هو معقول الفقر ممكن يوصل لكدة , مقالات عن الفقر

مواضيع عن الفقر و  الفقر : العوز و الحاجه. و الجمع : مفاقر [ علي غير قياس ]. و  الفقر الشق و الحز. و  الفقر الهم و الحرص. و الجمع : فقور. [1]و عرف البنك الدولى الدول منخفضة الدخل اي الفقيرة بانها تلك الدول التي ينخفض بها دخل الفرد عن 600 دولار، و عددها 45 دولة معظمها في افريقيا، منها 15 دولة يقل بها متوسط دخل الفرد عن 300 دولار سنويا.

صورة1

 



برنامج الانماء للامم المتحدة يضيف معايير اخري تعبر مباشرة عن مستوى رفاهية الانسان و نوعية الحياة “Livelihood” ذلك الدليل و سع دائره الفقر بمفهوم نوعية الحياة لتضم داخلها 70 دولة من دول العالم، اي هنالك حوالى 45% من الفقراء يعيشون فمجتمعات غير منخفضة الدخل، اي هنالك فقراء فبلاد الاغنياء، و يكتفى هنا بذكر ان 30 مليون فرد يعيشون تحت خط الفقر في الولايات المتحدة الامريكيه (15 % من السكان).[2][3]

واثناء النصف الثاني من القرن العشرين كثر الحديث عن الفقر و الفقراء فادبيات الامم المتحده بالتوسع من الظاهرة الاجتماعية فالمجتمع الواحد الي الظاهرة العالمية بتصنيف البلدان الي غنية و فقيرة و بتحديد مقاييس و موشرات للفقر فمستوي البلدان و ايضا الافراد مع مراعاة النسبيه، فالفقير في اليمن لا يقاس بالمقاييس نفسها التي يقاس فيها الفقير في امريكا الشماليه.

وتم تحديد يوم 17-19 اكتوبر من عام 2008 م، كيوم عالمي للفقر من قبل هيئة الامم المتحده. غير ان عدد الفقراء انخفض فالاعوام 2005 – 2008 م، في الهند والصين، و هذا بفضل معدلات النمو العالية التي حققها هذان البلدن اثناء السنوات الماضيه.

  • يعتبر مقياس (فقر القدره) مقابل لموشر التمنية البشرية حيث انه متوسط مرجح لثلاث موشرات تحاول تحديد شريحة البشر التي لا تمتنع بهذى الخدمات الاساسيه

من (التغذية – الجيدة – و الصحة – و التعليم)



النسبة المئوية للسكان الذين يعانون من الجوع، برنامج الاغذية العالمي، 2006



متوسط العمر المتوقع.



وموشرات التنمية البشريه.



معامل جيني، و هو مقياس لعدم المساواة فالدخل.

انتشار الفقر

تضم دائرة الفقر بليون فرد فالعالم بعد الهند والتى يقل بها دخل الفرد عن 600 دولار سنويا، و منهم 630 مليون ففقر شديد (حيث متوسط دخل الفرد يقل عن 275 دولار سنويا)، و اذا اتسعت الدائرة و فقا لمعايير التنمية البشرية لشملت 2 مليار فرد من حجم السكان فى العالم البالغ حوالى 6 مليار فرد، منهم مليار فرد غير قادرين على القراءه او الكتابه، 1.5 مليار لا يحصلون على مياة شرب نقيه، و هناك طفل من جميع ثلاثة يعانى من سوء التغذيه، و هنالك مليار فرد يعانون الجوع، و حوالى 13 مليونطفل فى العالم يموتون سنويا قبل اليوم الخامس من ميلادهم لسوء الرعاية او سوء التغذيه او ضعف الحالة الصحية للطفل او الام نتيجة الفقر او المرض. يختلف مفهوم الفقر Poverty باختلاف البلدان و الثقافات و الازمنة و لا يوجد اتفاق دولى حول تعريف الفقر نظرا لتداخل العوامل الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية التي تشكل هذا التعريف و توثر عليه، الا انه هنالك اتفاق بوجود ارتباط بين الفقر و لاشباع من الاشياء الاساسية المادية او غير الماديه، و علية فهنالك اتفاق حول مفهوم الفقر علي انه حالة من الحرمان المادى الذي يترجم بانخفاض استهلاك الغذاء، كما و نوعا، و تدنى الوضع الصحى و المستوي التعليمى و الوضع السكني، و الحرمان من السلع المعمرة و الاصول المادية الاخرى، و فقدان الضمانات لمواجهة الحالات الصعبة كالمرض و الاعاقة و البطالة و غيرها. و للحرمان المادى انعاكواب تتمثل باوجة اخري للفقر كعدم الشعور بالامان ضعف القدرة علي اتخاذ القرارات و ممارسة حرية الاختيار و مواجهة الصدمات الخارجية و الداخليه. و بمفهوم مبسط للفقر يعتبر الفرد او الاسرة يعيش ضمن اطار الفقر اذا كان الدخل المتاتى له غير كاف للحصول علي ادني مستوي من الضروريات للمحافظة علي نشاطات حياتة و حيويتها. للفقر الكثير من التعريفات تبعث من منطلقات ايديولوجية و اقتصادية و ثقافيه, و هو بشكل عام لا يمثل ظاهرة فالمجتمع بل يترجم اثناء ما فتنظيم ذلك المجتمع. و الفقر ليس صفة بل هو حالة يمر فيها الفرد تبعا لمعايير محدده, فمثلا يعرف الفقر بمفهومة العام على انه انخفاض مستوي المعيشة عن مستوي معين ضمن معايير اقتصادية و اجتماعيه. و عرف بشيء من التفصيل علي «انة الحالة الاقتصادية التي يفتقد بها الفرد الدخل الكافى للحصول علي المستويات الدنيا من الرعاية الصحية و الغذاء و الملبس و التعليم و جميع ما يعد من الاحتياجات الضرورية لتامين مستوي لائق فالحياه». و فضوء الشرعة الدولية لحقوق الانسان، ممكن تعريف الفقر بانة و ضع انسانى قوامة الحرمان المستمر او المزمن من الموارد، و الامكانات، و الخيارات، و الامن، و القدرة علي التمتع بمستوي معيشى لائق و ايضا من الحقوق المدنية و الثقافية و الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية الاخرى. اما نوعيات الفقر فقد حاولت الكثير من الدراسات و البحوث ان تضع تصنيفات محددة لظاهرة الفقر، و ربما اختلفت تلك التصنيفات، و من اشهر تلك التصنيفات هو التصنيف علي اساس مستوي الفقر الذي قسم الفقر الي عدة مستويات و هذا لغرض قياسة كالفقر المطلق Absolute Poverty هو ” الحالة التي لا يستطيع بها الانسان عبر التصرف بدخله، الوصول الي اشباع حاجاتة الاساسية المتمثلة بالغذاء، و المسكن، و الملبس، و التعلم، و الصحه، و النقل “، و الفقر المدقع Extreme Poverty و ما يسمي بالفقر المزريDisruptive Poverty “هو الحالة التي لا يستطيع بها الانسان، عبر التصرف بدخله، الوصول الي اشباع حاجاتة الغذائية لتامين عدد معين من السعرات الحرارية التي تمكنة من مواصلة حياتة عند حدود معينه”، و الذي يقترب من الفقر المدقع و ما يسمي بالفاقة Pauperism، و ربما اضافت بعض الدراسات نوع احدث من الفقر و هو فقر الرفاهة Welfare Poverty لقد حدد بعض الباحثين نوع احدث من الفقر الذي يتعرض له بعض الشرائح الاجتماعية و خاصة فالمجتمعات الغربية التي تعيش فيما يسمي بالبلدان المتطورة و التي يتمتع افرادها بالمنجزات الحضارية الجديدة كالاجهزة المتطورة و الجديدة و بعض و سائل الترفية المتنوعة التي تفتقر اليها بعض الشرائح و هذا اطلق علية تسمية فقر الرفاهه. و ربما اوردت بعض الدراسات نوعيات اخري للفقر و التي صنفت حسب العوامل المسببة للفقر، اذ قسم الفقر الي نوعين رئيسيين هما فقر التكوين و فقر التمكين، حيث يمثل النوع الاول مظاهر الفقر الناتجة بسبب المعوقات و الصعوبات الواقعية او الافتراضية كالعوامل البيولوجية / الفسيولوجية و التي فمقدمتها العوق البدنى و العقلى و النفسى باشكالة المختلفة و التي تمثل قصورا فالقدرات الشخصية للافراد. و العوق الاجتماعى – النفسي، ممثلا فالانوثة مقارنة بالذكوره، و الشباب مقارنين بالاطفال و بكبار السن، و الجماعات الفرعية مقارنة ببعضها او بالمجتمع السياسى / الدوله. اما النوع الثاني من الفقر و هو فقر التمكين و الذي يعتبر فقر موسسي، يفصح عن نقص فقدرة موسسات المجتمع علي تلبية احتياجات الناس او – و هو المهم – تفعيل قدراتهم المتاحة او الممكنة و حثهم علي استثمراها. المصادر : 1. معوقات بيانات قياس الفقر، محمد عبدالله الرفاعي، 2007. 2. قضية الفقر، عاطف الشبراوي. 3. اليوم العالمى ضد الفقر، عبيدلى العبيدلي. 4. قياس الفقر فالعراق روية مبسطه، مهدى العلاق. 5. الفقر.. تطور موشرات الاطار المفاهيمى كريم محمد حمزه، 2002.

الوضع الراهن

تشير متابعة هدف تخفيض الجوع الي انه هنالك بعض التقدم فالحد من الفقر فدول شرق و جنوب اسيا، لكن مع ذلك لا زال الجوع مرتفعا جدا جدا مع تغيير طفيف فيافريقيا جنوب الصحراء، و مرتفعا بدون تغيير فشمال افريقيا. و لا تغيير يذكر فحالة الجوع فكل من امريكا اللاتينيه والبحر الكاريبي والدول الاوروبية فرابطة الدول المستقله. و انه بدا الجوع بالتزايد فغربى اسيا و الدول الاسيوية فرابطة الدول المستقله.[4]

اسباب الفقر

سوء توزيع الثروة الدخول، و سوء التنظيم، و كذلك، الاتكال علي الغير و التقاعس عن العمل عدم التكافل الاجتماعى بين افراد المجتمع. الحروب و الاستعمار

استراتيجية الحد من الفقر فالمدي القصير

تعتبر استراتيجية مكافحة الفقر فالمدي القصير معتمدة علي المساعدات و الدعم و اساليب التنمية للمشاريع الصغيرة من اثناء عمل جمعيات مدنية تنموية تعمل علي التدريب و تنمية الخبرات المهنية و تعبئة المجتمع لمبادرات تنشيط للعمل و المشروعات الصغيرة و بث روح المنافسة و الاننتاجية و المسوولية لدي الفئات الفقيره.كما يعتبر استمرار الدعم للطبقات الفقيرة ضرورة فالحاضر و المستقبل القريب، اذ يودي الغاوة الي اعباء اقتصاديه واجتماعية فادحه، و لكن يجب تطوير اليات الدعم بدعم مبادرات المشروعات الصغيرة و الاعتماد علي الذات حتي لا يصبح الفقر مواكب لقلة النشاط و التواكل، و التكاثر غير النوعى و الحضارى للبشر، لا يجب حاليا استبدال دعم الاسعار ببديل نقدى لان الفئة الوحيدة المتاح معرفة دخلها بدرجة معقولة من الدقة هى فئة المشتغلين بالحكومه، اما الفئات الاخري التي تشمل العاطلين و العاملين فالقطاع الخاص و العمالة غير المنظمة يصعب تقدير دخلهم او و صول الدعم النقدى لهم لغياب منظومة المعلومات المناسبه، و يفضل ان يصبح الدعم عينيا و فنياوتدريبيا من اثناء الجمعيات و الموسسات التنموية التي تعمل علي تحليل ظاهرة الفقر و معالجة اسبابها بالاضافة لعامل تحسين اليات توزيع الثروة العامة فالمجتمعات.

راينا ان للفقر اسبابا متعدده، اهمها الكوارث و ضعف التعليم و طبيعة العراقة الحضارية و التكاثر السكانى الواسع و السريع مع تطور انظمة الصحة و الحياه، و الفقر مرتبط بقلة العمل و النشاط و الفعالية الحضارية و القدرة علي التنمية و التطوير. و توجد اكبر نسبهالفقر فالبلدان الابوية المعتمدة علي الدولة كمجتمع و صائي، و تقل هذة النسبة فالمجتمعات المتعلمة و المتنافسة و المنظمة للجهد البشري. و يبقي تحديد معني الفقر نسبيا حسب الشعوب، اذ ان ظاهرة تنتشر فجميع المجتمعات بدرجات متفاوته، الا ان الفرق يبقي فدرجة الفقر و نوعيتة و شدتة و نسبة الفقراء فالمجتمع.

ويمكن من هذة الزاوية ان نتبين اسبابا داخلية و اخري خارجيه.

  1. الاسباب الداخليه

من اهم الاسباب الداخلية طبيعة المجتمع و نشاطة و تطورة الحضارى و البشري، و عراقتة فتنظيم اعمالة و نشاطة و استفادتة من ثرواتة و تنميتها تنمية مستدامه، و ثانيا النظام السياسي والاقتصادي السائد فبلد ما . فالنظام الجائر لا يشعر فية المواطن بالامن و الاطمئنان الي عدالة تحمية من الظلم و العسف. و يستفحل الامر اذا تضاعف العامل السياسى بعامل اقتصادى يتمثل فانفراد الحكم و اذيالة بالثروة بالطرق غير المشحلوة نتيجة استشراء الفساد و المحسوبيه، فيتعاضد الاستبداد السياسى بالاستبداد الاقتصادى و الاجتماعي، و هى من الحالات التي تتسبب فاتساع رقعة الفقر حتي عندما يصبح البلد زاخرا بالثروات الطبيعية كما حدث و يحدث فعدة بلدان افريقيه او فدول امريكا اللاتينيه، ذلك فضلا عن الحروبالاهلية و الاضطرابات و انعدام الامن.

  1. الاسباب الخارجيه

الاسباب الخارجية متعدده، و هى اعقد و اخفي احيانا. و من اهمها الحروب و النزاعات و الصراعات الدولية التي تحرم البلدان فرصة التنمية و التطوير، كما من اسبابها السيطرة و الاستعمار و التدخل بشوون الدول الفقيرة استغلالا و نهبا لثرواتها، من اكثرها ظهورا الاحتلال الاجنبى كما حدث في الغزو الامريكى للعراق اخيرا و بعد حصار دام اكثر من عقد من الزمن تسبب فتفقير شعب باكملة رغم ثرواته النفطيه. و يتعقد الامر كثيرا اذا كان الاحتلال استيطانيا كما في فلسطين حيث تتدهور حالة الشعب الفلسطينى يوما بعد يوم و تتسع فية رقعة الفقر نتيجه ارهاب الدوله الصهيونية و تدميرها المتواصل للبنية التحتية و هدم المنازل و تجريف الاراضى الفلاحية فتتحول مئات العائلات بين يوم و ليلة من حد الكفاف الي حالة الفقر المدقع.

ومن الاسباب غير الظاهرة للعيان نقص المساعدات الدولية او سوء توزيعها فالبلدان التي يسود بها الفساد فالحكم.

استراتيجية الحد من الفقر فالمدي الطويل

اعادة صياغة السياسات العامة للدولة فعدة محاور رئيسيه:

  • القناعة و الالتزام السياسي والحكومى بان التنمية البشرية هى و حدها القادرة على ان تحدث النمو الاقتصادي تترجم فصورة اعادة توزيع الاستثمارات لتحقيق التنمية البشريه.
  • تطبيق اللامركزية الكامل فالسلطة و اتخاذ القرار و اعطاء الدور الرئيسى للمشاركة فتحديد اهمية المشروعات لافراد جميع مجتمع محلى من اثناء موسسات مجتمعية تتمتع بالحريه الديموقراطيه.
  • قصر دور المفكرين و المتخصصين فالتنمية فعرض مسارات التنمية و المساهمة فدقة التشخيص لانواع و ابعاد و حجم المشكلات.
  • لا تتحقق التنمية “المتواصله” القادرة على البقاء المرتكزة على التنمية البشرية الا ببناء تكنولوجيات محلية تتسم بانها كثيفة العمل، كفء فاستعمال الطاقه، منخفضة التكاليف غير ملوثة للبيئة و تودي لرفع انتاجية عناصر الانتاج المحدودة و تحافظ على الموارد الطبيعيه.
  • تعديل اساليب ادارة الميزانيات الحكومية و الانفاق العام، مع اعادة جدولة الانفاق العام لاحداث توازن بين المناطق الفقيرة (واغلبها ريفيه) و المناطق المرتفعة الدخل (اغلبها المدن الكبري و العواصم). فقد بينت الدراسات ان المدن الرئيسية فالدول الفقيرة يخصص لها 80% من انفاق الخدمات على الصحة و التعليم و مياة الشرب النقيه، و قدر نصيب الفرد فالمدن من الانفاق العام حوالى 550 دولار مقابل 10 دولارات فقط للفرد فالريف.
  • تكافل الدول العربية فو ضع نظام اقليمى للمعلومات يهدف لاجراء بحوث ميزانية الاسرة جميع خمس سنوات فكل الدول العربيه، و اتباع منظومة معلومات الرقم القومى الدال على الفئة الاقتصادية الديموجرافية للسكان لتحديد الفئات المستهدفة بالدعم باعتبارة المحك لنجاح اي سياسة تهدف للحد من الفقر

صورة2

 



 

حل مشكلة الفقر فالعقيدة الاسلاميه

سوف يتم تلخيص حلول الفقر فالاسلام مع ذكر الادلة الشرعية من القران و السنة النبويه :

1. تعليم الناس الاعتقاد الصحيح بان الرزق من الله، و انه هو الرزاق، و ان جميع ما يقدرة الله من المصائب فلحكم بالغه، و علي المسلم الفقير الصبر علي مصيبته، و بذل الجهد فرفع الفقر عن نفسة و اهله. قال تعالى : (ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين) الذاريات/58، و قال تعالى : (وما من دابة فالارض الا علي الله رزقها و يعلم مستقرها و مستودعها جميع فكتاب مبين) هود/6، و قال تعالى : (امن ذلك الذي يرزقكم ان امسك رزقة بل لجوا فعتو و نفور) الملك/21، و قال تعالى : (ولقد كرمنا بنى ادم و حملناهم فالبر و البحر و رزقناهم من الطيبات و فضلناهم علي كثير ممن خلقنا تفضيلا) الاسراء/70. و من شان هذة الاعتقادات ان تصبر الانسان علي ما يصيبة من فقر، و ان يلجا الي الله و حدة فطلب الرزق، و ان يرضي بقضاء الله، و يسعي بطلب الرزق. عن صهيب الرومى قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (عجبا لامر المومن ان امرة كلة خير، و ليس ذاك لاحد الا للمومن، ان اصابتة سراء شكر فكان خيرا له، و ان اصابتة ضراء صبر فكان خيرا له). رواة مسلم (2999). و يمكننا ان نعرف اثر هذة العقيدة علي المسلمين من اثناء النظر فو اقع غيرهم، ففى اليابان – مثلا – انتحر فعام 2003 ثلاثة و ثلاثون الفا ! و من ابرز الاسباب : البطاله ! ففى تقرير فموقع ” البى بى سى ” بتاريخ 1 / 9 / 2004 م قالوا : و تشير الاحصاءات الرسمية الي ان ثلاثة و ثلاثين الف شخص قتلوا انفسهم العام الماضى فاليابان، و يقول المسوولون اليابانيون : ان من بين سبب ارتفاع معدلات الانتحار حالة الكساد الاقتصادى التي تمر فيها اليابان، و التي تعد الاسوا منذ خمسين عاما، و ادت الي ارتفاع معدلات البطالة الي مستويات غبر مسبوقه، فارتفع عدد حالات الاصابة بالاكتئاب، و خاصة بين الرجال فمرحلة الكهوله. انتهى

قال تعالى: (ان ربك يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر انه كان بعبادة خبيرا بصيرا) الاسراء/30. قال ابن كثير – – : و قولة تعالي (ان ربك يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر) اخبار انه تعالي هو الرزاق، القابض، الباسط، المتصرف فخلقة بما يشاء، فيغنى من يشاء، و يفقر من يشاء، بما له فذلك من الحكمة ؛ و لهذا قال : (انة كان بعبادة خبيرا بصيرا) اي : خبير بصير بمن يستحق الغنى، و من يستحق الفقر…. و ربما يصبح الغني فحق بعض الناس استدراجا، و الفقر عقوبه، عياذا بالله من ذلك و هذا. ” تفسير ابن كثير ” (5 / 71).

2. الاستعاذة بالله من الفقر. و ربما و رد فالسنة ما كان يفعلة النبي، و يعلمة امته، و هو الاستعاذة بالله من الفقر ؛ لما له من اثر علي النفس، و الاسره، و المجتمع. عن مسلم بن ابى بكرة قال : كان ابى يقول فدبر الصلاة ” اللهم انى اعوذ بك من الكفر و الفقر و عذاب القبر ” فكنت اقولهن، فقال ابي : اي بنى عمن اخذت ذلك ؟ قلت : عنك، قال : ان رسول الله صلي الله علية و سلم كان يقولهن فدبر الصلاه. رواة النسائي (1347)، و صححة الالبانى ف” صحيح النسائي “. و عن عائشة رضى الله عنها ان النبى صلي الله علية و سلم كان يقول : (اللهم انى اعوذ بك من الكسل و الهرم و الماثم و المغرم و من فتنة القبر و عذاب القبر و من فتنة النار و عذاب النار و من شر فتنة الغني و اعوذ بك من شر فتنة الفقر). رواة البخارى (6007) و مسلم (589).

3. الحث علي العمل، و الكسب، و المشى فالارض لكسب الرزق. قال تعالى : (هو الذي جعل لكم الارض ذلولا فامشوا فمناكبها و كلوا من رزقة و الية النشور) الملك/15، و قال تعالى : (فاذا قضيت الصلاة فانتشروا فالارض و ابتغوا من فضل الله و اذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون) الجمعه/10. عن المقدام رضى الله عنة عن رسول الله صلي الله علية و سلم قال : (ما طعام احد طعاما قط خيرا من ان ياكل من عمل يده، و ان نبى الله داود علية السلام كان ياكل من عمل يده). رواة البخارى (1966). عن الزبير بن العوام رضى الله عنة عن النبى صلي الله علية و سلم قال : (لان ياخذ احدكم حبلة فياتى بحزمة الحطب علي ظهرة فيبيعها فيكف الله فيها و جهة خير له من ان يسال الناس اعطوة او منعوه). رواة البخارى (1402).

4. ايجاب الزكاة فاموال الاغنياء. و ربما جعل الله للفقراء نصيبا فالزكاه، و يعطي الفقير تمليكا، و يعطي حتي يغتني، و يزول فقره. قال تعالى : (انما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المولفة قلوبهم و فالرقاب و الغارمين و فسبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم) التوبه/60، و قال تعالى: (والذين فاموالهم حق معلوم. للسائل و المحروم) المعارج/24، 25.

5. الحث علي الصدقات، و الاوقاف، و كفالة الايتام و الارامل. قال تعالى : (فاتقوا الله ما استطعتم و اسمعوا و اطيعوا و انفقوا خيرا لانفسكم و من يوق شح نفسة فاولئك هم المفلحون) سورة التغابن الاية 16، و قال تعالي (وما انفقتم من شيء فهو يخلفة و هو خير الرازقين) سورة سبا الاية 39، و قال تعالي و قولة سبحانة و تعالى : (وما تقدموا لانفسكم من خير تجدوة عند الله هو خيرا و اعظم اجرا) سورة المزمل الاية 20. عن عدى بن حاتم قال : سمعت النبى صلي الله علية و سلم يقول : (من استطاع منكم ان يستتر من النار و لو بشق تمرة فليفعل). رواة البخارى (1347) و مسلم (1016) – و اللفظ له -. عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (وانا و كافل اليتيم فالجنة كذا – و اشار بالسبابة و الوسطي و فرج بينهما شيئا -). رواة البخارى (4998). و مسلم (2983) من حديث ابى هريرة بلفظ قريب. عن ابى هريرة قال : قال النبى صلي الله علية و سلم : (الساعى علي الارملة و المسكين كالمجاهد فسبيل الله او القائم الليل الصائم النهار). رواة البخارى (5038) و مسلم (2982).

6. تحريم الربا و القمار، و الغش فالبيع. قال تعالى : (يا ايها الذين امنوا اتقوا الله و ذروا ما بقى من الربا ان كنتم مومنين. فان لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله و رسولة و ان تبتم فلكم رووس اموالكم لا تظلمون و لا تظلمون) البقره/278، 279، و قال تعالى : (يا ايها الذين امنوا انما الخمر و الميسر و الانصاب و الازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوة لعلكم تفلحون) المائده/90. عن ابى هريرة ان رسول الله صلي الله علية و سلم مر علي صبرة اكل فادخل يدة بها فنالت اصابعة بللا فقال ما ذلك يا صاحب الاكل ؟ قال : اصابتة السماء يا رسول الله، قال : افلا جعلتة فوق الاكل كى يراة الناس ؟ من غش فليس مني. رواة مسلم (102). و هذة الامور من شان و جودها و انتشارها بين الناس ان تاخذ اموال الناس بالباطل، و ربما يفقد الناس اموالهم كلها بسببها، لذلك جاءت النصوص البينة بتحريمها. 7. الحث علي اعانة المحتاج، و الوقوف بجانب الضعيف. عن النعمان بن بشير قال : قال رسول الله صلي الله علية و سلم : (مثل المومنين فتوادهم و تراحمهم و تعاطفهم كالجسد اذا اشتكي منة عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر و الحمى). رواة البخارى (5665) و مسلم (2586). و عن ابن عباس ما ، ان رسول الله قال : (ليس المسلم الذي يشبع و يجوع جاره). رواة البيهقى فالشعب (9251) و غيره، و حسنة الالباني.

وفى موطا الامام ما لك (1742) عن يحيي بن سعيد ان عمر بن الخطاب ادرك جابر بن عبدالله و معة حمال لحم، فقال : ما ذلك ؟ فقال : يا امير المومنين قرمنا الي اللحم فاشتريت بدرهم لحما !! فقال عمر : اما يريد احدكم ان يطوى بطنة عن جارة او ابن عمة ؟!! اين تذهب عنكم هذة الايه : (اذهبتم طيباتكم فحياتكم الدنيا و استمتعتم بها).

 

صورة3

 



ما قيل عن الفقر من قبل الشعراء و الحكماء

ورد عن ابى منصور الثعالبى فكتاب (اللطائف و الظرائف)، و عن الشيخ ابراهيم بن محمد البيهقى فكتاب (المحاسن و المساويء) فشان مدح الفقر:

كان يقال: شعار الصالحين الفقر، و يقال الفقر لباس الانبياء.

وفية يقول البحتري:

فقر كفقر الانبياء و غربة و صبابة ليس البلاء بواحد

وكان يقال: الفقر مخف و الغني مثقل.

ويقال: الفقر اخف ظهرا و اقل عددا.

ومن اقوى ما قيل فمدح الفقر قول ابى العتاهيه:

الم تر ان الفقر يرجي له الغني و ان الغنى يخشي علية من الفقر

وقال محمود الوراق:

يا عائب الفقر الا تنزجر عيب الغني اكثر لو تعتبر

من شرف الفقر و من فضلة علي الغني لو صح منك النظر

انك تدعو الية تبغى الغني و لست تدعو الله ان تفتقر

وجاء فشان ذم الفقر، قول سعيد ابن عبدالعزيز: ما ضرب العباد بسوط اوجع من الفقر.

ومن فصول ابن المعتز: لا ادرى ايهما امر، موت الغنى ام حياة الفقير؟!

وكان يقال: الفقر مجمع العيوب. و يقال: الفقر كنز البلاء. و يقال: الفقر هو الموت الاحمر.

قيل: لا فاقرة كالفقر، و فية قيل: الفقر فالاذن و قر، و فالكبد عقر، و فالقلب نقر، و فالجوف بقر.

وانشد بعضهم:

اذا قل ما ل المرء قل حياوة و ضاقت علية ارضة و سماوه

واصبح لا يدرى و ان كان حازما اقدامة خير له ام و راوه

وقال صالح بن عبدالقدوس:

بلوت امور الناس سبعين حجة و جربت صرف الدهر فالعسر و اليسر

فلم ار بعد الدين خيرا من الغني و لم ار بعد الكفر شرا من الفقر

وقيل لاعرابي : ما اشد الاشياء؟ قال: كبد جائعة تودى الي امعاء ضيقه.

وقال اوس بن حارثه: خير الغني القنوع، و شر الفقر الخضوع.

وقال عبدالاعلي القاضي : الفقير مرقتة سلقه، و رداوة علقه، و سمكتة شلقه.

وقيل: انه اذا ايسر الفقير ابتلى بة ثلاثه: صديقة القديم يجفوه، و امراتة يتزوج عليها، و دارة يهدمها و يبنيها.

وقال احد الشعراء:

الموت خير للفتي من ان يعيش بغير ما ل

والموت خير للكرى م من الضراعة للرجال

قال الحكماء (الفقر راس جميع بلاء) و قال لقمان لابنة (يا بنى اكلت الحنظل و ذقت الصبر فلما اري شيئا امر من الفقر فاذا افتقرت فلا تحدث بهى الناس كى لا ينتقصونك، و لكن اسال الله تعالى من فضله، فمن ذا الذي سال الله و لم يعطة من فضلة او دعاء فلم يجب))

وقال ابن الاحنف فالفقر

يمشى الفقير و جميع شيء ضدة و الناس تغلق دونة ابوابها

وتراة مبغوضا و ليس بمذنب و يرى العداوة لا يري اسبابها

حتى الكلاب اذا رات ذا ثروة خضعت لدية و حركت اذنابها

واذا رات يوما فقير عابرا نبحت علية و كشرت انيابها

وقال الشاعر

ان الدراهم فالاماكن كلها تكسو الرجال مهابة و جمالا

فهى اللسان لمن اراد فصاحة و هى السلاح لمن اراد قتالا

اكثر عشر دول فقرا

  1. الهند (350 مليون) فقير
  2. الصين (105 مليون) فقير
  3. بنغلاديش (93,5 مليون) فقير
  4. البرازيل (72,5 مليون) فقير
  5. اندنوسيا (48 مليون) فقير
  6. نيجيريا (46,5 مليون) فقير
  7. فيتنام (38 مليون) فقير
  8. الفلبين (35,5 مليون) فقير
  9. باكستان (35 مليون) فقير
  10. اثيوبيا (40 مليون) فقير

  • مقالة عن الفقر
  • مقالات عن الفقر
  • مقالة عن مشكلة الفقر
  • مناقشات عن الفقر
  • ماقيل عن الفقر
  • مقالات جماعية عن اثار الفقر على حياة الفرد والمجتمع
  • وان تبتم فلكم رووس اموالكم
  • مقال عن الفقر الاجتماعي
  • معنى الفقر البشري
  • الفقر لا يأخذ الجمال


هو معقول الفقر ممكن يوصل لكدة , مقالات عن الفقر