كيف كان الرسول عليه السلام يعالج الحسد

صورة1

 



1- الحاسد اعم من العائن، فالعائن حاسد خاص، فكل عائن حاسد، و ليس جميع حاسد عائنا؛ و لذا جاء ذكر الاستعاذة فسورة الفلق من الحاسد، فاذا استعاذ المسلم من شر الحاسد دخل فية العائن، و ذلك من شمول القران و اعجازة و بلاغته[2].

2- الحسد يتاتي عن الحقد و البغض و تمنى زوال النعمه، اما العين فيصبح سببها الاعجاب و الاستعظام و الاستحسان.

3- الحسد و العين يشتركان فالاثر؛ حيث يسببان ضررا للمعين و المحسود، و يختلفان فالمصدر، فمصدر الحسد تحرك القلب، و استكثار النعمة علي المحسود، و تمنى زوالها عنه، اما العائن فمصدرة انقداح نظرة العين؛ لذلك فقد يصيب من لا يحسدة من جماد، او حيوان، او زرع، او ما ل، و قد اصابت عينة نفسه، فرويتة للشيء روية تعجب و تحديق، مع تكيف نفسة بتلك الطريقة توثر فالمعين.

4- الحاسد ممكن ان يحسد فالامر المتوقع قبل و قوعه، بينما العائن لا يعين الا الموجود بالفعل.

5- لا يحسد الانسان نفسة و لا ما له، و لكنة ربما يعينهما.

6- لا يقع الحسد الا من نفس خبيثة حاقده، و لكن العين ربما تقع من رجل صالح، من جهة اعجابة بالشيء دون ارادة منة الي زواله، كما حدث من عامر بن ربيعه، عندما اصاب سهل بن حنيف بعين، رغم ان عامرا رضى الله عنة من السابقين الي الاسلام، بل و من اهل بدر، و ممن فرق بين الحسد و العين ابن الجوزي، و ابن القيم، و ابن حجر، و النووي، و غيرهم – رحمهم الله جميعا.

ويستحب للمسلم اذا راي شيئا فاعجبة ان يبرك عليه، بمعني ان يدعو بالبركه، سواء كان ذلك الشيء له، او لغيره؛ لقول النبى صلي الله علية و سلم فحديث سهل بن حنيف: ((الا بركت عليه؟))؛ اي: دعوت بالبركه؛ لان ذلك الدعاء يمنع تاثير العين.

الجن يعينون الانس:


1- عن ابى سعيد الخدرى رضى الله عنة قال: “كان رسول الله صلي الله علية و سلم يتعوذ من عين الجان، بعدها اعين الانس، فلما نزلت المعوذتان اخذهما و ترك ما سوي ذلك”[3].

2- و عن امنا ام سلمة رضى الله عنها ان النبى صلي الله علية و سلم راي فبيتها جارة فو جهها سفعة – بقعة سوداء – فقال: ((استرقوا لها؛ فان فيها النظره))[4]، قال الفراء: قوله: سفعه؛ اي: نظرة من الجن.

ومن هذين الحديثين يتبين لنا ان العين تقع من الجن، كما تقع من الانس؛ و لذلك يجب علي جميع مسلم ان يذكر اسم الله عندما يخلع ثوبه، او ينظر فالمراه، او يقوم باى عمل؛ كى يدفع عن نفسة اذي الجن، من عين او غيرها.

علاج العين:


هنالك عدة طرق لعلاج العين، اذكر منها:


الكيفية الاولى: اغتسال العائن:


اذا عرف العائن يومر بالاغتسال، بعدها يوخذ الماء الذي اغتسل فيه، و يصب علي المحسود من خلفه، فيبرا باذن الله تعالى.

فعن ابى امامة بن سهل بن حنيف قال: “اغتسل ابى سهل بن حنيف بالخرار[5]، فنزع جبة كانت عليه، و عامر بن ربيعة ينظر اليه، و كان سهل شديد البياض، حسن الجلد، فقال عامر: ما رايت كاليوم، و لا جلد مخباه[6] عذراء، فوعك[7] سهل مكانه، و اشتد و عكه، فاخبر رسول الله صلي الله علية و سلم بوعكه، فقيل له: ما يرفع راسه، فقال: ((هل تتهمون له احدا؟)) قالوا: عامر بن ربيعه، فدعاة رسول الله صلي الله علية و سلم، فتغيظ عليه، فقال: ((علام يقتل احدكم اخاه؟! الا بركت، اغتسل له))، فغسل عامر و جهة و يدية و مرفقية و ركبتية و اطراف رجلية و داخلة ازارة فقدح، بعدها صب علية من و رائه، فبرا سهل من ساعته”[8].

واختلف فداخلة الازار، فقيل: المراد موضعة من الجسد، و قيل: المراد مذاكيره، و قيل المراد و ركه؛ اذ هو معقد الازار.

قال القاضى ابن العربي:


الظاهر و الاقوى، بل الحق: انه ما يلى الجسد من الازار[9].

صفة الاغتسال:


قال ابن شهاب الزهرى – رحمة الله تعالي -:


الغسل الذي ادركنا علماءنا يصفونه: ان يوتي للرجل العائن بقدح، فيدخل كفة فية فيمضمض، بعدها يمجة فالقدح، بعدها يغسل و جهة فالقدح، بعدها يدخل يدة اليسرى، فيصب علي كفة اليمني فالقدح، بعدها يدخل يدة اليمني فيصب فيها علي كفة اليسري صبة و احده، بعدها يدخل يدة اليسرى، فيصب علي مرفقة الايمن، بعدها يدخل يدة اليمني فيصب علي مرفقة الايسر، بعدها يدخل يدة اليسري فيصب فيها علي قدمة اليمنى، بعدها يدخل يدة اليمني فيصب فيها علي قدمة اليسرى، بعدها يدخل يدة اليسري فيصب فيها علي ركبتة اليمنى، بعدها يدخل يدة اليمنى، و يصب فيها علي ركبتة اليسرى، جميع هذا فقدح، بعدها يدخل داخلة ازارة فالقدح، و لا يوضع القدح فالارض، فيصب علي راس الرجل الذي اصيب بالعين من خلفة صبة و احده؛ ا ه[10].

مشروعية غسل العائن:


1- قال النبى صلي الله علية و سلم: ((العين حق، و لو كان شيء سابق القدر لسبقتة العين، و اذا استغسل احدكم فليغسل))[11].

2- و عن عائشة رضى الله عنها قالت: “كان يومر العائن، فيتوضا، بعدها يغتسل منة المعين”[12].

ومن هذين الحديثين و غيرهما توخذ مشروعية الوضوء، او الاغتسال من العائن للمعين.

الكيفية الثانيه:


تضع يدك علي راس المصاب و تقول: بسم الله ارقيك، و الله يشفيك من جميع داء يوذيك، و من جميع نفس او عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله ارقيك [13].

الكيفية الثالثه:


تضع يدك علي راس المصاب و تقول: بسم الله يبريك، و من جميع داء يشفيك، و من شر حاسد اذا حسد، و من شر جميع ذى عين [14].

الكيفية الرابعه:


تضع يدك علي راس المصاب و تقول: اللهم رب الناس، اذهب الباس، و اشف انت الشافي، لا شفاء الا شفاوك، شفاء لا يغادر سقما [15].

الكيفية الخامسه:


تضع يدك علي مكان الالم، و ترقية بسور: الاخلاص و الفلق و الناس[16].

الكيفية السادسه:


تحضر اناء بة ما ء، و تقرا علية المعوذات، بعدها تقول: اللهم رب الناس، اذهب الباس، و اشف انت الشافي، لا شفاء الا شفاوك، شفاء لا يغادر سقما 3 مرات.

بسم الله ارقيك، و الله يشفيك من جميع داء يوذيك، و من جميع نفس او عين حاسد الله يشفيك 3 مرات.

ثم يسكب الاناء علي راس المحسود مرة و احدة من خلفه؛ بحيث يعم الماء كل جسده.

يشفي باذن الله.

نماذج عملية لعلاج العين:


النموذج الاول: طفل رفض ثدى امه


كنت فزيارة بعض الاقارب، فذكروا لى ان طفلا عندهم ربما رفض ثدى امه، منذ عدة ايام، بعدما كان يرضع رضاعة طبيعيه، فقلت لهم: احضروا الطفل، فاحضروه، فرقيتة بالمعوذات، و ما تيسر من الادعية الوارده، بعدها قلت لهم: اذهبوا بة الي امه، و جاووا فالحال يبشروننى ان الطفل ربما التقم ثدى امه، و الفضل للة و حده، و لا حول و لا قوة الا بالله.

النموذج الثاني: صبى يتوقف عن الكلام:


كان صبيا فصيحا بليغا نجيبا بارزا بين زملائة فالمرحلة المتوسطه، يتكلم باسمهم فالمناسبات، و يتحدث الي الناس فالحفلات، و فيوم من الايام توفى احد ابناء قريته، فذهب ذلك الصبى مع قبيلتة للعزاء، فحمد الله و اثني عليه، بعدها القي علي الناس موعظة بليغه، فما امسي تلك الليلة الا ابكم لا يتكلم، فجزع ابوه، و ذهب بة الي المستشفى، و قام الاطباء باجراء التحليلات و الاشاعات اللازمه، و لكن دون جدوى، فجاءنى به، فلما رايتة كادت الدموع تذرف من عيني؛ لاننى اعرفة بنشاطة الاسلامى فالمدرسة – لولا ان تمالكت نفسى – و سالته، فقص ابوة القصه، و الولد صامت، فعلمت ان الولد اصيب بعين، فرقيتة بالمعوذات، بعدها قرات له علي الماء رقية العين، و قلت لابيه: يشرب و يغتسل من ذلك الماء سبعة ايام بعدها ياتيني، و بعد سبعة ايام جاءنى الولد، و ربما سرى عنه، فاصبح فصيحا كعادته، فعلمتة التحصينات التي يقولها فالصباح و المساء؛ لكى تحصنة ضد العين.

والحمد لله، و لا قوة الا بالله.

النموذج الثالث: امر عجيب!


اما ذلك الامر، فقد حدث فبيتنا، و الامر باختصار انه جاءنى رجل و امراة عجوز، فدخل الرجل عندى فالمجلس يحكى لى قصة امه، و دخلت العجوز عند اهلى بعدها استدعيتها، فقرات عليها، بعدها انصرفا، فنظرت فالبيت فاذا فية دود ابيض كثير جدا، فتعجبت من ذلك، فقام اهلى بتنظيف المنزل بالمكنسه، و لكن سرعان ما ظهر الدود مرة اخري فكل الغرف، فقلت لاهلي: تعالى نفكر فالامر، ما ذا قالت لك هذة العجوز؟ قالت: كانت تنظر الي جوانب المنزل، و تطيل النظر، لكن ما تتكلم بشيء – ففهمت انها عين – رغم ان بيتنا متواضع جدا، و لكن لعل هذة العجوز تعيش فالبدو، و لم تر الحضر قط، المهم احضرت ما ء، و قرات علية رقية العين، و قمت برشة فجوانب المنزل، فسرعان ما اختفي الدود، و عاد المنزل كما كان، و الحمد للة الواحد الديان.

[1] راجع العين فالمقالة السابقه، تاثير العين و كلام العلماء فحقيقتها.


[2] راجع بدائع الفائدة 2/232، و زاد المعاد 4/167.


[3] رواة الترمذى 2059 فالطب و حسنه، و ابن ما جة 3511، و صححة الالبانى فصحيح ابن ما جة 2830.


[4] رواة البخارى 10/171، و مسلم 2197.


[5] و اد من اودية المدينه.


[6] اي: بنت مختبئة فخدرها.


[7] اي: اصيب بمغص شديد.


[8] رواة احمد و النسائي، و ابن ما جه، و صححة الالبانى فصحيح الجامع 3908.


[9] عارضة الاحوذى 8/217.


[10] راجع السنن للبيهقى 9/252.


[11] رواة مسلم 5/32.


[12] رواة ابو داود 3880 باسناد صحيح.


[13] رواة مسلم 2186.


[14] رواة مسلم 2186.


[15] رواة البخارى فكتاب الطب، باب دعاء العائد للمريض، و مسلم فكتاب السلام باب استحباب رقية المريض.


[16] رواة البخارى فكتاب فضائل القران، باب المعوذات.

 

  • حيث عن الرسول علية السلام عن الحسد او العين
  • قصة الرسول عن الحسد
  • هل النبي كان يعالج بالتشليط


كيف كان الرسول عليه السلام يعالج الحسد