مظاهر التجديد في الشعر العربي

صورة1

 



التجديد فالشعر الحديث و مظاهره


التقليد فالشعر: و نعنى بة المحافظة علي شكل القصيدة العربية القديمة و محاولة محاكاة الشعراء القدامي فاساليبهم و تعبيراتهم و موضوعاتهم، و الاعتماد علي القاموس اللغوى القديم.


التجديد فالشعر العربى الحديث: و هو محاولة الخروج بالقصيدة العربية من دائرة التقليد من حيث الغرض و القالب و الفكرة و الاسلوب, و تتجلي اهم مظاهر التجديد فالشعر العربى الحديث فيما ياتي:


التجديد فالموضوعات الشعرية و عدم الوقوف عند الموضوعات التي طرقها الشعراء القدامى.


ظهور اغراض شعرية حديثة كالشعر السياسى و الشعر الاجتماعى و الشعر الملحمي.


ظهور النزعة القومية فالشعر.


النزعة الانسانية السامية و عدم الوقوف عند النظرة الطائفية او التعبنوتة البغيضه.


الاعتماد علي الوحدة العضوية فبناء القصيده.


الميل الي توظيف الرموز بجميع نوعياتها ( طبيعيه، اسلاميه، تاريخيه، اسطوريه… الخ).


التنويع فالاوزان و القوافي.


الاعتماد علي التفعيلة الواحدة كوحدة موسيقية بدلا من و حدة المنزل العمودى (شعر التفعيله).


التحرر من قيود القافية الموحدة (شعر التفعيله).


اغراض الشعر العربى الحديث


عرف الشعر العربى الحديث نفس الاغراض التقليدية التي عرفها الشعر القديم كالمدح و الهجاء و الفخر و الرثاء و الوصف و الغزل الا ان هذة الاغراض لم تعد كما كانت علية من قبل، فالمدح – مثلا- لم يعد مقصورا علي الملوك و الامراء و الخلفاء و اصحاب الجاة و السلطان قصد التقرب منهم و نيل عطاياهم، بل اصبح تخليدا للبطولات الشعبية و الماثر الوطنية و الاعمال الجليله. و الهجاء تحول من السباب و الشتائم باقبح الالفاظ الي نقد اجتماعى بناء، كما اختفي الفخر بالماثر الفردية و الاباء و الاجداد، و صار اعتزازا بالامة و القومية و الجنس. و الرثاء ربما تحول من التقرب الي الحكام و رثاء الاقارب الي رثاء العظماء و العلماء و الشهداء، اما الوصف فلم يعد يكتفى بتصوير ظواهر الحاجات و رسم مشاهدها الخارجيه، بل اصبح تعبيرا عن الذات و خلجات النفس، و ربما تجلت هذة النزعة عند الرومانسيين عامة و شعراء المهجر بصفة خاصه. و اما الغزل فقد تاثر بالقيم الاجتماعية الجديدة و العلاقات بين الافراد و الاختلاط بين الجنسين، فخفت لوعة الحرمان التي تجلت عند العذريين و اختفي الغزل التقليدى و المقدمات الطلليه، و اتجة الغزل الحديث الي تحليل طبيعة الحب و الكشف عن المشاعر الانسانية العميقه، و ربما تجلي ذلك الاتجاة عند الشعراء الرومانسيين. كما ظهر لون من الغزل الواقعي، يصور المراقص و الملاهى التي ادي اليها اختلاط الجنسين، و ربما اشتهر بهذا الاتجاة الشاعر السورى نزار قبانى فمجموعة من دواوينه. و بالاضافة الي الاغراض التقليدية القديمة فقد ظهرت فنون شعرية حديثة اقتضتها ظروف العصر و منها الشعر السياسى و الشعر الاجتماعى و الشعر الملحمي.


1 – الشعر السياسي


التعريف بالشعر السياسي: الشعر السياسى هو ما ينظم فامور السياسه، يدعو بة الشعراء لقبيلة او حزب او دولة او مبدا سياسي، و لذلك فان دواعى النظم فية متعددة منها: المنفعة او العبنوتة او التبنى لفكرة او مبدا معينين. و من نوعيات الشعر السياسى ما ياتي:


ا‌- الشعر السياسى التحرري: و هو الذي ارتبط بحركات التحرر من الاستعمار بمختلف اشكاله.


ب‌- الشعر الوطني: و فية يصف الشعراء اوطانهم و يعبرون عن حبهم لها و تعلقهم بها، و امالهم فازدهارها و رقيها.


موضوعات الشعر السياسى و خصائصه: يتناول الشعر السياسى المسائل التاليه:


– الحكم و سياسة الشعوب، و الدعوة الي الحكم الدستوري، و الحث علي الاتحاد.


– الحملة علي الاستعمار، و التنديد بفظائع المستعمرين.


– الحث علي الجهاد و الكفاح، و الثبات فاوقات الحرب، و التغنى بالحرية و الاستقلال.


– الاشادة بالابطال و الزعماء و تمجيد الشهداء.


ويتميز الشعر السياسى و التحررى و الوطنى بطابعة الانساني، لانة يعكس تطلعا و امالا يشترك بها كل الناس.


كما يتميز بطابعة الوجدانى العاطفي، حيث يخاطب – فاغلب الاحيان- القلوب قبل العقول، لا العكس.


وهو يورخ لاحداث محددة ففترات معينه، و من ثم، فهو ما دة توثيقية هامة لفهم بعض الاحداث التاريخيه.


2 – الشعر الاجتماعي


التعريف بالشعر الاجتماعي: الشعر الاجتماعى هو الذي يتناول قضية من قضايا المجتمع بشيء من التحليل و التفصيل، و لا تعد القصيدة اجتماعية الا اذا تناولت موضوعا يهم حياة الناس اليومية العاديه، و يصبح هذا – فالغالب- بتحديد العلة و تشخيص الاسباب =و اقتراح العلاج و الحلول المناسبه.


وهنالك نوعيات متعددة من الشعر الاجتماعى هي:


– الشعر الاجتماعى التقريري؛ و يعتمد علي تصوير الواقع الاجتماعى عن طريق تبيين العيوب و وصف العلاج.


– الشعر الاجتماعى غير المباشر؛ و يتناول علاج المشاكل الاجتماعية عن طريق الرمز و الحكاية علي لسان الحيوان.


– الشعر الاجتماعى الثوري؛ و هو متاثر بالتيار الاشتراكي، و يدعو الي الثورة ضد الفقر و العوز.


خصائص الشعر الاجتماعي:


يهدف الشعر الاجتماعى الي اصلاح الاوضاع الاجتماعية السيئة عن طريق تشخيص الداء، و تحديد سببه، و وصف دوائه. و يلجا فية الشعراء الي اسلوب الترغيب و التنفير؛ فهم يرغبون فيما يسهم فالرقى و الازدهار، و ينفرون من الافات التي تقوض دعائم النهضه. و يقبل الشعراء علي استخدام اساليب الاقناع لتحقيق مراميهم، مثل: اجراء الموازنة بين نتائج التمادى فالغى و الانصراف عنه، و تعريف الناس بحقوقهم، و بسبل المطالبة بها، و لفت الانتباة الي ما احرزتة بعض الشعوب المتقدمة فالمجال الاجتماعي.


كما يلجاون الي استعمال اساليب تعبيرية مناسبه، مثل: استخدام اللغة الواضحة الموثره، و مخاطبة العواطف، و اعتماد الاسلوب القصصى التصويري، و شفع الراى بالحجة البائنة او الحكمة البليغه.


3 – الشعر الملحمي


التعريف بالشعر الملحمي: الشعر الملحمى هو شعر يتناول بطولات امة او شعب فيروى اخبارها، و يصف معاركها، و يعدد خوارقها و معجزاتها. و تنقسم الملاحم الي نوعين هما:


الملحمة الطبيعيه: و هى التي تخرج فصفوف شعب بدائى ظهورا تلقائيا، فتدور علي الالسنه، و تتغني فيها القلوب، و يشترك الناس فبنائها بشكل عفوي، بعدها يقوم شاعر موهوب باخراجها عملا فنيا رائعا.


الملحمة المصطنعه: و هى التي ينشئها شاعر مقتدر نشا فعصر تقدم و تفكير و حضاره، فيتناول بها موضوعا تاريخيا يهم شعبة باسره، و يظهر منة قصة شعرية طويلة حافلة بالخوارق و عظيم الاعمال.


خصائص الشعر الملحمي: قبل ابراز اهم خصائص الشعر الملحمي، يجب التمييز بين صنفين من الملاحم:


ا- الملاحم اليونانية و الغربية القديمه.


ب- الملاحم العربية المستحدثه.


فاذا كانت الملاحم اليونانية و الغربية القديمة تمتزج بها الاسطورة مع الحقيقه، و الخيال مع الواقع، و يقوم بصناعة احداثها ابطال خرافيون يتصفون بقدرات لا يتوفر عليها البشر، و بامزجة بدائية سريعة التلون و التحول، و يشترك فهذة الاحداث «الهه» و «انصاف الهه» و مخلوقات خرافية غريبه، فان الملاحم العربية المستحدثة تتناول صفحات من تاريخ الامة العربيه، او جوانب من حيوات شعوبها متقيدة بالاحداث التاريخيه، و مقتصرة علي الشخصيات التي كان لها اثر فهذة الاحداث. فمفدى زكريا مثلا لم يتناول فالياذتة سوي حقائق تاريخية معروفه؛ ليس بها شيء من الخوارق و المخلوقات الخرافية التي تعج بمثلها الملاحم الغربية القديمه.


واذا كان الطابع الموضوعى يغلب فالملاحم الغربية القديمة بحيث لا تكاد تحس بشخصية الشاعر فيها، فان الملاحم العربية يغلب عليها الطابع الغنائي.


اضف الي ذلك ان الطابع القصصى – و هى السمة البارزة فالشعر الملحمى – لا يخرج فالملاحم العربية بشكل بارز.


الالتزام فالادب


فكرة الالتزام فالادب فكرة جديدة لم يعرفها القدماء فالعصور الماضيه، و المصطلح نفسة – اعنى الالتزام- مصطلح جديد فميدان الادب، لم يستعملة الاقدمون و لم يعرفوه. و الواقع ان مفهوم الالتزام ربما ارتبط الي حد بعيد بمفهوم الادب نفسه، و مدي علاقتة بالحياه، و بالدور الذي يقوم بة الادب فتوجية هذة الحياه، فلا يتحقق الالتزام الا عندما يقدم الاديب للاخرين اعمالا تمس حياتهم و مشكلاتهم بشكل مباشر. و من بعدها يتحدد الالتزام فالادب بمدي ارتباط الاديب بقضايا الناس فمجتمعه، و ما يقدمة من حلول لهذة القضايا، او بمجرد التنبية اليها.

  • التجديد في الشعر العربي
  • مظاهر التجديد في الأغراض التقليدية
  • مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث
  • مظاهر التجديد في الشعر المعاصر
  • مظاهر التجديد في الشعر العربي
  • مظاهر التجديد في الشعر الحديث
  • مظاهر التجديد في القصيدة العربية
  • مظاهر التجديد والتقليد في الشعر العباسي
  • مظاهر التجديد في الادب العربي
  • التجديد في المقدمات العربية


مظاهر التجديد في الشعر العربي