مقال عن جمال الالوان
ما افضل جمال الالوان عندما تشاهد منظر رائع بالوان متناسقة تحس براحة و الجمال و السعادة لذا قدمنا اليوم ذلك المقال عن جمال الالوان
اللوان الساسية : –
• الحمر : و يشع الحيوية و يجذب الانتباة .
• الصفر : و يبعث البهجة و الانتعاش .
• الزرق : لون هادىء يريح العصاب .
اللوان الفرعية : –
هى جميع لون يتكون من جمع لونين و كثر ، فمثلا ذا ضيف لونان ساسيان : صفر + زرق الناتج يصبح من الجمع هى اللوان الفرعية . خضر – صفر + حمر الناتج يصبح برتقالى ، حمر + زرق الناتج يصبح بنفسجى – و هذة اللوان الثلاثة الناتجه
ويمكن تقسيم مجموعات اللوان لي نوعين :
• لوان باردة – هادئة – و هى الزرق – الخضر .
• لوان دافئة – ساخنة – و هى الحمر – البرتقالى – الصفر – و مشتقاتها .
ويمكننا ن نقول نة ممكن استخدام : –
• لوان مشتقة من صل و احد – فاتح ، غامق ، مقلم ، مشجر … لخ .
• لوان متباينة و متناسقة – الصفر ، الزرق ، البيض ، السود – .
• لوان متناسقة لدرجتها اللونية الخاصة – لوان الباستيل – و هى لوان غير صريحة تسمح باستخدام كثر من لونين .
ومثالا خر من اللوان
اللوان الرئيسية هى ثلاثة : الحمر ، الصفر ، و الزرق .
هنالك سبع نتائج و لوان تخرج من اثناء هذة اللوان ما منفردة و مجتمعة .
الحمر
الصفر
الزرق
البرتقالى ” حمر + صفر ”
الخضر ” صفر + زرق ”
البنفسجى ” حمر + زرق ”
النيلى ” حمر + صفر + زرق ”
وهذة العملية تعرف فعلم الرياضيات بكيفية ” تكامل الجزاء ….
ملاحظة :
لوان الطيف تسمي ” لوان الله ” و يسمونها خط ” قوس قزح ” ، و قزح هو اسم الشيطان ،وهى تتدرج من اللون الحمر لي اللون البنفسجى ، بعدها تتى بعد هذا سبعة لوان غير منظورة …… و كذا فمتتاليات سباعية متناظرة .
تثير اللوان و معانيها :
اللوان بهجة الحياة تقودنا لي عالم الجمال و الخيال.. عالم هام لا ممكن الاستغناء عنه. فهل للوان تثير علي الناس؟ و هل للوان معان و دلالات؟ و ى اللوان يبهجنا..وى اللوان يثير فينا الضيق
الصفر:
اللون الصفر يمثل الضوء، هو رمز الشمس و الذهب،وقد استعمل فزخرفة كثير من المساجد و الكنائس، و هو و بكل درجاتة له تثير يجابي، فالصفر يرمز لي الخفة و الثراء، و فثر البلدان العربية فنة يرمز لي الحياة و الحقيقة و الحكمه، ما فالصين فنة يرمز لي الملكيه.
الصفر لون دافئ و يبعث علي التفاؤل و السعادة و الحياة المرحه، ممكن للصفر ن يعكس خصائص سلبيه، فالصفر الداكن كان يستعمل للدلالة علي الخيانة الوطنية و الحسد، و يتخذ رمزا للغش و الخداع، و قد المثلة الدارجة بين الناس ضحكة صفراء و صفر الوجة مشتقة من تلك المعاني، كما يعتبر الصفر ايضا رمزا للجبن و التحامل و الاضطهاد.
الزرق:
رمز الصداقة و الحكمة و الخلود، و يعتبر اللون الزرق كثر اللوان جاذبيه، و هو يرمز لي البحر و السماء اللذين يمثلان فضاءات و اسعه، و يعتبر رمزا ملازما للملكية و الطبقات الاجتماعية العليا، لنة معروف بتكاليف نتاجة الباهظة و صعوبة صناعته.
الزرق يوحى بالثقة و السلطه، و لهذا تم اختيارة فشعارات العديد من المصارف و الشركات ال كبار لتوصيل رسالتها العلانية التي تعكس هذة الصفات، و لن اللون الزرق يعكس الاستقرار و المان و الولاء، فنة كثير الاستعمال فالعمال البحرية علي الزى الرسمى للجنود و الشارات التي تجسد الثبات و الاستقرار
البيض:
ارتبط اللون البيض علي الدوام بالشفافية و الضوء، علي الرغم من نة لون متحجر و غير قابل للاختراق، و هو لون نقى و صاف و نيق. و ذلك اللون يلازمنا فحياتنا و مناسباتنا، نة يرمز لي الحقيقة و البركة و الانسجام.
وهو لون حمامة السلام، و عند السلم و الهدنة ترفع العلام البيضاء، ما فالديكورات الداخلية فيعطى جوا من الراحة و الهدوء
الخضر:
هو رمز للطبيعة و المل، و تجدد الطبيعة و نمو النباتات الخضراء يجسدان صورة قوية مستعملة من قبل كافة المجتمعات النسانيه، فالخضر هو رمز للسلام و الحريه، و له و جود فالكثير من علام الدول، و يعتقد ن له تثيرا مهدئا، و لهذا يستعمل فالمستشفيات و غرف الطفال.
وكلما كان اللون الخضر فاتحا كلما كان كثر هدوءا و مشرقا، و عند مزجة بالصفر يكون اللون الخضر كثر و دية و ترحيبا، و لكن عندما يمزج بالزرق فنة يوحى بالهدوء و النضاره، و ثمة اعتقاد بن اللون الخضر يساعد علي التمل و يوحى بالهدوء، و لهذا فغالبا ما يستعمل فالمكتبات و المدارس
السود:
نقيض البيض، و يعرف لدي الكثير من الشعوب فالعالم كرمز للموت و الحداد، نة يرمز لي البسالة و الحزن و الصبر، و يتميز بعامل مخمد للضوء و اللوان، السود لون الفوضويين و رمز الثورات و حركات المعارضة و الغضب، و كان يستخدم علي الدوام كرمز للقوه، و بشكل عام يرتبط اللون السود بالشر، نة لون الشر و الكوارث، لكنة بالمقابل يستعمل فالمناسبات الرسمية و فعالم العمال.
الحمر:
رمز العواطف الثائرة و الحب الملتهب و القوة و النشاط، و يعتبر كثر اللوان ديناميكيه، نة حيوى و عاطفى و دافئ، و يرمز لي العواطف المتججة و الغضب و الخطر و الحروب، و يرمز الحمر الداكن لي الحب، ما الزهرى فيرمز لي الرومانسيه، ما الحمر الصافى فيرمز لي النشاط و السعاده، ن قليلا من اللون الصفر ممزوجا بالحمر يضفى علية الدفء، و يلفت الانتباة كذلك، فان الغرفة المدهونة بالحمر تحث علي الحديث و السراع فتناول الطعام.
ما ضافة لمسة من اللون الزرق لي الحمر فيوحى بالتلق و الحماس
يستخدم اللون الحمر عالميا كرمز للخطر، ايضا فن غرفة مدهونة بالحمر ممكن ن ترفع مستوي الدرينالين بالدم، و هنالك اعتقاد بن و جود النسان فمكان محاط باللون الحمر يزيد من نشاطة بنسبه10% و يستخدم حيانا للدلالة علي الغضب و القسوة و الخطر.
البنفسجي:
يجمع بين الحب و الحكمة لنة مزيج من الحمر و الزرق، و ربما استخدمة البعض فمناسبات الحزن الهادئ لنة خف من السود، و يزداد ذلك اللون جمالا ذا حيط باللون البني، و لا سيما ذا ضيفت لهما بعض خطوط من الزرق و الصفر
ومن يقول كذا
باللوان
مسلة لا منطقية تلك التي تربط اللوان بالحاسيس و المواقف، كالعلاقة باللون و الموقف و الحساس و معانيهما كمثل العلاقة الاعتباطية التي تربط بين العبارات و معانيها، و لكن اللوان تختلف بارتباطاتها بمعان محددة من ثقافة لي خرى، و من مجتمع لي خر. فالزرق لون يرتبط بالصفاء و جمال السماء، فيقال السماء زرقاء جميله، و لكنة ربما يرتبط بالهم و الغم يضا لدي المصريين، فيقال فمصر «متنيل بنيلة زرقاء»، و «هباب زرق»، و القصد هنا باللون الزرق النكد و البلاء، و لا درى لماذا يرتبط بالجمال فموقف و بالمصيبة و الهم فموقف خر، و لكنة يرتبط بالحزن يضا لدي النجليز و الغربيين عموما، فحين يقال لك بالنجليزية نك «تبدو زرق»، تعنى نك حزين، و كما الزرقة مرتبطة بالموت، فيقال «ازرق» و جهة كناية عن الاحتضار.
والغريب ن الزرقة تربط بالجنس يضا، و لا درى لماذا يقال «بلو موفيز»، بالنجليزيه، علي الرغم من ن ما كن بيع الجنس فالغرب تسمي «بالحارة الحمراء» او Redlight District.
وذا كانت الزرقة تتعدد فمعانيها، فكذا اللون الحمر الذي يرتبط بالجنس كما سلفنا، و يرتبط بالدم و الموت و الحب يام عيد الفلنتاين، و لكنة يرتبط بالحراج يضا، فيقال «احمر و جهه» كناية عن الخجل و الحرج.
ما اللون السود فهو يرتبط بالمصائب و الكوارث، ففى مصر يقولون: «يا نهار سود»، و السواد يرتبط ايضا بالعار، فيقال فالخليج «سود الله و جهك»، و لا عتقد بن لذا علاقة باللون نفسه، لن هذة الدعوة ممكن ن توجة لمن كان لون و جهة سود صلا، و لكنها تقال للتعبير عن السخط من الفعلة «السوداء» التي ارتكبها المستمع، و عنترة بن شداد دافع عن سواد و جهة حين عير به، فقال: «ن كنت سود فالعنبر لوني». لكن السواد فالغرب هو فل حسن ذا ما ارتبط بقطة سوداء، علي عكس العرب الذين يتشاءمون كثيرا من القطط السود، و الغربان السوداء. و المرة كثر دراكا لتباين اللوان و تنوعها من الرجال. اختبرت الطلبة من الجنسين فحدي المحاضرات قبل ن يمنع مجلس المة الكويتى التعليم المشترك، بسؤالهم عن درجات اللون الخضر علي بطاقات ملونة بدرجات متفاوتة للخضره، فكان رد الطلبة الذكور نها جميعا خضراء، و لكن الطالبات اعترضن بشدة و استغراب و كنما لسان حالهن يقول: «الرجال مصابون بعمي اللوان»، فكان ن رين الحشيشى و العشبى و الزيتى و الفسفورى و الغامق و الفاتح و الورقي، و هكذا، المر الذي ثار استغراب الطلبة الذكور الذين روا فالمر تعقيدا لا داعى له، فكل البطاقات فنظرهم خضراء «وبس». و حدة الماء لا لون له، و يعبر عن الشفافية و النقاء، و يرتبط بالحياه، فقد جعل الله سبحانة و تعالي منة جميع شيء حي، و تتساءل هنا: هل الحياة مرتبطة بالسائل نفسة دون ن يصبح للونة علاقة فتسيير الحياه؟ و هل من الممكن ن نعرف الماء دون ن نقول بنة «سائل شفاف لا لون و لا طعم و لا رائحة له»؟ و هل ممكن للحياة ن تكون بلا لون و رائحة و طعم؟
- كلمه عن الالوان
- كلام عن اللوان
- كلام جميل عن الالوان
- علم الجمال في الالوان
- جمال الالوان
- جمل عن الالوان
- جمال الالوان في الفن
- تقرير عن اللوان
- تعبير عن جمال الحياة بالالوان
- اجمل مواضيع عن الالوان