من اول من وضع علم النحو

من اول من و ضع علم النحو

علم النحو علم اصيل لا يفهمة الا جميع من حب اللغة العربية الاصيلة بعينها عشان كدة من الصعب الواحد يفهم النحو بسهولة و اول من علمنا النحو هو عالم يسمي ابو الاسود سوف نتعرف علي قصة حياتة و نشاتة الان

صورة1

 



 

 

صورة2

 



 

 

صورة3

 



 

  • هو: ظالم بن عمرو بن سفيان بن جندل بن يعمر بن حلس بن نفاثة بن عدى بن الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، الدولى الكناني، و يقال له الديلى و الدئلى و الدولى و جميعها نسبة الي بنى الدئل و هم بطن من بطون قبيلة كنانه.
  • امه: الطويلة من بنى عبدالدار بن قصى بن كلاب بن مرة بن كعب بن لوى بن غالب بن فهر بن ما لك بن النضر و هو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العبدرية القرشيه.

اولاده

  1. عطاء بن ابى الاسود الدولي
  2. ابو حرب بن ابى الاسود الدولي.

نشاته

ولد ابو الاسود قبل البعثة النبوية بثلاث سنوات اي قبل الهجرة ب 16 عاما و لهذا يعتبر من المخضرمين الذين ادركوا الجاهلية و الاسلام و لكنة ليس من الصحابة حيث لم ير الرسول رغم انه ادركه.

اسلامه

اسلم ابو الاسود الدولى فحياة النبي، و كان قومة بنو الدئل بن بكر حلفاء لقريش ضمن عقد صلح الحديبية و هم الذين عدوا علي خزاعة و كان هذا اسباب فتح مكة من قبل النبى محمد.

دخولة للمدينه

من المعروف ان ابا الاسود و لد و اسلم قبل و فاة النبى و ربما كان يعيش مع قومة بنى الدئل جنوب مكة المكرمة فلم يدخل المدينة الا بعد و فاة النبى و ربما نهل بها من العلم الشرعى حيث اخذ الحديث عن عدد من الصحابة منهم الخليفة عمر بن الخطاب.

هجرتة الي البصره

هاجر الي البصرة فخلافة امير المومنين عمر بن الخطاب و سكن بها و له فيها مسجد باسمة [1]، و ربما حصلت له بالبصرة حوادث مع بنى قشير من هوازن منها انه قال لهم:

“ما فالعرب احب الى طول بقاء منكم”.

قالوا:

“ولم ذاك ؟”

قال:

“لانكم اذا ركبتم امرا علمت انه غى فاجتنبة و اذا اجتنبتم امرا علمت انه رشد فاتبعه”[2].

روايتة للحديث

روي و حدث عن عمر بن الخطاب، و على بن ابى طالب، و ابى بن كعب، و ابو ذر الغفاري، و عبد الله بن مسعود، و عبد الله بن عباس، و الزبير بن العوام، و معاذ بن جبل، و ابو موسي الاشعري، و عمران بن حصين، و طائفة اخرى. و قرا القران علي عثمان بن عفان، و على بن ابى طالب.

وحدث عنة ابنة ابو حرب و عبد الله بن بريدة و يحيي بن يعمر و عمر بن عبدالله مولي عفيرة و سعيد بن عبدالرحمن بن رقيش الاسدي، و اخرون.

تولية قضاء البصرة بعدها امارتها

تولي عددا من المناصب بالبصرة فخلافة عمر بن الخطاب و خلافة عثمان بن عفان و فخلافة على بن ابى طالب كان عبدالله بن عباس امير البصرة و كان ابو الاسود الدولى كاتبا له بعدها و لاة قضاء البصرة و حينما رجع ابن عباس الي الحجاز استخلف علي امرة البصرة ابا الاسود الدولى فاقرة الخليفة على بن ابى طالب اميرا علي البصره[3].

وضعة لعلم النحو

كان ابو الاسود مشهورا بالفصاحة و ربما قال عن نفسه: انى لاجد للحن غمزا كغمز اللحم، [4] و ربما اجمع المورخون و اللغويون علي ان ابا الاسود الدولى اول من و ضع علم النحو [5] فقال محمد بن سلام الجمحي: ابو الاسود هو اول من و ضع باب الفاعل و المفعول و المضاف، و حرف الرفع و النصب و الجر و الجزم، فاخذ هذا عنة يحيي بن يعمر، و قال ابو على القالي: حدثنا ابو اسحاق الزجاج، حدثنا ابو العباس المبرد، قال: اول من و ضع العربية و نقط المصاحف ابو الاسود علي انه اول من و ضع علم النحو.

وكان ابو الاسود

الا ان الروايات اختلفت فسبب و ضع ابى الاسود الدولى لهذا العلم علي عدة اقوال هي:

ان عليا امر ابا الاسود الدولى بوضع شيء فالنحو لما سمع اللحن. فاراة ابو الاسود ما و ضع، فقال علي : ما اقوى ذلك النحو الذي نحوت، فمن بعدها سمى النحو نحوا.

وقد سئل ابو الاسود عمن نهج له الطريق، فقال: تلقيتة عن على بن ابى طالب. و قيل: كان الذي حداة علي هذا ان ابنتة قالت: له يا ابت، ما اشد الحر؟ و كان فشدة القيظ. فقال: ما نحن فيه؟ فقالت: انما اردت انه شديد. فقال: قولى ما اشد، فعمل باب التعجب.

وقال عمر بن شبه : حدثنا حيان بن بشر، حدثنا يحيي بن ادم، عن ابى بكر، عن عاصم، قال: اول من و ضع النحو ابو الاسود، جاء ابو الاسود الي زياد فقال : اري العرب ربما خالطت العجم فتغيرت السنتهم، افتاذن لى ان اضع للعرب كلاما يقيمون بة كلامهم ؟ قال : لا، قال : فجاء رجل الي زياد فقال : اصلح الله الامير، توفى ابانا و ترك بنون. فقال : ادع لى ابا الاسود. فدعى فقال : ضع للناس الذي نهيتك عنه. و روي ابن ابى سعد ان اسباب هذا انه مر بة فارسى فلحن، فوضع باب الفاعل و المفعول، فلما جاء عيسي بن عمر تبع الابواب؛ فهو اول من بلغ الغاية فيه.

وقال ابو عبيده : اخذ ابو الاسود عن على العربيه. فسمع قارئا يقرا ان الله بريء من المشركين و رسولة فقال : ما ظننت امر الناس ربما صار الي هذا، فقال لزياد الامير : ابغنى كاتبا لقنا فاتي بمئة رجل فاختار منهم رجلا من قبيلة عبدالقيس فقال له ابو الاسود : اذا رايتنى ربما فتحت فمى بالحرف فانقط نقطة اعلاه، و اذا رايتنى ربما ضممت فمي، فانقط نقط بين يدى الحرف، و ان كسرت، فانقط نقطة تحت الحرف، فاذا اتبعت شيئا من هذا غنة فاجعل مكان النقطة نقطتين. فهذا نقط ابى الاسود.

وقال المبرد حدثنا المازنى قال : الاسباب =الذي و ضعت له ابواب النحو ان فتاة ابى الاسود قالت له : ما احلى السماء ؟ فقال : نجومها، قالت : انا لا استفهم يا ابتاة بل اتعجب. فقال : اذا اردت ان تتعجبى فافتحى فاك و قولى ما احلى السماء ! فاخبر بذلك عليا -رضى الله عنه- فاعطاة اصولا بني منها، و عمل بعدة عليها، و هو اول من نقط المصاحف، و اخذ عنة النحو عنبسة الفيل، و اخذ عن عنبسة ميمون الاقرن، بعدها اخذة عن ميمون عبدالله بن ابى اسحاق الحضرمي، و اخذة عنة عيسي بن عمر، و اخذة عنة الخليل بن احمد، و اخذة عنة سيبويه، و اخذة عنة سعيد الاخفش.

يعقوب الحضرمي : حدثنا سعيد بن سلم الباهلي، حدثنا ابي، عن جدي، عن ابى الاسود قال : دخلت علي علي، فرايتة مطرقا، فقلت : فيم تتفكر يا امير المومنين ؟ قال : سمعت ببلدكم لحنا فاردت ان اضع كتابا فاصول العربيه. فقلت : ان فعلت هذا، احييتنا. فاتيتة بعد ايام، فالقي الى صحيفة فيها : الكلام كلة اسم، و فعل، و حرف، فالاسم ما انبا عن المسمى، و الفعل ما انبا عن حركة المسمى، و الحرف ما انبا عن معني ليس باسم و لا فعل، بعدها قال لي : زدة و تتبعه، فجمعت حاجات بعدها عرضتها عليه.

  • من اول من وضع النحو
  • اول من وضع علم النحو
  • خطوات وضع علم النحو
  • ظالم بن جزيمة
  • ماهواول من وضع ابواب النحو
  • من الوا ضع العلم النحو
  • نكت عن النحو
  • يُروى أنّ عليًا بن أبي طالب أول من أمر بوضع علم النحو


من اول من وضع علم النحو