مقال وصفي عن الطبيعة

موضوع و صفى عن الطبيعة فلقد وردت معانى و صور الليل فالكثير من قصائد الشعراء امثال امريء القيس التي حازت علي اكثر اهتمامات النقاد و الدارسين للادب العربى و الجاهلى خاصة .. لما لها من اثر جمالى و وصفى فو صف الليل  ومثل الليل و صف الشعراء العديد من الطبيعة و مهما استعملوا العديد من الجماليات لن يقدروا علي و صف جمال الطبيعة و ابداع الخالق

صورة1

 



احب الليل و شجونة و سكونة …


واحلى ما فالليل القرب من الله ..


فى الليل يهجع الخلق، و فالليل مواعيد مع الجمال و السحر، فالليل عذوبة النسيم و فالليل اطلالة البدر، و فالليل تهجد المومنين الباحثين عن السكينه. و فالليل يتوقف عبث النهار، و فالليل عبق الندي تعانق قطراتة بتلات الازهار و اوراق الشجر.

وفى الليل سكون، و فالسكون راحه، و فالليل همسات الريح، و همسات البشر و مواويل الشعر، و فالليل احتفال المخلوقات ببهجة السكون الاسود.

فى الليل نهرب من اذي النهار، و فالليل فرصة لتامل السماء. فالليل تتلالا النجوم كما لو تبللت بقطر الندى. فالليل تنام المخلوقات بعد اعباء النهار، و فالليل احلام، و صور و تخيلات.

فى الليل سيمفونية الخالق تعزف الحانها مخلوقاتة الجميله. فالليل قمر يودع الدنيا خلف الجبال، و نجوم تحتفى بهندسة الكون.

 لقولة ..

وليل كموج البحر ارخي سدوله

على بانواع الهموم ليبتلي

فقلت له لما تمطي بصلبه

واردف اعجاز اوناء بكل

الا ايها الليل الا انجل

بصبح و ما الاصباح منك بامثل

فيا لك من ليل كان نجومه

بكل مغار الفتل شدت بيذبل

ان امرىء القيس فالبيت الاول يصف الليل بوصف غير عادى انه يصور الليل كموج البحر الذي ارخي استارة علي الشاعر لا لكى يسعدة و يمتعة و انما ليبتلية بانواع الهموم انه يتصور الليل بسوادة كانة امواج لا تنتهى من الاحزان و الهموم ,,,

الاركان الاربعة لحماية الطبيعه


كثيرا ما نسمع عن تاسيس جمعيات و موسسات لحماية الطبيعة و البيئه؟ تري ما ذا ترتكز فكرة ايمان هولاء الناس الذين يسعون لحماية الطبيعة و البيئة بكل ما يملكون و يضحون بحياتهم و اعمالهم لاجل انشاء تلك الجمعيات؟ تري ما هو الدافع الذي دفع هولاء الناس لتبنى عقيدة بدا العالم جميعة يدرك بانها عقيدة لها قيمتها الاخلاقية و الجمالية و العلمية و الاقتصادية علي حد سواء…


لقد و صف احد العلماء الانجليزى الشهير بيتر سكوت حماية الطبيعة بانها ترتكز علي اربعة اركان:


الركن الجمالي


الركن العلمي


الركن الخلقي


الركن الاقتصادي

الركن الجمالي

صورة2

 



لو دخل اي فرد منا حانوتا للهدايا و المناظر الطبيعية المصنوعة من البلاستيك… و دخل حانوتا احدث للورود و الازهار الطبيعيه.. ايهما يتمتع بة اكثر من الاخر.. ان عناصر التشوق للطبيعة سوف يقودة حتما الي حانوت الازهار الطبيعيه.. الي جمال الطبيعه.. فجميع ظواهر الطبيعة قادت الانسان الي طبعها علي شعرة و ادبة و علي دينة و فنون رسمة و نحتة و جميع ما له صلة و ثيقة به…


اننى اوجة سولا و احدا للجميع.. ايهما اروع ا، تسكن فبيت ليس فية اي شبر من الارض الزراعية ام بيت =حولة بستان و حديقه.. ايهما تختار و لماذا؟


الا تضيف النافورة فو سط المدينة منظرا جميلا و حضاريا علي تلك المدينه.. الا تضيف الورود و الازهار البرية الربيع منظرا طبيعيا يعشقة جميع الذي ينظر اليه… الا تلاحظ منظر الاطفال حينما يظهرون الي الحقل و الربيع.. بماذا تفسر تمتعهم طيلة النهار و عدم شعورهم بالتعب طيلة هذا النهار الذي يقضونة فالحقول و البساتين.


من هنا فان الانسان لا يسعة العيش دون اللجوء الي جمال الطبيعة و لا يستطيع مهما و صل من درجة التقدم فالتكنولوجيا من الاستغناء عن الطبيعه.


فاذا كان جمال الطبيعة يكمن فشجرة او فزهرة برية او جدول جار او شجاء بلبل او تغريد عصفور.. فلا يكفى و جود هذة الحاجات فمكان ما بعيدا عنا… و لا يكفى ا، تكون فمكان ما محميات طبيعية ا, موجودات محمية فالطبيعه…


فالانسان بحاجة الي التمتع بهذا الجمال فكل مكان… فبيتة و فمكان عملة و فالبيئة التي يعيش بها حياتة اليوميه.

الركن الخلقي


ان الانسان ككل كائن حى يصارع من اجل بقاء كيانة فالمجتمع و ربما ساهم مع مخلوقات اخري فايذاء الطبيعة … النباتات و الكائنات الحية و الاجواء الطبيعيه…فبفضل تحكمة بالادوات و الاساليب الفعالة و بحكم احتياجاتة الحياتية المتزيدة بلغت مقاييس ايذائة و اتلافة للطبيعة حدا يفوق ايذاء المخلوقات الاخري الي درجة ابادة كاملة لبعض الموجودات الطبيعية و ذلك التصرف فالحقيقة يجتاز حدود التصرف الذي يسمح الانسان لنفسة ان يفعله..


لماذا؟ ثمة عهد و ثيق غير مكتوب بين الكون و بين الانسان الذي يعيش فيه.. فالكون يضع تحت تصرف الانسان كل مواردة و كنوزة بما فذلك النباتات و الكائنات الحية التي يستخدمها الانسان، شريطة ان ياخذ الانسان من هذة الكنوز قدر حابتة فحسب، و شرط ان لا يودى الانسان الي انقراض هذة الموجودات… صحيح ان الطبيعة تقضى علي مكنوناتها و موجوداتها مع مر العصور و تستبدلها بموجودات اخري (ونحن لا زلنا نستغرب و نتامل اسرار هذة الظاهره) و لكن ذلك لا يعنى ان هذة الصلاحية ممنوحة لنا ايضا.

الركن العلمي


تعتبر دراسة الطبيعة من الاسس الرئيسة للعلوم.. لا فرق اذا كنا نقصد العلوم العملية او العلوم النظرية او حين ممكن التمييز بينهما.


حتي فايامنا يعزل العلم حسب الحاجه، ظواهر مختلفة و يتفحصها علي انفراد، دون اخذ بيئتها بعين الاعتبار.. و لكن ادراكنا يزداد اكثر يوما بعد يوم بانة لا توجد هنالك كهذة الظواهر.. اذ لا ممكن تفهم الحاجات اذا لم تكن جزءا من مجموعة احداث عامه..


فلا يجد الانسان الراحة فنفسة قبل ا، يتوصل الي تفهم عناصر و اسس الكون الذي يحيط به.. و الجواب الذي يرضية اليوم لن يكتفى بة و لن يرضية غدا.. بعد تكتشف له حقائق و مظاهر حديثة لم يكن يعرفها قبل هذا فمن الممكن دراسة الناحية الوظيفية و التشريحية للحيوان او للنبات اذا ما و جد لذلك.. الا ان استنتاجات هذة الدراسة ستكون جزئية و غير متكامله.. فهذة الدارة لا ممكن ان تكتمل الا اذا اخذنا بعين الاعتبار مجموعة التاثيرات البيئية التي تعمل علي المادة التي تجرى عليها الدارسة او البحث..

الركن الاقتصادي


لقد اذي الانسان مظاهر الطبيعة بصورة قاسية جدا جدا من اثناء تطورة الاقتصادى و ربما شمل هذا الاجواء الطبيعية المحيطة بة و الوقع ان الانسانية تشعر اليوم بانها تبتلع بسرعة المقدرات التي اودعتها الطبيعة فايديها.. ففى الماضى البعيد كان ميزان استهلاك الانسان للموجودات الطبيعة ايجابيا فالانسان الذي كان يقطع شجرة لاحتياجاتة الذاتية او يصطاد حيوانا من الغابة كان يحظي بمتعة كبار و كان ضرر اختفاء هذة الموجودات ضئيلا نسبيا.. اما اليوم فان ذلك الميزان ربما اصبح سلبيا تماما.. فالفوائد التي يجنيها المجتمع الذي يبيد موجودات فالطبيعة لاستخدامها فاحتياجاتة الذاتية هى قائدة ضئيلة بالنسبة للضرر الناجم عن فقدان هذة الموجودات علي مر السنين..


يزداد تاكد الناس من يوم لاخر من ان الحاق الضرر دون تقدير مسبق بالموجودات التي فالطبيعة يقود مع مرور الزمن بالضرر فمجالات لا ممكن التنبو باهميتها مسبقا.. حتي اولئك الذين يستهترون فالقيم الخلقية و الجمالية و العملية لا يسعهم ان يتجاهلوا المخاطرة الاقتصادية ذات الابعاد الهامة كما ان الذين يتمتعون بالصورة الشاملة فلا بد ان يتفهموا اهمية الاركان الاربعه..

صورة3

 



  • مقال وصفي قصير عن الطبيعة
  • مقال وصفي عن الطبيعه
  • مقال عن الطبيعه وصفي
  • مقال عن الطبيعة
  • قصة وصفية عن الطبيعة
  • تعبير وصفي عن جمال الطبيعة
  • مقال جمال ا\
  • وصف منظر العالم البحري
  • مقال ذاتي وصفي
  • مقال ذاتي وصفي عن الطبيعة


مقال وصفي عن الطبيعة