رويا الكبش في المنام

صورة1

 



الكبش: هو الرجل المنيع الضخم، كالسلطان و الامام و الامير و قائد الجيش و المقدم فالعساكر و يدل علي الموذن و علي الراعى و الكبش الاجم هو الذليل او الخصى لعدم قرنيه، لان قوتة علي قدر قرنيه، و يدل كذلك الاجم علي المعزول المسلوب من سلطانه، و علي الخذول المسلوب من سلاحة و انصارة فمن ذبح كبشا لا يدرى لم ذبحة فهو رجل يظفر بة علي بغته، اويشهد علية بالحق، ان كان ذبحة علي السنة و الي القبله، و ذكر الله تعالي علي ذبحه، و ان كان علي خلاف هذا قتل رجلا او ظلمة او عذبة و ان كان ذبحة للحم فتاويلة علي ما تقدم فالابل و البقر و ان ذبحة لنسك تاب ان كان مذنبا، و ان كان مديونا قضي دينة و وفي نذرة و تقرب الي الله بطاعه، الا ان يصبح خائفا من القتل او مسجونا او مريضا او ما سورا، فانة ينجو لان الله تعالي نجي بة اسماعيل علية السلام، و نزل علية الثناء الرائع و علي ابية و ابقاها سنة و نسكا، و قربة الي يوم الدين و من ذبح كبشا و كان فحرب رزق الظفر بعظيم من الاعداء و الكباش المذبوحة فموضع، قوم مقتولون و من ابتاع كبشا احتاج الية رجل شريف، فينجو بسببة من مرض او هلاك و من راي كبشا يوائبه، اصابة من عدوة ما يكره، فان نطحه، اصابة من هولاء اذي او شتيمة و اخذ قرن الكبش منعه، و صوفة اصابة ما ل من رجل شريف، و اخذ اليتة و لاية امر علي بعض الاشراف و وراثة ما له او تزوجة بابنته، لان الالية عقب الكبش و اخذة ما فبطن الكبش استيلاوة علي خزانة رجل شريف ينسب الية هذا الكبش و من حمل كبشا علي ظهرة تقلد مونة رجل شريف و من راي كبشا نطح فرج امراه، فانها تاخذ شعر فرجها بمقراض و قال النبى صلي الله علية و سلم: ” رايت كانى مردف كبشا، فاولت انى اقتل كبش القوم و رايت كانة ضبة سيفى انكسرت، فاولت انه يقتل رجل من عشيرتى ”  فقتل حمزة رضوان الله علية و قتل رسول الله صلي الله علية و سلم طلحة صاحب لواء المشركين و من سلخ كبشا، فرق بين رجل عظيم و من ركبة استمكن منة و شحوم الكباش و النعاج و البانها و جلودها و اصوافها ما ل و خير ممن اصاب منة و من و هبت له اضحية اصاب و لدا مباركا و من راي انه يقاتل كبشا فانة يخاصم رجلا ضخما، فمن غلب منهما فهو الغالب، لانهما نوعان مختلفان و اما النوعان المتفقان كالرجلين اذا تصارعا فالمنام، فان المغلوب هو الغالب و من ركب شيئا من الضان اصاب خصبا، و ايضا من طعام لحمة مطبوخا و من راي فبيتة مسلوخا من الضان ما ت هنالك انسان، و ايضا العضو من اعضاء البهيمه، و طعام اللحم نيئا غيبه، و سمين اللحم اصلح من مهزولة و راي انسان كانة صار كبشا يرتقى فشجرة ذات شعوب و اوراق كثيرة فقصها علي معبر، فقال: تنال رياسة و ذكرا فظل رجل شريف، ذى ما ل و حاسب، و قد خدمت ملكا من الملوك فاستخدمة المامون بالله

شیخ عبد الغنی نابلسی

الكبش


هو فالمنام رجل شريف منيع، و ذبح الكبش لغير طعام قتل رجل عظيم شريف او عدو.وان راي كباشا مذبوحة فموضع فانة يقتل هنالك قوم فحرب، و ان ذبح كبشا ظفر بعدو عظيم، و ان كان مريضا شفي.ومن راى: انه يركب كبشا و يصرفة حيث يشاء فانة يقهر رجلا ضخما.ومن راى: انه كسر قرنى كبش او احدهما فانة يغيظ رجلا كبيرا.ومن راى: انه يقاتل كبشا فانة ينازع رجلا ضخما.ومن راى: كبشا ربما ما ت فانة موت رجل عظيم.ومن راى: ان كبشا ذبح و قسم لحمة فانة يموت رجل كبير و يقسم ما له، و ان ذبح كبشا للاكل، فان كان عبدا عتق، و ان كان اسيرا نجا، و ان كان خائفا امن، و ان كان مدينا قض دينه، و ان كان لم يحج حج، و ان كان مريضا شفاة الله تعالى، و من ذبح كبشا و سلخة ياخذ ما ل عدوه، فان طعام من لحمة فانة ياكل من ما له.ومن راى: فبيتة كبشا مسلوخا فانة يموت بعض اقاربه.ومن راى: انه يشوى كبشا فيصيبة من السلطان عذاب او سجن، و ربما يصبح الكبش و لايه.


ومن راى: انه اتي برووس كباش فانة يوتي برووس اعدائه، و صوف الكباش ما ل، و الكبش يدل علي الموذن، او الراعي، و الكبش قائد الجيش.ومن راى: كبشا يواثبة نالة من عدوة ما يكره، و ان نطحة اصابة اذى.ومن راى: نعجة صارت كبشا، فان زوجتة لا تحمل، و ان لم تكن له زوجة نال قوة و عزا و نصرا علي عدوه، و الاسود من الكباش ينسب الي العرب، و الابيض الي العجم.

 

 

  • صورة كبش
  • صوف لنعاج لاسود بلمنام


رويا الكبش في المنام