تعريف الحسد فاصل الحسد هو بغض نعمة الله علي المحسود و تمنى زوالها اما العائن و المعيان و المعين و المعيون :الذى يصيب بالعين يسمي العائن و المعيان اذا عرف عنة شدة الاصابة بالعين و يسمي المصاب بالعين بالمعين و المعيون وللحسد نوعيات و هى
لاولي : تمنى زوال النعمة عن المنعم علية و لو لم تنتقل للحاسد.
الثانية =: تمنى زوال النعمة عن المنعم علية و حصولة عليها .
لثالثة : تمنى حصولة علي كالنعمة التي عند المنعم علية حتي لا يحصل التفاوت بينهما ، فاذا لم يستطع حصولة عليها تمني زوالها عن المنعم عليه.
الرابعة : حسد الغبطة و يسمي حسدا مجازا و هو تمنى حصولة علي كالنعمة التي عند المنعم علية من غير ان تزول عنة . روي البخارى فصحيحة عن ابى هريرة ان رسول الله صلي الله علية و سلم قال لا حسد الا فاثنتين رجل علمة الله القران فهو يتلوة اناء الليل و اناء النهار فسمعة جار له فقال ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل و رجل اتاة الله ما لا فهو يهلكة فالحق فقال رجل ليتنى اوتيت كما اوتى فلان فعملت كما يعمل .
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
} {
} الحمد للة رب العالمين * الرحمن الرحيم * ملك يوم الدين * اياك نعبد و اياك نستعين * اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين {
} الم * ذلك الكتاب لا ريب فية هدي للمتقين * الذين يومنون بالغيب و يقيمون الصلاة و مما رزقناهم ينفقون * و الذين يومنون بما انزل اليك و ما انزل من قبلك و بالاخرة هم يوقنون * اولئك علي هدي من ربهم و اولئك هم المفلحون{
} الله لا الة الا هو الحى القيوم لا تاخذة سنة و لا نوم له ما فالسماوات و ما فالارض من ذا الذي يشفع عندة الا باذنة يعلم ما بين ايديهم و ما خلفهم و لا يحيطون بشيء من علمة الا بما شاء و سع كرسية السماوات و الارض و لا يوودة حفظهما و هو العلى العظيم * لا اكراة فالدين ربما تبين الرشد من الغى فمن يكفر بالطاغوت و يومن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقي لا انفصام لها و الله سميع عليم * الله و لى الذين امنوا يظهرهم من الظلمات الي النور و الذين كفروا اولياوهم الطاغوت يظهرونهم من النور الي الظلمات اولئك اصحاب النار هم بها خالدون { [البقرة 255- 258]
} امن الرسول بما انزل الية من ربة و المومنون جميع امن بالله و ملائكتة و كتبة و رسلة لا نفرق بين احد من رسلة و قالوا سمعنا و اطعنا غفرانك ربنا و اليك المصير * لا يكلف الله نفسا الا و سعها لها ما كسبت و عليها ما اكتسبت ربنا لا تواخذنا ان نسينا او اخطانا ربنا و لا تحمل علينا اصرا كما حملتة علي الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا بة و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا انت مولانا فانصرنا علي القوم الكافرين {
} يكاد البرق يخطف ابصارهم كلما اضاء لهم مشوا فية و اذا اظلم عليهم قاموا و لو شاء الله لذهب بسمعهم و ابصارهم ان الله علي جميع شيء قدير { البقرة 20
} قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال انه يقول انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين { [البقره: 69]
} ود كثير من اهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند انفسهم من بعد ما تبين لهم الحق فاعفوا و اصفحوا حتي ياتى الله بامرة ان الله علي جميع شيء قدير { [البقره: 109]
}ام يحسدون الناس علي ما اتاهم الله من فضلة فقد اتينا ال ابراهيم الكتاب و الحكمة و اتيناهم ملكا عظيما{ [النساء: 54]
} ولقد جعلنا فالسماء بروجا و زيناها للناظرين * و حفظناها من جميع شيطان رجيم * الا من استرق السمع فاتبعة شهاب مبين { [الحجر :16-18]
} ولا تمدن عينيك الي ما متعنا بة ازواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فية و رزق ربك خير و ابقى{ [طه:131]
} ولولا اذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة الا بالله ان ترن انا اقل منك ما لا و ولدا { :الكهف:39]
}فنظر نظرة فالنجوم* فقال انى سقيم * فتولوا عنة مدبرين{ [الصافات:88 – 90]
} تبارك الذي بيدة الملك و هو علي جميع شيء قدير * الذي خلق الموت و الحياة ليبلوكم ايكم اقوى عملا و هو العزيز الغفور * الذي خلق سبع سماوات طباقا ما تري فخلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل تري من فطور * بعدها ارجع البصر كرتين ينقلب اليك البصر خاسئا و هو حسير { [الملك:14]
} وان يكاد الذين كفروا ليزلقونك بابصارهم لما سمعوا الذكر و يقولون انه لمجنون{ [القلم:51]
} قاتلوهم يعذبهم الله بايديكم و يخزهم و ينصركم عليهم و يشف صدور قوم مومنين * و يذهب غيظ قلوبهم و يتوب الله علي من يشاء و الله عليم حكيم{[التوبه:14-15]
} يايها الناس ربما جاءتكم موعظة من ربكم و شفاء لما فالصدور و هدي و رحمة للمومنين { [يونس:57]
} واوحي ربك الي النحل ان اتخذى من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون * بعدها كلى من جميع الثمرات فاسلكى سبل ربك ذللا يظهر من بطونها شراب مختلف الوانة فية شفاء للناس ان فذلك لاية لقوم يتفكرون{ [النحل: 68-69]
} وننزل من القران ما هو شفاء و رحمة للمومنين و لا يزيد الظالمين الا خسارا{ [الاسراء: 82]
} واذا مرضت فهو يشفين { [الشعراء:80]
} ولو جعلناة قرانا اعجميا لقالوا لولا فصلت اياتة ءاعجمى و عربى قل هو للذين امنوا هدي و شفاء و الذين لا يومنون فاذانهم و قر و هو عليهم عمي اولئك ينادون من مكان بعيد{ [فصلت :44]
} قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد و لم يولد * و لم يكن له كفوا احد {
} قل اعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * و من شر غاسق اذا و قب * و من شر النفاثات فالعقد * و من شر حاسد اذا حسد {
} قل اعوذ برب الناس * ملك الناس * الة الناس * من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس فصدور الناس* من الجنة و الناس {
ويمكن ان يدعو بهذة الادعيه
اللهم اصرف عنه ، حر العين ، و برد العين ، و وصب العين .
اعيذك بعبارات الله التامة من جميع شيطان و هامة و من جميع عين لامه.
اللهم رب الناس اذهب الباس ، و اشف انت الشافى ، لا شفاء الا شفاوك شفاء لا يغادر سقما .
بسم الله ارقيك ، من جميع شيء يوذيك ، من شر جميع نفس او عين حاسد الله يشفيك ، بسم الله ارقيك .
تقرا الرقية علي المصاب مباشرة ، و تقراها علي الماء ليغتسل بة المصاب علي ان يسكب الماء علي بدنة مرة و احدة من خلفة بحيث يعم كل بدنة ، او ان يضعة فحوض و يضيف علية من الماء ما يعم كل بدنة و يجلس فية مدة ربع ساعة او نحوها.