موضوع عن حقوق الجار
اليوم سوف نتحدث عن حق الجار كما امرنا رسولنا الكريم عن حق الجار و الجار له حقوق كثيرة منها الاحترام و التعاون و مساعدتة و قت الحاجه
صورة1
لا شك ن الجار له حقوق كثيرة نشير لي بعضها، فمن هم هذة الحقوق:
1-رد السلام و جابة الدعوه:
وهذة و ن كانت من الحقوق العامة للمسلمين بعضهم علي بعض، لا نها تتكد فحق الجيران لما لها من ثار طيبة فشاعة روح اللفة و الموده.
2-كف الذي عنه:
نعم فهذا الحق من عظم حقوق الجيران، و الذي و ن كان حراما بصفة عامة فن حرمتة تشتد ذا كان متوجها لي الجار، فقد حذر النبى صلي الله علية و سلم من ذية الجار شد التحذير و تنوعت ساليبة فذلك، و اقر معى هذة الحاديث التي خرجت من فم المصطفي صلي الله علية و سلم:
·”والله لا يؤمن، و الله لا يؤمن، و الله لا يؤمن. قيل: من يا رسول الله؟ قال: من لا يمن جارة بوائقه”.
·ولما قيل له: يا رسول الله! ن فلانة تصلى الليل و تصوم النهار، و فلسانها شيء تؤذى جيرانها. قال: “لا خير فيها، هى فالنار”.
“لا يدخل الجنة من لا يمن جارة بوائقه”.
·وجاء رجل لي النبى صلي الله علية و سلم يشكو لية ذي جاره. فقال: “اطرح متاعك فالطريق”. ففعل؛ و جعل الناس يمرون بة و يسلونه. فذا علموا بذي جارة له لعنوا هذا الجار. فجاء ذلك الجار السيئ لي رسول الله صلي الله علية و سلم يشكو ن الناس يلعنونه. فقال صلي الله علية و سلم: “فقد لعنك الله قبل الناس”.
3-تحمل ذي الجار:
ونها و الله لواحدة من شيم الكرام ذوى المروءات و الهمم العاليه، ذ يستطيع كثير من الناس ن يكف ذاة عن الخرين، لكن ن يتحمل ذاهم صابرا محتسبا فهذة درجة عاليه: (ادفع بالتى هى حسن السيئه)[المؤمنون:96]. و يقول الله تعالى: (ولمن صبر و غفر ن هذا لمن عزم المور)[الشورى:43]. و ربما و رد عن الحسن – رحمة الله – قوله: ليس حسن الجوار كف الذى، حسن الجوار الصبر علي الذى.
4-تفقدة و قضاء حوائجه:
ن رسول الله صلي الله علية و سلم يقول: “ما من بى من بات شبعانا و جارة جائع لي جنبة و هو يعلم”. و ن الصالحين كانوا يتفقدون جيرانهم و يسعون فقضاء حوائجهم، فقد كانت الهدية تتى الرجل من صحاب النبى صلي الله علية و سلم فيبعث فيها لي جاره، و يبعث فيها الجار لي جار خر، و كذا تدور علي كثر من عشرة دور حتي ترجع لي الول.
ولما ذبح عبدالله بن عمر رضى الله عنهما شاة قال لغلامه: ذا سلخت فابد بجارنا اليهودي. و سلت م المؤمنين عائشة رضى الله عنها رسول الله صلي الله علية و سلم: ن لى جارين، فلي يهما هدي؟ قال: “لي قربهما منك بابا”.
5-سترة و صيانة عرضه:
ون هذة لمن و كد الحقوق، فبحكم الجوار ربما يطلع الجار علي بعض مور جارة فينبغى ن يوطن نفسة علي ستر جارة مستحضرا نة ن فعل هذا سترة الله فالدنيا و الخره، ما ن هتك سترة فقد عرض نفسة لجزاء من جنس عمله: (وما ربك بظلام للعبيد) [فصلت:46].
وقد كان العرب يفخرون بصيانتهم عراض الجيران حتي فالجاهليه، يقول عنتره:
وغض طرفى ن بدت لى جارتي.. … ..حتي يوارى جارتى مواها
وما فالسلام فيقول حدهم:
ما ضر جارى ذ جاورة لا يصبح لبيتة ستر
عمي ذا ما جارتى خرجت حتي يوارى جارتى الخدر.
وخيرا فننا نؤكد علي ن سعادة المجتمع و ترابطة و شيوع المحبة بين بنائة لا تتم لا بالقيام بهذة الحقوق و غيرها مما جاءت بة الشريعه، و ن و اقع كثير من الناس ليشهد بقصور شديد فهذا الجانب حتي ن الجار ربما لا يعرف اسم جارة الملاصق له فالسكن، و حتي ن بعضهم ليغصب حق جاره، و ن بعضهم ليخون جارة و يعبث بعرضة و حريمه، و ذلك و الله من كبر الكبائر. سئل النبى صلي الله علية و سلم: ى الذنب عظم؟ “. عد من الذنوب العظام: “ن تزانى حليلة جارك”.
نسل الله ن يعيننا و المسلمين علي القيام بحقوق الجوار.. و صلي الله و سلم و بارك علي المبعوث رحمة للعالمين و علي له و صحبة جمعين.
صورة2
- مقاله حقوق الجار
- ما ذا النبي عن حقوق الجيران