مقال عن اللغة العربية

اللغة العربية هى لغة العرب و هى لغة رائعة و يكفى انها هى لغة القران الكريم و لا بديل عنها فقراة كتاب الله عز و جل و هى لغة الاسلام و هى ضمن مجموعة اللغات السامية و تعتبر اللغة العربية من اشهر اللغات حول العالم و اليكم موضوع للتعرف اكثر على اللغة العربيه

العربية لغة رسمية فكل دول العالم العربى اضافة الي كونها لغة رسمية فدول اسرائيل، و السنغال، و ما لي، و تشاد، و اريتيريا. و ربما اعتمدت العربيه كاحدي لغات منظمة الامم المتحدة الرسمية الست. تحتوي العربيه علي 28 حرفا مكتوبا و تكتب من اليمين الي اليسار – بعكس العديد من لغات العالم – و من اعلي الصفحة الي اسفلها.

يطلق العرب على اللغه العربيه لقب “لغة الضاد” لاعتقادهم بانها الوحيدة بين لغات العالم التي تحتوى علي حرف الضاد.

اسم ذاتي اللغه العربيه


تلفظ/alːuʁʌtul‿ʕʌrabijːæh/


ناطقون175 مليون[1] – 220 مليون[2]

دول البلدان العربيه ودول اخرى


منطقة الوطن العربي


رتبه[1] 5


كتابهابجدية عربيه


نسب افريقية اسيويه


ساميه


غربيه


وسطى


عربيه


عربيه

البلدان و المناطق ذات اغلبية من المتحدثين بالعربيه:


██ بلدان تعتبر اللغه العربيه لغتها الرسمية الوحيده


██ بلدان تعتبر اللغه العربيه لغة رسمية الي جانب لغات اخرى

الاسماء

“لغة القران” بما ان القران ربما نزل بها، فسميت باسمه.

“لغة الضاد” هو الاسم الذي يطلقة العرب علي لغتهم، فالضاد للعرب خاصة و لا توجد فكلام العجم الا فالقليل.[3][4][5] و لذا قيل فقول ابى الطيب المتنبي:

وبهم فخر جميع من نطق الضاد و عوذ الجانى و غوث الطريدحيث ذهب بة الي انها للعرب خاصه.[3]

غير ان الضاد المقصودة هنا ليست الضاد التي تستعمل اليوم فالفصحي التي هى عبارة عن دال مفخمه، اما الضاد العربيه القديمة فكانت صوتا احدث مزيجا بين الظاء و اللام، و اندمج ذلك الصوت مع الظاء فالجزيرة العربيه. و لان الظاء هى ذال مفخمه، اي انها حرف ما – بين – اسناني، فقد تحولت بدورها فالحواضر الي دال مفخمة كتحول الثاء الي تاء و الذال الي دال، و صارت هذة الدال المفخمة هى الضاد الفصيحة الحديثه. فالدال المفخمة ليست خاصة بالعربيه، بل هى فالواقع موجودة فلغات كثيره. و هى ليست الضاد الاصلية التي كان يعنيها المتنبى و ابن منظور صاحب لسان العرب و غيرهم.[6][7]

تصنيفها

تنتمي العربيه الي اسرة اللغات السامية المتفرعة من مجموعة اللغات الافريقية الاسيويه. و تضم مجموعة اللغات السامية لغات حضارة الهلال الخصيب القديمه، كالاكاديه) و الكنعانية و الارامية و اللغات العربيه الجنوبية و بعض لغات القرن الافريقى كالامهريه. و علي و جة التحديد، يضع اللغويون اللغه العربيه فى المجموعة السامية الوسطي من اللغات السامية الغربيه، فتكون بذلك اللغات السامية الشمالية الغربية (اى الارامية و العبرية و الكنعانيه) هى اقرب اللغات السامية الي العربيه.


والعربية من اخر هذة اللغات نشاة و تاريخا، و لكن يعتقد البعض انها الاقرب الى اللغه السامية الام التي انبثقت منها اللغات السامية الاخرى، و هذا لاحتباس العرب فجزيرة العرب فلم تتعرض لما تعرضت له باقى اللغات السامية من اختلاط.[8] و لكن هنالك من يخالف ذلك الراى بين علماء اللسانيات، حيث ان تغير اللغه هو عملية مستمرة عبر الزمن و الانعزال الجغرافى ربما يزيد من حدة ذلك التغير حيث يبدا نشوء اي لغة حديثة بنشوء لهجة حديثة فمنطقة منعزلة جغرافيا.

تاريخها

نشاتها

هناك الكثير من الاراء فاصل العربيه لدي قدامي اللغويين العرب فيذهب البعض الي ان يعرب كان اول من اعرب فلسانة و تكلم بهذا اللسان العربى فسميت اللغه باسمه، و ورد فالحديث النبوى ان نبى الله اسماعيل بن ابراهيم اول من فتق لسانة بالعربية المبينة و هو ابن اربع عشرة سنة بينما نسى لسان ابيه، اما البعض الاخر فيذهب الي القول ان العربيه كانت لغة ادم فالجنه،2 الا انه لا و جود لبراهين علمية او احاديث نبوية ثابتة ترجح ايا من تلك الادعاءات.[9]

ولو اعتمد المنهج العلمى و علي ما توصلت الية علوم اللسانيات و الاثار و التاريخ فان جل ما ممكن قولة ان اللغه العربيه بجميع لهجاتها انبثقت من مجموعة من اللهجات التي تسمي بلهجات شمال الجزيره العربيه القديمه. اما لغات جنوب الجزيره العربيه او ما يسمي الان باليمن و اجزاء من عمان فتختلف عن اللغه العربيه الشمالية التي انبثقت منها اللغه العربيه، و لا تشترك معها الا فكونها من اللغات الساميه، و ربما كان علماء المسلمين المتقدمين يدركون هذا حتي قال ابو عمرو بن العلاء (770م): “ما لسان حمير بلساننا و لا عربيتهم بعربيتنا.”

وقد قام علماء الاثار بتصنيف النقوش العربيه الشمالية القديمة المكتشفة حتي الان الي اربع مجموعات هى الحسائية (نسبة الي منطقة الاحساء) و الصفائية و الديدانية و الثموديه، و الاخيرة لا علاقة لها بقبيلة ثمود و انما هى تسمية اصطلاحيه. و ربما كتبت كل هذة النقوش بالخط المسند (اى الخط الذي تكتب بة لغات جنوب الجزيره)، و ابرز ما يميز هذة اللهجات عن اللغه العربيه استخدامها اداة التعريف “ه” او “هن”، و يعود تاريخ اقدمها الي عدة قرون قبل الميلاد. اما اقدم النقوش باللغه العربيه بطورها المعروف الان فهما نقش عجل بن هفعم الذي عثر علية فقرية الفاو (قرب السليل) فالمملكه العربيه السعوديه، و ربما كتب بالخط المسند و يعود الي القرن الاول قبل الميلاد، و نقش عين عبدات فصحراء النقب، و يعود تاريخة الي القرن الاول او الثاني بعد الميلاد، و ربما كتب بالحرف النبطي. و من اشهر النقوش باللغه العربيه نقش النمارة الذي اكتشف فالصحراء السوريه، و هو نصف مورخ بتاريخ 328م و مكتوب بنوع من الخط النبطى القريب من الخط العربى الحالي، و هو عبارة عن رسم لضريح ملك الحيرة امرئ القيس بن عمرو و صف فية بانة “ملك العرب”.[10][11][12]

لم يعرف علي و جة الدقة متي ظهرت كلمة العرب؛ و ايضا كل المفردات المشتقة من الاصل المشتمل علي احرف العين و الراء و الباء، ككلمات: عربية و اعراب و غيرها، و اقدم نصف اثرى و رد فية اسم العرب هو اللوح المسمارى المنسوب للملك الاشورى شلمنصر الثالث فالقرن التاسع قبل الميلاد، ذكر فية انتصارة علي تحالف ملوك ارام ضدة بزعامة ملك دمشق، و انه غنم الف جمل من جنديبو من بلاد العرب، و يذكر البعض – من علماء اللغات[13] – ان كلمة عرب و جدت فبعض القصص و الاوصاف اليونانية و الفارسية و كان يقصد فيها اعراب الجزيرة العربيه، و لم يكن هنالك لغة عربية معينه، لكن كل اللغات التي تكلمت فيها القبائل و الاقوام التي كانت تسكن الجزيره العربيه سميت لغات عربية نسبة الي الجزيرة العربيه.


اللغه العربيه من اللغات السامية التي شهدت تطورا كبيرا و تغيرا فمراحلها الداخليه، و للقران فضل عظيم على اللغه العربيه حيث بسببة اصبحت هذه اللغه الفرع الوحيد من اللغات السامية الذي حافظ علي توهجة و عالميته؛ فحين اندثرت معظم اللغات الساميه، و ما بقى منها عدا لغات محلية ذات نطاق ضيق مثل: العبرية و الامهرية (لغة اهل الحبشه، اي ما يعرف اليوم باثيوبيا)، و اللغه العربيه يتكلم فيها الان قرابة 422 مليون نسمة كلغة ام، كما يتحدث فيها من المسلمين غير العرب قرابة العدد نفسة كلغة ثانيه.

فصل اللغويون اللغه العربيه الي ثلاثة اصناف رئيسيه، و هي: التقليدى او العربى القياسي، و الرسمي، و المنطوقة او لغة عربية عاميه. بين الثلاثه، العربى التقليدى هو الشكل للغه العربيه الذى يوجد بشكل حرفى فالقران، من هذا اسم الصنف. العربيه القرانية استخدمت فقط فالموسسات الدينية و احيانا فالتعليم، لكن لم تتكلم عموما. العربيه القياسية من الناحية الاخري هي اللغه الرسمية فالوطن العربى و هى مستخدمة فالادب غير الديني، كموسسات، عربى عامى “اللغة العاميه”، يتكلمها اغلبية الناس كلهجتهم اليوميه. العربيه العامية مختلفة من منطقة الي منطقه، تقريبا كاية لهجة مماثلة لاية لغة اخرى.

انحدارها من اللغات الساميه

يقول البعض ان اللغه العربيه هى اقرب اللغات السامية الي “اللغة السامية الام”، و ربما اصبحت هذة النظرية هى اكثر النظريات قبولا لدي الباحثين. و هذا لانها احتفظت بعناصر قديمة تعود الى اللغه السامية الام اكثر من اي لغة سامية اخرى. ففيها اصوات ليست موجودة فاى من اللغات السامية الاخرى، بالاضافة الي و جود نظام الاعراب و الكثير من الصيغ لجموع التكسير و الكثير من الظواهر اللغوية الاخري التي كانت موجودة في اللغه السامية الام.[14] و تعداللغه العربيه “العدنانيه”، او “الشماليه”، اقرب اللغات الي الاصل الذي تفرعت منة اللغات الساميه، لان عرب الشمال لم يمتزجوا كثيرا بغيرهم من الامم، و لم تخضعهم امم اخري لحكمهم كما كان الشان فعديد من الامم السابقة الاخري كالعبرانيين و البابليين و الاشوريين، فحفظتهم الصحراء من غزو الاعداء و حكم الامم الاجنبيه، كما حفظت لغتهم من ان تتاثر تاثرا كبيرا بغيرهم.[15]

ايضا فان العربيه هى اكثر اللغات السامية احتفاظا بسمات السامية الاولي فقد احتفظت بمعظم اصوات اللغه السامية و خصائصها النحوية و الصرفيه،[16] فقد احتفظت باصوات فقدتها بعض اللغات مثل: غ، ح، خ، ض، ظ، ث، ذ. و لا ينافسها فهذة المحافظة الا العربيه الجنوبيه، و احتفظت كذلك بعلامات الاعراب بينما فقدتها اللغات السامية الاخرى، و بمعظم الصيغ الاشتقاقية للسامية الام: اسم الفاعل، المفعول، و تصريف الضمائر مع الاسماء و الافعال: بيتي، بيتك، بيته، رايته، راني. و احتفظت العربيه بمعظم الصيغ الاصلية للضمائر و اسماء الاشارة و الاسماء الموصوله. و بما ان معجم العربيه الفصحي يعتبر ثروة لفظية ضخمة لا يعادلها اي معجم سامى اخر، فانها اصبحت عونا لعلماء الساميات فاجراء المقارنات اللغوية او قراءة النصوص السامية القديمة كنصوص الاثار الاكادية و الفينيقية و الاوغاريتية و حتي نصوص التوراة العبريه.[17]

توحيد اللهجات العربيه

يدل ما تبقي من الشعر الجاهلى حتي الوقت الحاضر، ان القبائل العربيه الشمالية اصطلحت فيما بينها علي لهجة ادبية فصحي عمد الشعراء علي مختلف قبائلهم الي نظم شعرهم بها،[18] فارتفعوا بذلك عن لهجة قبائلهم الي هذة اللهجة الادبية العامه، و من بعدها احتفظت الخصائص التي تميزت فيها جميع قبيلة فلهجتها فلم تدخل فشعر شعرائها الا قليلا جدا. و كذا فان اللهجه العربيه الفصحى، التي انتهت بلغة القران و الحديث و الشعر الماثور عن الجاهليه، و جميع ما روى من النثر عن الجاهليين و الاسلاميين الاوائل؛ هى الشكل اللغوى الذي انصهرت و توحدت فية لهجات عرب الشمال و بعض لهجات عرب الجنوب، و هى لهجة قريش، و ان الظروف التاريخية التي دفعت مكة للوصول الي ما تمتعت بة من مكانة خاصة و فاعلة فمجالات النشاط التجارى و الاقتصادى و الاجتماعى و الديني، هى نفسها التي دفعت لهجة قريش لتتبوا مكان الصداره، و ربما شكلت نقطة جذب تلاقت عندها سائر اللهجات العربيه الشمالية بخاصة و انفعلت بها.[18]

مكه: ملتقي العرب فالجاهليه، حيث ادت هيمنة قريش عليها و اهميتها الدينيه، الي المساهمة فتوحيد اللهجات العربيه.

وكانت مكة مركز استقطاب قلوب العرب فالجاهلية و لها عليهم نفوذ و اسع بسبب اهميتها الدينية الروحية و الاقتصادية الماديه، اذ كان المكيون سدنة الكعبه، و هى بيت =عبادتهم، و كانت قوافلهم تجوب انحاء شبة الجزيرة العربيه، و يجتمع العرب اليهم فاعيادهم الدينية و مواسمهم الادبية و التجاريه،[18] و كانوا يقيمون الاسواق فاشهر السنة للبياعات و التسوق و ينتقلون من بعضها الي بعض، فتدعوهم طبيعة الاجتماع الي المقارضة بالقول، و المفاوضة فالراي، و المبادهة بالشعر، و المباهاة بالفصاحه، و المفاخرة بالمحامد و شرف الاصل فكان من هذا للعرب معونة علي توحيد اللسان و العادة و الدين و الخلق، اذ كان الشاعر او الخطيب انما يتوخي الالفاظ العامة و الاساليب الشائعة قصدا الي افهام سامعيهن و طمعا فتعديد مشايعيه. و الرواة من و رائة يطيرون شعرة هم القبائل و ينشرونة فالانحاء فتنتشر معة لهجتة و طريقتة و فكرته.[19]

وتداخلت فهذا الوضع الدينى و الاقتصادى المتميز، سبب سياسيه، هذا ان القبائل العربيه الضاربة علي اطراف شبة الجزيره العربيه كانت تتعرض لضغط الدول المجاورة من الفرس و الروم و الاحباش، بالاضافة الي انتشار الديانتين اليهودية و المسيحيه؛ ما جعل العرب يدركون انهم بحاجة ملحة الي التعاون و الارتباط لدفع العدو و الوقوف فو جة الديانتين اللتين تغزوان دينهم الوثني، فالتفوا حول مكة موطن كعبتهم و حجهم.[18] و بهذا كلة استطاعت قريش ان تفرض لهجتها علي العرب و ان تقضى علي الخلل الذي يساور الالسنه، بحيث اصبحت اللغه الادبية التي يصوغون فيها ادعيتهم الدينية و افكارهم و احاسيسهم بكونها لغة التعبير الفنى فالشعر و الخطابة و الحكم، و بكونها كذلك لغة التعامل المشترك بين مختلف القبائل. و لعل من اقوي الدلائل علي سيادة اللهجة القرشية و انتشارها الواسع تلك الوفود التي كانت تفد الي الرسول محمد من الغرب و الشرق فاليمامة و البحرين، فتاخذ عنة و تتفاهم معة من دون صعوبه، و فالمقابل كان الرسول يرسل اليهم الدعاة يعظونهم و يعلمونهم مبادئ الشريعة الاسلاميه.[18]

عصر الازدهار

كتاب “القانون فالطب” لابن سينا، الطبيب ذى الجذور الفارسيه، دونها باللغة العربيه.

كان للفتوحات الاسلامية بعد و فاة النبى محمد كبير الاثر فنشر اللغه العربيه فى اصقاع مختلفة خارج شبة الجزيرة العربيه، فبعد ان اعتنق كثير من السريان و الاقباط و الروم و الامازيغ و الاشوريين الدين الاسلامي، اصبحوا عربا باللغة ايضا الامر، لسببين رئيسيين، منها ان اللغه الحديثة كانت لغة الدين حديث النشاه، و هى لغة مصدر التشريع الاساسى فالاسلام (القران، و الاحاديث النبويه)، و لان الصلاة و بعض العبادات اخرى، لا تتم الا باتقان بعض عبارات من هذة اللغه، و كذلك لتعريب دواوين الامصار جديدة الفتح، فعهد الخليفة الاموى عبدالملك بن مروان، و كذا اصبحت العربيه لغة السياسة و الادارة بعد ان نقلت اليها المصطلحات الفنية فالادارة و الحساب.[20] و علي الرغم من ان كثير من الامم الاعجمية بقيت علي هويتها و لم تتقبل الهوية العربيه، كقسم كبير من الامازيغ و الترك و الكرد و الفرس و بعض الاشوريين و السريان، فانها تلقنت اللغه العربيه وتكلمتها بطلاقة الي جانب لغتها الام، و هذا لان بعضها اعتنق الاسلام كالاكراد و الفرس و الاتراك، و حتي الذين بقوا علي الدين المسيحى او اليهودى او المندائى الصابئي، تكلموا العربيه كلغة رئيسية الي جانب لغتهم الام، بعد ان اصبحت لغة العلم و الادب اثناء العصر الذهبى للدولة الاسلاميه، تحت ظل الخلافة العباسيه، بل ان تلك الشعوب اقتبست الابجديه العربيه فى كتابة لغتها.[21] و مع مرور الوقت اصبحت اللغه العربيه لغة الشعائر لعدد كبير من الكنائس المسيحية فالوطن العربي، ككنائس الروم الارثوذكس، و الروم الكاثوليك، و السريان، كما كتبت فيها العديد من الاعمال الدينية و الفكرية اليهودية فالعصور الوسطى.


ساهم عدد من الاعاجم فتطوير اللغه العربيه ومصطلحاتها اثناء العصرين الاموى و العباسى بفضل ما نقلوة الى العربيه من علوم مترجمة عن لغتهم الام، فبرز في العربيه عبارات و مصطلحات حديثة لم تكن معهودة من قبل، ك“بيمارستان”، الماخوذة من الفارسيه، و اثناء العصر الذهبى بلغت اللغه العربيه اقصي درجات الازدهار، حيث عبر الادباء و الشعراء و العلماء العرب و العجم عن افكارهم بهذة اللغه، فكتبت الاف المجلدات و المولفات و المخطوطات حول مختلف المقالات بلسان العرب.[21] و كان من اهميه اللغه العربيه فى المجال العلمى و الثقافي، ان اقتبست بعض اللغات الاوروبية عبارات منها خلال العهد الصليبى فالمشرق، او عن طريق التثاقف و الاختلاط مع عرب الاندلس، و من ابرز اللغات التي تاثرت بالعربيه: الانكليزية و الفرنسية و الاسبانية و الايطالية و الالمانيه.

عهد الركود

الصفحة الاولي من كتاب الكندى تتضمن و صفا للتحليل الشفرات و التحليل المتكرر باللغة العربيه.

اثناء القرن الثالث عشر اجتاح الشرق العربى المغول بقيادة هولاكو خان، فامعنوا فمعالم الثقافة و الحضارة تدميرا و تخريبا، الامر الذي ترك المسلمين فحال تصفها المستشرقة كارين ارمسترونغ باليتم، ففقهاء و علماء العصر المملوكى لم يكونوا مهتمين بتطوير الفتاوى و الاجتهادات الفقهية و العلوم المختلفة بقدر ما كانوا مهتمين باعادة تجميع ما ربما ضاع و فقد منها،[22] لكن علي الرغم من هذا فان اللغه العربيه استمرت لغة مهمة فالبلدان الاسلاميه، الا انها اخذت بالانحسار فشبة الجزيرة الايبيرية مع قيام الاسبان باسترجاع البلاد شيئا فشيئا و قتل او نفى سكانها من المسلمين، ايضا فقد اخذت اهميتها العلمية تتراجع بعد ركود الاكتشافات العلمية العربيه، و بدء انتقال شعلة الحضارة الي اوروبا.


بالمقابل اخذت اللغه العربيه تجد موطئ قدم لها، كلغة دين بشكل اساسي، فالاناضول و بلاد البلقان بفضل الفتوحات العثمانية فتلك النواحي، و اعتناق عدد من السكان للاسلام، و من ابرز الادلة علي انتشار اللغه العربيه فى تلك الاصقاع الحجة الموسسة لمدينة سراييفو فسنة 1462، و التي كتبت باللغه العربيه بعد ان خضعت للحكم العثماني.[23] اصبحت اللغه العربيه اللغه الرسمية الثانية =فالدولة الاسلامية عند انتقال الخلافة الي بنى عثمان، و بحلول القرن السادس عشر كانت اللغه العربيه قد استحالت لغة الدين الاسلامى فقط، و قلت اهميتها بالنسبة للعلوم و الاداب، اذ ان العهد العثمانى لا يتسم بمنجزات علمية او ثقافية ذات شان، كما كان الحال فالعهد العباسي، و اثناء ذلك العهد اخذت مسافة الخلف تتسع بين اللهجات العربيه حتي اصبح بعضها غريبا عن بعض فالنطق و التعبير.

عهد الانتعاش و الوضع الحالي

امين الريحاني، احد ادباء المهجر الذين ساهموا فانتعاش اللغه العربيه اثناء اواخر القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين.

بعد ان سيطر على اللغه العربيه شيئا من الركود طيلة ما يقرب من 400 سنه، اخذت فاواخر القرن التاسع عشر تشهد بعض الانتعاش. تجلي ذلك الانتعاش بنهضة ثقافية فبلاد الشام و مصر بسبب ازدياد نسبة المتعلمين و افتتاح العديد من المطابع التي قامت بتجميع الحروف العربيه، و نشرت الصحف الجديدة بهذه اللغه لاول مره، ايضا ظهرت عدة جمعيات ادبية و ادباء و شعراءكبيرة ساهموا فاحياء اللغه العربيه الفصحى، و من هولاء: احمد شوقى الملقب بامير الشعراء، الشيخ ناصيف اليازجي، المعلم بطرس البستاني، امين الريحاني، و جبران خليل جبران.[24] و ربما اسس هولاء الادباء القواميس و المعاجم الجديدة كدائرة المعارف و قاموس محيط المحيط، و وفروا مولفات فيمة فمختلف فنون المعرفه، بعد ان ترجموا و اقتبسوا روائع الفكر الغربي، ايضا يسر الادباء العرب فتلك الفتره اللغه العربيه وقواعدها، فوضعوا لها المعاجم الجديدة التي لا تزال متداولة حتي الان، و تاسست الصحافه العربيه لتعيد احياء الفكر العربى و توقظ القراء علي اخبار بلادهم المحلية و الاخبار العالميه.[24] و من ابرز المدارس الفكريه العربيه التى برزت فذلك العهد مدرسة ادب المهجر، و هو الادب الذي انشاة العرب الذين هاجروا من بلاد الشام الي امريكا الشمالية و الجنوبيه، و كونوا جاليات عربيه، و روابط ادبية اخرجت صحفا و مجلات تهتم بشوونهم و ادبهم، و انشا اتباعها عدة نقابات ابرزها الرابطة القلميه.[25]

يلاحظ ان ذلك الانتعاش للغه العربيه كان انتعاشا فالحقل الادبى فحسب، اما فالحقل العلمى فلم تلعب اللغه العربيه دورا كبيرا كما فالسابق، و لم تكن فاغلب الاحيان الا لغة تلقين مواد علمية فبعض المدارس و الجامعات، و ربما تراجع دورها ذلك بشكل كبير حتى، خصوصا بعد نهاية الحرب الباردة بين المعسكرين الشيوعى و الراسمالى فاواخر القرن العشرين، و اتجاة العالم نحو نظام الكون الواحد، حيث انتشرت اللغه الانكليزية فاغلب الدول العربيه، و غدا الكثيرون يتكلمونها كلغة ثانيه، خصوصا بعد ان اصبحت هى لغة العلم و التجارة المتداوله.


يتحدث العربيه اليوم اكثر من 422 مليون نسمه،1 و يتوزع متحدثوها بشكل رئيسى فالمنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالاضافة الي الكثير من المناطق الاخري المجاورة له كالاحواز و تركيا و تشاد و ما لى و السنغال و ارتيريا. كما انها تدرس بشكل رسمى او غير رسمى فالدول الاسلامية و الدول الافريقية المحاذية للوطن العربي، الا عدد اللغات التي تستعمل الابجديه العربيه تراجع بعض الشيء، كون عدد من الدول كاذربيجان و تركيا عدل عن استعمال تلك الابجدية و استعاض عنها بالحروف اللاتينيه.

اللهجات العامية و الفصحى

تعدد اللهجات كان موجودا عند العرب من ايام الجاهليه، حيث كانت هنالك لهجة لكل قبيلة من القبائل. و ربما استمر الوضع كذا بعد مجيء الاسلام. و من ابرز الاسباب التي ادت لولادة لهجات عربية مختلفة فالقدم هو ان العرب كانوا فبداية عهدهم اميين لا تربطهم تجارة و لا امارة و لا دين، فكان من الطبيعى ان ينشا من هذا و من اختلاف الوضع و الارتجال، و من كثرة الحل و الترحال، و تاثير الخلطة و الاعتزال، اضطراب في اللغه كالترادف، و اختلاف اللهجات فالابدال و الاعلال و البناء و الاعراب.[19] و من ابرز اللهجات و الالفاظ: عجعجة قضاعة اي قلب الياء جيما بعد العين و بعد الياء المشدده، كراعى يقولون فيها: راعج. و فكرسى كرسج، و طمطمانية حمير و هى جعل “ام” بدل “ال” فالتعريف، فيقولون فالبر: امبر، و فالصيام امصيام، و فحفحة هذيل اي جعل الحاء عينا، مثل: احل الية فيقولون اعل اليه، و عنعنة تميم و هى ابدال العين فالهمزة اذا و قعت فاول الكلمه، فيقولون فامان: عمان، و كشكشة اسد اي جعل الكاف شينا ك“عليك” فيقولونها: “عليش”، و قطعة طيئ و هى حذف احدث الكلمه، كقولهم: يا ابا الحسن، تصبح: يا ابا الحسا، و غير هذا مما باعد بين الالسنة و اوشك ان يقسم اللغه الي لغات لا يتفاهم اهلها و لا يتقارب اصلها.[19]

وقد كان التواصل بين افراد القبيلة الواحدة يتم بواسطة لهجتها الخاصه، اما عندما يخطب شخص ما او يتحدث الي اشخاص من قبائل اخري فيستعمل حينها اللغه الواحدة المشتركه. و ربما استمر الوضع كذا بعد مجيء الاسلام. و يرجح ان العامية الجديدة بدات حين الفتوحات الاسلاميه، حيث ان المسلمين الجدد فبلاد الاعاجم (والتى اصبح الكثير منها اليوم من البلدان العربيه) بدووا بتعلم العربيه لكنهم – و بشكل طبيعى – لم يستطيعوا تحدثها كما يتحدثها العرب بالضبط، و بالتالي فقد حرفت قليلا. و فذلك الوقت لم يكن الفرق و اضحا كثيرا، لكن بالتدريج حرفت العربيه وتغيرت صفاتها الصوتية و تركيب الجمل بها الخ.. حتي تحولت الي اللهجات العامية الحديثه.

الثنائية اللغوية و نتائجها

الثنائية اللغوية هو مصطلح يطلق علي تحدث احد الشعوب لاكثر من لهجة (كالعامية و الفصحى) فان و احد. اما الازدواجية اللغوية فهى ان يتحدث شعب ما اكثر من لغه، و ربما اختلف الباحثون بشان تصنيف و ضع العامية و الفصحي فالبلدان العربيه كازدواجية لغوية او ثنائية لغويه، فبعضهم يري انهما مختلفتان كثيرا و بعضهم يري ان الفرق ليس جذريا فالنهاية و بالتالي يجب الا يصنفا كلغتين منفصلتين (وبالتالي ان يقال عن و ضعهما “ازدواجية لغويه”). و بعض الباحثين يرون ان الثنائية اللغوية هى امر جيد و بعضهم الاخر يري انها كارثة و يجب ان تزول، حيث انه من المتعب للطفل ان يتعلم فالمدرسة لغة غير التي يتحدثها فحياتة اليوميه، و كذلك فان و قت تعلمها سوف يوخر تعلمة كله.[14]

يختلف الباحثون حول مستقبل الثنائية اللغوية فالوطن العربي، فيقول بعضهم ان اللغه العربيه الفصحي سوف تغلب العامية و سوف تصبح تستعمل بشكل عام حتي خارج المعاملات الرسميه، و هذا بزيادة المادة الصوتية الفصيحة التي يتم الاستماع اليها يوميا. بالاضافة الي الرسوم المتحركة التي سوف تساعد الاطفال علي تعلم الفصحي قبل دخول المدرسه. و هنالك اقتراحات بتبسيط قواعد العربيه الفصحي قليلا لتسهيل تعلمها.


بينما يري باحثون اخرون ان اللهجات العامية سوف تتطور او سوف تندمج فلهجة عربية و احده، و بهذا تشكل معا لغة عربية و احدة كالفصحى. و هنالك الكثيرون ممن يويدون دمج العامية و الفصحي معا بحيث تتكون لغة حديثة بين الاثنتين. لكن ذلك الاقتراح لا يحظي بالعديد من التاييد نظرا لان الفصحي هى لغة القران و الادب.[26]. و ربما تطورت اللهجة الصقلية المحكية فما لطا، فقد استبدلت المفردات العربيه باخري انجليزية و ايطالية و تعتبر فو قتنا الحالى لغة منشقة عن اللغه العربيه ولغة رسمية فما لطا و الاتحاد الاوروبي، و تعرف باسم اللغه المالطيه.[27]

الكتابة العربيه

نوع من نوعيات الكتابة فالخط العربي، “الرقعه” و ”الفارسي”.

مثال علي تطور نظام الكتابه العربيه منذ القرن التاسع الي القرن الحادى عشر، (1) البسملة كتبت بخط كوفى غير منقط و لا مشكل. (2) نظام ابى الاسود الدولى المبكر و يعتمد علي تمثيل الحركات بنقاط حمراء تكتب فوق الحرف (الفتحه) او تحتة (الكسره) او بين يدية (الضمه)، و تستخدم النقطتان للتنوين. (3) تطور النظام بتنقيط الحروف. (4) نظام الخليل بن احمد الفراهيدى المستعمل الي اليوم، و هو و ضع رموز مختلفة للحركات فيما تبقي النقاط لتمييز الحروف.

اللغات العربيه القديمة كانت تكتب بالخطين المسند و الثمودي، بعدها دخل الخط النبطى على اللغه العربيه الجديدة – و قيل انه نسبة لنابت بن اسماعيل – فاخذ هذا الخط مكان الخط الثمودى فشمال الجزيره، و اصبح الخط المعتمد ف“لغة مضر العربيه الحديثه” (نسبة الي قبيلة مضر). اما لغة حمير “العربية الجنوبيه” فحافظت علي الخط المسند. ذلك بينما اخذ الخط النبطى – الذي هو ابو الخط العربى الحديث – يتطور ايضا، و كان اقدم نصف عربى مكتشف مكتوبا بالخط النبطى و هو نقش (النماره) المكتشف فسوريا و الذي يرجع لعام 328م. و فالفترة السابقة للاسلام كانت هنالك خطوط اخري جديدة للغة مضر مثل: الخط الحيرى نسبة الي الحيره، و الخط الانبارى نسبة الي الانبار. و عندما جاء الاسلام كان الخط المستعمل فقريش هو الخط النبطى المطور، و هو الخط الذي استعملة كتاب النبى محمد فكتابة رسائلة للملوك و الحكام انذاك. و يلحظ فصور بعض تلك الخطابات الاختلاف عن الخط العربى الحديث الذي تطور من هذا الخط. و بعض المختصين يعتبرون هذا الخط النبطى المطور عربيا قديما، و اقدم المكتشفات المكتوبة بة “نقش زبد” (568م) و ”نقش ام الجمال” (513م)، و اما النقوش السبئية فهى اقدم النقوش العربيه والتى يرجع بعضها الي 1000 ق.م.

الخط العربى الحديث

مثال علي الخط العربي.

كان الحجازيون اول من حرر العربيه من الخط النبطي، و بدا يتغير بشكل متقارب حتي عهد الامويين حين بدا ابو الاسود الدولى بتنقيط الحروف. بعدها امر عبدالملك بن مروان عاصما الليثى و يحيي بن يعمر بتشكيل الحروف، فبدووا بعمل نقطة فوق الحرف للدلالة علي فتحه، و نقطة تحتة للدلالة علي كسره، و نقطة عن شمالة للدلالة علي ضمه. بعدها تطور الوضع الي و ضع الف صغار ما ئلة فوق الحرف للفتح، و ياء صغار للكسر، و واو صغار للضم. بعدها تطور مجددا للشكل الحالى فالفتح و الكسر و الضم.


يقول القلقشندي: “الخط العربى هو ما يسمي الان بالكوفي، و منة تطورت باقى الخطوط”، الا ان البعض يوضح ان الخط العربى ذو الزوايا الحادة الذي عرف لاحقا بالخط الكوفى ترجع اصولة الي ما قبل بناء الكوفة بقرن من الزمان، اذ ان العربيه قبل الاسلام كان تكتب باربعة خطوط او اقلام: الحيرى و الذي منة اشتق الخط الكوفي، الانباري، المكي، و المدني، كما ان المسلمين الاوائل قاموا بتدوين القران بالخط المكي، و انتشر ذلك الخط الموزون المسوى قبل غيره، بما ان هذة الكتابة هى كتابة المصاحف الاولي التي تمت فزمن عثمان بن عفان، الذي ارسل هذة المصاحف الي الامصار، بما بها الكوفه، فصارت هى القدوة فالكتابه.[28]

تنوعت الخطوط العربيه وتفشت فالبلاد و الامصار مع ازدياد رقعة الدولة الاسلامية و ازدهار العلوم و الفنون التي عبر عنها العلماء و الادباء بلسان عربي، و من ابرز الخطوط العربيه: الخط الكوفي، خط الطومار او الخط الطومارى و هو نوع كبير من خط النسخ، يتميز بضخامة الحجم و وضوح المعالم و دقة النهايات، و حرفا الفاء و القاف فهذا الخط تكون اواسطها محدودة و جنباتها مدوره، خط النسخ او الخط النسخى الذي كان يستعملة النساخون فنسخ الكتب، الخط الاندلسى الذي تطور فبلاد الاندلس و ظهرت فية بعض موثرات الحروف الافرنجيه،[29] و غيرة كثير كخط الثلث و الخط الفارسى و الخط المغربي.[30]

طغراء السلطان محمود الثاني.

ومن الخطوط العربيه ما يعرف باسم الخطوط التفننيه، و من هذه: الطغراء و الخط المثني و خط المعمى. اما الطغراء او الطغري او الطرة فهى شكل رائع يكتب بخط الثلث علي شكل مخصوص، و فالغالب تكون مزيجا من خط الديوانى و خط الثلث. و اصلها علامة سلطانية استخدمها السلاطين العثمانيون لتوقيع الفرمنات و الرسائل السلطانيه، و كان اول من استخدمها هو السلطان اورخان الاول بن عثمان.[31]

 

  • مقال عن اللغة العربية
  • مقال عن اللغه العربيه
  • مقالة عن اللغة العربية
  • مكانة اللغة العربية بين لغات العالم
  • مقال اهمية اللغة العربية بين لغات العالم عبر التاريخ
  • في مقال عن اللغة العربية
  • تميز اللغة العربية عن باقى اللغات من حيث النشأة
  • مقال عن اللغه العربية
  • كتابه اللغه العربيه بتشكيل الاسلامي علي الافس 365
  • تقرير لغة عربية عن ال


مقال عن اللغة العربية