موضوع عن السحر

مقال عن السحر حيث كان و قف الاسلام من السحر موقفا حاسما، فسد جميع طريق يودى اليه، و حرم تعلمة و تعليمة و ممارسته، منعا لضرره، و حسما لمادة الخرافة ان تتسلل الي عقول المسلمين فتعطلها عن التفكير الصحيح، و التخطيط القائم علي قانون الاسباب و المسببات الذي قام علية نظام الكون .

صورة1

 



فالسحر كما اخبر الله عنة طريق للفساد و اسباب للضرر بين العباد، و هو فوق هذا كلة اسباب للكفر بالله سبحانة و الخروج عن دينة و شرعة .

والسحر فاللغة صرف الشيء عن و جهه، و فاصطلاح الشرع عرفه ابن قدامه بانه: ” عزائم و رقي و عقد يوثر فالقلوب و الابدان، فيمرض و يقتل، و يفرق بين المرء و زوجه، و ياخذ احد الزوجين عن صاحبه”. وعرفه ابو بكر الرازي بانه: ” جميع امر خفى سببه، و تخيل علي غير حقيقته، و يجرى مجري التموية و الخدع”.

واختلاف التعريفين مردة ان كلا منهما قائم علي مذهب يختلف عن الاخر، فتعريف ابن قدامهقائم علي ان للسحر حقيقه، اما تعريف الرازى فهو قائم علي مذهب من لا يري للسحر حقيقة و انه مجرد خدع و تمويهات و تخييل .

والقول الاول هو قول اهل السنة و الجماعه، قال الامام النووي : “والصحيح ان السحر له حقيقه، و بة قطع الجمهور، و علية عامة العلماء… ” و قال الامام القرطبي – رحمة الله – : “ذهب اهل السنة الي ان السحر ثابت و له حقيقة “. و قال الامام ابن القيم : “وقد دل قولة تعالى: { ومن شر النفاثات فالعقد }( الفلق:4 ) و حديث عائشه رضي الله عنها علي تاثير السحر و ان له حقيقة “.

ومن ادلتهم علي هذا قولة تعالى:{ واتبعوا ما تتلو الشياطين علي ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما انزل علي الملكين ببابل هاروت و ما روت و ما يعلمان من احد حتي يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون بة بين المرء و زوجة و ما هم بضارين بة من احد الا باذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراة ما له فالاخرة من خلاق و لبئس ما شروا بة انفسهم لو كانوا يعلمون }(البقره: 102 ) و وجة الدلالة من الاية ان الله اخبر بها ان للسحر اثارا محسوسة كالتفريق بين المرء و زوجه، و ان له ضررا مباشرا – يحصل باذن الله –،  وهى اثار محسوسة لا ممكن انكارها، مما يدل علي ان للسحر حقيقه، و ليس مجرد خدع و تخيلات.!! و الواقع المشاهد يقرر ذلك و يويدة .

اما القائلون بان السحر لا حقيقة له – و هو قول عامة المعتزلة و اخرين – فيتلخص رايهم فان السحر مجرد تموية و تخييل فلا تاثير له لا فمرض، و لا حل، و لا عقد، و بناء علية فانهم يجعلون السحر نوعا و احدا و هو سحر التخييل.

يقول القاضى عبدالجبار المعتزلي: ” ان السحر فالحقيقة لا يوجب المضرة لانة ضرب من التموية و الحيله…”، و يقول ابو منصور الماتريدي : ” و الاصل ان الكهانة محمول اكثرها علي الكذب و المخادعه، و السحر علي التشبية و التخييل”، و يقول ابن حزم : “…وقد نصف الله عز و جل علي ما قلنا فقال تعالى: { فاذا حبالهم و عصيهم يخيل الية من سحرهم انها تسعى  }(طه:66) فاخبر الله تعالي ان عمل اولئك السحرة انما كان تخيلا لا حقيقه…” و الاستدلال بهذة الاية مدفوع اذ ليس بها ان السحر لا يصبح الا من قبيل التخييل، بل غاية ما تدل علية الاية ان سحر السحرة فزمن فرعون و الذي و قع فذلك الموطن كان من هذا القبيل، لا ان جميع نوعيات السحر ايضا .

انواع السحر و اقسامه :

تتعدد نوعيات السحر بتعدد الاستعانات التي يستعين فيها الساحر فتحقيق غرضه، فمن السحرة من يزعم الاستعانة بالكواكب، و منهم من يستعين بالجن، و منهم من يستعين بالنفخ فالعقد، و منهم من قصاري امرة خفة اليد و سرعة الحركه، و اليك تفصيل هذة الانواع:

النوع الاول: السحر الذي يستعان فية بالكواكب كسحر الكلدانيين و اهل بابل و غيرهم، و هولاء كانوا قوما صابئين يعبدون الكواكب السبعه، و يعتقدون انها المدبرة للعالم، و ان حوادث العالم كلها من افعالها، و ربما قادهم ذلك الاعتقاد الباطل الي اعتقاد ان لها ادراكات روحانية فاذا قوبلت ببخور خاص و لباس خاص علي الذي يباشر البخور مع اقدامة علي افعال خاصه، و الفاظ يخاطب فيها الكواكب كانت روحانية الفلك مطيعة له، فمتي ما اراد شيئا فعلتة له علي حد زعمهم . و ربما بعث الله اليهم ابراهيم علية السلام مبطلا لمقالتهم .

وتاتى الاستعانة بالكواكب علي نوعيات منها:

1-     نوع يسمي بالطلاسم: و هو عبارة عن نقش اسماء خاصة لها تعلق بالافلاك و الكواكب – علي زعم اهلها – فجسم من المعادن او غيرها تحدث بة خاصية معينه.

2-     نوع يعتمد النظر فحركات الافلاك و دورانها و طلوعها و غروبها و اقترانها و افتراقها، معتقدين ان لكل نجم منها تاثيرا حال انفراده، كما ان له تاثيرا حال اجتماعة بغيرة علي الحوادث الارضية من غلاء الاسعار و رخصها، و وقوع الحوادث، و هبوب الرياح و نحو هذا .

3-     نوع يعتمد النظر فمنازل القمر الثمانية و العشرين، معتقدين التاثير فاقتران القمر بكل بيت =منها و مفارقته، و ان فتلك المقارنة او المفارقة سعودا او نحوسا او تاليفا او تفريقا و غير هذا .

4-     نوع يفعلة من يستعمل الارقام لحروف ابجد هوز…. المسمي بعلم الحرف . و هو ان يكتب حروف ابجد هوز… الخ . و يجعل لكل حرف منها قدرا معلوما من العدد، و يجرى علي هذا اسماء الادميين و الازمنة و الامكنة و غيرها، و يجمع جمعا معروفا عندة و يطرح طرحا خاصا و يثبت اثباتا خاصا، و ينسبة الي الابراج الاثنى عشر المعروفة عند اهل الحساب، بعدها يحكم علي تلك القواعد بالسعود و النحوس و غيرها مما يوحية الية الشيطان .

يقول الشيخ الشنقيطي – رحمة الله – عن سحر الكلدانيين: ” و معلوم ان ذلك النوع من السحر كفر بلا خلاف . لانهم كانوا يتقربون فية للكواكب كما يتقرب المسلمون الي الله، و يرجون الخير من قبل الكواكب، و يخافون الشر من قبلها كما يرجو المسلمون ربهم و يخافونه. فهم كفرة يتقربون الي الكواكب فسحرهم بالكفر البواح “.

النوع الثاني: الاستعانة بالارواح الارضيه، و هم شياطين الجن . فان اتصال بنى ادم بهم ممكن، و ذلك الاتصال يحصل بشى من الرقي و الدخن و التجريد . و عندما يتحقق الاتصال تحصل الاستعانة بعدها الاعانه، لكن هذا لا يصبح دون الشرك بالله تعالى.

النوع الثالث: الشعبذه، و مبناها علي ان البصر ربما يخطئ و يشتغل بشيء معين دون سواة . فصاحب الشعبذة الحاذق يخرج عمل شيء يذهل اذهان الناظرين به، و ياخذ عيونهم اليه، حتي اذا استغرقهم الشغل بذلك الشيء بالتحديق و نحوة عمل شيئا احدث بسرعة شديده، و حينئذ يخرج لهم شيء غير ما انتظروة فيتعجبون منة جدا، و لو انه لم يفعل ما يصرف بة انظار الناس، لتفطنوا لكل ما يفعلة . و لا يبعد ان يصبح سحر سحرة فرعون من ذلك النوع . فهو تخييل و اخذ بالعيون كما دل علية قولة تعالى: { فاذا حبالهم و عصيهم يخيل الية من سحرهم انها تسعى }.

النوع الرابع: العقد و النفث فية – النفخ مع ريق خفيف -، قال تعالى: { ومن شر النفاثات فالعقد }(الفلق: 4 )  و النفاثات فالعقد: هن السواحر اللاتى يعقدن الخيوط و ينفثن فكل عقدة حتي ينعقد ما يردن من السحر، و هذا اذا كان المسحور غير حاضر، اما اذا كان حاضرا فينفثن علية مباشره. و ذلك كلة بعد ان تتكيف نفس الساحر بالخبث و الشر الذي يريدة بالمسحور و يستعين علية بالارواح الخبيثة فيقع فية السحر باذن الله الكونى القدري. و من ذلك النوع سحر لبيد بن الاعصم اليهودى للرسول صلي الله علية و سلم .

صورة2

 



اثار السحر و مفاسده :

للسحر اثار مدمرة علي الفرد و المجتمع، و ربما احلى القران مفاسد السحر فذكر فمقدمتها الكفر بالله سبحانه، و التفريق بين المرء و زوجه، و ادخال الضرر علي العباد، قال تعالي : {وما يعلمان من احد حتي يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون بة بين المرء و زوجة و ما هم بضارين بة من احد الا باذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراة ما له فالاخرة من خلاق } يقول القرطبي فى تفسير الايه: ” و لا ينكر ان السحر له تاثير فالقلوب، بالحب و البغض، و بالقاء الشرور حتي يفرق الساحر بينالمرء و زوجه، و يحول بين المرء و قلبه، و هذا بادخال الالام و عظيم الاسقام، و جميع هذا مدرك بالمشاهدة و انكارة معاندة ” ا.ه.

واليك – اخى القارئ – بعضا مما ذكرة اهل الاختصاص من اثار السحر و مفاسدة :

1- سحر التفريق بتفريق المراة عن زوجها و تفريق الزوج عن زوجتة عن طريق الاستعانة بالشياطين و الجن بحيث يجعل الرجل القوى لا يقدر علي مباشرة زوجته، و يجعل المراة تتمنع علي زوجها و تابي قربه، قال  الحافظ بن كثير: ” و اسباب التفريق بين الزوجين ما يخيل الي الرجل او المراة من الاخر من سوء المنظر او الخلق او نحو هذا من الاسباب المقتضية للفرقة “. و ذلك السحر من اخطر الانواع لما ينتج عنة من فساد الاسر، و فشل الحياة الزوجية .

2- سحر الجنون: و اعراضة الشرود و الذهول و النسيان و الهبل و الخبل و يجمع هذا كلة عدم القدرة علي التحكم فنفسة و تصرفاته، و اسباب ذلك اقتران الشيطان بالمصاب و تاثيرة علي مخه، و لا يخفي ان ليس جميع جنون هو بسبب اقتران الشيطان بالانسان و سيطرتة علي مخه، و انما هنالك نوعيات اخري اسبابها عضويه، و يرجع فتشخيص جميع حالة الي ذوى الاختصاص .

3- سحر المرض: و ذلك النوع من السحر ياخذ شكل مرض من الامراض، الا ان سحر المرض يختلف عن الامراض العضوية فانه قد انتقل من موضع فالجسم الي احدث دونما اسباب محسوس، يقول جمال عبدالباري : ” و من الحالات التي رايتها حالة مهندس كيميائى . عند اجراء الفحوصات الطبية علية يتضح انه مصاب بالضغط و السكر و حصي فالكلى، و فاليوم الاتي يجرى فحوصات طبية فيجد نفسة سليما تماما و التقارير التي معة تقول ذلك ” . و ذلك النوع – اعنى سحر المرض – اصيبت بة ام المومنين عائشه رضى الله عنها فعنها انها اعتقت جارية لها عن دبر منها اي تكون حرة بعد موت سيدتها، بعدها ان عائشهرضى الله عنها مرضت بعد هذا ما شاء الله، فدخل عليها سندى – نسبة الي السند -، فقال انك مطبوبة – مسحورة -، فقالت من طبنى ؟ فقال: امراة من صفتها هكذا و كذا، و قال: فحجرها صبى ربما بال، فقالت عائشه: ادعوا لى فلانه، لجارية لها تخدمها، فوجدوها فبيت جيران لها فحجرها صبى ربما بال، فقالت حتي اغسل بول ذلك الصبى فغسلته، بعدها جاءت، فقالت لهاعائشه : اسحرتينى ؟ فقالت: نعم، فقالت لم ؟ قالت: احببت العتق ” رواه مالك فى الموطا .

4- سحر المحبه: يقوم الساحر بطلب من المتقدم الية ليعمل له سحرا يحبب زوجتة او غيرها فيه، او ليعمل للزوجة سحرا يحبب زوجها او غيرة فيها، و هذا باخذ اثر من اثار المسحور، فتظهر اعراض ذلك السحر المرضيه، و ربما ينقلب السحر علي الساحر فيكرة الزوج زوجتة كما يكرة جميع النساء معها، لان السحر ربما يصبح مزدوجا بحيث يعمل ليحب زوجتة و يكرة من سواها فيكرة امة و اختة و عمتة و خالتة ، و ربما ينقلب فيكرة كذلك زوجتة .

ومن اعراض ذلك السحر :

الشغف و المحبة الزائدتان.

الرغبة الشديدة فكثرة الجماع&;

عدم الصبر عنها&;

التلهف الشديد لرويتها.

طاعتة لها طاعة عمياء .

ومن ظهرت علية هذة الاعراض فليس بالضرورة ان يصبح مصابا بسحر الحب، فقد تخرج علي غيرة ممن بلغ بة العشق و الهيام مبلغا عظيما، و علية فينبغى فحص الحالة عند مختص.

5- سحر التهيج : و ذلك السحر من افحش ما يصبح اذ يجمع بين السحر و طلب الفاحشه، حيث يسعي الساحر الي تهييج قلب طرف ذكر كان او انثي لمجامعة الطرف الاخر، يذكر ابن قيم الجوزيه فى كتابة “روضة المحبين و نزهة المشتاقين” فالباب الثامن و العشرين ” فيمن اثر عاجل العقوبة و الالام علي لذة الوصال الحرام ” قصة لهذا النوع من السحر، فقال: توفى شاب – كان صالحا بارا بابية – و اسباب و فاتة ان امراة احبتة فارسلت الية تشكوا حبة و تسالة الزيارة و كان لها زوج، فالحت عليه، فافشي هذا الي صديق له، فقال له: لو بعثت اليها بعض اهلك فوعظتها و زجرتها رجوت ان تكف عنك، فامسك، و ارسلت الية اما ان تزورنى و اما ان ازورك فابى، فلما يئست منة ذهبت الي امراة كانت تعمل السحر فوعدتها العطاء الجزيل فتهيجه، فعملت لها فذلك، فبينما هو ذات ليلة مع ابية اذ خطر ذكرها بقلبة و هاج منة امر لم يكن يعرفة و اختلط – فسد عقلة -، فقام مسرعا فصلي و استعاذ و الامر يشتد، فقال: يا ابت ادركنى بقيد، فقال: يا بنى ما قصتك ؟ فحدثة بالقصه، فقام و قيدة و ادخلة بيتا، فجعل يضطرب و يخور كما يخور الثور، بعدها هدا فاذا هو ميت و الدم يسيل من منخرة ” ا.ة بتصرف يسير.

6- سحر الخمول: و من اعراضة الانطواء و العزلة و الصداع الدائم فيحب المسحور الوحدة و الصمت الدائم و الشرود الذهنى و السكون المفرط .

7- سحر الهواتف: بحيث يرسل الساحر جنيا و يكلفة بان يشغل ذلك الانسان فمنامة و يقظتة فيتمثل له الجنى فالمنام بالحيوانات المفترسة التي تنقض عليه، و ينادية فاليقظة باصوات اناس يعرفهم او لا يعرفهم، و تكثر علية الاحلام المفزعه، و الوساوس، و الشكوك و غير ذلك.

علاج السحر و ابطاله

لعلاج السحر و ابطالة طرق متعددة ذكرها ابن القيم فى “الطب النبوي” احدها: و هو ابلغها استخراجة و ابطالة كما صح ان النبى – صلي الله علية و سلم -عندما دلة ربة سبحانة علي موضع سحرة استخرجة . فلما استخرجة ذهب ما بة حتي كانما نشط من عقال . فهذا من ابلغ ما يعالج بة المسحور، و ذلك بمنزلة ازالة المادة الخبيثة و قلعها من الجسد بالاستفراغ .

الثانيه: ابطالة بالرقية الشرعية بقراءة ايات من القران، روى البيهقي فى “الدلائل” عنعائشه رضى الله عنها، فقصة سحر لبيد للنبى صلي الله علية و سلم و فيه:فاتاة جبريل بالمعوذتين فقال: يا محمد { قل اعوذ برب الفلق } و حل عقدة { من شر ما خلق } و حل عقدة حتي فرغ منها، بعدها قال: { قل اعوذ برب الناس } و حل عقدة حتي فرغ منها و حل العقد كلها .

ومما ذكرة اهل العلم من ايات الرقية الشرعية لحل السحر قراءة اية الكرسي، و قل يا ايها الكافرون، و قل هو الله احد، و قل اعوذ برب الفلق، و قل اعوذ برب الناس، و ايات السحر التي فسورة الاعراف و هى قولة تعالى: { واوحينا الي موسي ان الق عصاك فاذا هى تلقف ما يافكون فوقع الحق و بطل ما كانوا يعملون فغلبوا هناك و انقلبوا صاغرين و القى السحرة ساجدين قالوا امنا برب العالمين رب موسي و هارون }(الاعراف: 117-122).

والايات التي فسورة يونس: و هى قولة تعالى: { وقال فرعون ائتونى بكل ساحر عليم فلما جاء السحرة قال لهم موسي القوا ما انتم ملقون فلما القوا قال موسي ما جئتم بة السحر ان الله سيبطلة ان الله لا يصلح عمل المفسدين و يحق الله الحق بكلماتة و لو كرة المجرمون }(يونس: 79-82 ) و الايات التي فسورة طه: و هى قولة تعالى: { قالوا يا موسي اما ان تلقى و اما ان نكون اول من   القي قال بل القوا فاذا حبالهم و عصيهم يخيل الية من سحرهم انها تسعي فاوجس فنفسة خيفة موسي قلنا لا تخف انك انت الاعلي و الق ما فيمينك تلقف ما صنعوا انما صنعوا كيد ساحر و لا يفلح الساحر حيث اتى }(طه: 65-69).

الثالثه: العلاج باستخدام ادوية مباحة نصف عليها رسول الهدي صلي الله علية و سلم منها: التصبح جميع يوم بسبع تمرات من عجوة المدينه، فعن عامر بن سعد عن ابية رضى الله عنة قال: قال النبى صلي الله علية و سلم: ( من تصبح جميع يوم سبع تمرات عجوة لم يضرة فذلك اليوم سم و لا سحر ) رواه البخاري . و العجوه: ضرب من اجود تمر المدينة و الينه. و الاصطباح: تناول الشيء صباحا.

الرابعه: العلاج بالحجامة فالمحل الذي يصل الية اذي السحر. قال ابن القيم : ” .. الاستفراغ فالمحل الذي يصل الية اذي السحر؛ فان للسحر تاثيرا فالطبيعة و هيجان اخلاطها و تشويش مزاجها، فاذا ظهر اثرة فعضو و امكن استفراغ المادة الرديئة من هذا العضو نفع جدا جدا “.

الخامس: استخدام و رق السدر مع الرقيه: يقول القرطبي فى تفسيره: ” روى عن ابن بطالقال: “وفى كتاب وهب بن منبه ان ياخذ سبع و رقات من سدر اخضر فيدقة بين حجرين بعدها يضربة بالماء و يقرا علية اية الكرسى بعدها يحسو – يشرب – منة ثلاث حسوات – جرعات -، و يغتسل بة فانة يذهب عنة جميع ما بة – ان شاء الله تعالي – و هو جيد للرجل اذا حبس عن اهله”.

وقال الشيخ ابن باز : “ومن علاج السحر – بعد و قوعة – كذلك و هو علاج نافع للرجل اذا حبس عن جماع اهله، ان ياخذ سبع و رقات من السدر الاخضر فيدقها بحجر و نحوه، و يجعلها فاناء و يصب عليها من الماء ما يكفية للغسل، و يقرا بها – ايات الرقية الانفة الذكر – و بعد القراءة علي الماء يشرب منه، و يغتسل بالباقي، و بذلك يزول الداء ان شاء الله “. ا.ة بتصرف من رسالة فحكم السحر و الكهانة للشيخ ابن باز رحمة الله .

كان هذا تعريف بالسحر و نوعياتة و اضرارة و مفاسده، و هى مفاسد جمه، و اضرار عظيمه، تستدعى من الفرد و المجتمع الوقوف ضدها، و التعاطى بفاعلية مع هذة الظاهرة بمعالجة اسبابها، و بيان اضرارها، حيث لم يعد السحر ظاهرة فردية متخفيه، و انما غدا – فعديد من البلاد – ظاهرة تستقطب الكبار من رجال السياسة و الاثرياء و الجهلة و الدهماء، و اصبح الساحر – و هو الكذاب الدجال – شخصية لها و زنها، و جميع هذا يعد انقلابا فالقيم، و تغييرا فالحقائق، و انحرافا فالسلوك، ينبغى الوقوف امامة و التصدى له بالعلم و المعرفه، و البحث فحيل السحرة و كشفها للعامه، و بيان جهلهم و دجلهم، و اكلهم اموال الناس بالباطل، فذلك حرى بتنفير الناس عنهم، و انفضاض الجمع من حولهم .

صورة3

 



 

  • موضوع عن السحر
  • موضوع انجليزي عن السحر الاسود
  • هل ياخذ بني ادم عيد ميلاد بني ادم يعملون السحر ولا لا
  • ولا حقيقة له وهذا اختيار أبي جعفر الاسترباذي سحر کے بارے میں


موضوع عن السحر