. و يجهر بالقراءة فيهما، و يسن ن يقر فيهما بعد الفاتحة بقاف و القمر، و بسبح و الغاشيه. و يخطب المام بعدهما خطبتين، يكبر ندبا فافتتاح الخطبة الولي تسعا، و يكبر فافتتاح الثانية =سبعا. ما حكم صلاة العيد فهى فرض كفايه، و قيل سنة مؤكده.

 

صورة2

 



 

صورة3

 



 

 

  • مقال عن عيد الفطر
  • نصوص أدبية عن موضوع عيد الفطر
  • lai] tsjdk hgud]
  • تعبير عن يوم عيد الفطر
  • خلاصة عن عيد الفطر
  • مقال من ذهب عن رمضان وعيد الفطر


موضوع عن عيد الفطر