موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية فى مصر

مقال تعبير عن الوحدة الوطنية فمصر

وطني الحبيب كلمة رائعة و عظيمة تتغني فيها اللسنة و تنطق فيها الشفاة من جيل لي جيل و هيا بنا نتعرف اكثر عن المقال تابع معنا

صورة1

 






المسلم و القبطي خوة بوحدة الدم و الرض و التاريخ ، تتصل فنفوسهم نفس العقيدة و هي الايمان بالله و نبذ الحروب و يتنفسون نفس المفاهيم السمحة التي تحض علي الكراهية و التناحر فالاسلام دين السلام و المسيحية دين المحبة ، و علي الارض نحيا بالمحبة و السلام ..

وحدتنا هي صل عراقتنا و التاريخ شاهد علي العصر ، فمصر هي و ل من عرفت الوحدة الوطنية و كانت هي المسار و الفلك الذي تبعتة كافة المم ، فجاءت الوحدة الوطنية مع بداية فتح مصر علي يد مير المؤمنين عمرو بن العاص و الذي لم يتي ليدخل الناس فية كرها و رغما عنهم ، بل جاء الفتح السلامي لمصر لما كان يعانية المصريين من ضطهاد للمسيحية و الاسلام فن و احد ، حيث كان المصريين يعانون من اضطهاد الرومان لعقيدتهم المسيحية و المسلمون الذين يلتزمون بعقديتهم السلامية ، فكما جاء فالاسلام الحنيف ” لا كراة فالدين ” فكان دخول عمرو بن العاص الي مصر بمر من رسول الله ( ص ) حيث صاغ فعهد كتبة عمرو بن العاص- و خرجة الطبرى- عهد الله و رسولة و عهد مير المؤمنين (.. ذلك ما عطي عمرو بن العاص هل مصر من المان علي نفسهم و ملتهم و موالهم و كنائسهم و صلبهم فبرهم و بحرهم لا يد خل عليهم شئ من هذا و لا ينقص).

فجاء فتح مصر علي يد عمرو بن العاص حاملا رسالة السلام و الاسلام لشعب مصر منين علي حرية اختيار عقيدتهم اعمالا لحكام الدين الحنيف بحرية العقيدة .

وقد شرفت مصر و شعبها بتلك الوصية النبوية الشريفة التي و صي فيها رسول الله ( ص ) و هو علي فراش المرض ، حينما قال “قبط مصر فنهم خوال و صهار و هم عوانكم علي عدوكم، و عوانكم علي دينكم “، و هو و ل دستور يحكم مصر منذ بداية الفتح السلامى- قباطا خوالا و مسلمين عماما فسرة و احدة متعاونين فمور الدنيا متساندين فشئون الدين تكريسا لحكم الدين الحنيف بن الدين و احد و الشرائع شتى، و يمانا بالرسالات السماوية لا يفرق بين كتبة و رسلة و نبيائة جمعين.

وها هو و ل دستور للبشرية يتولد علي رض مصر و ول ميثاق عالمي لحقوق النسان و كما جاء فمقولة عمر بن الخطاب بعد فتح مصر فسنة 22 هجرية “متي استعبدتم الناس و ربما و لدتهم مهاتهم حرارا ؟! بعد ن تحولت تلك المقولة المشهودة لتكون المادة الولي من العلان العالمي لحقوق النسان .

وهو ما رسخت معة حقوق الوطن و المواطنة و التي هي فريضة علي الاسلام و هي حماية المسيحية و قبط مصر بعتبارهم هل الكتاب مع المسلمين فهم مة و صحاب رض و احدة .

وضع القباط فعصر محمد على الكبير

ويجدر بنا الشارة و نحن نتحدث عن و ضع المواطنة بين مسلمي و قباط مصر و نحن بصدد مشارف الحديث عن مصر فعصر الدولة الجديدة ، ن نتحدث عن محمد علي الكبير مؤسس مصر الجديدة ، و الذي عمل بسياسة التسامح و روح المساواة بين كل المصريين منذ تولية حكم مصر سنة 1805 .

فقضي محمد علي الكبير و الذي تولي حكم مصر و هي فحالة من الضطراب و الهزل القتصادي علي التفرقة بين المسلم و القبطي مؤمنا بن كلاهما يستطيعان ن يقدما للوطن سويا حسن ما لديهم ،

كما اتجهت سياسة محمد علي لي مساواة تامة بين المسلمين و القباط فالحقوق و الواجبات فعين قباطا ممورين لمراكز برديس و الفشن بالوجة القلبى، دير مواس و بهجورة و الشرقيه.

وهذا ان دل فانة يدل علي سعة فقة و ذلك سر من سرار تفوقة و توفيقة فن عاشت مصر فبهي عصورها الذهبية من النماء و الازدهار .

ومن هم المظاهر التي تمتع فيها القباط فعصر محمد علي الزاخر هو الغاؤة للزي الرسمي الذي كان مفروضا علي القباط رتدائة ، كما لغي كافة القيود التي كانت تفرض علي الاقباط لممارسة طقوسهم الدينية و كان لا يرفض طلب للقباط في طلب لبناء و صلاح الكنائس .

كما كان محمد علي و ل حاكم مسلم يمنح المواظفين القباط رتبة ” البكوية ” كما تخذ له مستشارين من المسيحيين .

ما فعصر سعيد باشا (1854- 1863) و الذي عمل علي استمرار روح التسامح الدينى و المساواة بين المسلمين و القباط فقام بتطبيق قانون الخدمة العسكرية علي القباط و لغي الجزية التي ظلت جاثمة علي صدور القباط منذ الفتح العربى فمنتصف القرن السابع.

ودخل القباط لول مرة مرة فسلك الجيش و القضاء و سافر بعضهم لي و روبا و كانت النهضة التعليمية لها النصيب السد فيها. و لا ننسي ن سعيد باشا عين حاكما مسيحيا علي مصوع بالسودان

وفي عهد الخديوي سماعيل باشا فالفترة من (1863- 1878) و الذي قرر علانية و رسميا بترشيح القباط لخوض نتخابات عضاء مجلس الشوري ، بعدها بتعيين قضاة من القباط فالمحاكم .

كما منح للقباط حق الحصول علي ” الباشوية ” و كانت لول قبطي و هو و اصف باشا و الذي كان يعمل فو ظيفة كبير التشريفات و خرون .

وفي نهاية هذة الحقبة التاريخية الهامة من تاريخ مصر الحديث و رتقاء الحركة الوطنية بين المسلمين و المسيحيين من حفاظ علي حرية العقيدة الدينية الي المساواة فكافة الحقوق و الواجبات دون تمييز و تهميش .

صورة2

 



  • صور عن الوحدة الوطنية
  • رسم لوحده الوطنيه
  • رسم الوحدة الوطنية
  • تعبير عن الوحده الوطنيه
  • تصميمات عن الوحده الوطنيه
  • موضوع رسم عن الوحدة الوطنية
  • رسم يد ماسكة فى بعض تدل على الوحدة الوطنية
  • رسمة عن الوحدة الوطنية
  • رسومات عن الوحدة الوطنية
  • رسومات عن الوحدة الوطنية لمصر والانتماء الوطنى مع كتابة(كلنا مصريين) مع مراعاة تناسق الالوان


موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية فى مصر