موضوع من قال ان الغناء حرام
هنالك اختلافات حول ما اذا كان الاستماع الي الاغاني حلال ام حرام و هنالك فريق يتجة الي تحريم الاستماع الي الاغاني و خاصة ما حل بمجتمعاتنا من نوعية الاغاني المنتشرة و التي اغلبها اصبح اقرب الي الصخب و العبارات الغير هادفة و الموسيقة الغريبة علي مجتمعاتنا.
صورة1
موضوع متميز للكاتب / على المسعودي
عندما بلغت سن الثلاثين قررت ن غير ذني..
كانت ذنى موسيقية لي درجة مذهله.. لسبب بسيط هو ننى نشت علي صوت “فيروز”.. ذلك
الصوت الساحر الشفاف الذي يخذك فالقاصى و العالى و المانى و العبرات..
فى السبعينات.. و فالسابعة صباحا و قبلها بقليل كان و الدنا ينهض و يترك الراديو علي موجه
ذاعة الكويت… يصبح بى ربما فرغ من الفطور و من سماع الخبار..
فى تلك الثناء يصبح صوت فيروز ربما بد يصدح.. و كنت سبح ففضائها دون ن عرف من هي
صاحبة الصوت الشجي.. و غالبا لا عرف ما ذا تقول، فكيف ممكن لمن عاش فمحيط بدوى ن يفرز
“عجه” اللهجة اللبنانيه.. !
ولي و قت قريب كنت ستعين بالصدقاء اللبنانيين لترجمة بعض كلماتها.. و ذكر كم تعب حد
الزملاء و هو يشرح لى معنى: “ملا نتا”!
وعندما “عرفت العلم” سمعت “سيرة الحب” عشرات المرات و كثر.. و جميع غنيات “ثومه”
وسمعت عبد الحليم.. و طوقة ل”ميرفت” المشغول من النجوم
وسمعت براقع “ابونوره” و جميع ما نجزة من حجازى و عدنى و نجدي
وسمعت “نجاه”.. خاصة “يظن”
وسمعت نوال و الرويشد.. و سيد درويش و الشيخ ما م و ناظم الغزالى و حظيرى ابوعزيز و سلامه
العبدالله و عبدالله الصريخ.. و عايشة المرطة و عبدالله فضاله.. و يضا التركى ابراهيم تاتلوس،
ويوخين رودريغو.. و سماء من الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب.. سماء معروفه، و سماء
ما نزل الله فيها من سلطان، فهذا المجال “يلم”!
حتي بد يدخل الغث..
قبل 11 سنة و كثر… كنت سير فطريق الفحيحيل السريع عندما خففت من سرعتى و اتجهت
الي الحارة اليمنى… بعدها حذفت من الشباك شريط نوال الزغبي، و كان هذا خر شريط غنائى سمعته،
قررت عندها ن نظف ذني…
وبعدين بيام.. جمعت جميع الشرطة المتناثرة فدراج سيارتى و تحت الكشن، و فزوايا الباب و في
الدبه… جمعتها فشنطه.. فرزت منها بعض ذكرياتى الجميله.. و حذفت الباقى فقرب حاويه!
مع السلامة يا حبايبي
لقد قررت ن غير ذني!!
ومن مجمل السباب التي دعتنى لذلك:
1- ننى مللت من حالة الكبة التي تثيرها فنفسى تلك الغاني.. فكلها بشكل و بخر تحكى عن
وجع الحب، و لم الفراق، و لوعة الشوق و عذاب الهجر.. و دموع اللقاء، و غربة الفراق، و مراره
الذكريات.. و ولع انتظار الغد، نها كلها بلا استثناء حزينة و كئيبه، كلها بلا استثناء.. (ويقف على
هرمها ملك ملوك الكبة و الاحباط عبادي، و سيد السخف فريد الطرش)!
2- كنت شاهد عيان و بيان علي المطرب الكويتى المشهور (ع) الذي كان يستعد لحفلة فالدوحه
لكنة صيب بحالة نفسية غريبة طلب علي ثرها من حد المشايخ الذين تخصصوا فالرقيا ن
يرقيه، فسل هذا الشيخ هل العلم عن جواز ن يقر علي مطرب ليحيى حفلة غنائيه، فجازوا له
ذلك.. من باب نة ربما يتثر من القرن المتلو فالرقيا و يهدية الله.. (يمكن سؤال الشيخ ابومحمد
العجمى عنه).
وكنت ستغرب من لجوء الفنان للرقيا، ليس هو الذي يقول دوما ن فالموسيقي علاج نفسي
وتوفر الاسترخاء و تنفى التوتر، لماذا لم تعالجة موسيقاه؟
3- كنت قريبا جدا جدا من مسيرة حياة الفنانة الكويتية السابقة (ش) التي ملت الدنيا بتصرفاتها الغريبه
حتي هداها الله و اعتزلت و احتشمت.. و تخلصت من جميع موالها التي حصدتها من الحفلات الفنيه,
وعندما سلوها بعد هذا عن اسباب اعتزالها، قالت نها بدت قرارها عندما طرقت اذنها عبارة من
حد جمهور حفلاتها و هى تهم بالمغادرة ذ قال لها: “يا بريد الزنا”!!
4- سلوك كثير من الفنانين الذي يتسم بالانفلات التام و العقد و المراض النفسيه.. و شياء خرى
عرفتها و رايتها “تهول القلب”… الله يستر علينا
5- زمن المراهقة الفكرية و لى
6- سمعت و تشبعت بما فية الكفايه..
7- فيام الحكام العرفية فالكويت طلب منى رجل المن فنقطة التفتيش ن فتح دبة السياره
كجراء روتينى … و عندما فتحتها كان بها شنطه، قال لى افتحها..
يا خجلي! كانت متروسة شرطه!
7- صرت ستحى من دخول محل تسجيلات تنطلق منة صوات غنائية و اطية جدا جدا تمل السوق!
8- صرفت بما فية الكفاية قد مئات و لاف يذهب جزء منها دعما للمطربين و المطربين
والراقصين و الراقصين ، و الجزء الباقى يطب فكرش “البرنس” صاحب “رورو”
9- قال رسول الله صلي الله علية و سلم: “لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتي يسل عن ربع عن
عمرة فيما فناة و عن جسدة فيما بلاة و عن ما له من ين خذة و فيما نفقة و عن علمة ما ذا عمل به”.
10- هنالك بدائل فضل بكثير…
***
اشتريت ختمة بصوت العفاسي، و سلسلة الخلاق لعمرو خالد، و ختمة بصوت السديس،
وشريط ديوان المتنبى الذي صدرة المجمع الثقافي، و شريط بندر بن سرور، و محمد العوني، و كثير من
الكتب المسموعة التي اصدرها المجمع الثقافى كنهج البلاغه، و رياض الصالحين، و مقدمة ابن
خلدون، و الانسان هذا المجهول.. و كثير من محاضرات صديقى “بوزقم”.. و صدارات طارق
السويدان
ملت سيارتى و مكتبتى بمئات الشرطة التي يسوي محتواها “ثومه” و اللى خلفوها!
وكنت حاكم نفسي:
عيب عليك نت المثقف الكاتب الاعلامى .. تحاول نت تشوة الغناء..!
ين كتاباتك عن جمال الغنيات و حلوة العبارات و شفافية الصوات؟
ما باقى الا تقول معاهم ن الغناء حرام.. و ن لهو الحديث المقصود بة هو الغناء!
هل صبحت متخلفا لي هذة الدرجه..؟
ثم عود و سل:
– لماذا عندما نسمع الذان نطفئ صوت المسجل.. هل صوات المطربين تتعارض مع صوت النداء للصلاه؟
– لماذا فنهار رمضان لا نسمع غنيات.. ليس الغانى تزيد الجمال.. هل الصوم ضد الجمال؟
– لماذا لا تحيى المطربة حفلتها لا و هى تخرج نحرها و جزء من صدرها و ظهرها.. هل للعرى علاقة بالطرب؟
– لماذا نقرا فالصفحات الخيرة دوما خبار فضائح المطربين.. هل للغناء علاقة بالتحلل؟
– لماذا المطربة تبد تنزع براءتها شيئا فشيئا و مع جميع شريط جديد تزيد “الجيله”.. هل للغناء علاقة بالتفسخ؟
– لو جمعت لك مثلا سماء.. الشافعى مع ابوحنيفة و الغزالى و ابن عثيمين مع محمد عبدة و شعبان
عبدالرحيم و عبدالكريم عبد القادر، و طلبت منك ن تكون لى منها مجموعتين.. علي ى اساس اخترت
المجموعه؟ لماذا هل الغناء لا يجتمع مع الشريعه؟
– لو تصدقت علي مسكين بدينار بعدها ذهبت الي محل من محلات رورو و اشتريت خر شريط لليسا
ما الدينار الذي تظن ن يبقي لك جرة عند الله.. دينار المسكين.. م دينار ليسا؟
– جاوبنى بالله عليك فنا لادري: هل الغناء حلال م حرام!!
المهم ننى قررت منذ كثر من 11 سنة ن غير ذنى الموسيقية و جعلها ذنا قرنيه.. و جاهد
النفس، طرحها مرة و تطرحنى مره..
ه… ما جمل ن تغير نفسك و تنتصر عليها.. و تضحك و نت تمرغ شهواتها فالتراب، و تعلق في
رقبتها الحبل.. بعدها تجرها خلفك من عالم المستنقعات الي المجد و الطهارة و العلو و الرفعه..
غير نفسك
عندما بلغت سن الثلاثين قررت ن غير ذني..
كانت ذنى موسيقية لي درجة مذهله.. لسبب بسيط هو ننى نشت علي صوت “فيروز”.. ذلك
الصوت الساحر الشفاف الذي يخذك فالقاصى و العالى و المانى و العبرات..
فى السبعينات.. و فالسابعة صباحا و قبلها بقليل كان و الدنا ينهض و يترك الراديو علي موجه
ذاعة الكويت… يصبح بى ربما فرغ من الفطور و من سماع الخبار..
فى تلك الثناء يصبح صوت فيروز ربما بد يصدح.. و كنت سبح ففضائها دون ن عرف من هي
صاحبة الصوت الشجي.. و غالبا لا عرف ما ذا تقول، فكيف ممكن لمن عاش فمحيط بدوى ن يفرز
“عجه” اللهجة اللبنانيه.. !
ولي و قت قريب كنت ستعين بالصدقاء اللبنانيين لترجمة بعض كلماتها.. و ذكر كم تعب حد
الزملاء و هو يشرح لى معنى: “ملا نتا”!
وعندما “عرفت العلم” سمعت “سيرة الحب” عشرات المرات و كثر.. و جميع غنيات “ثومه”
وسمعت عبد الحليم.. و طوقة ل”ميرفت” المشغول من النجوم
وسمعت براقع “ابونوره” و جميع ما نجزة من حجازى و عدنى و نجدي
وسمعت “نجاه”.. خاصة “يظن”
وسمعت نوال و الرويشد.. و سيد درويش و الشيخ ما م و ناظم الغزالى و حظيرى ابوعزيز و سلامه
العبدالله و عبدالله الصريخ.. و عايشة المرطة و عبدالله فضاله.. و يضا التركى ابراهيم تاتلوس،
ويوخين رودريغو.. و سماء من الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب.. سماء معروفه، و سماء
ما نزل الله فيها من سلطان، فهذا المجال “يلم”!
حتي بد يدخل الغث..
قبل 11 سنة و كثر… كنت سير فطريق الفحيحيل السريع عندما خففت من سرعتى و اتجهت
الي الحارة اليمنى… بعدها حذفت من الشباك شريط نوال الزغبي، و كان هذا خر شريط غنائى سمعته،
قررت عندها ن نظف ذني…
وبعدين بيام.. جمعت جميع الشرطة المتناثرة فدراج سيارتى و تحت الكشن، و فزوايا الباب و في
الدبه… جمعتها فشنطه.. فرزت منها بعض ذكرياتى الجميله.. و حذفت الباقى فقرب حاويه!
مع السلامة يا حبايبي
لقد قررت ن غير ذني!!
ومن مجمل السباب التي دعتنى لذلك:
1- ننى مللت من حالة الكبة التي تثيرها فنفسى تلك الغاني.. فكلها بشكل و بخر تحكى عن
وجع الحب، و لم الفراق، و لوعة الشوق و عذاب الهجر.. و دموع اللقاء، و غربة الفراق، و مراره
الذكريات.. و ولع انتظار الغد، نها كلها بلا استثناء حزينة و كئيبه، كلها بلا استثناء.. (ويقف على
هرمها ملك ملوك الكبة و الاحباط عبادي، و سيد السخف فريد الطرش)!
2- كنت شاهد عيان و بيان علي المطرب الكويتى المشهور (ع) الذي كان يستعد لحفلة فالدوحه
لكنة صيب بحالة نفسية غريبة طلب علي ثرها من حد المشايخ الذين تخصصوا فالرقيا ن
يرقيه، فسل هذا الشيخ هل العلم عن جواز ن يقر علي مطرب ليحيى حفلة غنائيه، فجازوا له
ذلك.. من باب نة ربما يتثر من القرن المتلو فالرقيا و يهدية الله.. (يمكن سؤال الشيخ ابومحمد
العجمى عنه).
وكنت ستغرب من لجوء الفنان للرقيا، ليس هو الذي يقول دوما ن فالموسيقي علاج نفسي
وتوفر الاسترخاء و تنفى التوتر، لماذا لم تعالجة موسيقاه؟
3- كنت قريبا جدا جدا من مسيرة حياة الفنانة الكويتية السابقة (ش) التي ملت الدنيا بتصرفاتها الغريبه
حتي هداها الله و اعتزلت و احتشمت.. و تخلصت من جميع موالها التي حصدتها من الحفلات الفنيه,
وعندما سلوها بعد هذا عن اسباب اعتزالها، قالت نها بدت قرارها عندما طرقت اذنها عبارة من
حد جمهور حفلاتها و هى تهم بالمغادرة ذ قال لها: “يا بريد الزنا”!!
4- سلوك كثير من الفنانين الذي يتسم بالانفلات التام و العقد و المراض النفسيه.. و شياء خرى
عرفتها و رايتها “تهول القلب”… الله يستر علينا
5- زمن المراهقة الفكرية و لى
6- سمعت و تشبعت بما فية الكفايه..
7- فيام الحكام العرفية فالكويت طلب منى رجل المن فنقطة التفتيش ن فتح دبة السياره
كجراء روتينى … و عندما فتحتها كان بها شنطه، قال لى افتحها..
يا خجلي! كانت متروسة شرطه!
7- صرت ستحى من دخول محل تسجيلات تنطلق منة صوات غنائية و اطية جدا جدا تمل السوق!
8- صرفت بما فية الكفاية قد مئات و لاف يذهب جزء منها دعما للمطربين و المطربين
والراقصين و الراقصين ، و الجزء الباقى يطب فكرش “البرنس” صاحب “رورو”
9- قال رسول الله صلي الله علية و سلم: “لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتي يسل عن ربع عن
عمرة فيما فناة و عن جسدة فيما بلاة و عن ما له من ين خذة و فيما نفقة و عن علمة ما ذا عمل به”.
10- هنالك بدائل فضل بكثير…
***
اشتريت ختمة بصوت العفاسي، و سلسلة الخلاق لعمرو خالد، و ختمة بصوت السديس،
وشريط ديوان المتنبى الذي صدرة المجمع الثقافي، و شريط بندر بن سرور، و محمد العوني، و كثير من
الكتب المسموعة التي اصدرها المجمع الثقافى كنهج البلاغه، و رياض الصالحين، و مقدمة ابن
خلدون، و الانسان هذا المجهول.. و كثير من محاضرات صديقى “بوزقم”.. و صدارات طارق
السويدان
ملت سيارتى و مكتبتى بمئات الشرطة التي يسوي محتواها “ثومه” و اللى خلفوها!
وكنت حاكم نفسي:
عيب عليك نت المثقف الكاتب الاعلامى .. تحاول نت تشوة الغناء..!
ين كتاباتك عن جمال الغنيات و حلوة العبارات و شفافية الصوات؟
ما باقى الا تقول معاهم ن الغناء حرام.. و ن لهو الحديث المقصود بة هو الغناء!
هل صبحت متخلفا لي هذة الدرجه..؟
ثم عود و سل:
– لماذا عندما نسمع الذان نطفئ صوت المسجل.. هل صوات المطربين تتعارض مع صوت النداء للصلاه؟
– لماذا فنهار رمضان لا نسمع غنيات.. ليس الغانى تزيد الجمال.. هل الصوم ضد الجمال؟
– لماذا لا تحيى المطربة حفلتها لا و هى تخرج نحرها و جزء من صدرها و ظهرها.. هل للعرى علاقة بالطرب؟
– لماذا نقرا فالصفحات الخيرة دوما خبار فضائح المطربين.. هل للغناء علاقة بالتحلل؟
– لماذا المطربة تبد تنزع براءتها شيئا فشيئا و مع جميع شريط جديد تزيد “الجيله”.. هل للغناء علاقة بالتفسخ؟
– لو جمعت لك مثلا سماء.. الشافعى مع ابوحنيفة و الغزالى و ابن عثيمين مع محمد عبدة و شعبان
عبدالرحيم و عبدالكريم عبد القادر، و طلبت منك ن تكون لى منها مجموعتين.. علي ى اساس اخترت
المجموعه؟ لماذا هل الغناء لا يجتمع مع الشريعه؟
– لو تصدقت علي مسكين بدينار بعدها ذهبت الي محل من محلات رورو و اشتريت خر شريط لليسا
ما الدينار الذي تظن ن يبقي لك جرة عند الله.. دينار المسكين.. م دينار ليسا؟
– جاوبنى بالله عليك فنا لادري: هل الغناء حلال م حرام!!
المهم ننى قررت منذ كثر من 11 سنة ن غير ذنى الموسيقية و جعلها ذنا قرنيه.. و جاهد
النفس، طرحها مرة و تطرحنى مره..
ه… ما جمل ن تغير نفسك و تنتصر عليها.. و تضحك و نت تمرغ شهواتها فالتراب، و تعلق في
رقبتها الحبل.. بعدها تجرها خلفك من عالم المستنقعات الي المجد و الطهارة و العلو و الرفعه..
غير نفسك
صورة2
صورة3
- الغناء حرام
- مقال من قال أن الغناء حرام
- مقال من قال إن الغناء حرام
- من قال إن الغناء حرام
- هل الاستماع الى الاغاني حرام