موضوع عن الزكاه
مواضيع عن مفهوم الزكاه
مالا تعرفة عن مفهوم الزكاه
تعريف الزكاه
قال الله تعالى:(نما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليهماوالمؤلفة قلوبهم و فالرقاب و الغارمين و فسبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله غليم حكيم )
الزكاة من اهم اركان الاسلام بعد الصلاه . و الزكاة و الصلاة العمودان الاساسيان اللذان يقوم عليهما الاسلام. و تعنى كلمة الزكاه : التطهر و النظافة و النماء و الزيادة , و اخراج جزء من المال للمساكين هو زكاة بهذا المعني , لان الانسان يطهر بذلك ماله ونفسه.
ويذكر القران ان الزكاة فرضت علي امم الانبياء السابقين , و انها مفروضة كذلك علي المسلمين , و يتى ذكرها في القران مرتبطا دائما باقامة الصلاه.
فالقران يقرر فايات عدة ان المؤمنين حقا هم الذين يقيمون الصلاة و يؤتون الزكاه. و الزكاه اختبار لقوه ايمان العبد, كما انها و سيلة من و سائل التكافل الاجتماعي.
الزكاة شرعا هي
حصة مقدرة من المال فرضها الله عز و جل للمستحقين الذين سماهم فكتابة الكريم, و هى مقدار مخصوص في مال مخصوص لطائفة مخصوصه, و يطلق لفظ الزكاة علي نفس الحصة المخرجة من المالالمزكى. و الزكاة الشرعية ربما تسمي فلغه القرن والسنة صدقة كما قال تعالى: (خذ من موالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم فيها و صل عليهم ن صلاتك سكن لهم) (التوبة 103) و فالحديث الصحيح قال صلي الله علية و سلم لمعاذ حين رسلة لي اليمن: (علمهم ن الله افترض عليهم فموالهم صدقة تؤخذ من غنيائهم و ترد علي فقرائهم.) خرجة الجماعه
مستحقى الزكاه
وقد ذكر القرن عدة مرات مستحقى الزكاة الثمانية و هم:
1)الفقراء
2)المساكين
3)العاملون علي جمعها( جمع الزكاه)
4)المؤلفة قلوبهم( و هم الذين تقتضى الضرورة منحهم بعض الاموال من اجل الدفاع عن الاسلام و ينضم اليهم من اسلمو حديثا ممن يقتضى الامر ادخال الطمنينهالي نفوسهم)
5) و فالرقاب( و هم الرقيق الذين يريدون ان يشتروا حريتهم من سيدهم)
6)الغارمون( اصحاب الديون)
7)المجاهدون فسبيل الله
8)المسافرون الذين انقطعو عن اموالهم و ربما اشار اليهم القرن بابن السبيل
ويجمع الزكاه امام المسلمين – اي رئيس الدولة – و يوزعها علي مستحقيها ويقول الله تعلى : ( ( نما الصدقات للفقراء و المساكين و العاملين عليها و المؤلفة قلوبهم و فالرقاب و الغارمين و فسبيل الله و ابن السبيل فريضة من الله و الله عليم حكيم )) سورة التوبه
حكم الزكاه:
هى حد ركان السلام الخمسة و هى الركن الثالث بعد الشهادتينوالصلاه وهى فريضة و اجبة بالكتاب و السنة و الجماع فمنكر و جوبها كافر مرتد عن السلام.
فما و جوبها بالكتاب فلقول الله تعالى:{ و قيموا الصلاه وتوا الزكاه} (النور 56) و لقولة تعالى: { خذ من موالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها} (التوبة 103) و لقولة تعالى: { و توا حقة يوم حصادها } (النعام 141) و قولة تعالى: { و الذين فموالهم حق معلوم للسائل و المحروم } (المعارج 24- 25).
وما من السنة فلحديث ابن عباس رضى الله عنهما: ن النبى صلي الله علية و سلم لما بعث معاذا لي اليمن قال: “نك تتى قوما هل كتاب فادعهم لي شهادة ن لا له لا الله و نى رسول الله، فن هم طاعوا لذا فعلمهم ن الله عز و جل افترض عليهم خمس صلوات فكل يوم و ليله، فن هم طاعوا لذا فعلمهم ن الله تعالي افترض عليهم صدقة فموالهم، تؤخذ من غنيائهم و ترد لي فقرائهم.. الحديث “. رواة الجماعه. و حديث: “مرت ن قاتل الناس حتي يشهدوا ن لا له لا الله و ن محمدا رسول الله و يقيموا الصلاه ويؤتوا الزكاة فذا فعلوا عصموا منى دماءهم و موالهم لا بحقها و حسابهم علي الله ” رواة مسلم. و جمعت المة علي فرضيتها و كفر جاحدها العالم بوجويها.
ملخص
ن الزكاة ضرورية لصلاح الفرد و المجتمع.فى الزكاة هنالك بركة و النماء و العافية للمزكى و الجر و الثواب من الله.الزكاة تدفع البلاء عن المسلم و الزكاه سد يمنع عبث المفسدين،وهى من عظم محاسن السلام لما اشتملت علية من جلب المصالح و المنافع و دفع المضار.
المراجع
فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنيه. 1996. 22/50 . الزكاة . الموسوعة العربية العالمية – المملكة العربية السعودية . مؤسسة اعمال الموسوعة للنشر و التوزيع
- مقال عن الزكاة