موضوع تعبير عن اليتيم

مقال تعبير عن اليتيم  حيث ان اليتم فاللغه؛ هو الانفراد. فمن فقداباة فالناس فهو يتيم، و لا يقال لمن فقد امة يتيم؛ بل منقطع. اما من فقد اباهوامة معا؛ فهو (لطيم). و ذلك التدرج فو صف الانفراد الذي هو اليتم؛ من اجل دلائلالبلاغة فاللغة العربية .

صورة1

 



التى لا تجاريها بها اي لغة اخرى. لان لفظ (يتيم)؛ اخفوقعا علي السمع من لفظ (منقطع)، لانة يعبر عن حالة اخف من اخرى؛ كما ان (يتيمومنقطع) اخف من (لطيم)؛ فماذا يعنى (الانقطاع و اللطم) اذن..؟

الانقطاع هوالانقسام و الانفصال و الفرقه. و لاشك ان من فقد امه؛ فان بوسة اشد من فقدة لوالده؛ذلك ان دور الام؛ يفوق دور الاب فالحضانة و الرعايه، و ذلك يفسرة قول الرسول صلىالله علية و سلم:


(.. امك بعدها امك بعدها امك؛ بعدها ابوك).

اما (اللطم)؛ فهو ضرب الخدوالوجة حتي تتضح الحمره، و فهذا تعبير عن الحسرة و الياس و عمق الجراح، نتيجة فقدالاب و الام معا. و هذة حالة اعظم من اليتم بفقد الاب؛ و الانقطاع بفقد الام.

انالولد لا يدعي يتيما بعد بلوغة و مقدرتة علي الاعتماد علي نفسه، اما الجارية فهييتيمة حتي يبني بها. قال تعالى: (واتوا اليتامي اموالهم). هذا؛ اذا انستم منهمرشدا. و ربما تلازمهما التسمية بعد هذا (مجازا)، فالرسول صلي الله علية و سلم ظل يسمىيتيم ابى طالب، لانة رباه.

وصورة اليتم فالمجتمع؛ مكونة رئيسة فنسيجة العاممنذ ان خلق الله الخلق، لان النوازل و الفواجع تكر كر الليالى و الايام و لا تتوف،وما يخفف من قسوة الحالة و بشاعة الصوره؛ هو هذا التكافل الاجتماعى التعاوني، الذيارست قواعدة الشريعة الاسلامية السمحه؛ فجاء تعزيز الامر برعاية اليتامي و حفظحقوقهم المشروعه؛ و تربيتهم و تهيئتهم للحياه؛ فالقران الكريم ف(23) مرة بلفظ؛ (اليتم و اليتيم و اليتيمة و الايتام و اليتامى).

فى (23) اية قرانيه. و تكرر ذكر هذا فيالحديث النبوى الشريف مرات كثيره.


وما دام اليتم بهذة الصوره؛ و مكانتة فيالمجتمع معروفه؛ فهذا المجتمع نفسه؛ يتحمل المسوولية كامله؛ بان يتضامن ابناوهويتعاضدوا فيما بينهم، افرادا و جماعات، حكاما او محكومين؛ علي اتخاذ كافة المواقفالايجابية التي تكفل رعاية الايتام، بدافع من شعور و جدانى عميق، ينبع من اصلالعقيدة الاسلاميه، ليعيش اليتيم فكفالة الجماعه،

وتعيش الجماعة بموازرة هذااليتيم؛ المنسجم معها فسيرها نحو تحقيق مجتمع افضل.


ان و سائل التكافلالاجتماعى كثيره، علي ان اهمها على الاطلاق؛ هو الانفاق فو جوة الخير، فالشريعهالاسلامية حثت علي هذة الخيريه؛ و حذرت من الشح و البخل، و جعلت فاموال الموسرينوالاغنياء حقا معلوما للفقراء و اليتامي و المساكين.


فالرسول صلي الله علية و سلم؛حض علي كفالة اليتيم، و امر بوجوب رعايته، و بشر كفلاء اليتيم

؛ انهم ان احسنوا الىاليتامى؛ سيكونون معة فالجنه. عن سهل بن سعد رضى الله عنة قال: قال رسول الله صلىالله علية و سلم: (انا و كافل اليتيم فالجنة هكذا.. و اشار بالسبابة و الوسطى، و فرقبينهما) رواة البخاري.


وروي الامام احمد و ابن حبان، عن النبى صلي الله علية و سلمانة قال: (من و ضع يدة علي راس يتيم رحمة به؛ كتب الله له بكل شعرة مرت علي يدهحسنه).

صورة2

 



ورعاية الايتام و اجبة فالاصل علي ذوى الارحام و الاقارب، اما الدوله؛فانها لا تلجا الي الرعاية الا عند الحاجه.


وقد درج المسلمون منذ عهودهم الاولى؛علي افتتاح الدور لرعاية الايتام، لتتولي الموسسات الاسلامية العامة و الخاصه؛ تربيهالايتام و رعايتهم و الانفاق عليهم، و مساعدتهم علي النمو الطبيعي، و الحياة الايجابيهفى المجتمع.

وفى بلادنا الحبيبه؛ امتثال لهذا الواجب الرباني، و تمثيل حى لما امربة المصطفي صلي الله علية و سلم، و لما اخذ بة الخلفاء و الصحابة رضوان الله عليهماجمعين، و ما سار علية اتباعهم من بعدهم عبر مئات السنين، من كفالة اسرية اجتماعيه (موسساتيه) للايتام؛ كانت و ما زالت من علامات التحضر و التمدن فالمجتمعاتالاسلاميه. فيوجد دور كثيرة لرعاية الايتام فمناطق و مدن المملكه، تشرف عليهاالدوله، و اخري اهلية تقوم علي خيرية المحسنين الموسرين، الذين اعطاهم الله و اغناهم؛ولكن جعل فاموالهم هذه؛ حقوقا متوجبة الاداء للسائلين و المحرومين و المقطوعينواليتامى.

وابناء المملكة علي العموم؛ ضربوا افضل الامثلة فهذا المجال الخيري؛فهم فكل ميدان يقرب الي الله؛ لهم سهم نافذ؛ و قدح معلى، و حصتهم اكبر، فعموابفضلهم من هم فحاجة اليه، سواء فداخل المملكة ام خارجها.

يقولون فكمبوديا: بان يتيم الاب اشبة بالبيت بلا سقف. و لكن مجتمعنا العربى المسلم و الحمد لله؛ هوالسقف الذي يظلل الايتام فبلادنا.

وشاعرنا المتنبى يقول فهذا:

واقوى و جة فيالوري و جة محسن .. و ايمن كف فيهم كف منعم


1- فضل كافل اليتيم


ايها الاحبه


هل تريدوا ان تكونوا رفيقاء النبى صلي الله علية و سلم فالجنه؟

هل تريدوا انتكسبوا مئات الحسنات بعمل يسير جدا؟

اذا اردت هذا كلة فكن لليتيم مكان و الدة ،اقوى الية ، اقترب منة ، ابتسم له ، امسح راسة ، طيب خاطرة ، ادخل البسمة علي روحهالظامئه.

الاحسان الي اليتامي من اعظم البر:

لقد امر الله تعالىبالاحسان الي اليتيم غى اكثر من اية من كتابة الكريم فقال الله عز و جل: ( واعبدوا الله و لا تشركوا بة شيئا و بالوالدين احساناوبذى القربي و اليتامى) (النساء: من الايه36).

وقال عز و جل: ( ويسالونك عن اليتامي قل اصلاح لهم خير و انتخالطوهم فاخوانكم) (البقره: من الايه220).

وقد جعل الله تعالىالاحسان الي اليتامي قربة من اعظم القربات و نوعا عظيما من البر، فقال(ليسالبر ان تولوا و جوهكم قبل المشرق و المغرب و لكنالبر من امن بالله و اليوم الاخر و الملائكة و الكتابوالنبيين و اتي المال علي حبة ذوى القربي و اليتامىوالمساكين و ابن السبيل و السائلين و فالرقاب و اقامالصلاة و اتي الزكاة و الموفون بعهدهم اذا عاهدواوالصابرين فالباساء و الضراء و حين الباس اولئكالذين صدقوا و اولئك هم المتقون) (البقره:177) .

امارسول الله صلي الله علية و سلم فقد بلغ من عنايتة باليتيم ان بشر كافلية بانهمرفقاوة فجنة عرضها السموات و الارض حين قال : ” انا و كافل اليتيم فالجنة هكذا ” واشار بالسبابة و الوسطي و فرج بينهما شيئا.وقد قال ابن بطال: حق علي من سمع هذاالحديث ان يعمل بة ليصبح رفيق النبى صلي الله علية و سلم فالجنة ، و لا منزلة افضلمن ذلك.

كما بشر النبى من اقوى الي اليتيم و لو بمسح راسة ابتغاء و جة اللهبحسنات كثيرة حين قال: ” من مسح راس يتيم لم يمسحة الا للة كان له بكل شعرة مرتعليها يدة حسنات ، و من اقوى الي يتيمة او يتيم عندة كنت انا و هو فالجنهكهاتين“.

 

صورة3

 



فى الاحسان الي اليتامي نجاه:

نعم فاهوال القيامة العظيمهوكرباتها الشديدة ربما جعل الله لكافل اليتيم منها نجاة و مخرجا : (فلا اقتحمالعقبة . و ما ادراك ما العقبة . فك رقبة .او اطعامفى يوم ذى مسغبة . يتيما ذا مقربه) (البلد:11- 15) .

الحن علي اليتامي يذهب قسوة القلب:

فقد شكا رجل الي النبى صلىالله علية و سلم قسوة قلبة فاوصاة ان يمسح راس اليتيم.

ومدح النبى نساء قريشلرعايتهن اليتامى: ” خير نساء ركبن الابل نساء قريش ،احناة علي يتيم فصغرة ،وارعاة علي زوج فذات يده“.

ولما ما ت جعفر بن ابى طالب رضى الله عنة تعهدالرسول اولادة و اخذهم معة الي بيتة ، فلما ذكرت امهم من يتمهم و حاجتهم ، قال: ” العيلة ( يعنى الفقر و الحاجه) تخافين عليهم و انا و ليهم فالدنياوالاخره“.

رعاية ما ل اليتيم:

اوصي الله تعالي بالاحسان الي اليتيمالذى ترك له و الدة ما لا برعاية ذلك المال و تنميتة و تثميرة و عدم الاعتداء علية بايصورة من الصور ، فقال : (ولا تقربوا ما ل اليتيم الا بالتى هياقوى حتي يبلغ اشدة ) (الانعام: من الايه152). و قال : ( و لاتقربوا ما ل اليتيم الا بالتى هى اقوى حتي يبلغاشدة و اوفوا بالعهد ان العهد كان مسوولا) (الاسراء:34).

ولا يمنع ذلك و لى اليتيم ان كان فقيرا ان ياكل من ما ل اليتيمبالمعروف لقولة تعالى: (وابتلوا اليتامي حتي اذا بلغوا النكاحفان انستم منهم رشدا فادفعوا اليهم اموالهم و لاتاكلوها اسرافا و بدارا ان يكبروا و من كان غنيافليستعفف و من كان فقيرا فلياكل بالمعروف فاذادفعتم اليهم اموالهم فاشهدوا عليهم و كفي باللهحسيبا) (النساء:6).

المفهوم الصحيح للكفاله:

يظن كثير من الناس انكفالة اليتيم تعنى فقط النفقة علية ، و ذلك لا شك فهم قاصر بالرغم من عظم ثوابالنفقة فذاتها الا ان مفهوم الكفالة اوسع من هذا ، و حتي لا نبتعد كثيرا ننقل هناكلاما قيما للعلامة ابن حجر رحمة الله عند كلامة علي قول النبى انا و كافل اليتيم فيالجنه،فيقول: قال شيخنا ف“شرح الترمذي” : لعل الحكمة فكون كافل اليتيم يشبة فيدخول الجنة او شبهت منزلتة فالجنة بالقرب من النبى صلي الله علية و سلم او منزلهالنبى .. لكون النبى شانة ان يبعث الي قوم لا يعقلون امر دينهم فيصبح كافلا لهمومعلما و مرشدا ، و ايضا كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل امر دينة بل و لا دنياه , ويرشدة و يعلمة و يحسن ادبة , فظهرت مناسبة ذلك .

فاليتيم المكفول يتاثرتاثرا مباشرا بكافلة و بشخصيتة و مما ياخذة منه .

واخيرا:

فان كفالهاليتيم طريق الي الجنة قصير ،

كما قال الله عز و جل: (ويطعمون الطعامعلي حبة مسكينا و يتيما و اسيرا.انما نطعمكم لوجهالله لا نريد منكم جزاء و لا شكورا. انا نخاف من ربنايوما عبوسا قمطريرا. فوقاهم الله شر هذا اليومولقاهم نضرة و سرورا. و جزاهم بما صبروا جنهوحريرا)

  • موضوع عن اليتيم
  • صور حقيقية للفقراء واليتامى
  • تعبير كتابي عن اليتيم
  • تعبير عن اليتيم
  • تعبير كتابي على اليتيمة
  • تعبير انشاء عن اليتيم
  • تعبير انجليزي عن الايتام
  • اوفوا بالعهد ان العهد كان مسوولا
  • انشاء عن اليتيم
  • انشاء تعبير عن اليتيم


موضوع تعبير عن اليتيم