معنى كلمة نثر و فنونه الادبي

معني كلمة نثر و فنونة الادبي

 

تعريف كلمة نثر و فنونة الادبى

صورة1

 



تعلم طريقة النثر و فنونة الادبي تفضلوا

صورة2

 






1- الشعر .


و لم اتجاوزة اهمالا منى و لكن قام اخى الكريم كاتم الحزان بتثبيت مقال خاص


عن الشعر و طرق كتابتة و هو و اضح و شامل و هنا الرابط للرجوع له


2_النثر الفنى .


وقلنا ان النثر فنون منها:


الخطبة القصة الخاطرة الرواية الرسالة المقالة المسرحيه.

وهنا سنتطرق لها باسهاب لذلك قمت بنقل ذلك المقال لكم …


الخاطره

تعريف الخاطرة : هى لون من الوان الكتابة النثرية يتناول فكرة طارئه


يفيض عليها الكاتب من مشاعره


هى لون من الوان المقالة الدبية تتناول فكرة طارئة يفيض عليها الكاتب


من مشاعره


و هى و مضة من و مضات الفكر محملة بالمشاعر


والخاطرة من جنس فن المقالة تعتمد علي الانفعال الوجدانى و التدفق


العاطفى و تميزت بالتركيز علي فكرة و احدة و اختصت بالتعبير عن


الحاسيس و المشاعر و ما يجيش من عواطف و فكار و لذا سميت خاطره


من خطر الشيء ببالة و جاش الشعر بخاطره.


قال ابو البقاء فالخاطر : اسم لما يتحرك فالقلب من رى او معنى


وصل تركيبة يدل علي الاضطراب و الحركة . و هى من ابسط الجناس


الدبية و سهلها علي الطلاق ظهرت فالعصر الحديث و استدعتها


ضرورة الحياه


الهدف منالخاطرة : نقل الخواطر و تعميم الفائده


والاستمتاع بالبداع و نشر الجمال مثلها كغيرها من فنون البداع


والتعبير عن المواهب و القدرات كالرسم او التصميم الهندسى .

طريقة كتابة الخاطرة :


ن تنس فنفسك الملكة الدبية و هى موهبة من الله يختص فيها من يشاء


من عبادة ان تملك و تجمع علما و ثقافة عامة و خبرة و تجربة حول الموضوع


الذى خطرت لك الكتابة فية و اعلم ان القوة الدبية البارعة تختلف بين


الكتاب اختلافا نسبيا جميع حسب تحصيلة و قراءتة فمجال الفن الدبي

ودوات البلاغة المؤثره


ولكن ذلك لا يمنع خاصة فكتابة الخاطرة ان نقرا للذين يكتبون نتيجه


ضغط نفسى شديد اذ الكتابة نوع من نوعيات التفريغ و الارتياح عند كثير


من المنتسبين للدب و لما يتمكنوا من التة و دواتة و ساليبة .

صور الخاطرة :


للخاطرة صورتان رئيستان :


1/ الخاطرة الشفوية : و هى كلمة موجزة قصيرة يلقيها المتكلم من اجل


التنبية علي قضية او مسلة محددة دون استطراد او اطالة و لا صارت


درسا او خطبة و ذلك النوع نراة عند اماكن تجمع الناس فالمساجد او


المدارس او الجنود و فالمؤتمرات و المخيمات و استقبال الوفود في


المناسبات .


2/ الخاطرة الكتابية : و هى اسلوب ادبى سهل ممتع جذاب يغلب عليه


الجانب الوجدانى و لا صارت مقالا او ترفا فكريا و بها توصف بعض


الخواطر باللؤلو المنثور لحلوة كلماتها و رقتها و جمالها و الجمال من قوه


التعبير و التصوير و التماسك الفكرى و الرمز و التوجية الشفاف


وتتنوع الخاطرة حسب موضوعها و اتجاة كاتبها فقد تكون تربوية او


دعوية او اجتماعية او سياسية او اقتصادية او عاطفية و تشارك الخاطره


المقالة فنسيجها و بنائها المحكم و وضوح شخصية كاتبها و تبتعد عنها


فى كونها عبارة عن فكرة عابرة غير مكتملة استدعتها العفوية و سلوب


العصر .

صفات الخاطرة :


1 انها ذهنية عارضة تحتاج الي ذكاء و يقظة .


2 يغلب عليها الجانب الوجدانى علي الجانب الفكري


)الحساس الصادق و العواطف الجياشة (


3 ليس لها مجال او مقال محدد


4 لا تحتاج الي ادلة و براهين عقلية او نقليه


5 انها تلائم عصر السرعة الذي نعيش فيه


6 سهولة التوجية و الفهم الي مختلف النزعات و الميول و الثقافه


7 لا تلتزم الخاطرة بسلوب معين :


فقد يصبح الكاتب جادا موضوعيا و ربما يصبح ساخرا متهكما


وعديد من الناس يعتقد ان الخاطرة و ثيقة تحمل بين طياتها الحزن و الكبه


واللم و ذلك غير صحيح بل هى مساحة و اسعة للخواطر و المشاعر الصادقه


من فرح و حزن و حب و شوق و فخر و عزه

خصائص اللغة و السلوب فالخاطرة :


1 العنوان المشوق و الجناس الرشيق و ربما يصبح ثابتا


ويفضل ان يصبح مقتبس من سياق الخاطرة قوى التعبير عميق المعنى


ومؤثر فالنفوس


2 التكامل الفنى من بدء و عرض و خاتمة و يسمي العرض العقدة او


المغزي او الهدف و هو المعني و الروح الحركية التي تشد القاريء


وتجذب الانتباة و تحقق خاصية التشويق


3 الفكرة الواضحة و التوازن فالجمل و اللفاظ المترادفه


4 حسن اختيار اللفاظ المناسبة معني و لفظا


5 القدرة علي كسب الانسجام و البداع


مع المقال و القراء و الزمان


6 التلاؤم و رشاقة اليحاء و التصوير الجميل


7 الحس الفنى الرفيع و الصنعة المطبوعه


8 الاختصار البارع و البعد عن الطالة و السهاب


9 التوقيع بالجرس الموسيقى و حس المسؤوليه

من الخطاء فكتابة الخاطرة :


1 الجمود و الجفاف العاطفى و التقليد و انفصال القناعة عن الكتابه


2 ضعف الجاذبية و سوء اختيار الموضوع


3 صعوبة اللفاظ و غموض العبارات و ضياع الهدف


4 طغيان المقدمة علي العرض و بعد الخاتمة عن المقدمه


5 التكرار و العبارات الزائدة التي لا تضيف شيئا


6 قسوة العبارة و شتات الفكرة و الاستطراد


) فقدان خاصية التركيز علي فكرة و احدة رئيسة و هى من اهم سمات الخاطرة (.


7 استعمال العبارات و الكلمات العامية و ذلك ينم عن فقدان النضج و التهل


8 التعميم و التجريح و الوقوف موقف المر الناهى و ذلك من التعالي

توجيهات لمحبى كتابة فن الخاطرة :


لتكن خاطرتك نابعة من القلب اكتشف نفسك لتكتب باستقلال و تميز


وبداع لن كثرة التقليد تجعلك قصير لمدة العطاء و الاستمرار انتقي


اللفاظ السلسة اقتنع بما تكتب و اختر مقالات جذابة اقرا لغيرك ممن


كتبوا الخاطرة لتزداد خبرة و قوة و تمكن احذر الخطاء الملائية الشائعه


والخفية اتق الله فيما تكتب و اعلم انك مسؤول يوم القيامة عما كتبت


والبيان هو السحر الحلال لقوة تثيرة علي القراء و السامعين و فالحديث


الصحيح عند البخارى ( ان من البيان لسحرا ) و قال الشاعر :


وما من كاتب الا سيفني و يبقى الدهر ما كتبت يداه


فلا تكتب بخطك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تراه


وفى رواية :


وما من كاتب الا سيفني و يبقى الدهر ما كتبت يداه


فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك فالقيامة ان تراه


____________________________________

القصة القصيره

القصة القصيرة : هى نصف ادبى نثرى يتناول بالسرد حدثا او حكاية ممتعه


لها معني يجذب انتباة القارئ و شوق السامع و يعبر عن الطبيعة البشريه


و هى : قطعة من الخيال المصور لحدث معين بكيفية فنية ممتعة و مؤثره


وقيل : هى لون من الوان الدب الحديث يهتم الكاتب فية بتصوير حدث


معين بكيفية فنية ممتعة و مؤثره


وقيل : فن ادبى مراوغ شديد التعقيد شديد الجمال فان و احد يعتمد


علي قواعد السرد القصصي


وقيل :هى سرد قصصى بكيفية فنية يركز علي شخصيه


واحدة فموقف و احد فلحظة و احده


الهدف منها : اثارة الاهتمام و المتاع او تثقيف السامعين و القراء

المحاور الفنية لكتابة القصة القصيره:


1 ان تختار الحدث بعدها تجعل الشخصية الملائمة له


2 ان تختار الشخصية بعدها تجعل الحدث و الموقف الذي ينميه


3 ان تخذ جوا معينا و تجعل الفعل و الشخصية تعبر عنة او تجسدة اي تصوره

طريقة كتابة القصة القصيرة ( التدريب 🙁


مهارة كتابة القصة القصيرة لدي القاص تنمو و تتصاعد بطول المراس


وكثرة القراءة فمجال الفن القصصى عندها تصبح لديك خبرة و تنش


القدرة الفنية التي تمتع القاريء و تؤثر علي السامع و السرد القصصي


للحدث او مجموع الحداث فالقصة يحتاج الي احساس مرهف و شفاف و


نوع من التصوير و الوصف و ذلك بدورة يجعلنا نستعمل لغة شعرية ممتعه


وجذابة تدفع القاريء لمتابعة ما نكتب حتي النهايه

الدوات الفنية لكتابة القصة القصيرة :


1 الحدث المناسب الذي يمتزج فية الواقع بالخيال


2 اللغة الشعرية المصورة المثقلة بالعواطف و الاتجاهات


3 المعني الهادف الذي يمتع القاريء و يشوق السامع


4 الحيز الزمانى و المكانى و امتلاك النفس السردي


5 الذكاء و الشفافية فاستخدام الثقافة العامه


6 ان تكون صاحب مبدا فيما تكتب و تسطر


خصائص اللغة و السلوب فالقصة القصيرة :


1 استخدم لغة و اضحة و بسيطة غنية باليحاءات


2 الوصف و استعمال مفردات البيئة و الطبيعة من حولك


3 عبر عن هموم مجتمعك و بناء جيلك


4 لا تكن عبدا للشعارات السياسية و الاجتماعية المستهلكه


5 اكتشف نفسك و لا تتقمص شخصية او ثقافة غيرك فينعكس ذلك الخلل


علي قناعة القراء فتنكشف و لن يرحمك النقاد من بعد


6 توظيف الثقافة العامة التوظيف المناسب لمحتوي القصه


7 التساؤل المعبر الذي يدعو الي التمل


8 جرب ان تكتب بكثر من محور من محاور السرد القصصى لتكون مم


يكتبون القصة باقتدار


9 كن مرهف الحساس شفاف تتلم اكثر مما يتلم الخرون للحداث


والوقائع رؤية و سماعا من حولك


___________________________________

الموضوع الشخصي

هو نصف نثرى محدد الطول يعبر فية الكاتب عن شخصية انسانية يحدد


معالمها و صفاتها و انطباعة الذاتى عنه


هو من اكثر نوعيات المواضيع اثارة للجدل و الردود لنة يتلون ما بين


الاتجاة الذاتى و الموضوعى و من منا يستطيع ان يتجرد من ذاتيته


ويكتب بموضوعية خالصة عن شخص ما ؟

و لذا جاءت اهمية التركيز علي التوثيق التاريخى لصدق الحدث


و الخلق الذي تزعمة او تصف بة من تكتب عنة لن الذاكرة الثقافية


  • النثر و فنونه
  • فن الخاطرة وأشهر من كتبوا فيه


معنى كلمة نثر و فنونه الادبي