موضوع عن المساجد

مقال عن المساجد يروي ان رسول صلي الله علية و الة و سلم قال: “قال الله تبارك و تعالى: الا ان بيوتى فالارض المساجد، تضيء لاهل السماء كما تضيء النجوم لاهل الارض، الا طوبي لمن كانت المساجد بيوته، الا طوبي لعبد توضا فبيتة بعدها زارنى فبيتي، الا ان علي المزور كرامة الزائر، الا بشر المشائين فالظلمات الي المساجد بالنور الساطع يوم القيامه”1.

صورة1

 






المسجد هو المكان الطبيعى لعبادة الله تعالى، و لنشر القيم الاسلاميه، و غرس الاداب و الاخلاق الحميده، و توفير الطمانينة النفسية و الروحيه، التي تخفف عن الناس اعباء الحياة و الامها، و تكبح فيهم جموح الغرائز و شهواتها، و ترسخ اواصر المحبه. فالمسجد ميدان و اسع و رحب يعبد الله تعالي فارجائه، و يطاع فسائر نواحية و اجزائه, و بة تزكو نفوسهم، و تطمئن قلوبهم، و تتالف ارواحهم و تصفو اذهانهم، حيث يجتمعون فية بقلوب عامرة بالايمان، خاشعة متذللة للة تعالى. و لهذا جعل ثواب من بني مسجدا الجنه. روى عن الامام الصادق علية السلام: “من بني مسجدا بني الله له بيتا فالجنه”2. و اعتبرت المساجد سوقا للاخره

كما روى عن رسول الله صلي الله علية و الة و سلم: “المساجد سوق من اسواق الاخرة قراها المغفرة و تحفتها الجنه”3.

المسجد بيت =الله تعالى


لقد عظم الاسلام المسجد و اعلي مكانته، و رسخ فالنفوس قدسيته، فاضافة الله تعالي الية اضافة تشريف و تكريم فقال تعالى: ﴿وان المساجد للة فلا تدعوا مع الله احدا4. فالمسجد يحتل مرتبة متميزة و معظمة فافئدة المسلمين. روى عن رسول الله صلي الله علية و الة و سلم قوله: “- فالتوراة مكتوب- ان بيوتى فالارض المساجد، فطوبي لعبد تطهر فبيتة بعدها زارنى فبيتي، الا ان علي المزور كرامة الزائر، الا بشر المشائين فالظلمات الي المساجد بالنور الساطع يوم القيامه”5. و هى بيوت الصلاة و الدعاء، كما و رد عن الصادق علية السلام حيث قال: “عليكم باتيان المساجد فانها بيوت الله فالارض، و من اتاها متطهرا طهرة الله من ذنوبه، و كتب من زواره، فاكثروا بها من الصلاة و الدعاء”6.

الدور العلمى و الثقافى للمسجد


لا يقتصر دور المسجد علي الجانب العبادى فقط، بل هو مدرسة متكاملة و له دورة البارز فتثقيف الامة و بث الوعى بها و تنمية الجانب العلمى و الثقافي، و يخرج هذا جليا من اثناء تاسيس النبى صلي الله علية و الة و سلم لمسجدة فالمدينه، حيث كان النبى صلي الله علية و الة و سلم يقود الامة و يحرك الجيوش الاسلامية من المسجد، و فية يتلقي الوحى الالهى و التنزيل القراني، و فية يبث الاحكام الالهية و التعاليم الدينيه، و ربما اكدت الروايات علي تلاوة القران و طلب العلم فالمسجد روى عن النبى صلي الله علية و الة و سلم انه قال: “ما جلس قوم في

مسجد من مساجد الله تعالي يتلون كتاب الله يتدارسونة بينهم الا تنزلت عليهم السكينة و غشيتهم الرحمة و ذكرهم الله فيمن عنده”7.

وروى ان رسول الله صلي الله علية و الة و سلم قال: “من غدا الي المسجد لا يريد الا ليتعلم خيرا او ليعلمة كان له اجر معتمر تام العمره، و من راح الي المسجد لا يريد الا ليتعلم خيرا او ليعلمة فلة اجر حاج تام الحجه”8.

صورة2

 






فائدة الذهاب الي المسجد و الجلوس فيه


روى عن الامام على علية السلام: “من اختلف الي المسجد اصاب احدي الثمان: اخا مستفادا فالله، او اية محكمه، او رحمة منتظرة او كلمة تردة عن ردى، او يسمع كلمة تدلة علي هدى، او يترك ذنبا خشية او حياء”9.

وفى رواية عنة علية السلام: “لا يرجع صاحب المسجد باقل من احدي ثلاث: اما دعاء يدعو بة يدخلة الله بة الجنه، و اما دعاء يدعو بة ليصرف الله بة عنة بلاء الدنيا…”10.


وللجلوس فالمسجد فائدة منها:


1- الجلوس عباده: ورد عن رسول الله صلي الله علية و الة و سلم: “الجلوس فالمسجد لانتظار الصلاة عباده”11، و فرواية اخري قال صلي الله علية و الة و سلم: “كل جلوس فالمسجد لغو الا ثلاثه: قراءة مصل، او ذكر الله، او مسائل عن علم”12.

2- تسبيح الارض: روى عن الامام الصادق علية السلام: “من مشي الي المسجد لم يضع رجلا علي رطب و لا يابس الا سبحت له الارض الي الارض السابعه”13.

شكوي المساجد


ورد فالكثير من الروايات: “ثلاثة يشكون الي الله عز و جل: مسجد خراب لا يصلى فية اهله، و عالم بين جهال، و مصحف ملعق ربما و قع علية الغبار لا يقرا فيه”. ذلك و ربما و رد عن الامام الصادق علية السلام شكوي المساجد علي جيرانها:”شكت المساجد الي الله تعالي الذين لا يشهدونها من جيرانها، فاوحي الله عز و جل اليها: و عزتى و جلالى لا قبلت لهم صلاة و احده…”14. بل يستفاد من الروايات انه لا صلاة كاملة من ناحية الثواب لجار المسجد الا فالمسجد.

فقد و رد عن امير المومنين علية السلام: “ليس لجار المسجد صلاة اذا لم يشهد المكتوبة فالمسجد، اذا كان فارغا صحيحا”15.


فهذة الرواية توكد علي ضرورة اداء الصلاة فالمسجد، و تحث جار المسجد علي حضور صلاة الفريضة فية ما لم يكن معذورا لمرض او غيرة من الاعذار الشرعيه.

من هو جار المسجد؟ قد يتصور بعض الناس ان الجار هو من كان بيتة ملاصقا للمسجد، و لكن الروايات تفسرة باوسع من هذا بكثير، حيث اعتبرت ان الجيرة تمتد لمسافة اربعين دارا، ففى الرواية عن امير المومنين علية السلام: “حريم المسجد اربعون ذراعا و الجوار اربعون دارا من اربع جوانبها”16. و بعضها فسر الجار بانة من سمع النداء “اى الاذان”، فعن امير المومنين علية السلام: “لا صلاة لجار المسجد

الا فالمسجد، الا ان يصبح له عذر او بة عله، فقيل: و من جار المسجد يا امير المومنين؟ قال: من سمع النداء”17.


ويقول الامام الخمينى قدس سره: “لا تهجروا المساجد فان هذا هو تكليفكم”18.

فاذا كان المسجد هو محور حركة الانسان المومن الرسالى فهجرة و التخلى عنة يعنى تفكك نواة الاسلام و تشتت المجتمع الاسلامي، و هو من اخطر الامراض الداخلية التي ممكن ان يبتلى فيها ذلك المجتمع. حتي اعتبر الامام الخمينى قدس سرة ان بقاء الاسلام يعتمد علي حفظ دور هذة المساجد! يقول قدس سره: “ان حفظ المساجد من الامور التي يعتمد عليها و جود الاسلام اليوم”19.

المسجد مربى الاجيال المومنه


ان للتربية اهمية خاصة فبناء الانسان الصحيح و السليم، لانها تومن الاجواء الملائمة التي تساعد الانسان علي التوجة نحو الحق و صرف طاقاتة فالاتجاة الصحيح لتثمر بعد هذا من صلاح الدنيا و طيبات الاخره. و المسجد له دورة الاساسى علي مستوي التربية و التوجيه.

يقول الامام الخمينى قدس سره: “يجب ان تكون المساجد مراكزا للتربية الصحيحه، و اكثر المساجد كذلك، بحمد الله”20.


ويقول قدس سره: “ينبغى ان تكون المساجد محالا للتربية و التعليم بالمعني الحقيقى و بجميع الابعاد”21.

صورة3

 



الدور الجهادى للمسجد


يقول الامام الخمينى قدس سره: “المسجد هو خندق ديني، و المحراب هو محل الحرب، انهم يريدون ان ياخذوا ذلك منكم، بل ان هذا مقدمه، و الا فاذهبوا و صلوا ما شئتم. انهم تضرروا من المسجد اثناء هاتين السنتين او الثلاث الاخيره، اذ اصبح المسجد مكانا لتجمع الناس، و تثوير الجماهير للانتفاضة ضد الظلم، انهم يريدون اخذ ذلك الخندق منكم”22.

ان للمسجد دورا اساسيا علي مستوي المجتمع كذلك فعبارة ” ما للة للة و ما لقيصر لقيصر” هى عبارة بعيدة جميع البعد عن المفاهيم البديهية فالاسلام، بل هى ترك عملى صريح ياباة الاسلام الذي جاء علي التوحيد الفطرى و العملي ﴿فاينما تولوا فثم و جة الله23. فهو المعبود و هو الملك و القاهر و المعين و هو مدبر الامور… لذا كان المسجد من اليوم الاول للمجتمع الاسلامى محور الحركة و منطلق الاعمال.

يقول الامام الخمينى قدس سره: “كان المسجد الحرام و المساجد فزمن الرسول الاكرم صلي الله علية و الة و سلم مركزا للحروب، و مركزا للقضايا الاجتماعية و السياسيه. فلم يقتصر دور مسجد الرسول صلي الله علية و الة و سلم علي المسائل العبادية كالصلاة و الصوم، بل كانت المسائل السياسية اكثر من هذا و كان يبدا من المسجد متي ما اراد تعبئة الناس و ارسال الجيوش”24.

اداب المساجد


للمسجد الكثير من الاداب منها:


1- عمارة المساجد و نظافتها: من و صية رسول الله صلي الله علية و الة و سلم لابى ذر: “… يا ابا ذر من اجاب داعى الله و اقوى عمارة مساجد الله كان ثوابة من الله الجنه.

فقلت: كيف يعمر مساجد الله ؟ قال: لا ترفع الاصوات فيها، و لا يخاض بها بالباطل، و لا يشتري بها و لا يباع، و اترك اللغو ما دمت فيها”25.

2 اضاءة المساجد: قال رسول الله صلي الله علية و الة و سلم: “من اسرج فمسجد من مساجد الله سراجا لم تزل الملائكة و حملة العرش يستغفرون له ما دام فذلك المسجد ضوء من هذا السراج”26. و قال صلي الله علية و الة و سلم: “من احب ان لا يظلم لحدة فلينور المساجد”27.

3 مراعاة اداب الدخول: روى عن الامام الصادق علية السلام انه قال: “اذا بلغت باب المسجد فاعلم انك قصدت باب بيت =ملك عظيم لا يطا بساطة الا المطهرون، و لا يوذن بمجالسة مجلسة الا الصديقون، و هب القدوم الي بساط خدمة الملك فانك علي خطر عظيم ان غفلت هيبة الملك، و اعلم انه قادر علي ما يشاء من العدل و الفضل معك و بك، فان عطف عليك برحمتة و فضلة قبل منك يسير الطاعه، و اجرك عليها ثوبا كثيرا، و ان طالبك باستحقاقة الصدق و الاخلاص عدلا بك، حجبك و رد طاعتك و ان كثرت، و هو فعال لما يريد…”28.

4 الوضوء: روى عن رسول الله صلي الله علية و الة و سلم قال الله تعالى: “الا ان بيوتى فالارض المساجد… الا طوبي لعبد توضا فبيتة بعدها زارنى فبيتي…”29.

5- اللباس الحسن: روى عن الامام الصادق علية السلام فتفسير الاية الكريمه: ﴿خذوا زينتكم عند جميع مسجد30 انة قال: “اى خذوا ثيابكم التي تتزينون فيها للصلاة فالجمعات و الاعياد”31.

6 التحية و الدخول: روى عن الامام الصادق علية السلام: “اذا دخلت المسجد فادخل رجلك اليمني و صل علي النبى و اله”32. من اداب المسجد الاخري اقامة صلاة التحيه، فقد روى عن ابى ذر عن النبى صلي الله علية و الة و سلم انه قال: “يا ابا ذر! ان للمسجد تحيه… ركعتان تركعهما”33.

7 الابتعاد عن حديث الدنيا: روى عن رسول الله صلي الله علية و الة و سلم: “ياتى فاخر الزمان قوم ياتون المساجد فيقعدون حلقا ذكرهم للدنيا و حب الدنيا، لا تجالسوهم فليس للة فيهم حاجه”34.

8- عدم رفع الصوت: اجمع الفقهاء علي كراهة رفع الصوت فالمساجد، قال صاحب العروة فذلك: “ويكرة رفع الصوت الا فالاذان و نحوه”. و عن ابى ذر انه سال رسول الله صلي الله علية و الة و سلم عن طريقة اعمار المساجد، فقال صلي الله علية و الة و سلم: “لا ترفع بها الاصوات و لا يخاض بها بالباطل”35.

9- عدم النوم فالمسجد: قال معظم الفقهاء بكراهة النوم فالمسجد، لانة يتنافي مع و جوب تعظيم المساجد الامر الذي اشارت الية الروايات، و يودى الي هتك حرمة المسجد.

التوحيد و التقوي اساسان لقيام المساجد


قال الله تعالى: ﴿والذين اتخذوا مسجدا ضرارا و كفرا و تفريقا بين المومنين و ارصادا لمن حارب الله و رسولة من قبل و ليحلفن ان اردنا الا الحسني و الله يشهد انهم لكاذبون * لا تقم فية ابدا لمسجد اسس علي التقوي من اول يوم احق ان تقوم فية فية رجال يحبون ان يتطهروا و الله يحب المطهرين36.

نزلت هاتان الايتان فرهط من المنافقين اقدموا علي بناء مسجد فالمدينة عرف فيما بعد بمسجد ضرار بتحريك من ابى عامر النصرانى لتحقيق اهداف مشوومه، تحت و اجهة ذلك الاسم المقدس. لكن الله سبحانة و تعالي امر رسولة صلي الله علية و الة و سلم بعدم القيام فهذا المسجد الذي يراد منة تفريق المسلمين و نشر الكفر و الالحاد، و طلب منة القيام فالمسجد الذي يوسس علي التقوي و الهدف الالهي، و مهما يكن من امر، فاننا نستنتج من ذلك ان المسجد يجب ان يوسس علي التقوي و الطهارة باعتبارة مركزا لتبلور العبودية و الدعاء و الخضوع للة تعالي و محيطا للطهارة و القداسه، و اي بناء يقام تحت اسم المسجد لتحقيق اغراض دنيئه، يجب السعى لهدمه، كما امر رسول الله صلي الله علية و الة و سلم بهدم مسجد ضرار و احراقه

 

 

  • إن بيوتي في الأرض المساجد


موضوع عن المساجد