متى وقت دعاء القنوت

متي و قت دعاء القنوت

 

العديد منا يعلم عن دعاء الحاجة و يعلم دعاء الاستخارة و دعاء صلاة الشكرة و لكن البعض يجهل دعاء القنوت فاليكم دعاء القنوت كاملا

صورة1

 



لقد التبس الامر على الكثيرين هل دعاء القنوت يصبح فصلاة الوتر ام فاى و قت

هل يقنت فالوتر فالسنة كلها ام فالنصف الاخر من رمضان فقط و هل يقنت قبل الركوع ام بعدة (فري عبدالله بن مسعود القنوت فالوتر فالسنة كلها و ختار القنوت قبل الركوع) روي محمد بن الحسن فكتاب الثار عن ابراهيم ان ابن مسعود رضى الله عنة كان يقنت السنة كلها فالوتر قبل الركوع و سندة منقطع. و روي ابن ابى شيبة عن علقمة ان ابن مسعود و صحاب النبى صلي الله علية و سلم كانوا يقنتون فالوتر قبل الركوع: قال ابن التركمانى فالجوهر النفي: ذلك سند صحيح علي شرط مسلم. و قال الحافظ فالدرايه: اسنادة حسن (وهو قول بعض اهل العلم و بة يقول سفيان الثورى و ابن المبارك و سحاق و هل الكوفه) و هو قول الحنفية و استدلوا بحديث ابى بن كعب: ان رسول الله صلي الله علية و سلم كان يوتر فيقنت قبل الركوع رواة ابن ما جة و النسائي و بما روي البخارى فصحيحة فالمغازى عن عبدالعزيز قال سل رجل انسا رضى الله عنة عن القنوت بعد الركوع او عند فراغ من القراءة قال بل عند فراغ من القراءة و بما روي البخارى و مسلم عن عاصم قال: سلت انس عن بن ما لك رضى الله عنة عن القنوت فقال: قد


كان القنوت قلت قبل الركوع او بعده؟ قال: قبلة قال: فن فلانا اخبرنى عنك انك قلت بعد الركوع فقال: كذب انما قنت رسول الله صلي الله علية و سلم بعد الركوع شهرا اراة كان بعث قوما يقال لهم القراء زهاء سبعين رجلا الا قوم مشركين دون اولئك و كان بينهم و بين رسول الله صلي الله علية و سلم عهد فقنت رسول الله صلي الله علية و سلم شهرا يدعو عليهم.


قلت: ربما جاء عن انس روايات مختلفة فهذا الباب.


(وقد روى عن على بن ابى طالب انه كان لا يقنت الا فالنصف الاخر من رمضان. و كان يقنت بعد الركوع) روي محمد بن نصر فقيام الليل عن على انه كان يقنت فالنصف الاخر من رمضان و روي كذلك فية ان عليا كان يقنت فالوتر بعد الركوع و ربما عقد بابا بلفظ: باب ترك القنوت فالوتر الا فالنصف الاخر من رمضان و ذكر فية اثارا عديدة فروي اثر معاذ بن الحارث النصاري: اذا انتصف رمضان لعن الكفرة و كان ابن عمر لا يقنت فالصبح و لا فالوتر الا فالنصف الاخر من رمضان. و عن الحسن كانوا يقنتون فالنصف الاخر من رمضان. و كان الحسن و محمد و قتادة يقولون: القنوت فالنصف الواخر من رمضان. و عن عمران بن حدير: امرنى ابو مجلز ان اقنت فالنصف الباقى من رمضان قال: اذا رفعت رسك من الركوع فاقنت. و عن ابن شهاب كانوا يلعنون الكفرة فالنصف و فروايه: لا قنوت فالسنة كلها الا فالنصف الاخر من رمضان. و روي فية عن الحسن عن ابى بن كعب: ام الناس فرمضان فكان لا يقنت فالنصف الول و يقنت فالنصف الاخر فلما دخل العشر ابق و خلا عنهم فصلي بهم معاذ القاري. و سئل سعيد بن جبير عن بدء القنوت فالوتر فقال: بعث عمر بن الخطاب جيشا فورطوا متورطا خاف عليهم فلما كان النصف الاخر من رمضان قنت يدعو لهم.


قو له: (وقد ذهب بعض اهل العلم الي ذلك و بة يقول الشافعى و حمد) قال محمد بن نصر فقيام الليل: قال الزعفرانى عن الشافعى احب الي ان يقنتوا فالوتر فالنصف الاخر و لا يقنت فسائر السنة و لا فرمضان الا فالنصف الاخر قال محمد بن نصر و ايضا حكي المزنى عن الشافعى حدثنى ابو داود قلت لحمد: القنوت فالوتر السنة كلها؟ قال ان شاء قلت فما تختار؟ قال اما انا فلا اقنت الا فالنصف الاخر متي يبتديء؟ قال اذا مضي خمس عشرة ليلة سادس عشره. و كان اسحاق بن راهوية يختار القنوت فالسنة كلها انتهي كلام محمد بن نصر.


قلت: استدل من قال بكون القنوت بعد الركوع بحديث انس ان رسول الله صلي الله علية و سلم كان يقنت بعد الركعة و بو بكر و عمر حتي كان عثمان فقنت قبل الركعة ليدرك الناس قال العراقى اسنادة جيد و بحديث ابى هريره: ان رسول الله صلي الله علية و سلم كان اذا اراد ان يدعو علي احد او يدعو لحد قنت بعد الركوع رواة البخارى فالمغازي..{ لعلة قنوت النوازل} و بحديث عبدالله بن عمر انه سمع رسول الله صلي الله علية و سلم اذا رفع رسة من الركوع من الركعة الاخرة من الفجر يقول: اللهم العن فلانا و فلانا و فلانا بعدما يقول سمع الله لمن حمدة ربنا و لك الحمد فنزل الله:” ليس لك من المر شيء او يتوب عليهم او يعذبهم فنهم ظالمون(128) ال عمران….


قال الحافظ فالتلخيص: روي البخارى من طريق عاصم الحول عن انس ان القنوت قبل الركوع و قال البيهقى رواة القنوت بعد الرفع اكثر و حفظ و علية درج الخلفاء الراشدون انتهى.


وقال محمد بن نصر فقيام الليل: و سئل احمد عن القنوت فالوتر قبل الركوع ام بعدة ترفع اليدى فالدعاء فالوتر؟ فقال القنوت بعد الركوع و يرفع يدية علي قياس فعل النبى صلي الله علية و سلم فالقنوت فالغداة و بذلك قال ابو ايوب و بو خيثمة و ابن ابى شيبة و كان اسحاق يختار القنوت بعد الركوع فالوتر. قال محمد بن نصر: و ذلك الرى اختارة انتهى.


قلت: يجوز القنوت فالوتر قبل الركوع و بعدة و المختار عندى كونة بعد الركوع


قال العراقي: و يعضد كونة بعد الركوع اولي فعل الخلفاء الربعة لذا و الحاديث الواردة فالصبح انتهى.


واعلم ان الحنفية اختاروا القنوت قبل الركوع فذا كانوا يريدون القنوت قبل ركوع الركعة الثانية =يكبرون و يرفعون ايديهم كرفع اليدين عند التحريمة بعدها يقنتون اما التكبير فيستدلون علي ثبوتة ببعض الثار. و ربما عقد محمد بن نصر فقيام الليل لذا بابا فقال باب التكبير للقنوت و ذكر فية عن طارق بن شهاب ان عمر بن الخطاب لما فرغ من القراءة كبر بعدها قنت بعدها كبر و ركع يعنى فالفجر. و عن على انه كبر فالقنوت حين فرغ من السورة كبر بعدها قنت و عن ابراهيم فالقنوت فالوتر اذا فرغ من القراءة كبر بعدها قنت بعدها كبر و ركع و عن سفيان كانوا يستحبون اذا فرغ من القراءة فالركعة الثالثة من الوتر ان يكبر بعدها يقنت و عن احمد اذا كان يقنت قبل الركوع افتتح بتكبيره.


قلت: لم اقف علي حديث مرفوع فالتكبير للقنوت و لم اقف علي اسانيد هذة الثار.


*وما رفع اليدين فقنوت الوتر: فلم اقف علي حديث مرفوع فية كذلك نعم جاء فية عن ابن مسعود من فعلة فروي البخارى فجزء رفع اليدين عن السود عن عبدالله رضى الله عنة انه كان يقرا فاخر ركعة من الوتر قل هو الله احد بعدها يرفع يدية فيقنت قبل الركعه. و ربما عقد محمد بن نصر بابا بلفظ باب رفع اليدى عند القنوت و ذكر فية عن السود ان عبدالله بن مسعود رضى الله عنة كان يرفع يدية فالقنوت الي صدره. و عن ابى عثمان النهدى كان عمر يقنت بنا فصلاة الغداة و يرفع يدية حتي يظهر ضبعيه. و كان ابو هريرة يرفع يدية فقنوتة فشهر رمضان و عن ابى قلابة و مكحول انهما كانا يرفعان ايديهما فقنوت رمضان و ذكر اثارا اخري عن التابعين و غيرهم بعضها فثبوت رفع اليدين و بعضها فنفية من شاء الوقوف عليها فليرجع الي كتاب قيام الليل. و ربما استدل الحنفية علي ثبوت رفع اليدين فقنوت الوتر كرفعهما عند التحريمة بهذة الثار و فالاستدلال فيها علي ذلك المطلوب نظر اذ ليس بها ما يدل علي ذلك بل الظاهر منها ثبوت رفع اليدين كرفعهما فالدعاء فن القنوت دعاء

 

صورة2

 



 

صورة3

 



 

  • دعاء القنوت في صلاة الفجر
  • دعاء القنوت في صلاة الصبح
  • دعاء القنوت
  • دعاء القنوت صلاة الصبح مكتوب
  • دعاء صلاة الفجر بعد الركعة الثانية
  • دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية
  • دعاء القنوت عند المالكية
  • ماهو دعاء القنوت ومتى يقال
  • دعاء القنوت الصبح عند المالكية
  • دعاء القنوت مكتوب


متى وقت دعاء القنوت